30 تحدياً يومياً يزيد من قوتك الذهنية

توقَّف قليلاً عن التفكير في حل مشكلاتك، وفكِّر بدلاً من ذلك بتغيير عقليتك؛ إذ تنشأ القوة الذهنية من نجاحات يومية بسيطة، فنحن نزيد من قوتنا الذهنية من خلال ما نتخذه من خيارات يومية.



إذ نحتاج جميعاً إلى هذا النوع من القوة، لكن لا يمكننا الحصول عليها لمجرد رغبتنا بذلك، بل يجب أن نعمل فعلياً من أجل ذلك، وقد حان الوقت لنعترف بحقيقة أنَّ سعادتنا تعتمد على جودة قراراتنا اليومية، لذلك ينبغي لنا أن نعمل بجدٍّ لتغيير الطريقة التي نتفاعل من خلالها مع الحياة.

30 تحدياً يومياً يزيد من قوتك الذهنية:

شاهد بالفديو: 15 طريقة بسيطة لتطوير الذات قد تغير حياتك

  1. عندما يبدأ يوم جديد، جرِّب أن تشعر بالامتنان، وعبِّر عن ذلك بابتسامة صادقة.
  2. عندما لا تحصل على ما تريد، جرِّب أن تقدِّر ما لديك من نِعم لا يمتلكها كثيرون.
  3. عندما يبدو التخلِّي عن شيء ما منطقياً، جرِّب أن تؤمن بحقيقة أنَّ ما من شيء دائم في الحياة، وأنَّك بمجرد أن تقتنع بهذه الفكرة فسيكون بمقدورك فعل أي شيء تقريباً، لأنَّ ما من شيء يسيطر عليك بعد الآن.
  4. عندما ترغب فيما يملكه غيرك وتزهد فيما لديك، جرِّب أن تحب نفسك كما أنت وتقتنع بما لديك.
  5. عندما لا تستطيع أبداً التحكُّم بالظروف الخارجية، جرِّب أن تتحكَّم بالطريقة التي تستجيب فيها لهذه الظروف، فهنا تكمن القوة.
  6. عندما تتراكم المشكلات جرِّب أن تواجهها بروح إيجابية.
  7. عندما تشعر بأنَّ الأمل ضعيف، جرِّب أن تجدَ مزيداً من الأمل.
  8. عندما يبدو الطريق إلى تحقيق ما ترغب به صعباً، جرِّب أن تؤمِن بأنَّه مهما بلغت ظروفك الحالية من صعوبة، فلا يمكنها أن تمنعك من تحقيق تقدُّم ولو كان بسيطاً.
  9. عندما تجد أنَّك تُفرِط في التفكير، جرِّب أن تقوم بإجراء فعلي بدلاً من ذلك.
  10. عندما تشعر بعدم اليقين تجاه ما سيكون عليه المستقبل، جرِّب أن تحقِّق أفضل النتائج في الحاضر.
  11. عندما يكون أمامك خياران وكلاهما جيدان، جرِّب أن تتخذ الخيار الذي تخشاه، لأنَّه الخيار الذي سيساعدك على تنمية شخصيتك.
  12. عندما تنوي القيام بشيء مهما يكن، جرِّب أن تقوم به بحماسة وتفانٍ.
  13. عندما يخبرك الآخرون بأنَّ أفكارك مجنونة، جرِّب أن تفعل ما أنت مُقتنع به، ولا تهتم بما يعتقده الآخرون عن رغباتك، وتذكَّر أنَّ الأفكار المجنونة هي التي تؤدي إلى أعظم النتائج.
  14. عندما يوجد كثير من الأعذار التي تبرِّر لك عدم قيامك بشيء ما، جرِّب أن تحوِّل تركيزك إلى السبب الذي يدفعك إلى القيام به.
  15. عندما تجد نفسك ترغب بتحقيق نتائج فورية، جرِّب أن تعترف بأنَّ رغبتك في الإشباع الفوري لن تحقِّق لك متعة الحصول على الشيء، لأنَّ القيمة الحقيقية للإنجاز تكمن فيما نبذله من جهد.
  16. عندما ترتكب الأخطاء، جرِّب أن تحولها إلى دروس، اجعلها شيئاً طريفاً ولا تضيِّع وقتك في التفكير بالماضي، لأنَّك لا تستطيع تغييره.
  17. عندما تجد نفسك تبالغ في محاولة السيطرة على كل ما يجري، وتحرم نفسك من المتعة، جرِّب أن تهدأ واسمح للأمور بأن تأخذ مجراها الطبيعي، استرخِ، وخذ نفساً عميقاً وتقبَّل الأمر كما هو.
  18. عندما تجد أنَّك سلبي وتبالغ في الأمور من غير ضرورة، حاول أن تنظر للأمور بإيجابية وعقلانية.
  19. عندما تشعر أنَّ الأفكار والمشاعر السلبية تتسلَّل إليك، جرِّب أن تتذكَّر أنَّك تتحكَّم في الطريقة التي تنظر من خلالها إلى الحياة، ثمَّ اجعل معاناتك وإحباطك حافزاً للتقدُّم بدلاً من أن تكون مصدر إزعاج لك.
  20. عندما تجد نفسك تراوح في المكان محاولاً تغيير وضع قديم، جرِّب إنشاء وضع جديد وتطويره.
  21. عندما تشعر بأنَّ فعل الشيء الخاطئ أسهل من فعل الصواب، جرِّب أن تفعل الأمور بطريقة صحيحة، حتى لو لم يعرف بذلك أحد، فلا تنسَ أنَّك أنت تعرف.
  22. عندما تتمنَّى حياةً سهلةً، اطلب القوة التي تمكِّنك من تحمُّل حياة صعبة تستحق العيش.
  23. عندما يبدو كل شيء معقداً ويسير بسرعة، جرِّب التأني قليلاً ورؤية الأمور بمنظور أوضح.
  24. عندما تلتقي بشخص جديد، جرِّب أن تكون صبوراً في التعامل معه، والإصغاء إليه، ولتتذكَّر أنَّ كل شخص تلتقيه يملك شيئاً هامَّاً يمكن أن يعلمك إياه.
  25. عندما لا تحب شخصاً ما، جرِّب أن تحدِّد سبب الشعور بعدم الأمان الذي يسبِّبه هذا الشخص.
  26. عندما يعاملك شخص بطريقة سيئة، جرِّب أن تعامله بلطف واحترام، وتذكَّر أنَّك تعامل الناس بما يعكس شخصيتك لا بما يستحقون.
  27. عندما يأخذ الوضع السلبي بعداً عاطفياً، خُذ نفساً عميقاً، وجرِّب أن تتذكَّر أنَّ السلام الداخلي يتحقَّق في اللحظة التي تقرِّر فيها ألَّا تسمح لشخص أو حدث ما أن يتحكَّم بعواطفك.
  28. عندما تجد شخصاً تعرفه يشعر بالضياع، جرِّب أن تساعده على العودة إلى مساره الصحيح.
  29. عندما يتعثَّر أحد أصدقائك، جرِّب أن تكون أول من يمد له يد المساعدة.
  30. عندما يشارف اليوم على الانتهاء، جرِّب أن تقدِّر أنَّك بذلت كل ما في وسعك هذا اليوم.



مقالات مرتبطة