30 اقتباساً مُلهماً عن الامتنان

"يكشف الامتنان عن شمولية الحياة، ويجعلنا ننظر إلى ما نمتلكه على أنَّه كافٍ وأكثر من كافٍ، ويُحوِّل الامتنان الإنكار إلى قبول، والفوضى إلى نظام، والارتباك إلى وضوح، وفي إمكانه تحويل الوجبة إلى وليمة، والمنزل إلى وطن، والشخص الغريب إلى صديق". "ميلودي بيتي" (Melody Beattie).



إنَّ أحد أهم الدروس التي قد نتعلمها هو التعبير الدائم عن امتناننا وتقديرنا لكل تجربة وتفاعل تُرسله إلينا الحياة، بصرف النظر عما إذا كان جيداً أم سيئاً، وقد تسأل: "لماذا؟" ذلك لأنَّ الحياة تُحبُّ الأشخاص الشاكرين، فكلَّما عبَّرنا بشكل أكبر عن امتناننا إلى ما نملكه، زادت أسباب امتناننا إلى الحياة.

30 اقتباساً مُلهماً عن الامتنان:

على أي حال إليكم 30 اقتباساً ملهماً عن الامتنان، والتي من المحتمل أن تُلهمكم وتحفِّزكم لتُصبحوا أكثر امتناناً لأنفسكم وللحياة التي تعيشونها حالياً وللعديد من التجارب والتفاعلات الرائعة التي تواجهونها في الحياة.

1. "إذا كانت عبارة "شكراً لك" هي الدعوة الوحيدة التي رددتها في حياتك كلها، فهي كافية". "مايستر إيكهارت" (Meister Eckhart).

2. "يوجد في العالم ما يكفي من الجبال والمروج الجميلة والسماء الرائعة والبحيرات الهادئة، كما يوجد فيه ما يكفي من الغابات الوارفة والحقول المزهرة والشواطئ الرملية، وفي العالم الكثير من النجوم ووعد بشروق وغروب جديد كل يوم، ولكنَّ ما يحتاج إليه العالم أكثر هو أن يُقدِّر الناس هذه النعم ويستمتعون بها". "مايكل جوزيفسون" (Michael Josephson).

3. "تأمَّل في نِعَمك الحالية التي يمتلك كل إنسان منها الكثير، ولا تُفكر في مآسي الماضي، والتي يعاني جميع الناس من بعضها". "تشارلز ديكنز" (Charles Dickens).

4. "يمنح الامتنان معنى لماضينا، ويجلب السلام لحاضرنا، ويخلق رؤية لمستقبلنا". "ميلودي بيتي" (Melody Beattie).

5. "الحكيم لا يحزن على ما لا يمتلكه؛ بل يفرح بما يمتلكه". "ابكتيتوس" (Epictetus).

6. "لا يُمكن أن تُسافر إلى السعادة أو تمتلكها أو تكتسبها أو ترتديها أو تستهلكها، فالسعادة هي التجربة الروحية لعيش كل دقيقة بحب وفضل وامتنان". "دينيس ويتلي" (Denis Waitley).

7. "إنَّ الامتنان هو دليل على نفوس نبيلة". "إيسوب" (Aesop).

8. "إنَّ الامتنان هو أفضل المشاعر الإنسانية؛ فكلَّما عبرت عن امتنانك إلى ما تملكه، ازدادت احتمالية وجود أشياء تُعرِب عن امتنانك لها". "زيغ زيغلر" (Zig Ziglar).

9. "ارتدِ الامتنان كعباءَة وسوف تُغذي كل ركن من أركان حياتك". "جلال الدين الرومي" (Rumi).

10. "تُمثل الحاجة إلى التقدير الرغبة الأعمق للطبيعة البشرية". "وليام جيمس" (William James).

شاهد بالفديو: 7 فوائد للامتنان تذكرك أن تشكر الله كل يوم

11. "ينطفِئ نورنا في بعض الأحيان لتُشعله من جديد شرارة من شخص آخر، ولدى كلٍّ منا سبب يجعله يَكُنُّ امتناناً عميقاً إلى أولئك الذين أضاؤوا شعلةً في داخلنا". "ألبرت شفايتزر" (Albert Schweitzer).

12. "كُن شاكراً لِما لديك لتحصل على المزيد؛ لأنَّك إذا ركزت فيما لا تمتلكه، فلن تكتفي أبداً". "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey).

13. "إنَّ اعترافك بالخير الذي تمتلكه بالفعل في حياتك هو أساس كل الوفرة". "إيكهارت تول" (Eckhart Tolle).

14. "في إمكان الامتنان أن يحول الأيام العادية إلى أعياد، والأعمال الرتيبة إلى أعمال ممتعة، والفرص العادية إلى نِعم". "وليام آرثر وارد" (William Arthur Ward).

15. "إنَّ الشعور بالامتنان وعدم التعبير عنه يشبه تغليف هدية دون إهدائها". "وليام آرثر وارد" (William Arthur Ward).

16. "عندما لا يشعر الشخص بالامتنان، يكون هناك شيء مفقود في إنسانيته". "إيلي ويزل" (Elie Wiesel).

17. "انقلبت حياتي كلها رأساً على عقب عندما بدأت بعدِّ النعم التي أمتلكها". "ويلي نيلسون" (Willie Nelson).

18. "إذا لم يكن الشخص ممتناً إلى ما يملكه، فمن غير المرجح أن يكون ممتناً إلى ما سيحصل عليه". "فرانك أ. كلارك" (Frank A. Clark).

19. "عندما يصل جسدي إلى النقطة التي لا يعود في إمكاني فيها أن أعمل أو أشعر بالامتنان، أعلم أنَّني سأعود ممتناً مرة أخرى، ولكن حتى ذلك الحين سأُقدر ما لدي ولن أتذمر مما ليس لدي، وسأشعر بالامتنان لمساعدة الآخرين على رؤية النعم التي يتمتعون بها أيضاً". "بيرني سيجل" (Bernie Siegel).

20. "إذا كنتَ تريد تحسين حياتك، فجرِّب الامتنان؛ فإنَّه سيغير حياتك بشكل كبير".  "جيرالد جود" (Gerald Good).

إقرأ أيضاً: كيف تجعل الامتنان عادة يومية؟

21. "الامتنان هو أسمى شكل من أشكال الفكر؛ وهو السعادة الحقيقية". "جي. ك. تشيسترتون" (G.K. Chesterton).

22. "إذا عددت ممتلكاتك جميعها، فستجد أنَّك رابح دائماً". "روبرت كويلن" (Robert Quillen).

23. "دعونا نرتقي ونكون شاكرين؛ لأنَّه إذا لم نتعلم الكثير اليوم، فإنَّنا على الأقل قد تعلمنا القليل، وإذا لم نتعلم القليل، فإنَّنا على الأقل لم نمرض، وإذا مرضنا، فعلى الأقل نحن لم نمُت؛ لذا لنكن جميعاً شاكرين". "بوذا" (Buddha).

24. "من المستحيل أن تشعر بالامتنان والاكتئاب في اللحظة نفسها". "نعومي ويليامز" (Naomi Williams).

25. "انسَ الأمس، فلقد نسيك هو بالفعل، ولا تُجهد نفسك بغَدٍ أنت لم تلقاه بعد، وبدلاً من ذلك افتح عينيك وقلبك على نعمة الحاضر". "ستيف مارابولي" (Steve Maraboli).

26. "الأشخاص الوحيدون الذين يجب أن ترد لهم الجميل هم أولئك الذين ساعدوك". "جون إي سوثارد" (John E. Southard).

27. "أنت تقول الحمد لله بعد وجبات الطعام، حسناً أنا أقول الحمد لله قبل الحفلة الموسيقية والأوبرا، والحمد لله قبل المسرحية والتمثيلية الإيمائية، وأقول الحمد لله قبل أن أفتح كتاباً وقبل التخطيط والرسم والسباحة والمبارزة والملاكمة والمشي واللعب، كما وأقول الحمد لله قبل أن أغمر القلم بالحبر". "ج. ك. تشيسترتون" (G.K. Chesterton).

28. "إنَّه ليوم رائع، لم يسبق أن مرَّ عليَّ مثله من قبل". "مايا أنجيلو" (Maya Angelou).

إقرأ أيضاً: كيف تظهر الامتنان لنفسك في الماضي والحاضر والمستقبل؟

29. "عندما كنا أطفالاً، كنا ممتنين إلى أولئك الذين ملؤوا جواربنا بالهدايا في الأعياد، فلماذا لا نشكر الله على نعمة القدمين؟" "ج. ك. تشيسترتون" (G.K. Chesterton).

30. "أنت تدعو الله في الضرَّاء، أفلا تشكره في السرَّاء". "خليل جبران" (Khalil Gibran).

المصدر




مقالات مرتبطة