3 نصائح للاستفادة من المكافآت الفورية

يُعَدُّ الاستخدام الأهم للمكافآت الفورية (Spot Awards)؛ وهي المكافآت النقدية أو غير النقدية الصغيرة التي تُقدَّم بوصفها تقديراً فورياً للموظفين الذين يؤدون أعمال أو خدمات عالية الجودة بوقت قصير أداءً استثنائياً، والأشكال المماثلة من المكافآت الفورية هي من التحولات الرئيسة في عالم التعويضات اليوم.



وقد دمجت معظم الشركات المكافآت الفورية ضمن قوائم التعويضات الخاصة بهم، ووجدت دراسة أيضاً أنَّ 71% من الشركات تخطط لزيادة استخدامها للمكافآت البديلة مثل: المكافآت النقدية الفورية، والمكافآت غير النقدية، والإجازات المدفوعة الإضافية، وفرص التطوير الوظيفي في السنوات القادمة.

وغالباً ما يُنظر إلى هذا التحول على أنَّه تحول إيجابي؛ إذ يمكن أن تكون هذه المكافآت حافزاً للموظفين، كما أنَّها فعالة من حيث التكلفة للشركات، ولكنَّ الأبحاث النفسية تشير إلى وجود طرائق صحيحة وخاطئة للتعامل مع المكافآت الفورية، وأنَّه إذا كان التعامل معها خاطئاً، فيمكن أن تؤدي في الواقع إلى تثبيط المعنويات والإحباط.

فيما يأتي 3 نصائح للمساعدة على ضمان أنَّ برنامج المكافآت الفوري الخاص بك يقدِّم قيمة حقيقية لموظفيك وشركتك:

1. اربط المكافآت بالسلوكات:

تُظهِر الأبحاث أنَّ المكافآت يمكن أن تعزز التزام الموظفين بالأهداف والجهود المبذولة؛ وذلك لتحقيق الأهداف والمعتقدات الداعمة لقدراتهم على تحقيق الأهداف بنجاح في المستقبل، ولكنَّ إنشاء علاقة فعالة بين الأهداف والمكافآت يمكن أن يكون صعباً.

لذا لا ينبغي أن تكون المكافآت الفورية شيئاً متوقعاً من قِبل الموظفين بعد تحقيق كل هدف، ويشير البحث إلى أنَّه عندما تكون الأهداف صعبة جداً؛ فإنَّ مكافأة الأشخاص فقط إذا وصلوا إلى أهدافهم يمكن أن تضر بالأداء؛ وهذا لأنَّ دافع الناس وكفاءتهم الذاتية يتناقصان بعد أن يدركوا أنَّ جهودهم يمكن أن تكون مُجدية في نظام المكافآت؛ أي لا توجد مكافأة إذا فشلت في الوصول إلى الهدف.

تستطيع السيطرة على هذه الآثار السلبية عندما تكافئ الناس على جهودهم في تحقيق الهدف، بدلاً من تحقيق الهدف نفسه، ففي النهاية، يجب على المديرين استخدام المكافآت الفورية بوصفها طريقة للاعتراف والتقدير للسلوكات التي يريدون تشجيعها لدى الموظفين في المستقبل؛ إذ تكون الجوائز الفورية أكثر فاعلية عندما تُستخدَم لتحديد السلوكات عالية الفاعلية وتشجيعها، بدلاً من استخدامها بوصفها مكافأة على الإنجازات الماضية.

شاهد بالفديو: 8 طرق لمكافأة موظفيك دون أي تكلفة

2. تقيَّد بقواعد التعزيز:

تأتي القيمة التحفيزية للجوائز الفورية من استخدامها بوصفها أداة للتعزيز الإيجابي؛ إذ إنَّ الاعتراف بالموظفين ومكافأتهم على تقديم سلوكات معينة يزيد من احتمالات حدوث هذا السلوك مرة أخرى في المستقبل.

توجد أربعة عوامل رئيسة تؤثر في قيمة المكافآت المستخدمة في التعزيز الإيجابي، وهي:

الحالات الطارئة:

لكي تكون المكافآت الفورية فعالة، يجب ربطها بتقديم سلوكات معينة في العمل؛ إذ يجب أن يكون لدى المديرين معايير واضحة لاستخدامها بوصفها دليلاً عند منح الموظفين أنواعاً مختلفة من الجوائز الفورية، وهذا هام أيضاً لضمان المساواة من خلال وجود معايير ثابتة لمنح المكافآت؛ إذ يُكافأ الموظف عندما ترى الشركة أنَّ سلوكه استثنائي، وليس حسب ما يَعُدُّه المدير استثنائياً.

السرعة في منح المكافآت:

في حالة الحماسة، السرعة تعني الفاعلية؛ فعندما ينسى المديرون المكافأة ويؤجلونها إلى الأسبوع التالي، أو ما هو أسوأ؛ الانتظار حتى نهاية العام لتوزيع المكافآت على الموظفين، سيكون تأثير المكافأة في التحفيز أقل مما لو مُنِحت مباشرة بعد السلوك.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر المكافآت وتقدير جهود الموظفين في صحتهم النفسية؟

الإشباع:

عندما يُستخدم النوع نفسه من المكافأة مراراً وتكراراً، فقد تفقد قيمتها المُعززة؛ أي بعبارة أخرى، المبالغة في الأمور الجيدة سيكون ذا مفعول سيئ، فعلى سبيل المثال، أظهر البحث أنَّ المكافآت المالية يمكن أن تقلل من الدافع الذاتي إذا استُخدِمَت استخداماً مفرطاً؛ فإذا كانت شركتك تستخدم المكافآت غير النقدية بالإضافة إلى المكافآت النقدية، ففكر في تبديل نوع المكافأة الممنوحة للموظفين.

ضع في حسبانك أنَّ نوع المكافأة يجب أن يعكس السلوك الذي يُظهِره الموظف، ولا يريد كل الموظفين النوع نفسه من المكافآت؛ إذ يمكن أن يساعد فهم ما يحفز كل موظف المديرين على تحديد نوع المكافأة الأنسب.

قيمة الجائزة:

يجب أن يعكس حجم أو قيمة الجوائز الفورية السلوك الذي يبديه الموظف؛ فمن الهام أن يفكر المديرون في هذا القرار، وأن يتجنبوا اختيار القيم الاعتباطية للمكافآت الممنوحة للموظفين؛ إذ سيستخدم الموظفون قيم المكافآت السابقة لإنشاء مستوى توقُّع يمكن على أساسه الحكم على المكافآت المستقبلية؛ فإذا كانت المكافأة غير كافية أو تتجاوز هذا المستوى من التوقعات، فقد يشعر الموظفون بالإحباط وتثبيط المعنويات.

3. افهم حدود المكافآت:‌

عند تحديد المكافآت الفورية وتوزيعها توزيعاً صحيحاً، يمكن أن تكون وسيلة فعالة لتشجيع الموظفين وتحفيزهم، لكن عند استخدامها استخداماً غير صحيح، يمكن أن تضر الجوائز الفورية بالتحفيز، وحتى عند استخدامها استخداماً صحيحاً، يمكن أن يؤدي الاعتماد المفرط على الجوائز الفورية إلى تقويض قيمتها.

إذ إنَّ الحافز الذي يحصل عليه الناس من التعزيز الإيجابي يتلاشى بسرعة، وقد يؤدي تلقِّي مكافأة فورية إلى زيادة دافعهم ورضاهم لفترة قصيرة، لكن في النهاية، تتلاشى هذه المشاعر، وأفضل طريقة لضمان تحفيز موظفيك في العمل هي التأكد من أنَّهم يجدون عملهم محفزاً، وهذا يتطلب إشراك الموظفين، وفهم مهاراتهم وقدراتهم الفريدة على مستوى أعمق.

المصدر




مقالات مرتبطة