3 نصائح لتحب نفسك

قد لا يواجه معظمنا صعوبة كبيرة في الإعجاب بأنفسنا، لكن هل يمكن قول الشيء نفسه عن حب أنفسنا دون قيد أو شرط؟ إنَّ حبَّك لنفسك دون قيد أو شرط لا يعني مجرد الإعجاب بنفسك من الخارج؛ بل إنَّه يعني أن تحب نفسك وتتقبَّلها تماماً، بصرف النظر عن العيوب التي تظنُّ أنَّها قد تكون لديك، لكن كيف تصل إلى مرحلة حب النفس دون قيد أو شرط؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "أنوب أبراهام" (Anoop Abraham)، ويُحدِّثنا فيه عن 3 نصائح لتحب نفسك.

فيما يأتي ثلاث نصائح يمكنك القيام بها:

1. اقضِ وقتاً ممتعاً مع نفسك:

نحن نُحب الناس في حياتنا من خلال قضاء وقت ممتع معهم، وبنفس الطريقة يمكننا تنمية حب الذات من خلال قضاء بعض الوقت الممتع مع أنفسنا، ومع ذلك، قد يخشى كثيرٌ منَّا قضاء بعض الوقت وحدنا؛ لأنَّ التفكير في ذلك قد يجعلنا غير مرتاحين، لكنَّ قضاء الوقت وحدك أمر هام؛ لأنَّه سيساعدك على فهم وقبول نفسك بطريقة أفضل.

يمكن أن تساعدك أيضاً على الإصغاء إلى حدسك أنشطة مثل كتابة اليوميات، والتأمل، والذهاب في نزهات، وإغلاق أجهزتك الإلكترونية، وقضاء بعض الوقت للاسترخاء وعدم القيام بأي شيء، فكلها طرائق يمكنك من خلالها قضاء وقت ممتع مع نفسك، مثلاً كتابة اليوميات هي طريقة مُمتعة جداً تساعدك على اكتشاف اهتمامات وجوانب جديدة في نفسك، كما أنَّ تدوين الأفكار يسمح لك بالتفكير على نحو أعمق.

شاهد الفديو: 12 حقيقة عن حب الذات يجب على الجميع أن يتذكرها

2. توقَّف عن انتقاد نفسك:

نحن نكره أن ينتقدنا الآخرون، ولكنَّ المثير للسخرية أنَّ كثيراً منَّا يميلون إلى الحكم على أنفسهم طوال الوقت وإن كان ذلك دون وعي، فأحد الأسباب التي تصعِّب علينا تنمية حب الذات هو الحكم على النفس كثيراً.

عندما كنت في الجامعة، بدأت في التعمُّق في الميتافيزيقا والتأمل من باب الاهتمام والفضول العميقَين، ولكنَّ التأمل والميتافيزيقا ليسا من الأمور التي نحب التعمق فيها، خاصة عندما تكون صغيراً في السن، كما أنَّني لم أكن أعرف أي شخص لديه هذه الاهتمامات؛ نتيجة لذلك، انتقدت نفسي ووجدت صعوبة في تقدير هذا الجزء من نفسي أمام الآخرين.

استغرق الأمر بضع سنوات قبل أن يتَّضح لي أخيراً أنَّني أحتاج إلى التوقف عن الرغبة في نَيل الاستحسان لكوني صادقاً مع نفسي؛ لأنَّ الحقيقة هي أنَّ لا بأس في أن تكون مختلفاً، فمن الأساس ليس من المفترض أن نكون مثل أي شخص آخر.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار للتعامل مع النقد الذاتي وفقاً للأبحاث

3. سَيْطِر على أفكارك:

عندما ندع عقولنا تعمل وحدها، فإنَّنا نميل إلى التركيز على السلبيات والانجذاب نحو عيوبنا، وفقدان القدرة على رؤية كل ما هو جيد في حياتنا، فإذا كنت تركِّز على عيوبك، فقد تجد صعوبة في حب نفسك؛ لذا ركِّز انتباهك على ما هو جيد في حياتك، وتجنَّب مقارنة نفسك بالآخرين، لكن كيف يمكنك فعل ذلك؟

تعدُّ كتابة قوائم الامتنان طريقة رائعة لتطوير منظور إيجابي والتخلي عن مقارنة نفسك بالآخرين، كما تشير كمية هائلة من الأبحاث التي أُجريت على الامتنان إلى أنَّه يجعلك أكثر سعادة، ويقوِّي علاقاتك، وله تأثير إيجابي في صحتك الجسدية والعقلية، ويساعد على تقليل التوتر، ويجعلك أكثر إنتاجية من بين قائمة طويلة من الفوائد.

لذا؛ إنَّ الاحتفاظ بدفتر الامتنان يعني الاختيار الواعي لتركيز انتباهك على الخير الذي قد لا تلاحظه أو تعترف به، فنحن غالباً ما نقدِّر الآخرين عندما يفعلون شيئاً جيداً، ولكنَّنا نادراً ما نفعل ذلك مع أنفسنا، فيمكنك تخصيص هذا الوقت للتركيز على الصفات التي تقدرها في نفسك والاعتراف بها ومنح نفسك الفضل في الأشياء التي فعلتها بطريقة جيدة خلال اليوم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

في الختام:

يمكن أن تكون تنمية حب الذات غير المشروط وسيلةً رائعةً لتعزيز قوتك، فله تأثير حقيقي في حياتنا؛ ولا يحدث ذلك بين عشية وضحاها، ولا بأس بذلك؛ لأنَّ الطريق إلى حب الذات هو رحلة، وتبدأ برغبتنا في بذل جهد واعٍ لاتخاذ الخطوة الأولى.




مقالات مرتبطة