3 طرق لتعزيز مشاركة الموظفين في العمل

يجب عليك بصفتك رائد أعمال أن تتحدى نفسك وفريقك كي تتمكن من الاستثمار في تحقيق السلامة وعلاقات الترابط الاجتماعي؛ فقد أصبحت الحدود التي كانت تفصل بين العمل والحياة غير واضحة، وأُهمِلَت الصحة والعافية؛ لذلك لا يوجد وقت أفضل من الآن للاستثمار في تعزيز سلامة فريقك.



لقد أصبحت عوامل التشتيت التي كنا نتعرض لها في أثناء التجوُّل والسفر والعمل غير موجودة تقريباً في أنماط حياتنا في ظل جائحة كورونا، ويمكن الآن استثمار ذلك الوقت في العناية بالذات والتواصل مع الآخرين.

كما تُعد التفاعلات المستمرة والهادفة ضرورية للفِرق البعيدة لتبقى فعَّالة وقوية؛ فالفريق المستقر عاطفياً هو فريق عالي الأداء، ووفقاً لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز (Price water house Coopers) - وهي شبكة خدمات مهنية متعددة الجنسيات - فإنَّ كل دولار يُنفَق على تعزيز السلامة العاطفية يعود بعائد قدره 2.30 دولاراً من الإنتاجية؛ لذلك ألغِ اجتماعات الفيديو الإضافية مع الموظفين واستثمر وقتك في تعزيز سلامتهم.

نستعرض فيما يلي 3 طرائق للانخراط مع موظفيك بقوة وفاعلية:

1. توفير فرص السفر للموظفين:

بالتأكيد سيكون هذا الأمر صعباً في ظل جائحة كورونا عندما يتطلب منَّا الوضع الراهن البقاء في منازلنا وأن نكون آمنين، ولكن قبل اندلاع الجائحة، بلغت تكلفة رحلات الأعمال التجارية المحلية في الولايات المتحدة (U.S) حوالي 484 مليون دولار؛ حيث يساعدنا السفر على أن نصبح أكثر إبداعاً وذلك من خلال زيادة مرونتنا المعرفية، مما يساعد على تعزيز التعاطف مع الآخرين، كما يمكن أن نطور فكرة التعاطف من خلال السفر وقراءة الكتب وتعلُّم لغة جديدة.

تتكلف تيريزا جراو (Teresa Grau)، كبيرة مسؤولي الموارد البشرية في شركة نوميراتور (Numerator)، فعلياً بتكاليف رحلات السفر المحلية لموظفيها، كما تدفع تكاليف بقائهم في الفندق لبضع ليالٍ، فقط ليتمكنوا من الخروج من منزلهم في ظل الوضع الراهن.

عرفت تيريزا أنَّها إذا منحت موظفيها هذه الفرصة، فستحصل على المزيد من الإبداع والمرونة المعرفية من القوى العاملة لديها، إنَّه أمر مزعج جداً عندما يكون فريقك معتاد على السفر باستمرار ثم يتوقف عن ذلك كلياً؛ حيث يفتقد الناس إلى روتينهم وإمكانية الوصول إلى طرائق مختلفة للتفكير.

شاهد بالفيديو: مع انتشار فيروس كورونا: 7 نصائح لإدارة الموظفين عن بُعد في أوقات الأزمات

2. تقديم خدمات الرعاية:

أظهرت دراسة أجرتها متلايف (Metlife) - وهي شركة قابضة لشركة متروبوليتان للتأمين على الحياة - أنَّ 59٪ من الموظفين الذين شملهم الاستطلاع أكدوا أنَّ فوائد الصحة والعافية هامة لزيادة الولاء لرب عملهم.

بدلاً من إقامة شراكات وإرسال موظفيك إلى أماكن أخرى ليتلقَّوا الرعاية والاهتمام، لماذا لا توفر لهم خدمات الصحة والعافية وترسلها مباشرةً إلى منازلهم؟ إذا استغرقت وقتاً لفهم ما يمر به موظفوك، فيمكنك تقديم خدمات رعاية تلبي متطلبات الموظفين؛ كما يمكنك تقديم بعض الخدمات والمواد لكل موظف على حدة، مثل أقنعة النوم والبيجامات الجديدة والكتب الجديدة وبعض الأمور التي تُلهم موظفيك كمعدات ممارسة اليوجا وكتب التأمل وغيرها.

إقرأ أيضاً: تأسيس بيئة عمل تعزز تفاعل الموظفين

3. إظهار نقاط ضعفك للموظفين:

معظم الأشخاص الذين يعملون داخل الشركات مرهقين ووحيدين وغير آمنين، ويشعرون بالحزن والتعب والتوتر والعصبية والقلق؛ وإذا كان في إمكان القادة أن يظهروا ضعفهم ويعترفوا بأنَّهم يشعرون بهذا الشعور، فسيكون ذلك مصدر إلهام للآخرين للاعتراف بمشاعرهم أيضاً، مما سيؤدي إلى تعزيز علاقات التواصل.

يعتقد معظم القادة بأنَّ إظهار ضعفهم هو دليل على الضعف؛ ولكن في الواقع، الضعف هو دليل عظيم على القوة والتواصل والتعاطف مع الآخرين، ويتطلب الشعور بالضعف تجاوز الحدود والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، فعندما يُظهر القائد نقاط ضعفه؛ فإنَّه يلهم فريقه للقيام بالشيء نفسه وتقديم طرائق عمل إبداعية ومبتكرة.

حدثت الكثير من التغييرات في ظل جائحة كورونا، ولكن لم تكن كلها سلبية؛ لذا احرص على إجراء بعض التغييرات الإيجابية ضمن فريقك من خلال حثِّهم على المشاركة وتحقيق التواصل وتعزيز السلامة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة