3 خطوات يجب اتباعها لتحقيق الأفكار الناجحة

تُعدُّ الفرص الجديدة مثيرة جداً؛ فمن السَّهل أن تتصرَّف قبل الوقت المناسب وأن تتبع فكرة أو اتجاهاً ما دون معرفة نتيجة ذلك، ولكن عندما تبدأ بشيءٍ دون وضع خطَّة معينة فإنَّ احتمالات وصولك إلى هدفك ستكون ضئيلة.



توجد مقولةٌ تقول: "استعد، صوب، أطلق!"، وقد قيلت بهذا الترتيب تحديداً لسبب معين؛ فعندما تطلق النار أولاً قد تصيب الهدف على الفور أحياناً ولكن سيضيع كثيرٌ من الرَّصاص في أحيان أخرى، وفي الوقت نفسه سيراقبك منافسيك ويتعلَّمون من خلالك بطريقة غير مباشرة، وسيتمكنون من الحفاظ على مواردهم الخاصة حتى يصبحون مستعدين؛ لذا أليس من الأفضل إعداد نفسك للنجاح أولاً؟

يقول "جيم كولينز" (Jim Collins) مؤلف كتاب "من جيد إلى عظيم" (Good to Great): "لا يوجد طريق ٌمختصرٌ لتحقيق النجاح".

يمكن أن يمنحك النَّهج المؤلف من 3 خطوات "التفكير - التخطيط - التنفيذ" (Think-Plan-Do) الذي تتبعه شركة "ريذم سيستم" (Rhythm System) طريقة لتطوير العادات والعمليات لتحقيق الأفكار الناجحة. إنَّها عملية بسيطة، لكنَّها تتطلب انضباطاً لاتباعها.

إليك النهج المؤلف من 3 خطوات لتحقيق أيِّ فكرة:

1. التفكير:

تبدأ العملية بالتفكير؛ حيث يسعى الناس في كثير من الأحيان وراء أول فكرة عظيمة تخطر في بالهم، وينطلقون قبل أن يضعوا أيَّ خطة حتى، ويعلِّمون منافسيهم عن غير قصد بالأخطاء التي ارتكبوها.

لقد أطلقت الشركة التي تدعى "جو بون" (Jawbone) إسوارة "أب" (UP) (وهي جهاز يتتبَّع عادات النوم وتناول الطعام وممارسة الرياضة الخاصة بمن يرتديها) قبل 11 عاماً، وقد كانت الأولى من نوعها وعزَّزَت مجال الأجهزة القابلة للارتداء، ومع ذلك بعد إطلاق المنتج، بدأت الشكاوى في الظهور حيث توقَّفت العديد منها عن العمل في غضون أسابيع من إطلاقها فقط، ومن أجل سمعة جو بون اتَّخذوا إجراءً سريعاً وحاسماً فبدأوا في عملية استرجاع كبيرة وأعادوا ثمن الأجهزة بالكامل لجميع العملاء.

لقد استغرقت الشركة عاماً كاملاً لإعادة إصدار المنتج، وما يزال الإصدار الثاني يواجه بعض المشكلات، وخلال ذلك الوقت، دخلت كلاً من شركتَي "فيت بيت" (Fitbit) و "نايكيز فيول باند" (Nike's Fuel Band) الأسواق واكتسبت ميزة المحرك الأول.

يستغرق تطوير الأفكار إلى استراتيجيات للنمو بعضاً من الوقت، ومن الصعب أن تستغرق وقتاً للقيام بذلك، ولكن إذا قمت بتحديد جلسة بشكلٍ منتظمٍ للعمل على أفكارك فستتَّخذ قرارات أفضل بشأن الفرص أو الأفكار التي يجب تنفيذها وكيفية تنفيذها أيضاً.

ما إن تَخرُج بفكرةٍ جديدةٍ اعمل على الافتراضات التي تعتمد عليها لجعل منتجك أو فكرتك تنجح، ثمَّ اختبر هذه الافتراضات وتحقق من صحتها بينما تفكر في كل ما يتعلق بمنتجك.

شاهد: 7 قواعد ذهبية تمهد طريق النجاح

2. التخطيط:

يعتقد كثير من الناس أنَّ خطَّتهم قد أصبحت جاهزةً بمجرد توثيق فكرتهم بصورةٍ صحيحةٍ، ولكن العمل الحقيقي سوف يبدأ في تلك اللحظة؛ حيث يتعلق التخطيط بالطريقة التي ستحول فيها فكرتك من مجرد فكرة إلى تنفيذها.

طوِّر خطتك وناقش مع فريقك كيفية التنفيذ الفعلي لهذه الأفكار الرائعة أو استراتيجيات النمو، وحدد من سيفعل ماذا، ومتى، وبأيِّ موارد؟ وللاستفادة من مواردك بشكل أفضل اعتد على التخطيط في دورات مدتها 13 أسبوعاً؛ بحيث يعرف الجميع ما يجب إنجازه كل ربع سنة. ومع كل ربع سنة ستتعلمون وتتحسَّنون.

الهدف من ذلك هو تنسيق أدوار الأفراد بحيث يعرف كل عضو في الفريق ما هو مسؤول عن تحقيقه وكيف يتناسب دوره مع الهدف العام للشركة، قد يبدو الأمر بسيطاً ولكن غالباً ما تكون قلة التخطيط هي سبب انهيار المشاريع.

إقرأ أيضاً: كيف تحقق النجاح في حياتك العملية والشخصية

3. التنفيذ:

لن تحقق أيَّ شيءٍ حتى تقوم بالعمل؛ إذ يجب أن تبقى كلَّ أسبوع على اطِّلاع على إنجازاتك. ابدأ الأسبوع بالتأكُّد من أنَّ فريقك يعلم بالأولويات المتعلقة بذلك الأسبوع.

كن واضحاً بشأن ما ستحققه بالفعل؛ حيث سيساعد أخذ خطوات صغيرة في جعل المشروع أكثر قابلية للإدارة، وضع في اعتبارك كل أسبوع كيف ستمضي قدماً بخطة الشركة ربع السنوية وما إذا كنت على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك.

إقرأ أيضاً: أسرار تحقيق النجاح في الحياة

ما إن تلاحظ أنَّ الهدف يخرج عن المسار قليلاً، تمهَّل قليلاً وفكِّر في التعديلات التي عليك إجراؤها، واستخدم اجتماعاتك الأسبوعية لتبادل الأفكار مع فريقك للعودة إلى المسار الصحيح.

ولتلخيص ذلك كلِّه؛ سيساعدك التفكير على إنشاء أفكارك وتطويرها، وسيساعدك التخطيط على العمل مع فريقك لوضع خطوات واضحة لتنفيذ استراتيجياتك والعمل بكفاءة أكبر، وسيساعدك التنفيذ على قياس ومراجعة تقدمك كل أسبوع لإبقائك على المسار الصحيح نحو تحقيق أهدافك.

لذا بدلاً من الانطلاق لتنفيذ الفكرة قبل وضع خطة أو قبل أن يتفوَّق عليك منافسك، توقف في المرة القادمة قبل كل شيء، واتَّبع نهج "فكر- خطط - نفذ".

المصدر




مقالات مرتبطة