3 خرافات مدمرة حول أفضل الموظفين

يقضي موظفو الموارد البشرية والإدارة الكثير من الوقت في مناقشة أداء الموظفين؛ ولا سيما الموظفين ذوي الأداء المتوسط، ونحن نبحث عن طرائق لدعمهم وتشجيعهم وتعزيز أدائهم وتحفيزهم للوصول إلى مستويات أفضل.



وفي حين أنَّه من الهام بالتأكيد تغطية هذه الموضوعات ومساعدة هؤلاء الأفراد، فإنَّنا غالباً ما نتغاضى عن أفضل الموظفين لدينا؛ أولئك الذين يبذلون قصارى جهدهم باستمرار ويؤدون أداءً جيداً، فجميع الموظفين لهم قيمة كبيرة في الإدارة السلسة للشركات ولكنَّ الأشخاص المتفوقين وذوي الأداء المتميز هامون حقاً من حيث إدارة الأداء، فهُم الأشخاص الذين يتوقون إلى دفع عملك إلى الأمام؛ لأنَّهم يعرفون أنَّ نجاحهم ونجاح الشركة مرتبطان.

وفيما يأتي بعض الخرافات الخطيرة والسيئة التي غالباً ما ترافق أصحاب الأداء المتميز؛ إذ إنَّ الاستثمار في هذه المفاهيم الخاطئة يمكن أن يكلفك موظفين قيِّمين في الفريق؛ وهذا سيكون له تأثير ضار في العمل بأكمله؛ لذا لنوضح هذه الخرافات:

1. لا يحتاج أصحاب الأداء المتميز إلى التقدير الذي يحتاجه الموظفون الآخرون:

قد يكون من السهل نسيان أصحاب الأداء المتميز؛ إذ إنَّهم يؤدون وظيفتهم بشكل موثوق وثابت؛ لذلك قد يكون من المغري غض النظر عنهم والتركيز في الموظفين الذين يعانون أكثر في عملهم أو أولئك الذين يحتاجون إلى مزيد من المساعدة لأداء العمل وفقاً للمعايير المطلوبة.

ومع ذلك، فإنَّ تجاهل الموظفين ذوي الأداء المتميز هو خطأ فادح قد يكلفك الكثير من حيث معنويات الموظفين، وعلى عكس ما قد تعتقده فإنَّ الأشخاص المتفوقين ليس لديهم دوافع ذاتية ولا يريدون أن يُترَكوا بمفردهم لمتابعة عملهم، فإنَّهم يحتاجون إلى الاعتراف بهم؛ وفي الواقع، هم يحتاجون إلى التقدير تماماً مثل الموظفين الذين يعانون.

وقد لا يدرك المديرون الذين يتجاهلون أصحاب الأداء المتميز وجودَ مشكلة حتى يتوقفوا فجأة عن الأداء، وبمجرد انخفاض أدائهم يمكن أن يلفت هذا انتباه المديرين، وسيتلقى أصحاب الأداء المتميز أسئلة حول سبب تراجع أدائهم؛ والسبب هو عندما كانت الأمور تسير على ما يرام، لم يتلقوا أيَّة تغذية راجعة أو مدح أو تقدير؛ إذ إنَّ السماح بالاستمرار في هذا الأمر لفترة طويلة سيؤدي إلى شعور أصحاب الأداء المتميز بأنَّهم أقل أهمية من باقي أعضاء الفريق ويعملون مثل الآلة، وأنَّ عملهم أمر مسلم به. وبحلول الوقت الذي يبدأ فيه أصحاب الأداء المتميز بالتراجع، قد يكون الوقت قد فات لإعادة الأمور إلى نصابها.

ولمنع حدوث ذلك؛ كُن سباقاً وتذكَّر أنَّ موظفيك يستحقون تغذية راجعة وتشجيع منتظم. وفي أثناء القيام بتقييمات الأداء، ناقش نقاط القوة والضعف لديهم واسألهم عن المجالات التي يرغبون في تحسينها، وأخبرهم بمدى مساعدتهم للشركة في عملهم الاستثنائي؛ إذ يمكن أن يُحدِث هذا فارقاً كبيراً بين الاحتفاظ بالموظفين المتميزين وانتقالهم للعمل مع منافس يقدرهم أكثر.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح ترفع الحالة المعنوية لموظفيك وتزيد من إنتاجيتهم

2. يمكن دائماً الاعتماد على أصحاب الأداء الأفضل ليكونوا متحمسين لعملهم:

هذا مفهوم خاطِئ آخر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات مشاركة الموظفين وإحباطهم؛ إذ إنَّ أصحاب الأداء الأفضل هم أصحاب الإنجازات العالية، وبغض النظر عن مدى استمتاعهم بعملهم الحالي أو مدى إنتاجيتهم، فإنَّهم يبحثون دائماً عن طرائق للتقدُّم والتحسين.

هذه سمة قيادية يجب تشجيعها لا التغاضي عنها؛ فإذا كان لديك مندوب مبيعات مسؤول بمفرده عن نسبة عالية من مبيعات شركتك وأرباحها، فهذه أخبار رائعة ولكن لا تدعه يتعب أو يشعر بالملل، وناقش فرص التقدُّم مع أفضل الموظفين أداءً لديك وانظر كيف يمكنك الاستفادة منهم ومن قدراتهم على أحسن وجه، ودعهم يطورون مهارات جديدة ويوسعون آفاقهم، فهذا هو الأفضل لموظفيك وهو أيضاً الأفضل لشركتك.

فإذا اضطر أفضل الموظفين لديك إلى البقاء في حالة ركود - بغض النظر عن مدى إعجابهم بمنظمتهم - فسوف يتعبون ويبحثون عن فرص جديدة ومثيرة في مكان آخر.

3. يتحلى أصحاب الأداء الأفضل بالجرأة الكافية لطلب ما يريدون:

إنَّه اعتقاد شائع بين الكثيرين؛ ألا وهو أنَّ أصحاب الأداء المتميز والقادة العظماء جميعاً حازمون واجتماعيون، وهذا بسهولة ليس هو الحال، ومن الممكن تماماً أن يكون شخص ذو أداء عالٍ بين يديك يعمل بحماسة ويتوق إلى التقدُّم، ولكنَّهم لا يشعرون بالراحة التامة في مناقشة آلية عملهم.

ولسوء الحظ يبدو أنَّ هذا ينطبق بشكل خاص على الموظفات، فقد لا يكون الموظفون الذين تقدموا للترقية الأكثر ملاءمة أو الأفضل أداءً بالضرورة؛ وإنَّما قد يكون الأمر مجرد أنَّهم الأكثر ثقة، وفي حين أنَّ هذه ميزة رائعة إلَّا أنَّها ليست كل شيء، وبدلاً من ذلك قد يكون النهج الأفضل هو تكييف نظام إدارة الأداء الخاص بك ليشمل مناقشات أداء منتظمة مع جميع موظفيك؛ إذ سيسمح لك ذلك باكتساب فهم وتقدير أفضل لنقاط القوة والإمكانات لكل موظف على حدة، وباستعمال هذه المعلومات يمكنك وضع أفضل المرشحين في قوائم الترقيات.

إنَّ الاهتمام بأصحاب الأداء المتميز لديك أمر هام من الناحية التجارية، فلا تخاطر بفقدانهم نتيجة لإحدى هذه الخرافات أو عدد من المفاهيم الخاطئة الأخرى، فأَعطِهم الأولوية للتواصل الهادف ووضع أدوات فعالة لإدارة الأداء، وتذكَّر أن تضع موظفيك بين أولوياتك، إذا كنت تتوقع منهم أن يفعلوا الشيء نفسه لشركتك.

المصدر




مقالات مرتبطة