3 أساليب لتحقيق الأهداف عن طريق التصور

هل يفيد التصور حقاً؟ وهل يمكنه إحداث التغيير الذي تريده؟ قد تكون متشككاً في البداية؛ لذا إليك قصة توضِّح كيف يمكن للتصور أن يغير حياتك حرفياً، وسوف تعطيك فكرة جيدة عما إذا كان التصور مفيداً أم لا، ولم يكن من الممكن أن أشاركك هذه القصص لو لم أكتبها في دفتر يومياتي.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "رانفير إم" (Ranveer M)، ويُحدِّثنا فيه عن كيف يمكن أن يساعدك التصور على تحقيق أهدافك.

كل ما أنت على وشك قراءته الآن يأتي مباشرة من دفتر يومياتي، فقد كنت أكتب أهدافي ومشاعري الصادقة؛ لذا طبِّق ما تراه مناسباً لك.

أنا محترف في الشطرنج، وأُنافس في بطولات الشطرنج، في عام 2017 كانت ثمة بطولة أردت أن أؤدي فيها أداءً جيداً للغاية؛ لذا كتبت هدفي للبطولة، لقد كان هدفاً ذكياً وكنت قادراً على تحقيقه، وهذه هي الأهداف التي كتبتها في دفتر يومياتي:

  1. أن احتل أحد المراكز الأربعة الأولى في البطولة.
  2. الصعود أكثر من 30 مرتبةً في نظام تصنيف إيلو (elo) في البطولة.
  3. الحصول على 2000 نقطة إيلو في تصنيف قائمة الأساتذة الدوليين الكبار (FIDE) لشهر مايو 2017.

كل ليلة قبل وقت النوم كنت أقوم بتصور أهدافي، لقد كانت خدعة تعلمتها من كتاب "قوة عقلك الباطن" (The Power of Your Subconscious Mind) للدكتور جوزيف مورفي (Dr. Joseph Murphy).

شاهد بالفيديو: 5 استراتيجيات لبلوغ أعلى الطموحات وتحقيق الأهداف

إليك كيف يمكنك أن تبدأ بممارسة التصور الإيجابي:

1. إغماض عينيك والتركيز على تنفسك:

ركز على التنفس لمدة 5 دقائق حتى تشعر بالاسترخاء؛ فهذا يهدف إلى إرخاء جسدك، من الهام للغاية أن تسترخي؛ فبهذه الطريقة يكون عقلك الباطن أكثر تقبلاً للأفكار التي تقترحها.

إقرأ أيضاً: كيف تركز على نفسك وتحقق أهدافك في الحياة؟

2. تخيُّل النتيجة المثالية:

كيف تبدو النتيجة المثالية بالنسبة إليك؟ تخيَّل كما لو كنت قد حققت الهدف المنشود بالفعل، بالنسبة إلي كنت أرغب في أن أكون من المراكز الأربعة الأولى؛ سيحصل المركز الرابع على جائزة 20000 روبية؛ لذلك كان تصوري يشمل إيداع 20000 روبية في حسابي المصرفي، ولقد تخيلت حفل توزيع الجوائز وأنا أقف على المنصة وأتلقى التهنئة وأستلم الجائزة النقدية؛ في البداية ستجد صعوبة في تصوُّر الأحداث، ولكن مع الممارسة سيصبح الأمر أسهل.

إقرأ أيضاً: الاعتماد على النتيجة يؤدي إلى الفشل

3. تصوُّر العملية:

لا يمكنك تحقيق هدفك دون تصور العملية، ففي حالتي كانت هذه العملية عبارة عن تخيُّل لعب اللعبة والتفكير وتحريك القطع؛ لذا لنفترض أنَّك تريد إنقاص الوزن فالطريقتان الأكثر فاعلية لفقدان الوزن هما ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي؛ لذا تخيَّل ذلك إذا كنت تريد أن تفقد بعض الوزن، إنَّ تصور العملية سيجعل التجربة بأكملها تبدو أكثر واقعية، بهذه الطريقة من الأسهل على عقلك الباطن أن يعتقد أنَّه يمكنك بالفعل تحقيق أهدافك




مقالات مرتبطة