29 طريقة لتحقيق أحلامك

"المستقبل ملكٌ للأشخاص الذين يؤمنون بجمال أحلامهم". - السياسية الأمريكية "إليانور روزفلت" (Eleanor Roosevelt).



حياتك اليوم حافلة بكثير من الأمور التي تمنعك من السعي وراء أحلامك، وفي عالم اليوم المتسارع الذي ننشغل فيه بالتفكير في أمور الأسرة والعمل لا أحد فينا يمتلك وقتاً للأحلام، إذا كان حلمك كبيراً ويتسم بالطموح؛ فسيتطلب منك كثيراً من الوقت، ولكن لا يجب أن تخاف من ضيق الوقت وتسمح له بشلِّ حركتك؛ فعلى الرغم من أنَّ لدينا وقت محدود كل يوم، إلا أنَّ أفضل طريقة لتحقيق أحلامك تكون بتخصيص بعض الوقت لها وزيادته كل يوم.

لست مضطراً لقضاء 10 ساعات كل يوم في العمل أو أن تكون مليونيراً لتحقِّق أحلامك، كل ما عليك هو قضاء 30 دقيقةً يومياً في العمل على حلمك وما يهمك حقاً.

نقدم لك في هذا المقال 29 طريقةً لتحقيق أحلامك من خلال تخصيص 30 دقيقة لها كل يوم:

1. قراءة الكتب:

إذا لم تكن أحلامك واضحة يمكنك قراءة بعض الكتب عن الأعمال أو الفنون أو حتى السير الذاتية للحصول على الإلهام، أمَّا إذا كنت متأكداً من حلمك؛ فاقرأ كتباً تتضمن الخطوات والإرشادات لمعرفة طريقة تحقيقه؛ ستتيح لك القراءة لمدة 30 دقيقةً كل اليوم قراءة كثير من الكتب خلال العام.

2. الرسم أو التلوين:

مهما كان نوع الفنون التي تثير اهتمامك يجب أن تخصص 30 دقيقةً كل يوم لممارستها، جهِّز كل يوم طاولة العمل الخاصة بك واضبط المؤقت مدة 30 دقيقة تمارس فيها الفن الذي تحبه، سيكون هذا الأمر مفيداً لك على الصعيد الروحي، وعلى الصعيد الفني أيضاً؛ لأنَّه سيساعدك على تحقيق أحلامك.

3. كتابة 500 كلمة:

إذا كنت كاتباً فيجب أن تحسِّن مهاراتك في الكتابة، وأفضل مكان لعرض كتاباتك هو المدونة، ومع ذلك من غير الضروري أن تنشر كتاباتك، فيمكنك كتابة 500 كلمةً يومياً من مسودة روايتك أو سيرتك الذاتية، قد تكون لديك قصة ترغب في أن ترويها ويحتاج العالم إلى سماعها.

4. قراءة المدونات:

توجد مدونات مخصصة لكل مجال عمل، وتوجد مدونات تعلمك كيف تحقق دخلاً سلبيَّاً ومدونات تساعد على الإبداع، ويمكن أن توضح لك المدونات كيف تحسِّن كتابتك، وتلهمك ممارسة الفن الذي تحبه وتوضح لك كيف حقق الآخرون أحلامهم؛ فإذا كنت مهتماً بالسعي وراء حلم لم يكتب عنه أحد فربما حان الوقت لكتابة مدونة عن حلمك.

5. كتابة قصيدة:

فكر في شخص قابلته خلال اليوم أو حدث وقع خلاله، واستخدم قدراتك الشعرية للتعبير عن تلك اللحظات.

شاهد بالفيديو: 5 استراتيجيات لبلوغ أعلى الطموحات وتحقيق الأهداف.

6. الاستماع إلى مدونات صوتية خاصة بالعمل:

توجد بعض المدونات الصوتية الممتازة التي سترشدك إلى حلمك.

7. الاستماع إلى المتحدث التحفيزي المفضل لديك:

لا شك في أنَّ كلمات المتحدث التحفيزي المفضل لديك متاحة الآن من خلال الكتب الصوتية ومقاطع الفيديو في موقع يوتيوب (Youtube) وحتى مواقع البث الصوتي.

لا توجد طريقة أفضل لاستثمار الوقت الذي تقضيه في التنقل من الإصغاء إلى حديث تحفيزي وأفكار ملهمة لتحقيق أحلامك.

8. التقاط الصور:

التقط الصور يومياً لتحقيق حلمك في أن تصبح مصوراً، فيمكنك نشر صورك اليومية على موقع فيسبوك (Facebook) أو إنستغرام (Instagram) للحصول على تغذية راجعة فورية من أصدقائك.

9. حضور دورة تدريبية عبر الإنترنت:

توجد في الإنترنت دورات تدريبية تتحدث عن جميع الموضوعات التي تهمك تقريباً، فإذا كنت مهتماً بأن تصبح مدوناً جيداً فاحضر دورة عن التدوين، وإذا كنت مهتماً بأن تصبح مصوراً جيداً، فاحضر دورة تدريبية عن التصوير، وإذا كنت ترغب في إتقان التسويق توجد دورة لذلك أيضاً.

إقرأ أيضاً: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها عبر الإنترنت

10. متابعة منصة تيد (TED):

تتضمن منصة تيد كثيراً من المقاطع التي تتحدث عن الإبداع والقيادة وحل المشكلات، كما توجد مقاطع كثيرة ذات المحتوى عالي الجودة؛ شاهد محاضرات منصة تيد لتشعر بالإلهام أو تحصل على أفكار بشأن طريقة تحقيق أحلامك.

11. التخيُّل:

تخيَّل حلمك أولاً، ثمَّ شاهده يتحقق أمام عينيك، واقضِ بضع دقائق يومياً في تخيل ما تحبه وتشعر به إذا تحققت أحلامك، فيمكنك القيام بهذا التمرين قبل النوم ببضع دقائق أو عند الاستيقاظ.

12. الذهاب إلى الجري:

الجري هو من تمرينات الآيروبيك التي تجعل الدم يتدفق في جسمك وتزيد من إبداعك، اركض لممارسة الرياضة، ومن أجل الصحة والإبداع والانضباط، اركض حتى يصبح الركض عادةً لديك، اسمح للجري بتحويل أحلامك إلى حقيقة.

إقرأ أيضاً: فوائد الجري لصحة الإنسان

13. كتابة يومياتك:

إذا لم تكن متأكداً من أحلامك أو ما هو هدفك في الحياة؛ فاسأل نفسك عنها، اجلس واكتب أفكارك ومشاعرك يومياً، ثمَّ اقرأها من حين إلى آخر، ستندهش من أنَّك تعرف الإجابات كلها.

14. التطوع:

إذا كنت لا تعرف ما إذا كان حلمك مناسباً لك أم لا؛ فتطوع، امنح وقتك للقضايا أو الأعمال أو الخدمات التي تجد أنَّها مناسبة لحلمك، وإذا كنت مهتماً بتوسيع نطاق تأثيرك في وسائل التواصل الاجتماعي؛ فابدأ أولاً بمهمة تطوعية لمؤسسة خيرية محلية، وإذا كنت عازماً على أن تصبح متحدثاً مشهوراً عالمياً فتطوع لإلقاء الخطابات في النوادي المحلية.

15. احتساء القهوة مع الأشخاص المبدعين:

سيؤدي احتساء القهوة والدردشة لمدة نصف ساعة مع الأصدقاء المبدعين أو رواد الأعمال إلى إطلاق العنان لأفكارك والسماح لأحلامك بالتبلور.

16. الصمت:

امنح عقلك بعض الوقت للتأمل والتفكير في طريقة تحقيق رغباتك في الحياة، جرب اليقظة الذهنية أو الصلاة أو التأمل أو فترات الصمت خلال اليوم.

17. بيع الأشياء الخاصة بك من خلال موقع أمازون (Amazon) أو إيباي (Ebay):

يرتبط العمل في النهاية بالشراء والبيع، إذا كنت تخطط لأن تصبح رائد أعمال مليونيراً، فلماذا لا تتعلم أساسيات العرض والطلب وتلبية الطلبات من خلال تجربة ما إذا كان بإمكانك بيع الأشياء التي لم تعد تريدها.

18. تقديم الكوتشينغ لصديق:

هل أنت خبير أو لديك شغف في مجال ما؟ هل أنت مستشار أعمال أو مدرب شركات؟ هل أنت محاسب أو محامٍ أو مصور أو مدون أو فنان؟ بصرف النظر عمَّا تفعله، أنت تمتلك المعلومات والمهارات لمساعدة الآخرين، قدِّم استشارة أو كوتشينغ أو مساعدة لصديق أو زميل، هل يمكنك أن ترى حلمك في تقديم الكوتشينغ؟

إقرأ أيضاً: الفرق بين الكوتشينغ والمنتورينغ

19. قضاء الوقت مع طفل:

لا أحد يعرف ما الأمر المميز بالأطفال؛ لكنَّهم يعزِّزون الإبداع والحرية والإمكانات بداخلنا، إذا كان لديك طفل في حياتك يمكنك قضاء بعض الوقت معه؛ فتعلَّم منه أو اخرج ببساطة معه، سيكون مصدراً للإلهام.

20. حضور محاضرة مجانية:

توجد محاضرات مجانية ترتبط بالموضوعات التي تهتم بها يقدمها مؤلفون وأساتذة ورجال أعمال، فابحث عن محاضرة واحضرها لمعرفة مزيد من المعلومات عن مجال اهتمامك.

21. تقديم خدمة خلال مواقع العمل المستقل:

ابنِ عملك من خلال القيام بمهام صغيرة أو تقديم مهاراتك في مواقع العمل المستقل، قد يكون الأجر في البداية قليلاً، ولكن مع الإضافات وتقديم خدمات متعددة يزداد السعر.

22. التجول في الطبيعة:

انفصل عن العالم واذهب للتجول في الطبيعة، ستصبح أكثر إبداعاً، وستكون لديك أفكار أفضل وستشعر بمزيد من الإلهام عندما تنتهي من نزهتك.

23. تعلُّم لغة أجنبية:

يمكنك التحدث مع صديق يتحدث لغة ثانية أو الاستعانة بمدرس خصوصي من خلال الإنترنت وممارسة اللغة خلال الفيديو، كما يمكن للغة ثانية أن تقدِّم لك كثيراً من الفرص الجديدة وتُعرِّفك إلى الناس والثقافات؛ فقد تبدأ أحلامك في قارة جديدة تماماً.

24. القراءة عن البلدان التي ترغب في زيارتها:

إذا كانت أحلامك تتضمن السفر؛ فاقرأ كتب السفر عن مختلف البلدان، استنتج إلى أين تريد أن تذهب، وكم تكلفة السفر، وكيف ستتجول في هذه البلدان.

25. تجربة وصفة طعام جديدة:

لماذا لا تجرب وصفة طعام جديدة؟ فربما وصفتك ستدفعك إلى إضافة حفل عشاء يمكن أن يغير حياتك.

26. الغناء في الحمام:

حاول الغناء في الحمام واجعل صوتك عالياً.

27. إجراء عصفٍ ذهنيٍّ لـ 10 أفكار جديدة يومياً:

ابدأ كل صباح بإجراء عصف ذهني لعشر أفكار جديدة لنفسك أو لأصدقائك؛ إذ يمكن أن تكون الأفكار إمَّا نصائح عن الحياة أو نصائح عن العمل.

إقرأ أيضاً: العصف الذهني: مفهومه، وخطواته، ومعوقاته، وطرق إنجاحه

28. أخذ درس في التمثيل الارتجالي:

لست مضطراً للذهاب إلى هوليوود؛ لكنَّ التمثيل الارتجالي يسمح لك بأن تصبح متحدثاً جيداً ويُحسِّن لغة جسدك وتصبح أكثر ثقةً.

29. الاعتناء بحديقة المنزل:

عندما تنمو حديقتك تنمو أفكارك، فتوجد كثير من أوجه التشابه بين زراعة الورود وتطوير أفكارك، ويمكن لقضاء بضع دقائق يومياً في حديقتك أن يساعدك على إطلاق العنان لأفكارك وتحقيق أحلامك.

في الختام:

قد لا يكون لديك الوقت الكافي للقيام بما سبق، ولكن إذا كوَّنتَ عادات يومية صغيرة تستطيع ممارستها مدة 30 دقيقةً فستتمكن من تحقيق أحلامك؛ لذا لا تدع حجة الوقت تمنعك من تحقيق كل ما هو ممكن.




مقالات مرتبطة