28 طريقة لتجنُّب تعقيد علاقاتك

طلبت ذات مرة نصيحة جدي بشأن العلاقات، فقال لي: "لقد عثرت على جدتك في اللحظة التي توقفت فيها عن البحث عن المرأة المناسبة والعمل على أن أصبح الرجل المناسب".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب مارك كرنوف (Marc Shernoff)، ويشاركنا فيه 28 طريقة تساعدنا على الابتعاد عن تعقيد علاقاتنا.

غيَّرت هذه النصيحة الصغيرة طريقة تعاملي مع نفسي ومع الآخرين، وأصبحت الأساس الذي تستند إليه جميع علاقاتي السليمة التي عزَّزتها طيلة هذه السنوات بما فيها علاقتي مع زوجتي.

تبدأ علاقاتنا بداخلنا؛ أي إنَّنا عندما نمتنع عن تعقيد ذواتنا نجعل تفاعلاتنا مع الآخرين أكثر يسراً، كما تصبح علاقاتنا أبسط عندما نستبدل أفعالنا الخاطئة بالصائبة، ما يعني أنَّ الوقت حان لاعتماد بعض الطرائق لتجنب تعقيد العلاقات.

إليك فيما يأتي 28 طريقة لتجنُّب تعقيد علاقاتك:

1. التوقف عن الاعتماد على الآخرين في الحصول على الحب والاحترام الذي بوسعك أنت فقط أن تمنحه لنفسك:

ثمة سبب وجيه لوجود كلمة "الذات" في كل من مفاهيم احترام الذات والقيمة الذاتية وحب الذات، ألا وهو أنَّك عاجز عن تلقِّيها من الآخرين.

2. تقبَّل نواقصك:

لا يمكن لأحد أن يستخدم عيوبك ضدك حالما تتقبَّلها؛ إذ إنَّه عليك أن تحب نفسك وتسامحها وتقبلها على حقيقتها بعيداً عن الاعتذارات والندم.

3. التوقف عن المقارنة والمنافسة طوال الوقت:

عليك اتخاذ خطوة واحدة تلو الأخرى، والابتعاد عن مقارنة تقدمك مع الآخرين؛ إذ إنَّ لكلِّ فردٍ منا وقت خاص به يحتاج إليه لاستكمال خطواته؛ لذلك عليك أن تتوقف عن المقارنة وتفسح المجال للآخرين لمواصلة تقدُّمهم.

4. السماح للآخرين بالتعبير عن ذواتهم الحقيقية:

تعتمد العلاقة السليمة على عاملين هامَّين: الأول تقدير التشابهات، والثاني احترام الاختلافات.

5. أن تكون حسَّاساً:

يجدر بك أن تكون لطيفاً أكثر من اللازم؛ إذ إنَّك تجهل ظروف الآخرين، وما يمرُّون به، فيجب أن تتحدث معهم برفق أو تلتزم الصمت.

6. إظهار المحبَّة:

عليك أن تثبت محبَّتك بأفعالك؛ إذ إنَّ إظهار اهتمامك بأحبَّتك أمر رائع، وفي متناول اليد، وكثيراً ما يكون للبوادر البسيطة الأثر الأكبر في مشاعر الآخرين، وثمة 3 مكونات رئيسة لإسعاد الآخرين: الاهتمام والمحبة والتقدير.

7. التوقف عن الحكم على الآخرين:

كلَّما أكثرت من إصدار الأحكام على الآخرين ضاق أفقك، وابتعدت عن دروب المحبة.

من السهل إصدار أحكام سريعة على الآخرين بشأن ماضيهم وحاضرهم اعتماداً على ظاهرهم؛ لكنَّ لا أحد يبصر الآلام والدموع الكامنة خلف كل ابتسامة، ولا يظهر المرء إلا جزءاً يسيراً من مكنونات صدره، أما الجروح والندب النفسية الواصلة إلى جوهر روحه، فتبقى بعيدة عن أعين الناظرين؛ لذلك عليك أن تبتعد عن إصدار الأحكام وتتعلم قبول مشاعر الآخرين واحترامها.

8. التصرُّف على أساس أنَّ أفعالك قادرة على إحداث فارق:

إنَّ وجودك في الحياة مؤثِّر وهام وفاعل؛ لذلك عليك أن تبذل جهدك في مساعدة من يحتاج إليك، وتكون مبادراً ومعنيَّاً بما يحدث حولك في عالم يعجُّ بمن لا يكترث لشيء.

إقرأ أيضاً: كن لطيفاً فكما تدين تدان

9. عدم السماح للمشكلات الصغيرة بالتأثير في كامل حياتك:

توقَّف عن القلق بشأن المشكلات الصغيرة والسماح للخيبات اليومية البسيطة بالتأثير في علاقاتك، وعليك أن تبذل ما بوسعك في حياتك وتعيش ببساطة، وتحب بشغف، وتتحدث بصدق، وتعمل بتفانٍ، ثم تسلِّم أمرك للأقدار.

10. القيام بالأشياء الصائبة بالنسبة إليك:

لا تدع آراء الآخرين تقيدك، فلا يمكنك أن تعيش كامل حياتك وفق أهواء شخص آخر، وعليك في مرحلة معيَّنة أن تقوم بالأفعال الصائبة بالنسبة إليك، وإن تعارضت مع آراء شخص تهتم لأمره.

شاهد بالفيديو: 7 طرق بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة

11. التخلِّي عن حاجة أن تكون على حق دوماً:

يتعيَّن علينا أحياناً أن نقرَّ بأخطائنا ليس لأنَّنا مخطئون فعلاً؛ بل لأنَّنا نقدِّر علاقتنا أكثر من كبريائنا.

12. أن تسأل نفسك قبل اتخاذ أيِّ قرار فيما إذا كان سيؤذي شخصاً تهتم لأمره:

لا تتوقع الحب والاحترام ممَّن تُمعن في أذيته مرةً تلو أخرى.

13. عدم التركيز على الجمال الخارجي طوال الوقت:

يجدر بالمرء أن يركِّز على الجمال الداخلي؛ لأنَّ جمال الإنسان لا يتجسَّد في مظهره أو مشيته أو كلامه؛ وإنَّما بمحبَّته واهتمامه ومشاركته وصدقه وثقته بذاته.

14. ملاحظة التفاصيل الصغيرة:

عليك أن تبدي اهتماماً كبيراً بأحبَّتك؛ لأنَّنا نحب أن يتذكَّر أصدقاؤنا تفاصيلنا الصغيرة ليس لأنَّنا نذكِّرهم بها باستمرار؛ بل لأنَّهم ينتبهون ويهتمون.

15. عدم الضغط على الآخرين للقيام بأشياء معينة، والابتعاد عمَّن يمارس هذا السلوك معك:

عليك بالصبر والسماح للآخرين باتخاذ قراراتهم بأنفسهم؛ لأنَّ صبر المرء يدلُّ على الصداقة والحب الحقيقيين، وقد يُظهر بعض الناس اهتمامه؛ لكنَّ قلَّة منهم يصبرون عليك.

16. استخدام صوتك لرفع معنويات الآخرين:

فلتكن الصوت الذي يلهم الآخرين بأنَّهم محبوبون ومحظوظون وينعمون بحياة طيِّبة، ويؤجِّج الشغف والحماسة في دواخلهم، ويعينهم على المُضي قُدماً على الرَّغم من مصابهم، لتكن الشخص الذي يذكِّر من حوله بجدارته، وبأنَّه هبة مميزة وأساسية في حياتهم.

17. عدم أخذ الأمور على محمل شخصي:

ليس عليك أن تأخذ الأمور على محمل شخصي في علاقاتك وسلوكات الناس من حولك؛ لأنَّ أفعال الآخرين تنجم عن أفكارهم ومشاعرهم وعواطفهم؛ أي إنَّها تتعلق مباشرة بشخصهم وليس بك.

18. التغاضي عن الأخطاء غير المقصودة:

لكم انهارت صداقات نتيجة التركيز على الأخطاء المرتكبة من قبل الطرفين عوضاً عن الاستمتاع بصحبة بعضهما، ليس ثمَّة من هو معصوم عن الخطأ، وإنَّ عجزك عن مسامحة الآخرين يحرمك من حقك في طلب الغفران بدورك.

19. الابتعاد عن تضخيم المشكلات:

يجدر بالمرء أن يستغل وقته في معالجة مشكلاته ومساعدة الآخرين عوضاً عن الثرثرة الفارغة بشأنها، إيَّاك أن تضخِّم مشكلاتك أو تتأثر في أصحاب هذا السلوك في حياتك.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لتقوية العلاقات المتعثرة

20. مسامحة نفسك على الآلام التي تسبَّبت فيها فيما مضى:

لا يمكنك أن تتصوَّر قدرة الإنسان على الغفران، ومن واجبك على نفسك أيضاً أن تغفر لها، دعك من الذكريات المريرة وامضِ قدماً في حياتك.

21. عدم السماح لتوقعاتك أن تعترض حبَّك:

يقوم الحب على الصداقة الخالية من التوقعات المجحفة، والتفاهم بهدوء والثقة المتبادلة والتفاعل والمسامحة والإخلاص في السرَّاء والضرَّاء، وقبول النقائص ومراعاة نقاط الضعف البشرية.

22. الصدق بشأن مشاعرك:

لا تتوقَّع أن يجلب لك الصدق أصدقاء كثر؛ لكنَّه سيقرِّبك من الأشخاص المناسبين لك.

23. عدم قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يقلِّلون من شأنك باستمرار:

إيَّاك أن تسمح لأحدهم أن يجعلك تشعر بعدم استحقاقك للأشياء الجميلة التي تحدث في حياتك، فأنت تستحق أن تعيش حياةً ممتعة وسعيدة، وعليك أن تحيط نفسك بمن يجعلك شخصاً أفضل، ويلهمك بالارتقاء بذاتك إلى أسمى درجاتها.

24. إعطاء نفسك كل القبول الذي تحتاج إليه:

عليك أن تتصرَّف على طبيعتك الحقيقية بمعزل عن قبول الآخرين، سيحب الأشخاص المناسبون شخصك الحقيقي، يجب أن تعثر على من يبادلك الاحترام ويسعد ويفخر بوجودك في حياته وفق طبيعتك الحقيقية.

25. التوقف عن القبول عند احتياجك إلى الرفض:

لا يسعك أن تكون لطيفاً طوال الوقت حتى لا يستغلُّك الناس، ويجدر بك أحياناً أن توضِّح حدود العلاقة معك، ولا تسمح لأحد بتجاوزها.

26. التواصل الواضح:

لا تحاول أن تقرأ أفكار الآخرين، ولا تسمح لهم بتفتيش رأسك؛ إذ تنجم معظم المشكلات في العائلة أو العلاقة أو العمل أو الصداقات بسبب خلل في التواصل؛ أي إنَّ أحد الأطراف لا يعبِّر عن نفسه بوضوح.

27. عدم جعل نفسك محور الاهتمام في كل موقف:

يكمن نجاح الأفراد والعلاقات في نزعة المرء لمساعدة الآخرين، أما الفاشلون فلا يبحثون سوى عن مصلحتهم.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة سهلة لعدم تعقيد حياتك

28. العيش بنزاهة:

إيَّاك والخداع، ولتكن صادقاً ولطيفاً وفاعلاً للخير؛ إذ تعدُّ النزاهة جوهر النجاح وطريقة مبسَّطة للعيش، وإنَّنا عندما نخرج عن قواعدها نفتح المجال للتعقيدات بالدخول لحياتنا؛ لذا ينبغي أن تجعل حياتك بسيطة وممتعة عبر القيام بالأعمال التي تعرف بأنَّها صائبة في صميم قلبك.

في الختام:

عليك أن تضع في حسبانك أنَّ العلاقات الطيِّبة لا تحدُث بين ليلة وضحاها؛ بل إنَّها تستلزم الوقت والصبر والالتزام وطرفين يعملان بجدٍّ وإخلاص ليكونا معاً.




مقالات مرتبطة