22 حقيقةً يصعب سماعها عن الحياة، لكنها ستجعلك شخصاً أفضل

يمكن أن يكون سماع الحقيقة صعباً عندما يُواجهك شخصٌ ما ويُخبِرك بالحقيقة الصعبة والقاسية؛ ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على ما هو أكثر، فقد تحتاج إلى الوصول إلى صلب الأمر والتخلُّص من الحماقة في حياتك، حتَّى تتمكَّن من التركيز على ما هو هامٌّ فعلياً.



هنا 22 من الحقائق الصعبة عن الحياة، والتي لا أحد يريد أن يعترف بها، لكنَّها ستجعل منك شخصاً أفضل بكثير:

1. اعلم أن لا أحدَ يهتم:

هل تشعر بالألم؟ هل تعاني؟ هل فقدت شيئاً أو شخصاً عزيزاً عليك؟ خمِّن ماذا، لقد شعر جميع من حولك في السابق بكلِّ ما تشعر به الآن.

حان الوقت لإدراك أنَّ ألمك مجرَّد مكوِّنٍ لا أحد يهتمُّ به من مكوِّنات حياتك.

2. لا تهدر موهبتك:

لم نُولَد جميعاً موهوبين؛ فإذا كان بداخلك ما يقول "أنا أجيد القيام بذلك"، فأنت بحاجةٍ إلى جعل القيام بذلك أمراً محورياً في حياتك؛ وإذا تخلَّيت عن هذا، فأنت تتخلَّى عن كلِّ شيء.

3. كُن مسؤولاً:

مَن يتحكَّم بأفكارك وكلماتك وأفعالك؟ أنت مَن يفعل ذلك؛ فإذا كنت تقوم بشيءٍ سيئٍ أو مؤذٍ أو خاطئ، فهو خطؤك؛ لذا كُن مسؤولاً عن كلِّ ما تفعله.

4. اعلم أنَّ الموت نهاية وجودك:

توقَّف عن القلق بشأن الموت، أو القلق من ألَّا يتذكَّرك أحدٌ بعد موتك، فالموت يبقى موتاً؛ وعندما تذهب بلا عودة، تكون قد اختفيت نهائياً؛ لذا عِش قبل أن تُضطرَّ إلى المغادرة.

إقرأ أيضاً: كيف تُسَخِّر حتميَّة الموت لصالحك؟

5. تبنَّى عواطفك:

توقَّف عن الهروب من مخاوفك وقلقك وآلامك، واعترف أنَّ العيوب تشوبك، وأنَّك تشعر بأشياء لا تريد أن تشعر بها؛ ثمَّ اترك نفسك تشعر بها. كلَّما عجلت بفعل ذلك، كان بوسعك المُضيّ قُدُمَاً.

6. اعلم أنَّه لا يمكنك أن تجعل الجميع أصدقاءك:

توقَّف عن المحاولة؛ واحرص على مصادقة أهمِّ شخصٍ في العالم، وهو: "أنت".

7. اعلم أنَّ القيمة تأتي من الوقت، لا من المال:

لا تدع المال يقف في طريقك لعيش حياتك، فأنت لا تحتاج إلى محفظةٍ مليئةٍ بالمال لتحقيق أقصى استفادةٍ من يومك؛ بل كلُّ ما تحتاج إلى تقديمه لنفسك ولمن حولك هو: "الوقت".

إقرأ أيضاً: الوقت يعني المال: ما هي قيمة ساعةٍ واحدةٍ بالنسبة إليك؟

8. لا تبحث عن السعادة:

السعادة في كلِّ مكان، في كلِّ ضحكة، وابتسامة، وكلمة ترحيب.

توقَّف عن تجاهل السعادة الموجودة في كلِّ مكانٍ من حولك في أثناء بحثك عن سعادةٍ أعظم، واستمتع بها.

9. اعلم أنَّ المال لن يجلب لك السعادة:

إذا لم تكن سعيداً من داخلك، فلن تتمكَّن أيُّ ثرواتٍ من إسعادك؛ إذ تنبع السعادة من القلب.

10. اعلم أنَّ جميع من حولك سيموتون يوماً ما:

لا تجعل الحزن على الآخرين والقلق بشأن اليوم الذي يرقدون ويغادرون فيه محور حياتك، فالموت هو جزءٌ من الحياة؛ لذا عش حياتك.

11. اعلم أنَّ المال لن يذهب معك إلى الحياة الآخرة:

أتعرف كلَّ تلك الليالي الطويلة التي قضيتها في بناء ثروتك، متجاهلاً صحتك وأحباءك وحياتك؟ ستذهب تلك الليالي سدىً عندما تموت؛ لأنَّك لن تستطيع الانتفاع من هذا المال بعد وفاتك.

12. لا تنسَ من تكون:

تذكَّر أنَّك الشخص الذي يعيش في مكانٍ يتجاوز قلقك وضغوطاتك ومخاوفك، فأنت من يحدِّد من أنت حقاً، محاطاً بما يجعلك تبتسم ويُسعِدك؛ لذا تذكَّر دائماً أنَّ ذلك الشخص هو "أنت".

13. خصص بعضاً من وقتك للآخرين:

الوقت هو الشيء الأكثر قيمةً الذي يمكنك تقديمه لشخصٍ آخر؛ وعن طريق استثمار وقتك في المجتمع من حولك، فإنَّك تمنحهم ما قيمته أكثر من أيِّ شيك.

14. تبنَّ الامتنان:

تذكَّر -على الرغم من صعوبة يومك- أنَّ هناك شخصاً ما يعاني ما هو أسوأ، وابحث عن شيءٍ يجب أن تكون ممتناً بشأنه؛ سواءً كان صديقاً يحبُّك، أم مهارةً لا يمتلكها شخصٌ آخر، أم حتَّى وجبة عشاءٍ رائعة؛ وتذكَّر دائماً أن تكون ممتناً.

شاهد بالفيديو: 5 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

15. اعلم أنَّ وقتك هو عملتك الحقيقية:

فكِّر في الأمر بهذه الطريقة: نحن نتخلَّى عن ما لا يقل عن 40 ساعةً في الأسبوع حتَّى نتمكَّن من الحصول على النقود.

الوقت هو عملة الحياة الحقيقية، وتهدر إضاعته المال؛ لذا استثمر وقتك بحكمة.

16. اعلم أنَّ الحلم للخاسرين؛ وابدأ العمل:

يمكن لأيِّ شخصٍ أن يحلم، ولهذا السبب يحلم الكثير من الناس؛ لكن كم من الناس يخرجون ويحاولون تحقيق أحلامهم؟ ولا حتَّى نصفهم؛ لذا توقَّف عن الجلوس وانتظار ماردٍ يعطيك كلَّ شيءٍ أردته، وابدأ العمل على تحقيق حلمك.

17. امتنع عن إظهار ردود فعلٍ سلبيَّة:

تقبَّل حتمية أنَّ الحياة سترميك بضرباتها، وخُذها كما هي.

أسوأ رد فعل يمكنك إبداؤه هو التصرُّف كما لو كان كلُّ شيءٍ يحترق من حولك، بينما لا يحدث شيءٌ من هذا في الواقع؛ لذا حافظ على هدوئك.

18. استثمر في الشيء الأهم، نفسك:

يمكنك أن تعيش الحياة من منظورٍ واحدٍ فقط، منظورك أنت.

لن يتبقَّى شيءٌ آخر بعد رحيلك، وستنتهي نسختك من الحياة، فلماذا لا ترقى بنفسك إلى أفضل ما يمكنك؟ استثمر في نفسك جسدياً وعقلياً ومعنوياً.

19. تبادَل المعرفة والخبرة:

لا تساوي أيُّ فكرةٍ ودرسٍ ونصيحةٍ تجمعها في العالم شيئاً إذا لم تمنح الآخرين فرصةً للتعلُّم منك؛ لذا اسمح للآخرين أن يستفيدوا من خبرتك، حتَّى يتمكَّنوا من الوصول إلى ما وصلت إليه أنت.

20. عِش اليوم:

ليس الأمس، ولا الغد، بل اليوم هو الوقت الوحيد الذي يهم؛ فابدأ العيش فيه الآن.

21. اعلم أنَّ الكمال مستحيل:

لماذا يعدُّ الكمال مستحيلاً؟ لأنَّ لكلِّ شخصٍ فكرته المميزة عن ماهية "الكمال". لذا توقَّف عن المحاولة، وابذل أقصى ما بوسعك لتكون على سجيَّتك.

إقرأ أيضاً: نعمة عدم الكمال

22. اعلم أنَّك ميِّتٌ لا محالة:

تقبَّل هذه الحقيقة، وتوقَّف عن تجاهلها، فالموت قادم، ولن ينتظر الأحلام التي لم تنجزها؛ لذا من الأفضل التوقُّف عن الانتظار أيضاً.

 

المصدر




مقالات مرتبطة