18 أمراً يجب عليك تذكره حينما تفكر في تلبية توقعات الجميع

لا تتجاهل احتياجاتك؛ فهي هامة، وفي بعض الأحيان عليك أن تفعل ما هو الأفضل لك ولحياتك، وليس ما هو الأفضل للآخرين؛ فالحياة التي تقضيها في محاولة إرضاء أشخاص ليسوا قادرين على الشعور بالرضى على الإطلاق أو القيام بما هو متوقع منك دوماً ستكون حياة غير مُرضية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "أنجل تشيرنوف" (ANGEL CHERNOFF)، وتُحدِّثنا فيه عن 18 رسالة يجب عليك أن تتذكرها حينما تفكر في تلبية توقعات الجميع.

عشنا أنا وزوجي "مارك" (Marc) هذه التجربة سابقاً، لكن يسعدني أن أقول الآن إنَّنا نعيش حياتنا بما يناسب احتياجاتنا وأخلاقنا وقيمنا، واليوم آمل أن ألهمك لتفعل الشيء ذاته فكن أكثر من مجرد شخص موجود على هذه الأرض، فكلنا موجودون؛ لكنَّ السؤال هو: "هل تعيش حياتك حقاً؟".

أدركنا أنا ومارك في النهاية أنَّ الوجود على سطح الأرض دون عيش الحياة التي نريد أن نعيشها لم يكن ما أردناه لأنفسنا؛ لذلك أجرينا التغييرات فتبنينا تدريجياً النقاط التي سنناقشها في هذا المقال ولم نتراجع، وإذا مررت بالتجربة نفسها وتسعى إلى الحصول على موافقة الجميع على كل شيء صغير تفعله فالرجاء أخذ هذا المقال على محمل الجد والبدء في إجراء التغييرات اليوم؛ فالحياة قصيرة جداً.

فيما يأتي 18 أمراً يجب عليك أن تتذكره حينما تفكر في تلبية توقعات الجميع:

1. قبل كل شيء، أنت لست ملزماً بتلبية توقعات الجميع:

الحياة ليست ملزمة بأن تعطينا ما نتوقعه، وأنت لست ملزماً بإعطاء الآخرين ما يتوقعونه؛ فافعل الأشياء لأنَّها تهمك ولأنَّك تعلم أنَّها صحيحة، ولا تفعلها فقط لأنَّ الجميع يتوقع منك ذلك.

2. تقف التوقعات في طريق تجارب الحياة العظيمة:

لا تدع التوقعات لا سيما توقعات الآخرين تقف في طريقك، وفي الحقيقة ما هو غير متوقع غالباً ما يكون أفضل من المتوقع؛ إذ يمكن وصف حياتنا بأكملها في جملة واحدة: "لم تَسِر الأمور كما هو مُخطط لها، ولا بأس في ذلك".

3. لستَ بحاجة إلى أن يمسك الآخرون بيدك في كل خطوة:

كن على استعداد للنمو بمفردك فأنت لا تحتاج إلى إذنٍ لذلك؛ فلن تنتهي رحلتك مع كل من بدأتها معهم وهذا أمر طبيعي.

4. يمكنك التعلم من أخطائك دون ضغوط غير ضرورية من طرف ثالث:

ستفشل أحياناً، لكن ما دمت أنت المسيطر على قراراتك أنت من تقرر كيف ستفشل؛ ممَّا يعني أنَّ عليك أن تقرر كيف ستعيش وما الذي ستتعلمه خلال ذلك.

شاهد بالفديو: 7 خطوات تساعدك على التعلم من أخطاء الماضي

5. لا أحد يعرفك أفضل من نفسك:

نادراً ما لا تطابق نظرة الآخرين لك صورَتك الحقيقية، حتَّى ولو فهموا جوهرك فإنَّهم ما زالوا لا يعرفون جزءاً كبيراً عنك، ونادراً ما يكون ما يظنُّه الآخرون عنك هو الحقيقة الكاملة، وهو أمر جيد؛ لذلك إذا نظر شخصٌ إليك نظرةً سطحية فالأمر متروك له لإصلاح هذه النظرة وليس لك؛ لذا دع هذا الأمر يشغل تفكيرهم وحدهم، فأنت تعرف من أنت وما هو الأفضل لك.

6. أنت فقط تستطيع تحديد ما هو ممكن لك ولحياتك:

سيحدُّ بعض الناس من قدراتك مع مرور الوقت إذا سمحت لهم بذلك؛ وذلك من خلال عبارات تبدو صغيرة وغير ضارة مثل: "كن واقعياً".

عندما يحدث هذا أغلق أذنيك وأصغِ إلى صوتك الداخلي بدلاً من ذلك، وتذكر أنَّ النجاح الحقيقي في الحياة ليس ما يراه الآخرون، لكن ما تشعر به، فهو أن تعيش حقيقتك وتفعل ما يجعلك تشعر أنَّك على قيد الحياة.

7. السعادة هي ببساطة أن تعيش حياتك بطريقتك الخاصة:

يأتي وقت تجد نفسك فيه في موقف صعب وتدرك أنَّ كل ما يمكنك فعله هو أن تقول: "سأفعل الأشياء بطريقتي" وهذه هي اللحظة التي تتوقف فيها عن العمل لتلبية توقعات الآخرين، وتبدأ في إحراز تقدُّم بشأن ما هو هام حقاً بالنسبة إليك، وعندها تعيش حياتك وفقاً لأخلاقك وقيمك، وهذا هو الوقت الذي يمكنك أخيراً أن تكون فيه في أسعد حالاتك.

إقرأ أيضاً: 14 خطوة للحصول على السّعادة في حياتنا اليوميّة

8. يمكنك أن تخدم نفسك والآخرين على نحو أفضل من خلال منح نفسك ما تحتاجه:

لا تسأل نفسك عمَّا يحتاجه العالم؛ بل ما الذي يجعلك متحمساً للحياة، وترغب في تحقيقه بأي ثمن، فما يحتاجه العالم أناس مثلك يعيشون الحياة؛ ممَّا يعني أنَّ احتياجاتك هامة؛ لذلك لا تتجاهلها، ففي بعض الأحيان يتعين عليك أن تفعل ما هو الأفضل لك ولحياتك، وليس فقط ما يبدو أفضل بالنسبة إلى الآخرين.

9. بدلاً من أن تكون مقيداً بآراء الآخرين عليك إنشاء واقعك الخاص:

لو توقفت الكاتبة ج. ك. رولينج (J.K. Rowling) عن المحاولة بعد أن رفضها العديد من الناشرين لسنوات لما ألفت سلسلة روايات "هاري بوتر" (Harry Potter) الشهيرة، ولو استسلم رجل الأعمال هوارد شولتز (Howard Schultz) بعد أن رفضته البنوك أكثر من 200 مرة لما أسس شركة المقاهي الأمريكية "ستاربكس" (Starbuck)، ولو استسلم رجل الأعمال والت ديزني (Walt Disney) بعد أن رفض أكثر من 300 مستثمر المنتزه الترفيهي الخاص به لما افتتح أكبر منتجع ترفيهي في العالم "عالم ديزني" (Disney World)، فثمة شيء واحد مؤكد إذا أعطيت كثيراً من السلطة لآراء الآخرين فسوف تصبح أسيرهم؛ لذلك لا تدع رأي شخص ما يحدد واقعك.

10. عليك السماح لنفسك بأن تقول حقيقتك:

عليك أن تقول حقيقتك حتى لو ترددت في ذلك، فكن ودوداً ومنطقياً وتخلَّص من مخاوفك بشأن ما قد يظنه الآخرون، ودع نتائج القيام بذلك تحدث على نحو طبيعي.

ما ستجده هو أنَّه في معظم الأوقات لن يتعرض أي شخص للإهانة أو الغضب على الإطلاق، وإذا شعروا بالضيق فمن المحتمل أن يكون ذلك فقط لأنَّك بدأت تتصرف بطريقة تجعلهم يشعرون أنَّ لديهم سيطرة أقل عليك.

11. يجب ألَّا يتمكن الأشخاص الخطأ من العبث بمعاييرك:

تذكَّر أنَّ العلاقات الفاشلة لا تحدث لتُخفض معاييرك؛ وإنَّما لرفعها والحفاظ عليها؛ لذلك في أثناء اتخاذك للقرارات بدلاً من الأعذار وتعلُّم أشياء جديدة والاقتراب أكثر فأكثر من أهدافك؛ اعلم أنَّ ثمة آخرين - مثلي - معجبون بجهودك ويسعون إلى تحقيق العظمة أيضاً؛ لذا لا تدع الأشخاص الخطأ يحبطونك.

12. يمكن أن يكون للكارهين تأثير أقل فيك:

لا تقلق أبداً من الكارهين ولا تدعهم يصلون إليك؛ فهم مستاؤون فقط لأنَّ الحقيقة التي تعرفها تعارض الأكاذيب التي يعيشونها.

13. يمكنك الاحتفاء بفرديتك والاستمتاع بها علانية:

السعي الدائم إلى نَيل تقدير الآخرين يعني أنَّك قلق دائماً من أنَّ الآخرين يصدرون أحكاماً سلبية عنك، وهذا يسرق المتعة والعفوية من حياتك؛ لذا غيِّر هذا المفهوم، فإذا كنت محظوظاً بما يكفي لامتلاك شيء يجعلك مختلفاً عن أي شخص آخر فلا تخجل منه ولا تتغير؛ فالتفرد لا يُقدَّر بثمن، وفي هذا العالم المجنون الذي يحاول أن يجعلك مثل أي شخص آخر ابحث عن الشجاعة لتحافظ على نفسك الرائعة؛ إذ يتطلب التميز كثيراً من الشجاعة؛ لكنَّه يستحق ذلك، وأن تعيش بلا أعذار يستحق العناء كله.

شاهد بالفديو: كيف تبني تقدير الذات؟

14. يمكن أن تقلل السلبية التي تعاملها يومياً بسهولة:

تجاهل السلبية من حولك وكن مخلصاً ولطيفاً وامدح ما تحب بدلاً من انتقاد ما تكرهه.

15. يمكنك توفير المزيد من الوقت للتواصل مع الأشخاص المناسبين:

عندما تشعر بعدم الأمان لا تلاحظ عادةً مئات الأشخاص من حولك الذين يتقبلونك كما أنت، فكل ما تلاحظه هم القلة الذين لا يفعلون ذلك، فلا تنسَ قيمتك أبداً واقضِ الوقت مع من يقدرونك.

بصرف النظر عن مدى روعتك تجاه الناس توجد دائماً عقول سلبية تنتقدك؛ فابتسم وتجاهلهم واستمر، وقد تشعر بأنَّ شخصاً ما لا يرغب بك أو لا يقدرك؛ لكنَّك لا تُقدَّر بثمن بالنسبة إلى شخص آخر.

16. العلاقات العظيمة لا تحكمها التوقعات:

عندما يتعلق الأمر بعلاقاتك لا تحتفظ بكل ما تريد أن تقوله لنفسك فقل ما بقلبك وعبر عن وجهة نظرك؛ فالتواصل ليس مجرد جزء هام من العلاقة؛ بل هو العلاقة بحد ذاتها؛ لذا تواصل حتَّى عندما يكون الأمر غير مريح ومربك فواحدة من أفضل الطرائق لنمو العلاقة ببساطة هي التعبير عن كل ما بداخلك، وهذه هي الطريقة التي يعيش بها الأشخاص الجيدون الأشياء العظيمة معاً.

17. يمكنك أن تكون ناجحاً دون التنافس مع أي شخص آخر:

عندما تكون سعيداً لبذل قصارى جهدك ولا تقارن نفسك بالآخرين ولا تنافسهم فإنَّ الجميع سيحترمك، وإليك بعض الأمور الصحية التي يمكن التفكير فيها: "كن قوياً دائماً، لكن لا تكن وقحاً"، و"كن لطيفاً، لكن لا تكن ضعيفاً"، و"كن متواضعاً، لكن لا تكن خجولاً"، و"كن فخوراً، لكن لا تكن متعجرفاً"، و"كن جريئاً، لكن لا تكن متنمراً".

إقرأ أيضاً: المقارنة مع الآخرين: هل هي مضرة حقاً؟

18. أنت لست ملزماً بأي شخص بقدر ما أنت ملزم بنفسك:

علاقتك مع نفسك هي أقرب وأهم علاقة ستحصل عليها على الإطلاق؛ لذلك لا تنسَ ذلك ولا تقسُ على نفسك أيضاً، وتذكَّر إذا لم تعتنِ بنفسك جيداً لا يمكنك الاعتناء جيداً بالآخرين أيضاً؛ وهذا هو السبب في أنَّ الاعتناء بنفسك هو أفضل شيء أناني يمكنك القيام به.




مقالات مرتبطة