17 حقيقة صعبة عن الحياة

كان انتباهي في الآونة الأخيرة مشتتاً، وكانت طاقتي منخفضة، ولم أعمل جيداً، وفي تلك الأوقات، فكَّرت في شيء تعلمته من أحد أصدقائي ومن المنتور الخاص بي، وهو العودة إلى الأساسيات دائماً؛ أي إلى حقائق الحياة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويقدِّم لنا فيه 17 حقيقة صعبة عن الحياة.

عندما تكون مرهقاً أو مرتبكاً أو عندما تفتقر إلى الإرادة، عُد إلى أساسيات الحياة، واسأل نفسك: ما الذي يجعل الحياة جيدة؟ ما ستجده هو أنَّك تعرف الإجابة، لكنَّ المشكلة هي أنَّك تتجاهلها لأنَّ الحقيقة مزعجة.

لذلك؛ في آخر مرة شعرت بها أنَّني عالقٌ في مكاني ولا أدري ما الذي يجب أن أفعله، فكَّرت في حقائق الحياة الصعبة التي كنت أتجاهلها، وبمجرد أن عدت إلى هذه الدروس، تحسَّن كل شيء مرة أخرى.

إليك القائمة التي أنشأتها لنفسي:

تذكَّر أنَّ هذه الدروس مزعجة، لكن في أعماقنا جميعنا نعلم بمدى أهميتها.

1. الناس أنانيون (وأنت كذلك):

لا أحد يحب الاعتراف بذلك، ولكنَّنا جميعنا نفكِّر في أنفسنا، وهذا ليس أمراً سيئاً، فهكذا نصبح أقوى، وعندما نكون أقوياء، يمكننا مساعدة الآخرين.

2. أنت لا تجيد كثيراً من الأشياء:

لا تحاول اغتنام كل فرصة تصادفك، فإنَّنا لسنا جيدين بقدر ما نفترض، ولكن هذا يعني أنَّك تملك سبباً للتركيز على الأشياء التي تجيدها فقط، أليس هذا أمراً يُثير فيك مشاعر الحرية؟

3. لن يفهمك معظم الناس:

لا بأس بذلك، فليس عليك أن تكون محبوباً من قِبَل جميع الأشخاص، كن متصالحاً مع نفسك، فأنت لا تحتاج إلى الحصول على القبول من قِبَل أي شخص غير نفسك.

4. أنت تصبح أقوى من خلال القيام بأشياء صعبة فقط:

إذا كانت حياتك بسيطة، فسوف تصبح ضعيفاً، فقم بالأشياء التي تتطلَّب مجهوداً كبيراً دائماً، فالجهد وحده سيجعلك أفضل بصرف النظر عن النتيجة، وحتى ولو فشلت، ستفوز لأنَّ الفشل سيجعلك أقوى.

شاهد: 7 حقائق عليك أن تفهمها عن الحياة

5. يتطلب كسب العيش اتخاذ خيارات صعبة:

يجب علينا جميعاً الاختيار بين شيئين، ونحن نحتاج إلى اتخاذ خيارات صعبة عن كيفية قضاء وقتنا، على سبيل المثال، هل ستقرأ كتاباً أم ستذهب مع أصدقائك؟ أو هل ستقضي ساعة إضافية في العمل، أم ستذهب إلى السينما؟ الخيار متروك لك.

6. تخيُّل نفسك في المستقبل:

من المحتمل أن تكون هنا بعد 10 أو 20 أو 30 أو حتى 40 عاماً من الآن، فضع ذلك في حسبانك فقط، كيف ستعيش الآن؟

7. من السهل أن تتعثر:

الحياة صعبة وجميعنا نواجه العقبات، ولا مفرَّ من العقبات؛ لذلك من الأفضل أن تعتاد على هذا الأمر.

8. من الصعب النهوض بعد الفشل:

عند التعرض للعقبات، معظم الناس لا يحاولون تجاوزها، فالاستسلام هو أمر سهل، فقد تقول: "لا أريد أن أعود لذلك مرة أخرى؛ لذا سأتوقف عن المحاولة"، ولكن من ناحية أخرى، البدء من جديد هو أمر صعب ولا أحد سيفعل ذلك نيابةً عنك؛ لذلك عليك أن تفعل ذلك وحدك.

9. الأشياء المجانية لا قيمة لها:

لا تستخف بنفسك، واحصل على ما تستحقه، فلا أحد يقدِّر الأشياء الرخيصة أو المجانية.

10. نحن لا نقدِّر ما نملكه:

نحن ننظر إلى الأشياء التي لا نملكها، لكن بدلاً من ذلك، يجب أن نستغرق مزيداً من الوقت للنظر فيما نملكه، ففي كثير من الأحيان، هذا الأمر كافٍ، أمَّا إذا كنت تريد المزيد، فاسعَ إلى الحصول عليه، لكن لا تنسَ ما تملكه.

11. يتطلَّب الحفاظ على العلاقات بذل القليل من الجهد:

لا تظن أنَّ الناس يتقبَّلون كل هفواتك وعثراتك، فقد يخرجون من حياتك.

12. يمنحك الأشخاص الإيجابيون الكثير من الطاقة:

ابذل جهداً لتقترب من الأشخاص المرحين والإيجابيين، فعندما تتعامل مع أشخاص معيَّنين، ستحصل على كثير من الطاقة؛ لذلك ابحث عن الأشخاص المناسبين.

13. المعاناة أمر جيد:

إنَّها عبارة عن القليل من الألم فقط، فلماذا تخاف منها؟

14. لا بأس بأن تكون وحيداً:

ليس عليك أن تكون محاطاً بالناس على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وليس عليك أيضاً أن تكون صديقاً للحمقى، أو أن تتزوج من شخص لا تتفق معه، كن مرتاحاً مع نفسك ولا تقلق.

15. التعلم هو الحل لكل شيء:

بالمعرفة والفضول تستعيد حماستك؛ لذا عزِّزهما ما استطعت.

16. عدم التحلي بالصبر هو صفة سامَّة:

إذا كنت تقوم بالأشياء بعجلة، فلن ترى ما هو موجود أمامك، فحاول ألا تعيش حياتك في المستقبل، وتحلَّ بالصبر، فبالجهد والطاقة المناسبتين، ستلبِّي جميع رغباتك.

إقرأ أيضاً: مقومات النجاح الأساسيّة في الحياة

17. الحرية الشخصية تستحق الثمن:

أن تكون حراً في فعل ما تريده وقضاء وقتك مع الأشخاص الذين تحبهم هو أسمى شكل من أشكال النجاح في الحياة، فأنت لا تحتاج إلى كثير من الأشياء في حياتك لتحقيق هذا الهدف، لكنَّ الحرية لها ثمن؛ لذا عليك أن تتخلَّى عن كل ما يجعلك مقيَّداً.

إقرأ أيضاً: 22 حقيقةً يصعب سماعها عن الحياة، لكنها ستجعلك شخصاً أفضل

في الختام:

حقائق الحياة أكبر من هذه القائمة، فثمَّة قدر لا نهائي من الحكمة التي لا نعرفها، لكن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن نصبح حكماء وأحراراً، وبالتأكيد لا يتحقق هذا بسهولة؛ إذ قال كاتب المقالات الأمريكي "رالف والدو إيمرسون" (Ralph Waldo Emerson): "الحرية صعبة المنال، وباهظة الثمن، لأنَّها تمثِّل إنجازات الإنسان وكماله"، فلا يتعيَّن علينا إلا أن نعيش ونستمر في التعلم، فهذا هو الطريق إلى حياة سعيدة وحرة ومفيدة.




مقالات مرتبطة