16 مصطلحاً هاماً للبيانات يجب على قسم الموارد البشرية معرفتها

يركز بعضٌ منا على البيانات ويفهم المصطلحات الهامة كلَّها مباشرة، وهذا مرتبط بنوعية الدماغ؛ إذ يميل بعض الناس أكثر إلى نوع الدماغ العقلاني ويشعرون براحة أكبر في إدارة البيانات، وبعضهم الآخر مدفوع عاطفياً ويفضل العثور على الجانب الإنساني في القصة؛ لذلك لا بأس إذا وجدت البيانات محيرة أو أنَّ المصطلحات تعوق فهمك للقصة.



إليك فيما يأتي بعض مصطلحات بيانات الموارد البشرية الأكثر شيوعاً، وقد تجد هذه المصطلحات صعبةً بعض الشيء؛ لذا إذا لم تفهمها أو كانت جديدة عليك، فأنت لست وحدك:

1. الارتباط أو العلاقة:

كلا المصطلحين لديهما المعنى نفسه تقريباً؛ إذ يحدث هذا بشكل أساسي عندما يرتبط نوعان من البيانات ببعضهما بعضاً ارتباطاً وثيقاً مثل ارتداء الأشخاص طوال القامة أحذية ذات مقاس كبير؛ إذ يُستخدَم أحد المصطلحين غالباً مكان الآخر على الرَّغم من أنَّ الارتباط أكثر دقَّةً من العلاقة.

2. السببية:

تشبه السببية إلى حدٍّ كبير الارتباط والعلاقة من ناحية أنَّها تربط بين مجموعتين مختلفتين من البيانات، ومع ذلك فإنَّ الاختلاف الرئيسي هو: في حين أنَّ أحدهما له تأثير في الآخر لا يمكن عكس التأثير، فعلى سبيل المثال تحدث حوادث المرور بسبب الطقس ولكن لا يمكن أن يتأثر الطقس بالحوادث.

شيء آخر يجب تذكره هو أنَّ الارتباط ليس السببية نفسها، فعلى سبيل المثال غالباً ما نرى أنَّ السعادة والاندماج مترابطان؛ إذ يمكنهما في كثير من الأحيان (ولكن ليس دائماً) التحسن في الوقت نفسه، ولكن وجود موظفين أكثر سعادة لا يؤدي إلى اندماج أعلى أو العكس.

3. المتغيرات:

"المتغيرات" هو اسم منمَّق من أسماء البيانات يصف أجزاء المعلومات التي تضعها في الاستبيان الخاص بك، على سبيل المثال قد تطلب من الأشخاص إدخال معلومات ديموغرافية مثل العمر أو الجنس أو العرق، وكلُّ هذه الأجزاء من المعلومات هي متغيرات.

4. متغيرات النتائج:

متغيرات النتائج هي ما تتحول إليه متغيراتك بمجرد إجابة شخص ما على الاستبيان الخاص بك، وهي في الأساس أجزاء من المعلومات التي تحصل عليها من أسئلتك، ويمكن أن يشمل هذا أشياء مثل النسبة المئوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً على سبيل المثال.

5. شرائح البيانات:

تُعدُّ شرائح البيانات طريقة للنظر إلى البيانات التي جمعتها على مستوى أكثر دقة، وعادةً ما يعني ذلك تقسيم البيانات بواسطة عامل فرز حتى تتمكن من إلقاء نظرة على التفاصيل عن كثب، وتتضمن عوامل الفرز العمر والجنس والموقع وما إلى ذلك.

شاهد: أهم مهارات مدير الموارد البشريّة

6. الجمهور:

للجمهور معنى محدد في عالم البيانات؛ إذ يتحدث هذا المصطلح عن مجموعة الأشخاص الذين تريد اختبارهم، وفي حالة استطلاعات الإنصات التي يجريها قسم الموارد البشرية يمكن أن تكون مؤسستك بأكملها أو مجموعتك التجريبية أو مجموعة معينة أو فريقاً.

7. عينة:

بقدر ما نود أن نعتقد أنَّ كلَّ فرد في مجتمعك سوف يستجيب لاستطلاعك، فإنَّ هذا غير محتمل إلا إذا كان لديك عدد قليل جداً أو محدد من الجمهور، ونستخدم كلمة "عينة" لوصف الأشخاص الذين استجابوا بالفعل لاستطلاعك أو اختبارك؛ ومن ثَمَّ أصبح لديك بيانات عنهم.

8. معدل الاستجابة:

يمنحك عدد الأشخاص من جمهورك الذين يستجيبون لاستطلاعك ويصبحون عينتك معدل استجابتك؛ وبمعنى آخر يتحدث هذا المصطلح عن النسبة المئوية للأشخاص الذين أرسلت الاستطلاع الخاص بك إليهم لملئه.

9. المعيار:

المعيار في الأساس هو نقطة مرجعية، وبشكل عام يشير إلى المعدل الوسطي؛ فعادةً ما يرغب الأشخاص في النظر إلى المنافسين، ولكن يجب النظر إلى المعدل الوسطي بمرور الوقت، وهذا يعني وجود نوعين من قياس الأداء:

  1. قياس الأداء الداخلي مقارنة نتائجك الخاصة، على سبيل المثال عندما بدأت في استطلاع الموظفين.
  2. قياس أداء المنافسين مقارنة نتائجك مع المعدل الوسطي لنتائج المنافسين في المجال.

10. الانحراف المعياري:

الانحراف المعياري هو قياس الاختلافات في الرأي بين الردود، وقد يحدث انحراف معياري كبير إذا كانت لديك استجابات تتراوح بين 2-9 على مقياس من 1 إلى 10، وسيكون الانحراف المعياري الصغير إذا تراوحت الردود بين 4-6، لكن لن يكون هناك أيُّ انحراف معياري إذا كانت جميع إجاباتك 5 على المقياس، والأهم من ذلك أنَّ كلَّ هذه السيناريوهات سيكون لها متوسط ​​درجة الاستجابة نفسها.

11. المتوسطات:

نعتقد جميعاً أنَّنا نعرف ما هو المتوسط، ولكن في الواقع من الصعب جداً أن تحدده، فهو في الأساس القيمة النموذجية المرتبطة بالاستجابة، ويُحسب من خلال جمع كلِّ الردود معاً ثم قسمة الإجمالي على عدد الردود.

12. مقياس قوة العاطفة:

في تحليل التعليقات، تُقاس قوة العاطفة (الإيجابية والسلبية) ضمن التعليقات، ويساهم كلُّ تعبير عن العواطف في شدة القوة؛ لذلك من المرجح أن يكون للتعليقات الأطول قوة أكبر.

13. متوسط المشاعر:

يساعدك جمع متوسط ​​درجات المشاعر على الحكم على المشاعر النموذجية لردودك، وتتراوح النتيجة بين -1.0 سلبي و1.0 إيجابي مع التعليقات المحايدة بين -0.25 و0.25، وتحسب المشاعر باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يحلل المحتوى العاطفي للتعليقات الواردة.

14. كيانات:

الكيان هو شخص واحد أو منتج واحد أو مؤسسة واحدة، وقد يكون هذا أفراداً أو أقساماً أو استطلاعات.

إقرأ أيضاً: تكنولوجيا الموارد البشرية وإثارة تفاعل الموظفين العاملين عن بُعد

15. التقييمات:

تجري التقييمات باستخدام مقياس من 1 إلى 10 لقياس البيانات؛ ممَّا يعني أنَّ جميع التقييمات تستند إلى البيانات وتوفر معلومات نسبية عن موضوع أو مجال معين.

إقرأ أيضاً: ما هو دور الموارد البشرية في تطوير الشركات والمنظمات؟

16. الخريطة الحرارية:

الخريطة الحرارية هي طريقة لتخيُّل البيانات والتعبير عن حجم الاختلاف في الدرجات، ومن خلالها يمكنك معرفة مدى جودة أداء فرقك أو مجموعاتك داخل مؤسستك مقابل مقاييس محددة.




مقالات مرتبطة