16 استراتيجية لتصبح محبوباً وتجذب الأصدقاء (الجزء الأول)

يتطلَّب كونك محبوباً التمتع بمهارات رائعة في التعامل مع الناس، تعلَّم كيف تصبح محبوباً وتجذب مزيداً من الأصدقاء من خلال تنمية هذه المهارات.



يختار الأشخاص المحبوبون دائرة أصدقائهم، ويتمتعون بقيم عظيمة تكسبهم أصدقاءً حقيقيين، ولا يعتمد كونك محبوباً بوصفك شخصاً بالغاً على مظهرك أو ملابسك أو ثروتك أو مهاراتك الرياضية أو حتى حالتك الاجتماعية، وفي الواقع تنتج الشعبية من السمات الشخصية والمهارات الاجتماعية التي يمكن لأيِّ شخص تعلُّمها.

إذا أردت أن يحبك الناس أكثر، فابدأ في التعرف إلى هذه السمات الرئيسة للأشخاص المحبوبين، واستخدم هذه النصائح الـ 16 لتصبح أكثر شعبية.

ما الذي يجعل شخصاً ما محبوباً؟

يتمتع بعض الناس بالشعبية بسبب ثروتهم أو مظهرهم أو شهرتهم؛ لكنَّ أكثر الأفراد شهرة وتأثيراً اكتسبوا سمعتهم من خلال تنمية سمات معينة يُعجب بها الآخرون، مثل المهارات الممتازة للتعامل مع الناس، وسنستعرض في هذا المقال كيفية اكتساب الشعبية عبر تعلُّم هذه السمات وتطويرها.

صادفنا جميعاً هذا النوع من الأشخاص الجذابين الذين يحيط بهم الأصدقاء والمعجبون باستمرار، يتهافت الناس للتقرب منهم لأنَّهم صادقون وجذابون ولطيفون حقاً وممتعون، هؤلاء الأشخاص يجذبون الأصدقاء إليهم.

16 سمة من سمات الأشخاص المحبوبين:

يتشارك الأشخاص المحبوبون هذه السمات التي تجذب الأصدقاء أينما وُجدوا، ومع القليل من الاهتمام والممارسة، يمكنك تطويرها أنت أيضاً:

1. اللطف الصادق:

يمكنك أن تكشف شخصاً يتصنع اللطف على الفور عندما تكون لطيفاً؛ لأنَّك تحاول الحصول على شيء ما من شخص ما؛ إذ يمكن للناس أن يشعروا بأنَّك تتظاهر اللطف.

لا يستغل الأشخاص المحبوبون الآخرين لتحسين مكانتهم الاجتماعية أو الحصول على ما يريدونه، بدلاً من ذلك يتعاملون بلطف صادق في كل مكان يذهبون إليه، فهم لطيفون مع عمال النظافة والنوادل والغرباء في الشارع، ويعرضون المساعدة على أصدقائهم عندما يمرون بوقت عصيب، ويتمتعون بسمات شخصية بارزة تنضح بالود والكياسة، حتى عندما لا يحصلون على شيء في المقابل.

الأشخاص المحبوبون طيبون ومتعاطفون، ويدعون الآخرين باستمرار إلى المحادثة ويشعرونهم بأهميتهم، بصرف النظر عن مكانتهم الاجتماعية، لكنَّ اللطف يتضمن أكثر من الابتسام والأخلاق الحميدة؛ إذ يتطلب تأمُّل نفسك حقاً، والتفكير كيف تريد أن تكون في حياتك اليومية، حتى عندما لا تكون بصحبة أي شخص آخر.

الخلاصة: الأشخاص المحبوبون طيبون بطبيعتهم، إنَّهم يهتمون بالآخرين ويريدون أن يشعر الناس بالرضى في أثناء وجودهم معهم، وليس لأنَّهم يريدون شيئاً منهم؛ إذ ينبع صدقهم من نواياهم الطيبة، حدِّد ما إذا كنت لطيفاً؛ لأنَّك تريد زيادة شعبيتك أو لأنَّك تهتم بالآخرين.

2. تقريب الناس بعضهم إلى بعض:

يجمع الأشخاص المحبوبون دائماً بين الناس، وغالباً ما يستضيفون الحفلات والاجتماعات، ويضعون الخطط، ويتواصلون مع الناس الجدد لدعوتهم للانضمام إلى أصدقائهم، وهم من يربط أفراد المجموعات ببعضهم.

لكنَّك لست بحاجة إلى التمتع بشخصية منفتحة لتجمع الناس معاً، توجد طرائق عديدة مختلفة يمكن من خلالها لشخص ما أن يكون صلة الوصل بين مجموعة الأصدقاء، ومنها:

1. تعريف الناس دائماً إلى مجموعات جديدة:

يتمتع الأشخاص المحبوبون بمهارات اجتماعية رائعة عند تقديم أصدقائهم لبعضهم بعضاً، فلا يتحدثون إلى صديق بينما يقف صديقهم الآخر جانباً وحده، وإذا خرجوا معك وصادفوا صديقاً في الشارع يقدمونك بسرعة إليه، وإذا نسيت تقديم الأشخاص في هذه الظروف، فقد يبدو ذلك وكأنَّك تفتقر إلى المهارات الاجتماعية أو قد تبدو وقحاً؛ إذ يُشعِر الأشخاص المحبوبون الآخرين بالراحة من خلال تمهيد الطريق للناس لتكوين صداقات جديدة.

2. التواصل ووضع الخطط:

تتطلب الصداقة جهداً، والأشخاص المحبوبون متحمسون لبذله لجمع مزيد من الأشخاص معاً، فبصرف النظر عن مدى انشغالك، فإنَّ تخصيص الوقت لدعوة الناس للقيام بأشياء معك يدل على اهتمامك بتنمية صداقاتك.

3. دعوة أشخاص جدُّد للانضمام إلى مجموعة أصدقائك:

عندما تذهب إلى لقاء اجتماعي، حاول تقديم صديق جديد للآخرين، يفيد هذا جميع الناس من خلال توسيع دائرة الأصدقاء وجعلك تبدو ممتعاً ومحبوباً أكثر.

إنَّ كونك محاطاً بأشخاص كثيرين مرتبط بمكافآت ومسؤوليات كبيرة، لكن في النهاية، كلما تمكنت من جمع الناس معاً في بيئة مبهجة إيجابية، زادت صداقاتك معهم عمقاً، ونتيجة لذلك، سوف تجذب مزيداً ومزيداً من الأشخاص المميزين إلى حياتك.

شاهد بالفديو: كيف تكون محبوباً بين الناس وتجذبهم إليك

3. الثقة بالنفس:

تُظهر الأبحاث أنَّ الناس مصممون بيولوجياً للانجذاب إلى الأشخاص الواثقين من أنفسهم، فيتمتع أكثر الناس المحبوبين في بيئة اجتماعية بثقة بالنفس لا تتزعزع، ويتميزون بحضور قوي، وشجاعة لا مثيل لها، ويريد الناس أن يتقربوا منهم لهذا السبب.

يتقبل الأشخاص المحبوبون أنفسهم على الرَّغم من عيوبهم، فبدلاً من انتقاد أنفسهم بسبب أوجه القصور يستمتعون بميزاتهم، ولأنَّهم لا يحكمون على أنفسهم بقسوة، فهم بطبيعتهم يتقبلون الآخرين أيضاً.

إذا كان شخص ما لا يحبهم، فلن يبالوا، ولا يحاولون كسب استحسان الآخرين لأنَّ ثقتهم بأنفسهم تنبع من داخلهم، ولا يحتاجون إلى رأي أيِّ شخص ليزيدهم ثقة بأنفسهم، مما يجعل الوجود معهم أكثر متعة، والثقة بالنفس هي إحدى أقوى الصفات جاذبية.

يدفعك عدم الثقة بالنفس إلى السعي إلى نيل المجاملات والمديح بأيِّ طريقة، أو مصادقة أناس كثيرين لإرضاء غرورك، بينما تمنحك الثقة بالنفس الجاذبية والكاريزما، والمزيد من الحرية لتقبل شخصيتك الفريدة في بيئة اجتماعية، مما يؤثِّر فيمن حولك إيجابياً فيشعرون بالحرية لتقبل أنفسهم وميزاتهم أيضاً.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

4. التسامح والإيجابية:

نادراً ما يتمتع المشتكون والمتشائمون بأصدقاء كُثُر، كما هو نادر أن ترى الأشخاص المحبوبين يتجهمون أو تعتلي وجوههم تعبيرات سلبية، يميل الناس إلى الانجذاب إلى أولئك الذين يسعدهم البقاء معهم، فمجرد رؤية شخص آخر يبتسم يحفز جزء دماغنا المرتبط بالمكافآت.

لكنَّ هذا لا يعني أنَّك يجب أن تكون إيجابياً دائماً، ليس من المفيد تجاهل السلبيات، بدلاً من ذلك يبحث الأشخاص المحبوبون عن طرائق لتقليل التوتر أو مساعدة أصدقائهم أو إيجاد حلول للمشكلات، وإذا كنت تريد زيادة شعبيتك، فحاول التصرف بإيجابية حتى في أثناء المحن.

سيساعدك التصرف بإيجابية على جذب المزيد من الأصدقاء وسيساهم في تحسين صحتك الجسدية والذهنية وطول العمر.

الخلاصة: ابتسم كثيراً وامدح الناس وحاول ألا تحكم على نفسك والآخرين قدر الإمكان، لكن تذكَّر أنَّ الإيجابية السامة ليست مفيدة أيضاً، بدلاً من ذلك كن متسامحاً ومتعاطفاً قدر الإمكان عندما يمر الآخرون بأوقات عصيبة، وبدلاً من تجاهل معاناة أصدقائك حاول أن تسأل كيف يمكنك المساعدة.

5. الصراحة:

اللطف صفة جذابة، لكن ليس عندما يزيد عن حده، ولا يُجمِّل الناس المحبوبون الحقيقة؛ بل يعبِّرون عن رأيهم بصراحة.

يريد الناس بطبيعتهم أن يقضوا وقتهم مع أولئك الذين يتمتعون بالثقة بالنفس الكافية لقول الحقيقة حتى عندما يكون ذلك غير مريح؛ إذ يتجلى هذا في ثلاث طرائق هامة:

لا يتجنب الأشخاص المحبوبون الموضوعات الصعبة:

هم مستعدون لخوض النقاشات المحترمة، وليس من الجيد أن تتغاضى عن القضايا الصعبة فقط لتجنب الخلافات، لا تبقى صامتاً في أوقات النزاع أو تتجنب التعبير عن رأيك لمجرد أنَّك تريد أن يتقبلك الآخرون.

يقول الأشخاص المحبوبون الحقيقة بصراحة، لكن بتهذيب أيضاً:

ويحبُّهم أصدقاؤهم بسبب ذلك، فليس من اللطيف أن تكذب لتجعل الناس يشعرون بالراحة، وإذا كنت تُفرط في الانتقاد سيخبرك الشخص المحبوب بذلك، وإذا كنت تحاول أن تكون شخصاً آخر، فسينبِّهك على ذلك.

يشجعك الأشخاص المحبوبون لتكون أفضل:

ليس من اللطيف أن تشجع عادات الأصدقاء السيئة، وينبِّه الأشخاص المحبوبون أصدقاءهم بلطف؛ لأنَّهم يريدون مساعدتهم على النمو والتحسن، كما أنَّهم يرحبون علانية بالنقد البنَّاء في المقابل.

يحب الناس أن يكونوا مع أصدقاء يساعدونهم على أن يصبحوا أفضل، ممَّا يعني أنَّهم يتجنبون تجميل واقع حالة معينة، فهم صريحون ومباشرون.

الخلاصة: لكي تكون أكثر شعبية يجب عليك أن تقول الحقيقة، حتى عندما يكون ذلك غير مريح.

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء عن 5 استراتيجيات لتصبح محبوباً وتجذب الأصدقاء، وسنكمل حديثنا في الجزء الثاني عن 9 استراتيجيات أخرى، فتابعوا معنا.




مقالات مرتبطة