15 نصيحة بسيطة ومهنية لتكون منظماً في منزلك - الجزء (2)

تحدَّثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن 6 نصائح تساعدك على التنظيم في منزلك، وسنستكمل الجزء الثاني والأخير بالحديث عن 9 نصائح أخرى؛ لذا تابعوا معنا السطور القادمة.



1. استعدَّ منذ المساء:

يعد التحضير مفتاح التنظيم، فيمكنك في المساء تجهيز وجبات الغداء والملابس لليوم التالي، قد يستغرق الأمر 15 دقيقةً فقط، ولكنَّه يضمن لك أن يكون صباحك سلساً وسهلاً، ويُمكِّنُك من التعامل مع الأحداث غير المتوقعة منذ المساء.

على سبيل المثال، إذا نفدت لديك مادَّةٌ تحتاجها لإعداد طعام الغداء، يمكنك التصرف بشأن هذا الأمر في المساء بدلاً من اكتشافه في الصباح، كما يمنعك هذا الأمر من الشعور بالتوتر والتسرع أو التأخر عن العمل، وستضمن بالتالي أنَّ صباحك خالٍ من التوتر قدر الإمكان.

2. استيقظ قبل 10 دقائق من موعد الاستيقاظ المُعتاد:

لن يكون للاستيقاظ قبل 10 دقائق من موعد الاستيقاظ المُعتاد تأثير سلبي في نومك؛ وإنَّما سيؤثر تأثيراً إيجابياً في صباحك، ويمكن أن تساعدك هذه الدقائق الإضافية بترتيب أمورك سريعاً قبل الذهاب إلى العمل؛ لذا اغسل أطباق الفطور، وأعِد كل شيء تستخدمه صباحاً إلى مكانه، والأهم من ذلك، رتِّب سريرك.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة غير اعتيادية لاكتساب عادة الاستيقاظ باكراً بسرعة

3. اغسل الصحون مباشرة بعد استخدامها:

بعد كل وجبة طعام، اغسل الأطباق وجففها مباشرة، إذا لم تقم بهذا الأمر، فستصبح مهمة الغسيل مرهقة، فيمكنك استغلال هذا الوقت لتعمل مع عائلتك.

يمكنك أن تطلب من طفلك أخذ الأطباق إلى المطبخ وتتشارك أنت وشريكك مهمة الغسيل والتجفيف، كما يمكنك الاستفادة من هذا الوقت للتحدث مع عائلتك، فعندما تقوم بذلك، سيكون مطبخك مرتباً وستشعر بالاسترخاء بمجرد معرفة أنَّه ليس عليك النهوض وتنظيف الأطباق في المساء.

4. أجرِ ترتيباً سريعاً مساءً قبل النوم:

خصِّص 10 دقائق قبل النوم لغسل الأكواب والأطباق المستخدَمة مساءً، ورتِّب الأرائك وضع كل شيء في مكانه، سيساعدك القيام بذلك على منع تراكم الفوضى وسيكون منزلك مرتباً ومنظماً عند الاستيقاظ صباحاً.

يمكن للفوضى وعدم التنظيم أن يسببا لك التوتر والشعور بالتشويش، ولكن عندما تقضي وقتاً قصيراً في ترتيب منزلك، يمكنك الذهاب إلى النوم وأنت تعرف أنَّه يوجد القليل من الأمور التي يجب عليك القيام بها صباحاً، كما يمكنك الاستيقاظ بذهن مرتاح وهادئ وخالٍ من الفوضى.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

5. ضع برنامجاً لوجبات الأسبوع:

يمكن أن يكون لتنظيم وجباتك تأثير إيجابي في صحتك، ويساعدك على توفير المال والمزيد من الوقت، ولا يوجد شيء أسوأ من قضاء الوقت في البحث عن شيء تأكله أو المشي في السوبر ماركت دون هدف متسائلاً عما ستختاره.

يمكن أن يساعدك وضع برنامج لوجبات الأسبوع في تقديم وجبات صحية لعائلتك مما سيوفر المال، كما يساعد ذلك في معرفة الوجبات التي سيتناولها جميع أفراد عائلتك كل يوم.

6. حدِّد يوماً معيناً لترتيب المنزل:

حدِّد يوماً يناسبك ويناسب عائلتك للعمل معاً في المنزل وتنظيفه وترتيبه بالكامل، فإذا التزمت ببعض الاقتراحات المذكورة في هذا المقال، وجعلت منها روتيناً يوماً بعد يوم، فلن تكون هذه المهمة شاقة ولن تستغرق وقتاً طويلاً كما تعتقد.

لذا ابدأ من الطابق العلوي ثم انتقل إلى الطابق السفلي، نظِّف الحمامات، ورتب الأسِرَّة، وأفرغ سلات المهملات، وأزل الغبار، وغيِّر المناشف، وامسح وافتح النوافذ لتهوية المنزل.

يمكن أن يساعدك القيام بذلك في نهاية الأسبوع في قضاء عطلة مريحة وخالية من التفكير في الأمور التي يجب عليك القيام بها في المنزل، كما يمنحك بعض الوقت لتقضيه مع عائلتك، أو تمارس الرعاية الذاتية أو مجرد الحصول على استراحة تستحقها بجدارة.

7. نظِّم أوراقك:

حدد مكاناً محدداً لأوراقك المنزلية للحفاظ على جو خالٍ من الفوضى وتخلَّص دوريٍّاً من الأوراق التي لم يعد هناك حاجة إليها.

جهِّز مجلداً للأرشفة وآخر للمهام حتى لا تفقد الأوراق الهامة، فيجب أن تساعدك هذه النصائح على أن تكون أكثر إنتاجية وتوفر لك الوقت وتقلِّل من التوتر عندما يتعلق الأمر بالحاجة إلى استخدام تلك الأوراق بسرعة.

إقرأ أيضاً: فن ترتيب الملفات... ترتيبٌ لوثائقك وإدارةٌ لوقتك

8. اجنِ المال من الأغراض غير المرغوب فيها:

كي تمتلك الدافع لتنظيم منزلك وتتخلص من الأغراض غير المفيدة، بِع أغراضك عبر الإنترنت، فقد يشجع هذا الأمر أطفالك على ترتيب ألعابهم وستندهش من الاهتمام الذي سيظهره الآخرون بأغراضك غير المرغوب فيها.

9. اجعل التنظيم عادة لديك:

اجعل النصائح المقترحة في هذا المقال عادة بالنسبة إليك، وسيصبح منزلك أكثر تنظيماً تلقائيا، وبدلاً من التفكير في أنَّه يجب عليك الالتزام بروتينك الشاق؛ غيِّر طريقة تفكيرك واجعل من التنظيم عادة تدفعك للتصرف بصورة إيجابية.

على سبيل المثال: تذكر أنَّ الأعمال المنزلية تفيدك أنت وعائلتك، يمكنك تشغيل بعض الموسيقى عندما تقوم بأعمال التنظيف، وعُدَّ ذلك من الأنشطة اليومية التي تقوم بها، أو عُدَّ الوقت المخصص لغسيل الأطباق فرصة للتحدث مع شريكك.

في الختام:

يوجد العديد من الفوائد لمساعدتك في الحفاظ على منزلك مُنظَّماً، ويمكن لهذا التنظيم أن يؤثر تأثيراً إيجابياً في تفكيرك وعائلتك ومعظم مجالات حياتك.

في ظل الأوقات الحالية التي نعيشها الآن والتي لم يسبق لها مثيل، من الهام جداً الحفاظ على تنظيم المنازل؛ وذلك لأنَّنا نقضي جميعاً وقتاً أطول في منازلنا أكثر مما سبق.

يوجد العديد من الطرائق التي يمكن باتِّباعها الحصول على منزل منظم واكتشاف الفوضى والتخلص منها، فنأمل أن يوضِّح لك هذا المقال أنَّ تنظيم المنزل أبسط مما تعتقد، والحل للحفاظ على منزلك مُنظَّماً هو جعل فكرة التنظيم والترتيب عادةً بالنسبة إليك، ستلاحظ الأثر الإيجابي في حياتك مباشرة، لذلك ابدأ تنظيم منزلك من اليوم.

 

المصدر




مقالات مرتبطة