14 قصة نجاح بدأت بإخفاقات

هل مررتَ بفشلٍ استفدت منه؟ إنَّه سؤال يطرحه المؤلف تيم فيريس (Tim Ferriss) على كل ضيف في مدونته الصوتية "ذا تيم فيريس شو" (The Tim Ferriss Show)، فيروي كل ضيفٍ سلسلةً من الإخفاقات أو يحكي عن فشلٍ واحدٍ قد تعرَّض له ويُنسب إليه الفضل في نجاحه؛ لأنَّ هذا الفشل هو ما حفَّزهم على التحسُّن والمحاولة مرَّة تلو الأخرى؛ لذا الفشل هو الطريقة التي نتعلَّم بها.



وكما قال "هنري فورد" (Henry Ford): "الفشل مجرَّد فرصة للبدء من جديد، على نحوٍ أكثر ذكاءً".

لا يسير النجاح على خطٍّ مستقيم؛ فإذا ألقيت نظرة على قصة نجاح "أمازون" (Amazon) على مدار العشرين عاماً الماضية، ستبدو كما لو أنَّها نجحت بناءً على قيمة أسهُمِها فحسب، ولكن إذا نظرت نظرةً عميقة، ستجد أنَّه كانت هناك فترات مستمرَّة من التقلُّبات والنجاح والفشل؛ فقد مرَّت بفترات انخفضت فيها قيمة الأسهم، وبدا الأمر كما لو أنَّ الشركة لن تنهض مرَّة أخرى، وأعقب تلك الإخفاقات فترات من المكاسب الهائلة التي عوضت الخسائر بضعفٍ واثنين وثلاث؛ حيث تعد هذه الانتكاسات ضرورية للتعلُّم والتطوُّر في المستقبل.

يجب أن تعلم أنَّ أي شخص مشهور تتطلَّع إليه أو تقتدي به، قد كافح في البداية فيما أراد تحقيقه؛ "بيل جيتس" (Bill Gates) و"إيلون ماسك" (Elon Musk) و"ستيف جوبز" (Steve Jobs) و"بيونسيه" (Beyonce)؛ عانوا جميعاً في مرحلة ما، وظنُّوا أنَّهم لن ينهضوا مجدداً، وربما شكَّكوا أيضاً في قدرتهم على تحقيق أحلامهم واعتقدوا أنَّها خيالية وسخيفة، واعتقد بعضهم أنَّه سينتهي به المطاف بالعمل في وظيفة مكتبية لبقية حياته.

ولكن من خلال العزيمة والإيمان بالنفس، استطاعوا تجاوز معاناتهم، وحلَّلوا الأخطاء التي ارتكبوها، وفهموا كيف يغيِّرون نهجهم في التنفيذ، والعمل بإتقان في المرَّةِ القادمة.

لقد قالت "إلين جونسون سيرليف" (Ellen Johnson Sirleaf) ذات مرة: "يجب أن يتجاوز حجم أحلامك قدرتك الحالية على تحقيقها، فإذا كانت أحلامك لا تُخيفك، فهي ليست كبيرة بما فيه الكفاية".

ما لا يدركه معظم الناس هو أنَّ الفشل بمثابة نقطة انطلاق نحو النجاح؛ فنحن نتعلَّم من خلال إخفاقاتنا ونستمد القدرة على التقدُّم في الحياة وإيجاد الحب وبلوغ الأهداف والحصول على السعادة؛ فضلاً عن أنَّ الجميع قد فشلوا في مرحلة ما من حياتهم.

لوضع الأمور في نصابها، سنقدم إليك 14 قصة نجاح لبعض أشهر الأشخاص الذين بدؤوا حياتهم المهنية بإخفاقاتٍ بعضها كارثي تماماً، وسوف تتعلَّم منهم أنَّ النجاح لا يأتي بين عشيَّة وضحاها، ولكن ما دمت تحاول ولا تستسلم، فستجده في انتظارك.

1. ستيفن سبيلبرغ (Steven Spielberg):

ستيفن سبيلبرغ (Steven Spielberg)

قبل إطلاق فيلم "الفك المفترس" (Jaws) في عام 1975، رُفِض "ستيفن سبيلبرغ" (Steven Spielberg) عدة مرات في مدرسة "سنيماتيك هارتس" (Cinematic Hearts) في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، ولو أنَّه لم يصمِّم على تحقيق حلمه ويأخذ هذه الإخفاقات المبكرة كدافع له، فربما لم نكُن لنشكره على أفلام مثل "الحديقة الجوراسية" (Jurassic Park)، أو "إنديانا جونز" (Indiana Jones)، أو "إي تي" (E.T).

إقرأ أيضاً: قصة نجاح المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ

2. كريس برات (Chris Pratt):

كريس برات (Chris Pratt)

لقد كان الممثل "كريس برات" (Chris Pratt) بلا مأوى؛ حيث كان يعيش في شاحنة صغيرة في هاواي عندما كان في التاسعة عشرة من عمره قبل أن ينجح أخيراً في العمل في السينما، وفي حين أنَّه لم يحصل سوى على 700 دولار فقط من فيلمه الأول، حصل "برات" بعد عشرين عاماً من العمل الشاق على 10 مليون دولار من فيلم "العالم الجوراسي: المملكة الساقطة" (Jurassic World: Fallen Kingdom).

3. سيلفستر ستالون (Sylvester Stallone):

سيلفستر ستالون (Sylvester Stallone)

لقد كان النجم والكاتب "سيلفستر ستالون" (Sylvester Stallone) فقيراً جداً في مرحلة من حياته، لدرجة أنَّه اضطر إلى بيع كلبه مقابل 40 دولاراً فقط لشراء الطعام، وبعدما حصل على جائزتي أوسكار عن كتابته وأدائه في فيلم "روكي" (Rocky)، تمكَّن من إعادة شراء كلبه مقابل 15000 دولاراً.

4. أوبرا وينفري (Oprah Winfrey):

أوبرا وينفري (Oprah Winfrey)

ربما تمتلك "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey) واحدة من أشهر قصص النجاح تأثيراً، فقد كانت أوبرا تعيش في فقر مدقع في ولاية "ميسيسيبي" (Mississippi)، وربَّتها أمَّها العزباء التي كانت تعيش على الإعانات الاجتماعية، وقد عانت كثيراً في طفولتها، وقيل لها أنَّها لن تظهر على شاشة التلفاز أبداً، لكن رغم هذه المعاناة، تمكَّنت من أن تصبح واحدةً من أكثر الأفراد نجاحاً في عصرنا.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح أوبرا وينفري

5. جيم كاري (Jim Carrey):

جيم كاري (Jim Carrey)

يُعدُّ "جيم كاري" (Jim Carrey) أحد أكثر الأشخاص طرافة على هذا الكوكب، ونجماً لبعض أنجح الأفلام على الإطلاق، ولكنَّه عانى الكثير أيضاً؛ إذ نشأ "كاري" في فقر مدقع في كندا، وعندما كان مراهقاً، كانت أسرته تعمل في مجال النظافة في إحدى المدارس من أجل تسديد نفقات المعيشة.

كما تعرَّض إلى صيحات استهجان من الجمهور خلال أول عرض كوميدي له، ولكن بعد فترة وجيزة، حقَّق نجاحاً كبيراً حتى حصل على بطولة فيلم "الغبي والأغبى" (Dumb & Dumber)، و"القناع" (The Mask) و"إيس فنتورا" (Ace Ventura) في العام نفسه.

6. ج. ك. رولينج (J.K. Rowling):

ج. ك. رولينج (J.K. Rowling)

قبل كتابة واحدة من أكثر سلاسل الكتب نجاحاً في التاريخ الحديث، كانت "جوان رولينج" (J.K. Rowling) مفلسة تعيش على الإعانات، وتربِّي طفلاً بمفردها، ولقد استغرق الأمر سبع سنوات لكتابة أول رواية في سلسلة "هاري بوتر" (Harry Potter)، وفي ذاك الوقت، رفضت أكبر اثنتي عشر دار نشر كتابها الذي انتشر في العالم أجمع بعدها.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح الكاتبة جوان رولينج مؤلفة قصة هاري بوتر

7. كيتي بيري (Katy Perry):

كيتي بيري (Katy Perry)

قبل ظهور "كيتي بيري" (Katy Perry) على خشبة المسرح، سارت في رحلة طويلة مليئة بالإخفاقات؛ فقد قطعت شركة التسجيلات تعاقدها معها بعدما بيع من ألبومها الأول مئتي نسخة فقط، وبعد أن تخلَّت عنها شركتا إنتاج أخرى، أخذت "كيتي" تعمل عملاً دؤوباً لأكثر من عشر سنوات قبل أن تحقق أخيراً نجاحاً باهراً في ألبوم غنائي صدر لها عام 2008.

8. توماس إديسون (Thomas Edison):

توماس إديسون (Thomas Edison)

لم يكُن "توماس إديسون" (Thomas Edison) أحد أشهر المخترعين فحسب (فقد ابتكر جهاز الفونوغراف، وآلة التصوير السينمائي، وبطاريات التخزين القلوية، وما إلى ذلك)؛ بل قد تعرف من قصة نجاحه الشهير أنَّه قد فشل كثيراً أيضاً.

فقد تعلَّمنا في المدرسة الابتدائية أنَّ "توماس إديسون" (Thomas Edison) فشل أكثر من 10000 مرة عند محاولته اختراع المصباح الكهربائي، وأنَّه كان سيد التجربة والخطأ، ولم يخشَ ارتكاب مئات أو حتى آلاف الأخطاء قبل اكتشاف شيء ما.

9. هنري فورد (Henry Ford):

هنري فورد (Henry Ford)

تُعدُّ قصة نجاح "هنري فورد" (Henry Ford) قصة شهيرة أيضاً؛ فـ "هنري فورد" (Henry Ford) -كما تعلمون- هو مؤسس شركة "فورد" لصناعة السيارات، ومطوِّر سيارة "فورد" ونظام التجميع الخاص بها.

لقد ساعد في تطوير وتصنيع أول سيارة استطاع العديد من الأمريكيين من ذوي الطبقة الوسطى اقتناءها، وأطلق عليها "فورد موديل تي" (Ford Model T)، ولكن ما لا تعرفه عنه، هو أنَّ شركته الأولى أفسلت، وعندما أنشأ شركته الثانية، أفلست أيضاً.

إقرأ أيضاً: مُقتطفات عن هنري فورد وأهم أقواله

10. بيونسيه (Beyoncé):

بيونسيه (Beyoncé)

قبل أن تصبح "بيونسيه" (Beyonce) مغنية رئيسة في فرقة "ديستنيز تشايلد" (Destiny's Child) الشهيرة، كانت في فرقة تُدعى "جيرلز تيم" (Girl’s Tyme)، وقد ظهرت هذه الفرقة في برنامج "ستار سيرش" (Star Search) عندما كانت "بيونسيه" (Beyonce) في التاسعة من عمرها، ولكنَّها خسرت، ثم واصلت تلك الفرقة لتصبح فيما بعد "ديستينيز تشايلد" (Destiny’s Child).

ولكنَّ الأمور لم تكُن تسير بهذه السلاسة، فقد كانت هذه الفرقة تتكوَّن من 6 أعضاء أصليين، وكان بينهم الكثير من الصراعات الداخلية، حتى بَقي فتاتان فقط في الفرقة وكانت "بيونسيه" (Beyonce) واحدة منهما، إلى أن وقَّعت الفرقة مع شركة "كولومبيا" للتسجيلات عام 1996.

11. جيمس دايسون (James Dyson):

جيمس دايسون (James Dyson)

إذا كنت تعتقد أنَّ إخفاقات "إديسون" كانت قاسية، فدعنا نقدِّم إليك "جيمس دايسون" (James Dyson)، مخترع مكنسة "دايسون" الكهربائية الشهيرة.

لقد طوَّر "دايسون" أكثر من 5000 نموذج أولي فاشل قبل اختراع ماركة مكنسة كهربائية بدون أكياس، ليس ذلك فحسب؛ بل أنفق كل مدخراته على نماذجه الأولية على مدار خمسة عشر عاماً، ولحسن الحظ نجح اختراع مكنسته الكهربائية، وأصبحت ثروة "دايسون" تُقدَّر بأكثر من 6 مليارات دولار.

12. ستيفن كينج (Stephen King):

ستيفن كينج (Stephen King)

قبل أن يُعرَف "ستيفن كينج" (Stephen King) بأنَّه أعظم كاتب على الإطلاق، وقبل أن يكتب أكثر من 60 رواية ليتحوَّل العديد منها إلى أفلام سنيمائية ومسلسلات تلفزيونية؛ تعرَّضت رواياته للرفض مراراً وتكراراً.

لقد وصف "كينج"، في مذكراته "عن الكتابة" (On Writing)، كيف كان ينشر رسائل الرفض على الحائط لتمنحه المزيد من التحفيز والإلهام، كما ذكر أنَّ روايته "كاري" (Carrie) قد رُفضت 30 مرَّة، وعندما كان على وشك الاستسلام، وجدت زوجته المخطوطة في سلة المهملات، وطلبت منه المحاولة مرَّة أخرى.

13. فنسنت فان جوخ (Vincent Van Gogh):

فنسنت فان جوخ (Vincent Van Gogh)

قد لا تكون قصة نجاح "فنسنت فان جوخ" (Vincent Van Gogh) معروفة مثل قصص الآخرين، لكنَّها لا تزال مُلهمة؛ فلا يعرف معظم الناس أنَّ "فان جوخ" لم يدرك قط مدى النجاح الذي حقَّقه، وأنَّ لوحاته لم تشتهر إلا بعد وفاته، فعندما كان على قيد الحياة، لم يبِع سوى لوحة واحدة فقط من بين 900 لوحة له.

14. جي زي (Jay-Z):

جي زي (Jay-Z)

لقد كان "جي زي" (Jay-Z) يبيع المخدرات في شبابه، وهذا ليس سراً خفياً؛ فهو يغنِّي عن ذلك باستمرار ليذكِّر نفسه بجذوره المتواضعة، ولكنَّه ليس فخوراً بذلك بأي حال من الأحوال.

خلال ذلك الوقت، طوَّر اهتمامه بالموسيقى، وأخذ يبيع الأقراص المدمجة قبل أن يُنشئ علامته التجارية الخاصة "تسجيلات روك إي فيلا" (Roc-A-Fella Records) وبعد فترة وجيزة، اشتُهِر للغاية عندما صعد ألبومه إلى المرتبة 23 على تصنيف "بيلبورد 200" (Billboard 200).

في الختام:

إنَّ العمل الجاد هو ما يجعلك قادراً على مواجهة الحياة، وهذا ما تُطبقه القوات البحرية تماماً؛ فهم يريدون التأكُّد من أنَّ المحاربين الذين يختارونهم يتمتعون بالصلابة الذهنية ليظلوا هادئين تحت الضغط وألا يستسلموا أبداً، بغضِّ النظر عن الظروف المحيطة بهم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تعريضهم لضغوط شديدة وظروف مستحيلة مراراً وتكراراً؛ ذلك لأنَّهم كلما واجهوا نكسات أكثر، تمكنوا من التعلم منها وتطوير استراتيجياتهم الذهنية والبدنية للتغلُّب على العقبات في المرة القادمة.

وهذا بالضبط ما ساعد بعضاً من أنجح الأشخاص الذين نعرفهم اليوم، وفي حين أنَّهم يضعون أنفسهم عمداً في مواقف صعبة، سمحت لهم الظروف التي استطاعوا التغلُّب عليها بتطوير الثقة في أنفسهم للمثابرة وتعلُّم كيفية القيام بالأمور بصورة أفضل.

يعد الإيمان بالنفس أحد أقوى السمات الشخصية التي ستؤدي إلى نجاحك؛ فعندما تواجه إخفاقات في الحياة، لا تقسُ على نفسك؛ بل ابتسم وقُل: "هذا هو سبب وجودي هنا، وهذه فرصتي للتعلُّم والتحسُّن" وانظر إلى كمِّ الناس الآخرين الذين فعلوا ذلك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة