13 مثالاً للموارد الطبيعية الموجودة على الأرض

الموارد الطبيعية هي مواد موجودة على الأرض دون تدخلٍّ أو جهدٍ بشريٍ يمكن استغلالها لتحقيق مكاسبَ اقتصاديةٍ أو لأغراضٍ أخرى من قِبل الإنسان، وهذه المواد موجودةٌ بحريةٍ في الطبيعة، ويمكن تصنيف الموارد الطبيعية على أنَّها موارد متجددة أو غير متجددةٍ؛ فالموارد الطبيعية المتجددة هي تلك الأنواع من الموارد الطبيعية التي يمكن استبدالها بشكلٍ طبيعيٍ حتى بعد الاستغلال المتكرر لها من قِبل الإنسان.



تشمل أمثلة الموارد الطبيعية المتجددة على سبيل المثال لا الحصر الأوكسجين والمياه العذبة والأخشاب والطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ باختصار، لا تخضع الموارد المتجددة لخطر النضوب، وهو خطرٌ كبيرٌ مرتبطٌ بفئاتٍ أخرى من الموارد الطبيعية.

من ناحيةٍ أخرى فإنَّ الموارد غير المتجددة هي تلك الأنواع من الموارد الطبيعية التي لا يمكن استبدالها في العمر، وفي كثيرٍ من الأحيان تتطلب الموارد الطبيعية في هذه الفئة ملايين السنين حتى يتم تجديدها بواسطة الأرض.

تشمل أمثلة الموارد الطبيعية غير المتجددة الوقود الأحفوري وخامات المعادن و "أحياناً" ومعادن الأرض المختلفة، فلا يمكن الاعتماد على هذه الفئة من الموارد الطبيعية اعتماداً كبيراً لتحقيق مكاسبَ اقتصاديةٍ ثابتةٍ؛ وذلك لأنَّ المعروض من هذه الموارد محدودٌ.

13 مثالاً عن الموارد الطبيعية:

فيما يأتي 13 مثالاً ممتازاً للموارد الطبيعية:

1. التربة "الأرض":

التربة هي واحدةٌ من أكثر الموارد الطبيعية وفرةً وأهميةً على وجه الأرض، فهي مطلوبةٌ بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشرٍ لإنتاج الغذاء وتصنيع المواد الخام الصناعية وتوليد مصادر الطاقة، كما أنَّها ضروريةٌ لوظيفة النظم البيئية التي توفر العناصر الغذائية والأوكسجين والماء والحرارة.

غالباً ما تتعرض موارد التربة للتدهور بسبب الممارسات الزراعية السيئة والتلوث الكيميائي، والتحدي الكبير الذي يواجه الأجيال الحالية والمستقبلية هو الحفاظ على هذا المورد الطبيعي الذي لا يمكن تعويضه من الدمار المادي والتلوث.

2. الماء:

تُعَدُّ المياه أيضاً من أهم الموارد الطبيعية لوجود الحياة، وعلى الرغم من أنَّ المياه العذبة تُعَدُّ غالباً مورداً متجدِّداً، فإنَّ معظم المياه تأتي من مصادر المياه الجوفية التي يتم استنفادها بشكلٍ أسرع مما يمكن تجديده، في حين يمكن عَدُّ المياه الأكثر وفرةً من بين جميع الموارد، فهي نادرةٌ جداً في بعض مناطق العالم، ويمكن أن تكون ملوثةً بسهولةٍ من خلال نشاطات مختلفةٍ مثل إزالة الغابات والنمو الحضري والتلوث وتغيُّر المناخ.

3. الملح:

الملح الشائع المعروف كيميائياً باسم "كلوريد الصوديوم" هو مطلبٌ معدنيٌ أساسيٌ لحياةٍ صحيةٍ للإنسان والحيوان، ويتم استخراج هذا المورد الطبيعي من خلال واحدةٍ من أربع طرائق، والعمليات هي كما هو موضح:

  1. تنقيب الملح الصخري تحت الأرض.
  2. التعدين بالمحلول عن طريق حقن مذيبٍ يذيب الملح الجوفي الذي تتم استعادته بعد ذلك من خلال التبخر الشمسي.
  3. تبخر مياه البحر؛ إذ يتم جمع مياه البحر من أحواض التبخير الشمسي.
  4. التبخر الشمسي الداخلي؛ إذ تشبه هذه العملية تبخر مياه البحر ولكنَّها تحدث في الداخل ضمن أماكنَ مخصصةٍ.

يُستخدم نحو 40% من الملح المستخرَج في الصناعة الكيميائية، بينما تُستخدم الـ 40% الأخرى في آلات إزالة الجليد عن الطرق في فصل الشتاء، ويتم توزيع الـ 20% للمعالجة وصنع ملح الطعام وتصنيع المطاط والسلع الأخرى.

شاهد: 10 طرق سهلة لتكون صديقاً للبيئة

4. الأشجار:

توفِّر الأشجار موطناً للعديد من أنواع النباتات والحيوانات، وتخفض درجات حرارة الهواء والرطوبة، كما يمكنها أيضاً التأثير في سرعة الرياح، وتساعد على تقليل الفيضانات وتآكل التربة، فالأشجار هي المصدر الرئيس للأوكسجين والهواء النقي، وتوفِّر الظل والمأوى والفواكه والأخشاب، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى.

تُعَدُّ الأخشاب التي يتم الحصول عليها من الأشجار مورداً طبيعياً متجدداً هاماً في العديد من المجتمعات حول العالم، ويمكن أن يكون الإنتاج مستداماً واقتصادياً إذا تم التعامل معه بطريقةٍ مسؤولةٍ، وهذا إذا تم إنتاج الأخشاب بطريقةٍ لا يترتب على ذلك إزالة الغابات.

فالخشب مفيدٌ جداً في البناء، كما يتم تشكيله واستخدامه بوصفه عوارضَ وأعمدةً للهياكل والأثاث، وتُستخدم الأخشاب أيضاً في صناعة المنتجات الورقية والألواح الليفية والألواح الصلبة والخشب الرقائقي والألواح الحبيبية وغيرها.

5. العناصر الكيميائية:

يوجد العديد من المعادن المنتشرة في الأرض، ونذكر منها:

1. النحاس:

استُخدِمَ النحاس لآلافٍ عدة من السنوات، وهو واحدٌ من أولى المعادن التي استخدمها الإنسان على الإطلاق، وهو إحدى العناصر المعدنية القليلة التي تظهر بشكلٍ طبيعيٍ، ويتم استخدام نسبةٍ كبيرة ٍمن النحاس في صناعة الأسلاك الكهربائية والآلات الصناعية وكذلك في نشاطات التسقيف والسباكة، ويُستخدم النحاس أيضاً بوصفه مبيداً للفطريات في الزراعة ومكملاً غذائياً في قطاع الصحة.

الولايات المتحدة الأمريكية هي ثاني أكبر منتجٍ للنحاس الذي يتم استخراجه من خامات النحاس واستعادته من خلال إعادة التدوير، وغالباً ما يتم الاحتفاظ بجودة المواد النحاسية بعد عمليات إعادة التدوير، ومن ثمَّ يتم استرداد النحاس تقريباً من خلال إعادة التدوير كما هو مشتق من الخام المستخرج حديثاً.

2. البوكسيت:

يظهر البوكسيت على شكل صخورٍ في التربة مع القليل جداً من المواد القابلة للذوبان الموجودة في المناخات الاستوائية الرطبة، وهو المكون الرئيس في صنع معدن الألمنيوم، وتقريباً كل الألمنيوم المنتَج على الإطلاق يحتوي على البوكسيت بوصفه مصدراً له، ويُستخدم أيضاً في عملية التكسير الهيدروليكي في عمليات الحفر للنفط والغاز.

3. الحديد:

الحديد موجود في كل مكانٍ حولنا وهو المعدن الأكثر استخداماً في العالم، ويُعَدُّ موصِلاً جيداً للكهرباء وهو متينٌ ووفيرٌ، ويشكل نحو 5% من القشرة الأرضية، وهذا هو السبب في أنَّه يُستخدم في صناعة الفولاذ والأسلاك الكهربائية وأنابيب الصرف والمياه والمفصلات والأدوات ومقابض الأبواب والمواقد وإطارات الأرائك والأواني، وتشمل المصادر الرئيسة للحديد في العالم "البرازيل" و"أستراليا" و"جنوب إفريقيا".

4. الهيليوم:

الهيليوم غير تفاعليٍ، ومن ثمَّ فهو يُستخدم في إنشاء جوٍّ خاملٍ وقائيٍ في صناعة الألياف البصرية وأشباه الموصلات، ويُستخدم الهيليوم للكشف عن التسربات في أنظمة تكييف الهواء، كما يُستخدم في نفخ الأكياس الهوائية في المركبات لأنَّه غير سامٍ وينتشر بسرعةٍ.

هل سمعت يوماً عن بالونات الهيليوم؟

الهيليوم مفيدٌ جداً في القطاعات الأخرى بصرف النظر عن قطاع السياحة أو الترفيه، ووفقاً للجمعية الملكية للكيمياء، يُعَدُّ الهيليوم ضرورياً للغاية بصفته وسيط تبريدٍ لمصادم الهادرون الكبير (LHC) وأدوات الأقمار الصناعية والمغناطيسات فائقة التوصيل في أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي ومقاييس الطيف بالرنين المغناطيسي النووي.

على الرغم من أنَّ الهيليوم هو ثاني أكثر العناصر وفرةً في النظام الشمسي، إلا أنَّه يُعَدُّ مورداً غير متجددٍ، ويتم إنتاج معظم الهيليوم الموجود على الأرض؛ إذ تحدث مصادفاتٌ لحالاتٍ غير محتملةٍ داخل قشرة الأرض، وهذا يجعل الغاز نادراً جداً، كما يُعَدُّ استخراج الهيليوم من الهواء أمراً غير اقتصاديٍ إلى حدٍ كبيرٍ؛ إذ ينتج أقل من 0.00052% في الهواء.

6. الفحم:

تم استخدام الفحم بصفته مصدراً للطاقة الحرارية لقرونٍ عدة؛ لقد أصبح المصدر الأساسي للوقود لتوليد الحرارة والكهرباء في يومنا هذا؛ وذلك بسبب إنتاجه العالي من الطاقة والرخص النسبي في سعره عند مقارنته بالمصادر الأخرى.

هذا المورد هو وقودٌ أحفوريٌ تم إنشاؤه من خلال عمليةٍ تُعرَف باسم "التحالف"؛ إذ تشكلت النباتات منذ ملايين السنين في غابات المستنقعات وشكَّلت طبقاتٍ من الخث دُفنت بواسطة العمليات الجيولوجية وتحولت تدريجياً إلى فحمٍ تحت حرارةٍ شديدةٍ وضغطٍ في بيئات منخفضة الأوكسجين.

7. النفط:

ينتج النفط من تحلل المواد العضوية للنباتات والحيوانات التي ماتت منذ ملايين السنين، وهو المصدر الرئيس للطاقة لمعظم الدول لتلبية احتياجاتها اليومية من الطاقة، ويتم استخدامه لإنتاج الديزل والبروبان والبنزين ووقود الطائرات وغيرها، فالكمية محدودةٌ وسينضب يوماً ما.

8. الغاز الطبيعي:

يوفر الغاز الطبيعي نحو 22% من احتياجات الطاقة في البلاد، ويُستخدم بصفته مصدراً للطاقة والتدفئة والطهي وتوليد الكهرباء، وإنَّه مفيدٌ في إنتاج البلاستيك والمركَّبات العضوية الأخرى الهامة تجارياً، وهذا المورد هو وقودٌ أحفوريٌ تكوَّن عن طريق تحلل المواد العضوية من الكائنات البحرية القديمة في بيئةٍ لا هوائيةٍ.

توجد فئتان من رواسب الغاز الطبيعي معروفتان هما: تقليديةٌ وغير تقليديةٍ؛ إذ ترتبط الرواسب التقليدية النموذجية للغاز الطبيعي باحتياطيات النفط، وتشمل الرواسب غير التقليدية ميثان طبقة الفحم وغاز الأردواز وغاز الحجر الرملي الحبيس.

9. الكائنات الحية:

الكائن الحي هو أي نظامٍ حيٍ "مثل الحيوان أو النبات أو الفطريات أو الكائنات الحية الدقيقة"، وتتكون جميع الكائنات الحية من خلايا، وهي وحدات الحياة؛ إذ يحتاج الناس إلى هذه الكائنات من أجل الغذاء والدواء وأغراضٍ أخرى.

شاهد أيضاً: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

10. موارد الغلاف الجوي "ضوء الشمس، الهواء، هطول الأمطار، درجة الحرارة":

يُعتقد أنَّ موارد الغلاف الجوي مثل ضوء الشمس وهطول الأمطار ودرجة الحرارة قد سمحت بوجود الحياة على الأرض؛ إذ تم منح هذه الموارد الجوية للبشرية من قِبل الأم الطبيعة وهي هامةٌ لبقائنا على هذا الكوكب.

فالهواء على سبيل المثال، هو الغلاف الجوي للأرض، وهو عبارةٌ عن مزيجٍ من الغازات وجزيئات الغبار، ويتكون الهواء من نحو 78% نيتروجين و21% أوكسجين و0.9% أرجون و0.04% ثنائي أوكسيد الكربون وكمياتٍ صغيرةٍ جداً من الغازات الأخرى مثل النيون والهيليوم والميثان والهيدروجين وما إلى ذلك، ويبلغ متوسط ​​بخار الماء نحو 1%.

11. المعادن:

تشمل المعادن الذهب والفضة والنحاس والألمنيوم والنيكل والحديد والبلاتين والبلاديوم.

إقرأ أيضاً: التلوّث البيئي خطر يهدد الكائنات الحية

12. الموارد الجغرافية "التضاريس والنظام الإيكولوجي":

خلقت الطبيعة سماتٍ جغرافيةٍ معينةٍ مثل المحيطات والبحيرات والصخور والوديان التي ستبقى معنا إلى الأبد، وهذه هي ميزات الأرض التي تكونت بشكلٍ طبيعيٍ، وتتكون الخصائص الجغرافية الطبيعية من التضاريس والنظم البيئية.

13. الأحجار الكريمة:

الأحجار الكريمة هي قطعٌ من الكريستال المعدني تُستخدم في صنع المجوهرات والزينة الأخرى، وأمثلةٌ قليلةٌ من الأحجار الكريمة تشمل الياقوت والزمرد والماس والأوبال والفيروز وغير ذلك.

إقرأ أيضاً: الطاقة المتجددة: أنواعها، وفوائدها، وسلبياتها

في الختام:

أرضنا مليئةٌ بالموارد المتجددة وغير المتجددة ودورنا هو العمل على استغلالها بحكمةٍ وعدلٍ ومحاولة إيجاد البدائل كي لا نخسرها ولنحافظ عليها من النضوب، فالإسراف والتبذير دون أخذ الاحتياطات والتسليم بأنَّها لن تنتهي سيوصلنا إلى مرحلة الندم وإلى نقطة اللاعودة، فلكم أن تتخيلوا الحياة بلا سياراتٍ أو كهرباء أو وقودٍ للتدفئة، لأنَّ مع هذا الإسراف غير المسؤول من المؤكد أنَّنا سنعود آلاف السنين إلى الوراء.

المصدر




مقالات مرتبطة