13 علامة تحذيرية للعلاقات السامة

إنَّ الحياة تدور بالكامل حول العلاقات الشخصية، والمهنية، وفي حين أنَّ بعض العلاقات صحية ومنتجة؛ فإنَّ بعضها الآخر على العكس من ذلك، فقد تكون العلاقات السامة مرهقة عقلياً، وعاطفياً، ومن الهام معرفة متى يكون لشخص ما؛ تأثير سلبي في مكان عملك، أو حياتك، كي تتمكن من الابتعاد عن الموقف.



قد تعتقد أن أحد أصدقائك أو زملائك هو شخص سام، وقد طلبنا من مجموعة من أعضاء مجلس رواد الأعمال الشباب مشاركة بعض العلامات التحذيرية الواضحة لعلاقة شخصية أو مهنية سامة؛ وهذه بعض العلامات التي حذروا منها:

1. تحريف الحقيقة:

"كثيراً ما يكون الشخص السام على استعداد لتحميل الآخرين تَبِعات التصرفات السلبية التي يقومون بها؛ ونتيجة لهذا فقد تراودك مشاعر الشك في الذات دون أن تدرك -على الأقل في حينها- أنَّك تُستَخدم مصدراً للإلهاء، ليصرف هذا الشخص الانتباه عن نفسه" - كريس كريستوف (Chris Christoff).

2. الافتقار إلى المسؤولية:

"جميعنا نعرف بعض الناس الذين لا يتحملون المسؤولية الشخصية، ويؤمنون أنَّ شخصاً آخر هو المسؤول عن كل ما يسيء إلى حياتهم؛ ولا يلتزم هؤلاء الناس عادة بالمواعيد النهائية، وغالباً ما يكون أداؤهم ضعيفاً، ويُظهرون تجاهلاً تاماً للأشخاص من حولهم" - جون تيرنر (John Turner).

إقرأ أيضاً: 13 خطوة للتوقف عن اختلاق الأعذار وتحمل المسؤولية

3. ليس لعلاقاتهم حدود:

"بعض العلاقات قد تستنزفك، خاصة عندما يتواصل معك الشخص الآخر مراراً للحديث عن أفضاله الدائمة، أو الأفكار المستحيلة، أو القيل والقال. ومن غير المجدي أيضاً أن تضطر إلى إجراء هذه المحادثات؛ لذا فمن المهم أن توضح أنَّك تحتاج إلى وضع حدود حتى تستمر العلاقة" - فراس كتاني (Firas Kittaneh).

4. الأعمال الانتقامية:

"عندما يبدأ شخص ما في فريقك في "الانتقام" من تصرفات أشخاص آخرين، أو من أخطائهم؛ فمن الضروري أن تعرف أين بدأ هذا العمل، وأن تعيد تقييم الشخص المعني، أو الأشخاص المعنيين؛ فذلك قد يؤدي إلى إلحاق ضرر بالغ بالأعمال وبيئة العمل؛ وينطبق الأمر نفسه على العلاقات الشخصية" - كارل كانغور (Karl Kangur).

5. يأخذ ولا يعطي:

"سواءٌ أكنت تفكر في علاقتك الشخصية، أم في علاقتك المهنية؛ يجب على العلاقة أن تشهد قدراً معقولاً من الأخذ والعطاء. ومن العلامات التحذيرية الرئيسة أن يكون لديك شريك يطلب المساعدة، والنصائح؛ ولكن ليس لديه الوقت الكافي لدعمك؛ وفي مثل هذه الحالات فمن الأفضل أن نمضي قدماً، ونستثمر في علاقات أكثر صحية" - سيد بلخي (Syed Balkhi).

إقرأ أيضاً: اخدم الآخرين لتحصل على ما تريد

6. يستخدمون معلوماتك الشخصية ضدك:

"تدرك أنَّك في علاقة سامة عندما يستخدم الشخص الآخر ماضيك أو نقاط ضعفك ضدك، وقد يستخدمون المعلومات الشخصية لإحراجك أمام الآخرين، أو يستخدمونها لابتزازك وللحصول على ما يريدون؛ وهذه علامة واضحة على علاقة سيئة يجب أن تخرج منها" - بلير ويليامز (Blair Williams).

7. العجز عن رؤية وجهات نظر الآخرين:

"عند الدخول في عمل مع شخص ما، أو التواصل مع زميل جديد؛ ابحث عن العلامات التي تدل على عدم قدرته على رؤية الأشياء من وجهة نظر الآخرين، فإذا لم يكن لديه القدرة على تبني موقف شخص آخر من أجل إنجاح العمل، والتنازل، والتعاون؛ فمن غير المرجح أن يُقدم قيمة إيجابية لعلاقة العمل معاً" - توماس سميل (Thomas Smale).

8. الرغبة في عزل الآخرين:

"في العالم المهني والشخصي، يجب ألا يُعزل الشخص أبداً؛ ومن الأمثلة على ذلك: أنَّ المدير يطلب منك العمل لساعات إضافية، ولكنَّه يرفع إلى قسم الموارد البشرية ساعات عملك العادية؛ مما يحرمك الوقتَ الذي يمكنك قضاءه مع عائلتك. يعمل الجميع على نحو أفضل في ظل شبكة اجتماعية صحية، وخسارة واحدة منهم تشكل علامة تحذيرية" - باتريك بيرنهل (Patrick Barnhill).

9. الافتقار إلى النزاهة:

"عندما لا تتماشى أقوال الأشخاص مع أفعالهم، فإنَّ هذا يشكل علامة تحذيرية؛ إذ يعرف بعض الناس كيف يقولون كل الأشياء الصحيحة، ولكنَّهم لا يفعلون أي شيء لدعم ما يقولون؛ لاحظ ذلك، ولا تخف من أن تذكره؛ إذ ستستمر تصرفاتهم هذه طالما أنَّهم يُفلتون من العقاب!" - دييغو أورويلا (Diego Orjuela).

10. انعدام الثقة:

"تتطلب العلاقات الصحية الشخصية والمهنية الثقة، لذا فالشعورُ بالقلق من أنَّ شخصاً ما قد لا يهتم لمصلحتك، أو قد يفعل شيئاً مضراً بك؛ هو علامة تحذيرية تشير إلى أنَّ العلاقة سامة؛ ولكي تنمو العلاقة وتزدهر بطريقة صحية، يتعين على كلا الطرفين أن يكونا ملتزمين بالانفتاح والأمانة والصدق من أجل الشعور بالأمان وازدهار الثقة فيما بين الطرفين" - ستيفن بيتش (Stephen Beach).

إقرأ أيضاً: بناء الثقة مع الآخرين

11. التقييد أو التحكم بك:

"بوصفك شخصاً بالغاً، من الهام أن تتخذ قراراتك الخاصة؛ فأنت كيان مستقل، وتحتاج إلى أن تكون قادراً على العمل، وإلى العيش بالطريقة نفسها باستقلالية؛ فإذا شعرت أنَّ صديقك يقيدك، أو يتحكم بك بأي طريقة؛ فقد حان الوقت لإجراء تغيير" - ستيفاني ويلز (Stephanie Wells).

12. الركود:

"إذا كنت تعتقد أنَّ الأمور تسير على ما يرام، وكانت العلاقات الشخصية أو التفاعلات المهنية راكدة؛ فإنَّ هذا يشير إلى أن الأمور لا تسير على ما يرام؛ وإذا استمررت في البقاء في علاقات لا تنمو؛ فلن تنمو أنت أيضاً، وهذا لن يساعد أي شخص على الأمد الطويل" - ماتيو بودولوسكي (Matthew Podolsky).

13. السلبية الدائمة:

"من بين العلامات التحذيرية التي تشير إلى علاقة سامة؛ وجود شخص يسحبك دائماً إلى الأسفل، أو يعيقك عن تحقيق أهدافك الشخصية أو المهنية؛ فلا بأس أن يكون لديك "المنافس" الذي يضع ثغرات في افتراضاتك، ويجعلك مُدركاً للمخاطر التي قد تهددك؛ ولكن عندما يتحول هذا إلى سلبية دائمة، فإنَّ الوقت قد حان لقطع العلاقات" - زاك فيريس (Zach Ferres).

 

المصدر




مقالات مرتبطة