11 طريقة فعالة لاكتساب الثقة وتعزيز احترام الذات

هل سبق لك وأن أحرزت تقدماً كبيراً ثمَّ تعثرت ووجدت أنَّ ثقتك بنفسك بدأت تتلاشى؟ هل سبق وأن حققت نجاحاً كبيراً أعقبه انهيار سريع في الثقة؟ أو هل تشعر أنَّ ثقتك بنفسك تتضاءل ببطء مع مرور الوقت؟



بغض النظر عن مدى القوة والصلابة التي قد نظهرها، فإنَّنا جميعاً معرضون إلى فقدان ثقتنا بأنفسنا؛ وقد نكون ضعفاء، خاصة عندما نكون طموحين ونسعى إلى تحقيق أهداف كبيرة.

يمكن أن تتزعزع ثقتنا بسهولة نتيجة تعليق عابر من صديق أو زميل، أو عندما نعمل بجد لتسليم مشروع بسرعة أو إحداث بعض التغييرات ونواجه بعض المعوقات والسلبيات، كما يمكن أن تتناقص الثقة دون سبب واضح؛ ولهذا السبب، يشكل التعرف على نصائح عملية تساعدك على اكتساب الثقة أمراً بالغ الأهمية.

ربَّما تراودك بعض الأفكار السلبية حول أنَّك لست شخصاً جيداً بما يكفي، أو أنَّ أمرك سينكشف عاجلاً أم آجلاً؛ وقد يتعالى صوت ناقدك الداخلي بإلحاح ليدفعك إلى التمسك بما تعرفه فقط، والتوقف عن المضي قدماً وإنجاز الأمور، ويقنعك بمقاومة التغيير والتطور؛ ممَّا يضعف ثقتك بنفسك، ويقلل احترامك لذاتك.

لقد اتضح أنَّ هذا الصوت الداخلي المزعج يُعبِّر عن متلازمة المحتال(Imposter Syndrome)، وهو مصطلح صاغه عالما النفس بولين كلانس (Pauline Clance) وسوزان إيمز (Suzanne Imes) لأول مرة في عام 1978، وهو يصف الظاهرة النفسية التي تتميز بشعور شخص ما بأنَّه غير كفؤ أو غير جيد بما فيه الكفاية، بالإضافة إلى المشاعر السلبية والشعور بأنَّه يحتال على الآخرين، رغم أنَّ جميع الأدلة تشير إلى عكس ذلك.

إنَّه لمن الصعب استعادة ثقتك بنفسك بمجرد أن يهدأ هذا الصوت المزعج في رأسك؛ ومع ذلك، أنت تكتسب مقداراً من الثقة بالنفس مع كل موقف تتعرض إليه كل يوم، في حين يتلاشى قليل منها عندما تتعرض إلى بعض المواقف السلبية، كتعرضك إلى اللوم من قبل شخص ما، أو إلى تعليق سلبي أو نظرة مهينة من شخص يهمك رأيه.

لكي تكسب ثقتك بنفسك وتزيد من احترامك لذاتك، عليك أن تلتزم بممارسة بعض العادات للحفاظ على هذه الثقة؛ إذ لا يتعلق الأمر بأنَّ بعض الناس يمتلكون ثقة بأنفسهم وبعضهم الآخر لا، وإنَّما بأنَّ الأشخاص الناجحين أكثر قدرة على إدارة مشاعر الشك الذاتي وإسكات ذلك الناقد الداخلي قبل أن يعرضهم إلى الخطر.

يتعلق اكتساب الثقة بالنفس بتعزيز الثقة في كل موقف تتعرض إليه يومياً؛ لذا نقدم لك في هذا المقال 11 نصيحة كي تكتسب ثقة بنفسك وتعزز احترامك لذاتك:

1. سجِّل إنجازاتك:

أحضر مفكرة أو أنشئ ملفاً عبر الإنترنت وسجِّل جميع إنجازاتك، خاصة الإنجازات الصغيرة؛ واحتفظ بالتغذية الراجعة الإيجابية التي تتلقاها من الآخرين، أو رسائل الشكر من الأصدقاء، أو تقارير الأعمال الجيدة التي أنجزتها، أو البريد الإلكتروني لوظيفة جيدة حصلت عليه من أحد المديرين؛ وسجِّل هذه الأحداث جميعها؛ حيث تساعدك كتابتها على الاعتراف بها، ممَّا يُشعِرك بالرضا عن نفسك.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك تدوين إنجازاتك كل يوم على إدراك مدى تقدمك والتأثير الإيجابي الذي تُحدِثه ومقدار ما حققته عموماً؛ لذا أرفق قائمة المهمات التي عليك إنجازها بقائمة لإنجازاتك، لتدرك ما أنجزته فعلاً وما عليك إنجازه لتحقيق النجاح.

2. تغلب على متلازمة المحتال:

يشعر 70٪ من الناس من وقت إلى آخر بأنَّهم غير ملائمين، وهو أمر شائع؛ حيث يخبرك هذا الصوت الداخلي المزعج أنَّك لست جيداً بما فيه الكفاية، وأنَّ أي شيء جيد يحدث لك هو مجرد صدفة عابرة وستفقده فيما بعد؛ لذلك اعترف بما يحدث معك، وافصل ذلك الصوت الداخلي الوهمي عن الواقع وحاول إسكاته.

كما يجب عليك إيجاد طريقة خاصة لتغيير الأفكار السلبية التي تراودك، والبحث عن أدلة تثبت أنَّ هذه الأفكار خاطئة؛ فعلى سبيل المثال: إذا كنت تعتقد أنَّك شخص فاشل، فاسأل نفسك: ما هو الدليل الذي يؤكد فكرة أنَّني شخص فاشل؟ أو ما الدليل الذي يؤكد أنَّني لست فاشلاً؟

شاهد بالفديو: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟

3. كن منتوراً:

لا يقتصر المنتورينغ على كبار الموظفين من ذوي الخبرة، فلا بد من وجود شخص يمكنك مساعدته أيَّاً كان دورك الوظيفي.

تفيدك مساعدة شخص آخر بشكل كبير؛ حيث ستتعلم الكثير، وتدرك مقدار القيمة التي يمكنك منحها للآخرين، والتي يمكن أن تساعدك بدورها على اكتساب الثقة بنفسك.

تمتلك معظم مجالات العمل بعض البرامج التوجيهية أو التخطيطية؛ وإذا لم يكن الأمر كذلك في مكان عملك، فيمكنك القيام بذلك بنفسك ومساعدة شخص ما؛ فعلى سبيل المثال: يمكنك أن تنشر على شبكة الإنترنت أو على تطبيق "لينكد إن" (LinkedIn) أنَّك تتطلع إلى إرشاد شخص ما في مجال خبرتك.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب قوة الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي

4. تقبَّل المديح:

إذا أثنى عليك أحدهم وقال لك بعض العبارات مثل: "إنَّه عمل رائع" أو "تبدو رائعاً" أو " أحسنت صنعاً فيما قدمته"، فهل تقول له: "شكراً لك" وتشعر بالرضا، أم أنَّك تخجل وتنسب الفضل إلى شخص آخر؟

إذا كنت تخجل من المديح، فتوقف عن ذلك، وتقبَّله، واشعر بالرضا عن نفسك؛ وعندما يوجه إليك شخص ما بعض المديح في المرة القادمة، ابتسم، واشكره، واختبر الشعور الجيد الذي يترافق مع هذا القبول، ولا تنسَ تسجيل ذلك في قائمة إنجازاتك.

5. تظاهر بالشيء حتى تحققه فعلاً:

ترتبط تصرفاتك ومظهرك ومشاعرك ارتباطاً وثيقاً ببعضها بعضاً، وتقودك جميعها إلى النجاح؛ فعلى سبيل المثال: عندما تأتي إلى العمل أو إلى اجتماع هام بملابسك الرسمية، ستتلقى نظرة مختلفة عن تلك التي تُرمَق بها عند قدومك بالملابس الاعتيادية اليومية.

قد تقابل شخصاً يفضِّل ارتداء ملابس العمل دائماً ليلفت الانتباه إليه، وقد يحدث ظرف ما يدفعه إلى التواجد مكان رئيسه في العمل؛ وبالتالي، لم يكن ليحصل على هذه الفرصة لولا ارتدائه الملابس المناسبة.

لكي تُظهِر ثقتك بنفسك، اهتم بلغة جسدك، وقِف منتصب القامة، وابتسم، وتحدث بهدوء؛ إذ يعطي ذلك انطباعاً إيجابياً للناس من حولك.

6. اسأل عن السبب:

تعرَّف على السبب الرئيس لانعدام ثقتك بنفسك؛ لأنَّك عندما تحدد السبب، يمكنك البدء بمعالجته.

يرتبط نقص الثقة بالنفس في كثير من الأحيان بنقص المعرفة أو انعدامها؛ لذا توقف عن التركيز على الأمور غير الهامة، وركز على الأشياء التي تعرفها والقيمة التي تحققها إذا كنت ترغب في اكتساب الثقة بالنفس.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس للدكتور إبراهيم الفقي

7. اعتنِ بنفسك:

يساعدك الاعتناء بنفسك على اكتساب الثقة، فهو أمر أساسي للنجاح؛ لذا تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، وتناول الطعام الصحي، واجعل هذه الأمور عادة تتبعها دوماً؛ فعندما تشعر بالرضا عن نفسك، فإنَّك تكتسب الثقة بها، ممَّا يدفعك إلى الاهتمام بنفسك أكثر، ويخلق تأثيراً إيجابياً في حياتك كلها.

8. كن لطيفاً وكريماً:

يمكن لكونك شخصاً طيباً وكريماً مع الآخرين أن يُشعِرك بالسعادة والرضا، ممَّا يساعدك على اكتساب الثقة؛ كما يجب أن تكون ممتناً لما تملكه وما يحدث معك كل يوم.

لذا ابدأ بكتابة الأشياء التي تمتن لوجودها في حياتك، وابذل قصارى جهدك لتكون لطيفاً وكريماً مع الآخرين في كل فرصة تسنح لك، واعتد على القيام بذلك دوماً.

9. كن مستعداً:

كلَّما تدربت أكثر، زاد نجاحك؛ فالثقة وليدة الخبرة والممارسة؛ لذا كن مستعداً لكل حدث تنخرط فيه، كأن تتدرب على عرضك التقديمي القادم، أو تقرأ محضر الاجتماع، أو تجمع بعض المعلومات عن الأشخاص الذين ستقابلهم.

يتحدث مالكولم جلادويل (Malcolm Gladwell) في كتابه "الاستثنائيون" (Outliers) قائلاً: "يتطلب إتقان أي مهاراة باحترافية نحو 10.000 ساعة من الممارسة؛ لذا مارس عملك وستكتسب الثقة بنفسك عاجلاً أم آجلاً".

10. تخيَّل نجاحك:

لقد حان الوقت الانتقال إلى مرحلة تحقيق النجاح؛ لذا فكر في كل الأمور التي من الممكن أن تحدث معك عند تحقيقك ذلك، كالتصفيق والإطراء وشعورك بالسعادة بعد تقديم عرض تقديمي ممتاز، أو المكالمة الهاتفية التي ستتلقاها بعد مقابلة عمل ناجحة، أو خسارتك للوزن.

اختر بعض الأفكار الإيجابية، وتخيل ما تسعى إليه، وأخبر شخصاً آخر عن هدفك؛ حيث يساعدك ذلك على اكتساب الثقة والتركيز على نجاحك، ويدفعك إلى أن تكون شخصاً مسؤولاً كي تحقق ما تسعى إليه.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 10 طرق لاكتساب المزيد من الثقة بالنفس

11. امنح نفسك بعض التأكيدات الإيجابية:

أخبر نفسك دوماً أنَّك تستطيع القيام بأمر ما، كأن تنظر في المرآة وتقول لنفسك: "يمكنني فعل هذا" أو "أنا أقوم بعمل رائع" أو "سأنجز المَهمَّة اليوم بالتأكيد"، وابحث عن عبارات التأكيد الإيجابية لتخبر بها نفسك كل يوم للحفاظ على ثقتك بنفسك.

"يُولِّد التقاعس عن العمل الشكوك والخوف، في حين تُولِّد المثابرة الثقة والشجاعة؛ فإذا أردت التغلب على الخوف، فلا تجلس في المنزل وتفكر فيه، إنَّما اخرج واشغل نفسك عنه بالعمل" - ديل كارنيجي (Dale Carnegie).

شاهد بالفديو: 12 عبارة لتنمية التفكير الإيجابي داخلك

الخلاصة:

لقد أصبح لديك الآن مجموعة من التكتيكات العملية لاكتساب الثقة بنفسك وتعزيز احترامك لذاتك؛ فإذا كنت ترغب في تحقيق النجاح، اتخذ إجراءً ما اليوم، وواظب عليه يومياً، وراقب كيف يمكنك الوصول إلى ما تسعى إليه.

شاهد: طرق زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات

المصدر




مقالات مرتبطة