11 طريقة بسيطة تساعدك لتجد شغفك في الحياة

لكل إنسان في هذه الحياة مواهب مميزة أُعطيَت له ليؤدِّي دوره الحقيقي ويكون سعيداً، فلا شك أنَّ الحياة رحلة صعبة، وتحقيق النجاح يتطلَّب كثيراً من المثابرة والاجتهاد وتحمُّل المسؤولية، لكن يمكن للأحلام أن تتحقَّق من خلال السعي بثبات وبخطوات تدريجية أولها تحديد شغفك في الحياة، وفيما يأتي 11 طريقة تساعدك في ذلك:



11 طريقة بسيطة تساعدك لتجد شغفك في الحياة:

1. التأمُّل والتواصل مع الروح:

العزلة والتأمُّل من أروع الوسائل لاستلهام الأفكار وحل المشكلات، ويتم ذلك بتهدئة العقل من خلال التركيز على التنفس، ثم اطرح على نفسك سؤالاً محدداً مثل "ما الذي يجب أن أفعله في حياتي؟" أو "ما هو شغفي؟" وستُفاجَأ بالأجوبة التي ستخطر لك، فإن لم تنجح منذ البداية، فاستمر في المحاولة.

2. الاستماع لقلبك:

تستطيع أن تدرك المناسب لك من خلال إحساسك وقلبك أكثر من عقلك، لكن بسبب الخوف من الفشل يتجاهل كثير من الناس رغبات قلبهم العميقة؛ إذ يظن معظم الناس أنَّ الشغف لا يمكن أن يكون مصدراً للرزق، ولكنَّ الأمثلة في الحياة الواقعية تثبت خلاف ذلك، فكثير من الناس يعملون في المجال الذي يحبونه وبأجور عالية، والأمر في النهاية يعتمد على الشخص وصدق رغبته، فمع وجود الإرادة لا شيء مستحيل.

3. العودة إلى هوايات الطفولة:

يمكنك إيجاد شغفك بالعودة إلى الطفولة ومحاولة تذكُّر النشاطات التي كنت تستمتع بها مثل الرسم أو الكتابة أو الرياضة والعودة إلى ممارستها من جديد.

4. العصف الذهني:

خذ ورقة فارغة واكتب في أعلاها بخط كبير السؤال الآتي "ما هو شغفي؟" ثم اكتب أي شيء يخطر على بالك، وحاول أن تكتب نحو 20 إلى 30 فكرة على الأقل، ففي البداية سيكون الأمر سهلاً ثم سيزداد صعوبة بالتدريج، وفي هذه المرحلة ستخطر لك أجوبة تعبِّر عن شغفك لأنَّ الإجابات الأخيرة عادةً ما تكون عفوية ونابعة من القلب ومعبِّرة عن رغباتك الحقيقية.

شاهد بالفديو: 8 أشياء يجب أن تقوم بها حتى تعيش شغف الحياة

5. مواجهة المخاوف:

ما الذي تريد فعله حقاً ولكنَّك خائف؟ أياً كان شغفك توقَّف عن الشك وإحباط نفسك وابدأ بممارسته بأقرب فرصة ممكنة، وخلال وقت قصير ستدرك أنَّ لديك كثيراً من الأشياء لتقدِّمها.

6. استثمار المواهب:

لدينا جميعاً مجموعة من المهارات والمواهب إحداها على الأقل تستطيع فعلها بسهولة تامة وبشكل فطري وتلقى إعجاب الجميع ومدحهم وثناءهم، فليس من الضروري أن تكون نتيجة تدريب أو دراسة، ولهذا ظننتَ أنَّها مجرد هواية ولا يمكن أن تكون عملك ومصدر رزقك وتجاهلت الأمر، وهكذا ضاعت كثير من أحلام الناس بسبب هذا الاعتقاد الخاطئ.

7. إغفال الجانب المالي:

ماذا ستفعل لو امتلكت مبلغاً كبيراً يحقِّق لك أماناً مالياً ويكفي لتلبية جميع احتياجاتك الأساسية؟ هل ستترك عملك وتتفرَّغ للرسم أو الكتابة؟ تكمن أهمية هذا السؤال بأنَّه يلغي المخاوف المالية الموجودة لدى أغلب الناس، وعندها سيبدأ الشغف الحقيقي بالظهور.

8. تتبُّع الميول:

عندما تبدأ رحلة البحث عن الشغف لاحظ ما هي الأشياء التي تميل لقراءتها وتحب أن تتعلمها وتتعمق بدراستها، ثم حاول أن تدمجها بطريقة تجعل منها عملاً لك، وبالتأكيد يتطلب الأمر كثيراً من الوقت للبحث والتفكير، لكن يجب عليك ألا تستسلم لتحقق النجاح في النهاية.

إقرأ أيضاً: ماذا يعني أن تكون شخصاً متعدِّدَ الشغف؟

9. تنحية الأعذار:

لن تتمكن من النجاح في الحياة وتحقيق تقدُّم حقيقي حتى تأخذ قراراً حاسماً بصنع الحياة التي تريدها وتزيل جميع الحجج والأعذار التي تمنعك من ذلك.

10. اتِّخاذ القرار:

عندما تقرِّر أن تكون سعيداً وراضياً عن حياتك لن يمنعك شيء، فلا أحد يستطيع إيقافك إذا كنت مصمماً على تغيير حياتك، ويمكنك البدء بخطوات تدريجية، ومع الاستمرار، ستبدأ بملاحظة التغييرات الجذرية التي تريدها.

إقرأ أيضاً: 7 طرق هامة لإتقان عملية اتخاذ القرار

11. عدم الاستسلام:

بالتأكيد هذه أهم طريقة، فالخطأ الذي يقع به أغلب الناس هو استسلامهم منذ البداية، ففي طريقك نحو النجاح ستمر ببعض مراحل الفشل، لكن وحده من يريد أن يحقِّق حلمه سيكمل حتى النهاية متخطياً كل العقبات.




مقالات مرتبطة