10 نصائح لحياة أكثر سعادة للأشخاص الانطوائيين

من الصعب أن تعيش حياة منغلقة؛ لأنَّ المجتمع غالباً يفضِّل الأشخاص الاجتماعيين؛ إذ ترى المتحدثين البارعين وسريعي البديهة عادة ما ينجحون في مقابلات العمل، والصفوف الدراسية التفاعلية عادة ما تكافئ الطلاب المبادرين دائمي المشاركة في الحصص الدراسية والمشاركين في العمل الجماعي، أما الناس عامة فعادة ما يفضِّلون الأشخاص الواثقين المتحدثين وسريعي الاندماج مع محيطهم.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "جين غرانمان" (Jenn Granneman)، وتُقدِّم لنا فيه 10 نصائح لتعزيز سعادة الأشخاص الانطوائيين.

أقدِّم في كتابي: "الحياة السرية للانطوائيين داخل عالمنا الخفي" (The Secret Lives of Introverts: Inside Our Hidden World).

نصائح لمساعدة الأشخاص الانطوائيين على العيش بسعادة:

1. تخلَّص من الشعور بالذنب:

هل سبق أن أردت مغادرة تجمُّع ما في وقت باكر لتُفاجأ برد فعل الآخرين؟ بالنسبة إليهم إنَّها بداية الحفل فكيف ستغادر في هذا الوقت، وقد يشعرك ذلك بالذنب وتستغرب لِمَ قد استُهلكت طاقتك باكراً بخلاف كل الحاضرين.

يختلف تفاعل الانطوائيين عن الاجتماعيين في المناسبات الاجتماعية؛ لذا بكل بساطة افعل ما يناسبك وغادر باكراً إن أردت، دون أي شعور بالذنب.

2. تحدَّث بالأمور الهادفة بالنسبة إليك:

عادة ما يكره الانطوائيون المحادثات السطحية لأنَّهم يرونها بلا جدوى ومعدومة الفائدة، إضافة إلى أنَّها تستهلك من طاقة الشخص، بينما تعزِّز الأحاديث المفيدة والأفكار الخلَّاقة من طاقتهم وتشعرهم بالحيوية، والجيد في الموضوع أنَّ الأبحاث تؤكِّد أنَّ الأشخاص السعداء عادة ما تكون أحاديثهم ذات معنى أكثر من الأحاديث السطحية بخلاف الأشخاص غير السعداء.

شاهد بالفيديو: صفات الشخصية الانطوائية وكيفية التعامل معها

3. اعتذر عن حضور المناسبات الاجتماعية غير المناسبة لك:

كثيراً ما نُدعى لمناسبات نعلم أنَّ حضورها لن يسعدنا، لكن نشعر بالذنب والإحراج لرفضها، فنجد أنفسنا مُلزَمين على الحضور مراعاة لمشاعر صاحب الدعوة، وقد يسبب ذلك إرهاقاً وصداعاً للأشخاص الانطوائيين بسبب الضجيج والافتقار إلى التفاعل الهادف، لكن بالتأكيد توجد مناسبات لا بُدَّ من حضورها مثل زفاف صديقك المُقرَّب وعيد ميلاد شريكك مع العائلة.

خلاصة القول تستطيع التخلي عن حضور مناسبات اجتماعية عدة مُرهقِة وغير ضرورية حفاظاً على سعادتك.

4. أخبر الآخرين مسبقاً بمواعيد الأوقات التي تفضل أن تقضيها وحدك:

لقد حظيت بإجراء مقابلة مع عازف الروك المعروف بانطوائيته "جيريمي ماسيرسميث" (jeremy messersmith) على خلفية التحضير لكتابي، وقد أخبرني حيلة ذكية اعتاد عليها وهي إدراج وقت مُخصَّص له وحده على جدول العائلة الأسبوعي، وبهذا ستتقبل زوجته الموضوع دون أن تشعر برفضه لطبعها الاجتماعي، وبهذه الطريقة يستطيعان التعاون ليحظى بوقت وحده دون إدراج أي التزامات أخرى في الوقت نفسه.

5. لا تجبر نفسك على أن تكون اجتماعياً ومنفتحاً:

أشارت أبحاث أجرتها جامعة "ماريلاند" (University of Maryland) أنَّ طبيعة الشخصية الانطوائية هي الحالة التي تُشعرهُ بالرضى، إضافة إلى انعكاساتها المفيدة على صحته، بخلاف التكلف وإجبار النفس على الاختلاط والانفتاح الاجتماعي الذي سيؤدي في النهاية إلى التوتر والاحتراق الوظيفي والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6. ابتعد عن العلاقات دون منفعة متبادلة:

عادة ما يتسم الأشخاص الانطوائيون بحسن الإصغاء وقلة الكلام، وقد يفتح ذلك المجال لأشخاص سامين كثيرين وكثيري التذمر، فهم يأخذون منك أكثر مما يعطونك ويستنزفون طاقتك المحدودة أصلاً؛ لذا قلِّل من الوقت الذي تقضيه مع هؤلاء الأشخاص المُرهقين، حتى تتيح المجال لمن تستمتع حقاً بتمضية وقتك بصحبتهم.

7. توقف عن التفكير الزائد بالأخطاء:

تكون عادة أدمغة الأشخاص الانطوائيين أكثر نشاطاً من الاجتماعيين؛ لذا يميلون لكثرة التفكير في الأخطاء السابقة، مما يؤدي بهم إلى القلق والاكتئاب بدلاً من حل المشكلة، وللتحرر من هذه الحلقة المفرغة من الأفكار، افعل شيئاً مختلفاً لتغيير مسار أفكارك، مثل استحضار الذكريات الجميلة أو الاستماع للموسيقى أو الذهاب إلى المشي قليلاً أو أي نشاط آخر يشغلك عن التفكير.

8. تقبَّل عدم القدرة على تعدد المهام أو إنجاز الكثير:

عادة ما يشارك الأشخاص الاجتماعيون في نشاطات وفعاليات كثيرة ويعملون عملاً إضافياً، وقد يتمنى الشخص الانطوائي أن يكون بهذا النشاط، لكن مهاراته في الغالب تكون عميقة وتحليلية وتعتمد على الجودة العالية في العمل أكثر من كميته.

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعدد المهام في الإنتاجية والصحة العقلية؟

9. اخرج من منطقة الراحة من وقت إلى آخر:

كان هذا الكتاب بمنزلة تدريب لي على الخروج من منطقة الراحة، فبعد أن نُشِر أراد ناس كثيرون مناقشته معي وطُلب مني إجراء المقابلات وإلقاء الخطب، فوجدت نفسي مضطرة إلى فعل كل ذلك، بدلاً من الجلوس في المنزل ومتابعة المسلسلات، ولم يكن الأمر ممتعاً بالنسبة إلي؛ لكنَّه بالتأكيد كان مفيداً.

إقرأ أيضاً: إدمان منطقة الراحة: أسبابه، وآثاره السلبية، وكيفية الخروج منه

10. احرص على تلبية احتياجاتك:

عادة ما يتسم الانطوائيون بأخلاق عالية قد تمنعهم أحياناً من المطالبة بحقوقهم أو احتياجاتهم، وقد يدفع ذلك بعضهم إلى استغلال الأمر والتغاضي عن تلبية تلك الاحتياجات من دون قصد غالباً، فقد يكون عدم إدراكهم لها هو السبب ببساطة.

كل ما يجب فعله هو أن تكون واضحاً وتتحدَّث عما تريده، سواء أكنت متعباً من العمل وتحتاج إلى إجازة أم تود هدوءاً قليلاً والتركيز بعيداً عن الآخرين.




مقالات مرتبطة