10 مواقف يجب فيها الصمت

هل شعرت يوماً بأنَّك تتحدث كثيراً؟ ربما قلت مزحةً أو أفسدت لحظةً عظيمةً.



يُقال "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب"، ما لا يعرفه ناس كثيرون هو أنَّ الصمت يمكن أن يكون الورقة الرابحة في مواقف كثيرة؛ إذ يساعدك على الظهور بمظهر الإنسان الحكيم وتجنُّب الصراع، ويمكن أن يدفع الشخص الذي أمامك إلى كشف معلومات هامة، عموماً يمكن أن يجعل الصمت الحياة أسهل، وهذا يجعلك شخصاً أكثر سعادةً.

10 مواقف يجب فيها الصمت:

1. عندما تجلس بين أشخاصٍ يغتابون أشخاصاً آخرين:

يحب الناس النميمة ومعظمنا لا يستطيع منع نفسه عنها، فهي تجعل الحياة تبدو أفضل قليلاً، لكن في المرة القادمة التي تسمع فيها نميمة، ولا سيما عن أصدقائك، حاول أن تمسك لسانك، واسمع ما يقوله النمَّام، فقد يكشف كثيراً عن الطرفين كليهما، بدلاً من مشاركته الحديث، حاول الدفاع عن الطرف الآخر، وانظر إلى الرد، وحاول الابتعاد عن إهانة الآخرين، وستكون سعيداً بذلك فيما بعد.

2. عند سؤالك عن حياتك العاطفية:

كيف هي علاقتك مع شريكك؟ هل تعيشان حياة سعيدة وهادئة؟ لقد طُرحَت علينا جميعاً هذه الأسئلة المتطفلة من الزملاء والأصدقاء في لحظاتٍ كان من الممتع فيها التباهي بعلاقاتنا، لكن من الأفضل أن تحافظ على أسرار العلاقة؛ لذلك التزام الصمت بشأن علاقاتك سيجعل المعجبين يحترمونك ويخطبون ودك، فتحدَّث عن علاقاتك فقط إذا احتجت إلى نصيحة.

3. بعد ذكر كلام خاطئ عنك:

غالباً ما نتعرض للانتقاد من وقت إلى آخر في العمل وفي الجلسات الاجتماعية، ومن المؤكد أنَّك يجب أن تدافع عن نفسك أحياناً، لكن إذا وجَّه لك أحدهم انتقاداً غبياً ولاحظ الآخرون ذلك، فقد تبدو أقوى حينما تلتزم الصمت وتبتسم.

شاهد بالفديو: كيف تواجه الانتقادات السلبية؟

4. عند إلقاء النكت:

حاول بدلاً من سؤال الطرف الآخر عن النكتة التي ألقاها أن تقول نكتة مشابهة وتضيف حس المرح والفكاهة إلى الجو، حتى تلك النكات التي لا تفهمها تماماً حاول أن تضحك عليها وتسمعها، وأضف معلومات جديدة.

5. عندما تكون خبيراً:

يمكن للشخص الخبير أن يُقحِم نفسه في أي نقاش بحكمة؛ لذلك عندما يحاول صديقك أو زميلك إقحامك في أمر ما قائلاً: "صديقي يعرف كل شيء عن هذا الأمر"، لا تشعر بأنَّك مضطر إلى التعبير عن كل ما لديك من معلومات، فأنت لا تحتاج إلى إثبات نفسك، بدلاً من ذلك قل بضع كلمات واشكره وقدِّم مُلخصاً موجزاً بأسلوبٍ فكاهي ودون أن تتباهى بنفسك، وحاول أن تتصرف وكأنَّك لا تحتاج إلى الثناء طوال الوقت.

6. عندما تتعرض للانتقاد أو تُحمَّل المسؤولية:

إنَّ الوقوع في المشكلات هو جزء من الحياة وأحياناً يحتاج الشخص إلى تقبل كل ما يزعجه؛ فالمديرون يصرخون وأزواجنا يصرخون، وليس من المفيد الرد دائماً، اصمت وتلقَّ النقد، ثم ابحث عن وقت مناسب لتتأسف، وحتى لو لم تكن مُخطئاً، سيُخرجك هذا من الموقف ويساعدك على المُضي قُدماً في حياتك.

7. عند الحديث عن المال:

إذا طمحت إلى أن تصبح غنياً يوماً ما، فحافظ على هدوء الشخص الفقير بداخلك، ولا تذكر راتبك عندما يتفاخر الآخرون أو يتذمرون من ديونهم، وساعد أصدقاءك عندما يحتاجون إلى المال، فقد تحتاج إلى مساعدتهم في يومٍ من الأيام، ويساعدك الشعور بالثقة بشأن الأمور المالية على تحقيق الثراء يوماً ما.

إقرأ أيضاً: 9 أشياء أهم من المال

8. عندما تكون في طابور في حدث ما:

غالباً ما يمر الأشخاص الذين ينتظرون بصبر للدخول إلى نادٍ أو حفلة أسرع من أصحاب الأصوات العالية الذين يتوسلون للدخول، وعندما يكون صوتك عالياً وتكون شخصاً مُندفِعاً فلن تُظهِر ثقتك ورحابة صدرك.

9. عند تقديم التهنئة:

كتب الصحفي "نيل ستراوس" (Neil Strauss) في كتابه "اللعبة" (The Game) أنَّ كلمة "شكراً" في معظم الأحيان هي أفضل رد على التهنئة، ولا تقل شيئاً مثل: "أنا لا أعرف كيف فعلت ذلك" أو أي شيء غير لائق، قل فقط شكراً وانتهى الأمر.

إقرأ أيضاً: عندما لا تكفي عبارتا "من فضلك" و"شكراً لك"

10. عندما يفشي بعض الأشخاص الأسرار:

إذا وجدت نفسك في موقف يخبرك فيه صديقك عن سر يخص شخصاً آخر، أو مديرك عن معلومات مفيدة يمكن أن تساعدك، أصغِ إليهم فقط؛ إذ ستتعلم كثيراً من الأمور، افهم مدى أهمية المعلومات أو الأسرار واحتفظ بها؛ فالابتسامة هنا هي الرد المناسب.

في الختام:

الصمت هو شكل من أشكال الفن، حاول ممارسة الصمت في هذه المواقف ولاحظ الفوائد التي ستجنيها.




مقالات مرتبطة