10 من أفضل الوظائف والمهن في كندا بدون شهادة والأعلى أجراً

هل تبحث عن عمل مريح ووظائف لا تحتاج إلى شهادة جامعية في كندا؟ هل تتساءل عن الوظائف التي يمكن أن تجلب لك أعلى الأجور دون الحاجة إلى دراسات طويلة؟ في عالم يشهد تطوراً مستمراً وتتغير فيه توجهات الوظائف ومتطلباتها؛ لا يمكن للتعليم الجامعي أن يكون الخيار الوحيد لبناء مستقبل واعد وناجح، فالأفراد الذين يسعون إلى تحقيق أهدافهم المهنية وتحقيق نجاح في حياتهم المهنية لا يعتمدون فقط على الشهادات الجامعية؛ بل يعتمدون أيضاً على القدرات والمهارات التي يمكنهم تطويرها من خلال تجاربهم وتعلمهم المستمر.



أصبح بإمكانك اليوم الحصول على وظيفة دون امتلاكك لشهادة جامعية، وسنستكشف في هذا المقال مجموعة متنوعة من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة، والتي تتيح لك العمل وتحقيق النجاح دون الحاجة إلى التفرغ للدراسة الجامعية.

10 من أفضل الوظائف في كندا من دون شهادة والأعلى أجراً:

1. سائق نقل:

تشمل وظيفة سائق النقل قيادة المركبات مثل الشاحنات والحافلات والتوصيلات اللوجستية لنقل البضائع والأفراد من مكان إلى آخر، قد تشمل مهام سائق النقل أيضاً تحميل وتفريغ البضائع، والمحافظة على سلامة المركبة والركاب في أثناء الرحلة، واتباع قوانين ولوائح السير المحلية والدولية، ويحصل سائق النقل على راتب يبدأ من 40000 ويصل إلى 70000 دولار كندي، ومن متطلبات هذه الوظيفة:

  • رخصة قيادة مناسبة لنوع وحجم المركبة التي ستقودها، وإذا كنت سائق شاحنة كبيرة، فتحتاج إلى رخصة قيادة من الفئة B أو C، وإذا كنت سائق حافلة ركاب، فتحتاج إلى رخصة قيادة من الفئة DZ أو D.
  • تصريح العمل.
  • فحص طبي للتأكد من صحتك البدنية والنفسية للقيادة.

2. مطور أجهزة محمولة:

تطلب بعض الشركات شهادة جامعية لهذه الوظيفة، لكن تعتمد معظم الشركات على الموهبة والخبرة لشغل هذه الوظيفة لديها؛ لذا سوف يسهل وجود خبرة أو أعمال سابقة في هذا المجال حصولك على عمل في هذا المجال دون وجود شهادة جامعية، عادة ما تبدأ رواتب هذه الوظيفة من 40000 دولار كندي وتصل إلى 75000 دولار كندي.

3. ميكانيكي أجهزة كهربائية:

تشمل وظيفة ميكانيكي أجهزة كهربائية القيام بأعمال صيانة وإصلاح للأجهزة الكهربائية والإلكترونية المتنوعة مثل: إصلاح الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات، والغسالات، والمجففات، والميكروويف، والأفران الكهربائية، وإصلاح الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفاز، وأنظمة الصوت والفيديو، فالعمل في مجال الصناعة والقيام بصيانة وإصلاح معدات وأجهزة كهربائية مستخدمة في الإنتاج والتصنيع، وميكانيكي أجهزة كهربائية من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة إذا كنت تمتلك المهارات والخبرة اللازمة، ويتراوح راتب ميكانيكي الأجهزة الكهربائية بين 60000 و76000 دولار كندي.

4. مراسل في محكمة (كاتب تقارير في محكمة):

إحدى الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية في كندا هي وظيفة مراسل في محكمة، هو المحترف الذي يقوم بتوثيق الجلسات القضائية والمحاكمات من خلال تسجيل النصوص الصوتية بدقة وتحويلها إلى نصوص مكتوبة بشكل مكتوب أو آلي باستخدام أجهزة تسجيل خاصة، يهم مراسل المحكمة توثيق الأقوال والمناقشات والقرارات القضائية بدقة تامة.

مع أنَّ هذه المهنة من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة جامعية، لكنَّك تحتاج إلى الالتحاق ببرنامج تدريبي لرفع التقارير للمحكمة لمدة عامين، إضافة إلى مهارة كتابية لا تقل عن كتابة 225 كلمة في الدقيقة الواحدة على الآلة الكتابة الخاصة بمراسلي المحكمة، ويمكن أن يصل الراتب إلى 80000 دولار كندي.

5. الشيف:

 

تتضمن وظيفة الشيف أو الطاهي تحضير وطهي الطعام في مطاعم وفنادق ومنشآت غذائية مختلفة، يتعامل الشيف مع مجموعة متنوعة من المهام المرتبطة بإعداد الطعام وتقديمه بشكل لذيذ وجذاب، وظيفة الطاهي من أشهر الوظائف في كندا من دون شهادة، فيمكن للطاهي جني المال بطرائق مختلفة، وكذلك يمكنه العمل في أماكن مختلفة أو حتى يسعى إلى فتح عمله الخاص، ويمكنك الانتساب لمعهد الطبخ الكندي CCI لاكتساب خبرات إضافية في هذا المجال، ويتقاضى الطاهي راتباً يتراوح بين 50000 و90000 دولار كندي.

6. فني تركيبات سباكة:

من الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية وظيفة فني تركيبات سباكة، وهو المتخصص الذي يقوم بتنفيذ أعمال تركيب وصيانة وإصلاح أنظمة السباكة في المنازل والمباني والمنشآت المختلفة، وغالباً ما يشترط امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات لممارسة هذه المهنة، كما تشترط بعض الولايات وجود شهادة حرفية، ويتقاضى عامل السباكة راتباً يصل إلى 85000 دولار كندي بحسب الخبرة التي يملكها.

7. مراقب جوي:

المراقب الجوي هو المسؤول عن توجيه حركة المرور الجوي في مجال جوي معين، ومن ذلك تحديد مسارات الطائرات والتحكم في تقاطعاتها وتزويدها بالمعلومات الضرورية لضمان السلامة والكفاءة في أثناء الرحلات الجوية، وهي من الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، لكن في الغالب تُطلَب شهادة الثانوية وترخيص هاتف لا سلكي وتدريباً في مؤسسة NAV CANADA، ويبدأ راتب هذه الوظيفة من 60000 دولار كندي ليصل عند أصحاب الخبرة إلى 140000 دولار كندي.

8. موظف استقبال:

تشمل وظيفة موظف الاستقبال استقبال الزوار والعملاء في مكان معين وتقديم الترحيب والمساعدة لهم، ويعمل موظف الاستقبال على تحديد احتياجات الزوار والعملاء وتوجيههم إلى الأماكن المناسبة أو توفير المعلومات الأساسية عن المنشأة أو المكان، ويمكن لموظف الاستقبال أن يقوم أيضاً بإجراء مكالمات هاتفية وترتيب المواعيد وإدارة المراسلات.

مهنة موظف الاستقبال من أبرز الوظائف في كندا من دون شهادة جامعية، ومجال العمل المتاح أمامها واسع جداً، فيستطيع موظف الاستقبال العمل في: الفنادق والمنتجعات، ومراكز الرعاية الصحية، والشركات والمكاتب، والمراكز الاجتماعية والثقافية، ومكاتب الحكومة وغير ذلك، ويبدأ راتب موظف الاستقبال في كندا بـ 40000 دولار كندي ويزداد حسب المنشأة التي يعمل بها الموظف.

9. عامل مستودع:

عامل المستودع من بين الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية ويكثر الطلب عليها، فتحتاج معظم الشركات والمنشآت في كندا إلى هذه الوظيفة، ويتراوح راتب هذه الوظيفة بين 40000 و50000 دولار كندي.

10. رجل الإطفاء:

وظيفة رجل الإطفاء هي مهنة هامة وحيوية تهدف إلى حماية الحياة والممتلكات من الحرائق والمخاطر المتعلقة بالسلامة العامة، ويقوم رجل الإطفاء بأدوار متعددة للتصدي للحرائق والتحكم فيها ومنع انتشارها، إضافة إلى تقديم المساعدة في حالات الطوارئ المختلفة، وهي من بين الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، ويمكن أن يصل راتب الإطفائي إلى 100000 دولار كندي.

إقرأ أيضاً: 6 وظائف يمكنك القيام بها دون مغادرة منزلك

11 من أفضل المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة من حيث الأجر:

1. ممثل:

جوني ديب، جيم كاري، كيرت راسل، كاميرون دياز جميعهم ممثلين مشهورين وأصحاب أعلى الأجور ومن دون شهادة جامعية، التمثيل من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة جامعية، يتمثل عمل الممثلين بتجسيد شخصيات وتقديمها بطريقة مقنعة للمشاهد، تركز هذه المهنة على الموهبة وليس عدد الشهادات الجامعية، ويساعدك خضوعك لبعض الدورات التدريبية على تطوير مهاراتك، ويصل راتب الممثل إلى ما لا يقل عن 400000 دولار كندي ويتجاوز ذلك بكثير حسب شهرة الممثل.

2. ميكانيكي سيارات:

من أكثر المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة هي وظيفة ميكانيكي سيارات، فلا تتطلب ورشات إصلاح السيارات أي شهادة علمية، وهي من الوظائف المربحة والتي يصل الراتب فيها إلى 75000 دولار كندي.

3. بائع التجزئة:

مهنة بائع التجزئة من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة جامعية وليس في كندا فقط بل في جميع أنحاء العالم، هي وظيفة تتطلب من الشخص بيع السلع والمنتجات مباشرة للعملاء في بيئة التجزئة، مثل المحلات التجارية والمتاجر، ويتضمن دور بائع التجزئة مسؤوليات مثل الترحيب بالزبائن، وتقديم المشورة بشأن المنتجات، ومعالجة عمليات البيع، وتقديم الخدمة والدعم للعملاء، والعمل على الحفاظ على تجربة تسوق إيجابية للعملاء، ويصل راتب بائع التجزئة 20 دولار في الساعة الواحدة.

4. النادل:

تتضمن وظيفة النادل تقديم خدمة الزبائن في المطاعم والمقاهي والفنادق والمنشآت الأخرى التي تقدم وجبات طعام، فيعد القطاع الغذائي وخدمة الطعام من القطاعات الحيوية في كندا، فتوجد في كندا مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي والفنادق والمنتجعات السياحية، وهذا يزيد الطلب على وظيفة النادل التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، ويعد موسم السياحة والأحداث الكبيرة مثل المهرجانات والمؤتمرات والمعارض أوقاتاً مميزة لزيادة الطلب على خدمات النوادل، ويتقاضى النادل راتب 40000 دولار كندي تقريباً.

إقرأ أيضاً: أكثر التخصصات المطلوبة في العالم وأفضل 10 وظائف

5. عامل بناء:

تشمل وظيفة عامل البناء عدة مهام متعلقة ببناء وتجديد المباني والمنشآت، وتعد صناعة البناء والتشييد من القطاعات الحيوية في البلاد، فيشهد سوق العقارات والبنية التحتية نمواً وتطوراً مستمراً، وهذا يؤدي إلى طلب مستمر على عمال البناء، ويصل راتب عامل البناء إلى 25 دولار كندي في الساعة الواحدة.

6. خياط:

تشمل مهنة الخياط تصميم وخياطة الملابس والأقمشة والمنتجات القماشية الأخرى، فيحول الخياطون الأقمشة والمواد إلى منتجات نهائية من خلال قص وترتيب وخياطة القطع، ويمكن للخياطين تصنيع ملابس جاهزة أو تفصيلها وفقاً لتصاميم محددة، هذه المهنة بالتحديد من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة جامعية فهي تعتمد على المهارة والخبرة بشكل مطلق، ويتراوح راتب الخياط بين 15 إلى 20 دولار كندي في الساعة الواحدة.

7. مساعد في حضانة أطفال:

يقوم مساعد الحضانة بمساعدة المعلمين أو المشرفين في النشاطات اليومية للأطفال، مثل اللعب، والتعليم، وتناول الطعام، والراحة، وهذه الوظيفة إحدى المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة، فهي تحتاج إلى الصبر والالتزام بالقوانين فقط، ويتراوح راتب مساعد في حضانة أطفال شهرياً بين 2400 و3200 دولار كندي.

8. فني تبريد وتكييف:

تتضمن وظيفة فني التبريد والتكييف تنفيذ وصيانة أنظمة التبريد والتكييف في مباني مختلفة، سواء كانت سكنية أم تجارية أم صناعية، فتساهم هذه الوظيفة في توفير الراحة والبيئة المناسبة في المنازل والمباني والمرافق التجارية والصناعية، ويزداد الطلب على فنيي التبريد والتكييف مع تزايد الاعتماد على أنظمة التبريد والتهوية في مختلف المجالات، هذه الوظيفة مصنفة ضمن وظائف لا تحتاج إلى شهادة جامعية ويصل راتب هذه الوظيفة لدى أصحاب الخبرة إلى 4800 دولار كندي شهرياً.

9. عمال المناجم:

وظيفة عمال المناجم من المهن المطلوبة في كندا من دون شهادة، تتضمن معظم المهام فيها عمليات استخراج المعادن والمواد الصخرية من مناجم الأرض، ويتراوح راتب عامل المنجم بين 3500 و5300 دولار كندي.

10. سمسار عقاري:

وظيفة السمسار العقاري هي القيام بوساطة وتسويق العقارات بين البائعين والمشترين، ويكون السمسار العقاري وسيطاً محترفاً يعمل على تسهيل صفقات بيع وشراء العقارات، سواء كانت منازل سكنية أم تجارية أم أراضي، ويصل راتبه إلى 180000 دولار كندي.

11. عامل اللحم المعدني:

تشمل مهنة اللحم المعدني تشكيل وتشغيل وتجميع وإصلاح المنتجات المعدنية، وبالنظر إلى الحاجة المستمرة إلى منتجات معدنية في مجموعة متنوعة من القطاعات؛ يزداد الطلب على هذه المهنة، ويصل راتب عامل اللحم المعدني إلى 85000 دولار كندي.

في الختام:

لقد أصبح العثور على وظائف دون الحاجة إلى شهادة جامعية من الخيارات الهامة للعديد من الأفراد الذين يرغبون في دخول سوق العمل بسرعة وتحقيق تقدُّم في مجالات متنوعة، هذا النمط المتغير للتفكير قد أثر إيجاباً في كيفية تقدير المهارات والخبرات، فقد أصبح من الممكن الآن للأفراد تحقيق نجاح كبير في مجموعة متنوعة من المجالات من دون الحاجة إلى الالتزام بسنوات طويلة من التعليم الجامعي، فإذا كنت تسعى إلى الانضمام إلى سوق العمل الكندي من دون شهادة جامعية، فيمكنك العثور على وظيفة توفر لك دخلاً مستداماً وفرصاً للتطور المهني، فمن خلال تقديم مهاراتك وخبراتك في مجموعة متنوعة من المجالات، يمكن أن تجد مهنة مثل البناء، وخدمات الضيافة، والبيع بالتجزئة، والحرف اليدوية مثل الخياطة.




مقالات مرتبطة