معلومات عن زبدة الشيا

كثيراً ما نسمع عن زبدة الشيا في الإعلانات حيث تستخدم للترويج لمستحضرات العناية بالبشرة، إلا أنّ معظمنا لايعلم من أين تستخرج هذه الزبدة وما هي فوائدها الأخرى،فيمايلي سنقدم لك بعض المعلومات الهامة عنها.



ما هي زبدة الشيا؟

Shea butter أو ما يُعرَف بالعربية (زبدة الشيا) هي عبارة عن مركب دهني القوام ذو لون عاجي استُخلص من شجرة الشيا الأفريقية، وقد اعتمدوا طرائق متنوعة في استخلاص زبدة الشيا الأصلية والحصول عليها، ولكن أكثر الطرائق تداولاً هي الاستخلاص بالغليان، فزبدة الشيا من النباتات التي تتحمل الغليان؛ لذلك تُغلى بذورها على حرارة عالية لنحصل على الزبدة النقية.

تُستخدَم في مختلف المجالات كصناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وأيضاً تُستخدَم في تركيب عدة أدوية على الصعيد الصحي والعلاجي، ومن ثم تتنوع طرائق استخدامها حسب الغرض الذي نريده منها.

فيما بعد أصبحت تتوافر في المحال التجارية كثيراً وبألوان متعددة، ولكن يُفضَّل أن تختار زبدة الشيا الخام غير المكررة، وسنشرح لكم فيما يأتي ما الفرق بين ألوان وأنواع زبدة الشيا

ما هو الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء؟

قد يحتار بعض الأشخاص في معرفة الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء، وإليك بعض النقاط التي ستغني معرفتك لتصبح قادراً على الاختيار بينهما بشكل أفضل:

1. زبدة الشيا البيضاء:

زبدة الشيا البيضاء

يوجد من زبدة الشيا البيضاء نوعان؛ إما ناصعة البياض أو المائلة للاصفرار.

زبدة الشيا ناصعة البياض تُعدَّل بالترشيح، ثم يُتخلَّص من رائحتها الكريهة وتُزال الشوائب منها وفي المرحلة الأخيرة تُبيَّض.

أما زبدة الشيا المائلة للاصفرار، فتعد الأقل تعديلاً، فالتعديل الوحيد الذي يطرأ عليها هو الترشيح بالقماش، وتتميز بقوام سائل سميك نسبياً ليسهل صبها وتشكيلها ضمن القوالب.

أضرار زبدة الشيا البيضاء تكون في المواد الحافظة المضافة في أثناء تعديلها، أما زبدة الشيا المائلة للاصفرار فهي أقل ضرراً كونها خالية من الشوائب وذات قوام ناعم دون إضافة أي مواد أخرى لها، وبالنسبة إلى رائحتها فتعد لطيفة وشبيهة برائحة المكسرات.

يُعتمَد على فوائد زبدة الشيا البيضاء اعتماداً كبيراً في صناعة مستحضرات التجميل؛ كونها غنية بالمعادن المختلفة والأحماض الدهنية المرطِّبة والمغذِّية للبشرة.

2. زبدة الشيا الصفراء:

زبدة الشيا الصفراء

يمكن تعريف زبدة الشيا الصفراء على أنَّها زبدة الشيا الأصلية الخام وذات الرائحة القوية النفاذة؛ بسبب احتوائها على فيتامينات متنوعة أبرزها فيتامين A وE وغناها بالأحماض الدهنية المشهورة على نطاق واسع في ترطيب الجلد والأظافر.

هي غير معدَّلة إطلاقاً بإضافة مواد التبييض أو مواد إزالة الروائح ولا تُصهر حتى أو تُصَب في قوالب، وقوامها مشابه لقوام العجينة، وتُحفَظ ضمن علب عادةً، وقد تجدها أحياناً بلون مائل للاخضرار، إلا أنَّ ذلك يعتمد على مدى نضج ثمار الشيا.

فوائد واستخدامات زبدة الشيا:

بعد أن عرفتم كيفية تمييز زبدة الشيا الأصلية تعالوا لنعرفكم أكثر إلى فوائد واستخدامات زبدة الشيا المختلفة:

1. فوائد زبدة فوائد زبدة الشيا للشعر:

لتحصلي على فوائد زبدة الشيا للشعر يجب تطبيقها بتوزيع متساوٍ على شعرك كاملاً مع تركها لمدة نصف ساعة على الأقل.

تعد فوائد زبدة الشيا للشعر كثيرة، فهي تعالج مشكلات الشعر المختلفة، فترطِّب فروة الرأس وتقلل القشرة، كما أنَّها تساعد على الوقاية من مرض الثعلبة، وتعزِّز كثافة الشعر كونها تعمل على تغذية البصيلات وإضافة اللمعة المميزة للشعر، ولا ننصح بها للشعر الدهني أو الخفيف نهائياً.

2. فوائد زبدة الشيا للوجه:

محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن وكذلك التجاعيد، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وأبرزها فيتامين E، كما تحتوي على الأحماض المعززة لإفراز الكولاجين بالبشرة والمرطبة لبشرة الجلد عميقاً، وتقضي على تقشر الوجه وتمنحه منظراً ناعماً كبشرة الأطفال، خاصة أنَّها تقضي على علامات التعب والإرهاق كما تجدد خلايا البشرة.

من أهم فوائد زبدة الشيا أنَّها تُستخدَم بوصفها واقياً شمسياً طبيعياً، فتتميز بأنَّها تحمي الوجه من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.

3. فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة:

تكمن فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة في كون الأصلية منها هي أقوى مبيض طبيعي لهذه الأماكن، ولا تقتصر الفوائد فقط على التبييض، إنَّما تشمل الترطيب والتقشير الفوري والسريع، فيمكن تطبيقها على المناطق الحساسة مرتين يومياً وستلاحظين الفرق في لون هذه المنطقة بعد اليوم الثالث من الاستخدام.

كما يمكنك أن تزيدي فاعلية التبييض بأن تخلطيها مع العسل والنشاء، ثم تطبيقها وتركها لمدة ١٥-٢٠ دقيقة، وبعد ذلك شطفها بالماء الدافئ، ويمكنك الاكتفاء باستخدام هذه الوصفة مرة واحدة فقط بالأسبوع، فهي كافية لتحصلي على النعومة والبياض اللذين ترغبين بهما.

4. فوائد زبدة الشيا للجسم:

إنَّ أهم فوائد زبدة الشيا للجسم هو كونها مضادة للالتهابات وللأكسدة، ويعود ذلك لغناها بمركب الترايتيريبين؛ لهذا يمكن الاستفادة منها في معالجة التهابات المفاصل وحمايتها من أي أضرار أخرى قد تصيبها نتيجة التقدم بالسن والسمنة وغيرها من المشكلات كالروماتيزم مثلاً.

كما أنَّ زبدة الشيا الأصلية تساعد على التخفيف من آلام العضلات وتورُّمها الناتج عن حدوث التهاب بالعضلات بسبب فرط استخدام العضلة في أثناء التمرينات الرياضية.

أيضاً من فوائد زبدة الشيا أنَّها تمتلك خصائص مضادة للإسهال، فتُستخدَم لهذا الغرض استخداماً كبيراً في إفريقيا، إلا أنَّه يبقى تحت التجريب وغير خاضع للإثبات العلمي بعد.

إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية أو من احتقان الأنف، فيمكنك وضع القليل من زبدة الشيا باستخدام الإصبع داخل الأنف، فهي تساعد على فتح الممرات الأنفية بعد حوالي ٣٠ إلى ٩٠ ثانية تقريباً.

أضرار زبدة الشيا:

قد يخاف بعض الأشخاص من استخدام منتج غريب كزبدة الشيا لخوفهم من الآثار الجانبية لهذه المادة على بشرتهم أو على صحتهم العامة، ولهذا كان لا بد لنا من تعريفكم إلى بعض أضرار زبدة الشيا:

  • لا يُنصح باستخدام زبدة الشيا على البشرة لأكثر من ٤ أسابيع، فلا توجد إثباتات علمية عن فوائد استخدامها على البشرة لأكثر من تلك المدة؛ تجنباً لمخاطر غير محسوبة على صحة جلدك وبشرتك.
  • قد يُصَاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه زبدة الشيا نتيجة احتوائها على البروتينات، وفي حال عانى الشخص من الحساسية فستظهر أعراض كالغثيان والإقياء أو ضيق التنفس والحكة وصعوبة عند البلع، أو يمكن إجراء اختبار حساسية قبل تطبيق زبدة الشيا؛ وذلك من خلال وضع القليل منها على الرقبة وفي حال ظهرت أي أعراض تحسسية في اليوم التالي يمكن إيقاف استخدامها على الفور.
  • لم تلاحَظ أضرار زبدة الشيا على الشعر إلا في حال استخدامها على الشعر الدهني، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة دهنية الشعر وظهوره بمظهر مسطح وغير مُرضي.
  • لا ننصح باستخدام زبدة الشيا خلال فترة الحمل أو الرضاعة؛ وذلك لعدم معرفة الآثار السلبية لها بعد؛ لذا أنت لا تريدين أن تخاطري بهذا الأمر دون معرفة الآثار الجانبية له.
  • في حال استخدمت زبدة الشيا للأطفال بكميات معتدلة ومقبولة، لا تقلق من أضرارها، كما يمكن تطبيقها على بشرة الطفل دون قلق أيضاً.
إقرأ أيضاً: 5 وصفات من زبدة الشيا للحفاظ على صحة الشعر والبشرة

طريقة استخدام زبدة الشيا:

يمكنك إذابة زبدة الشيا في درجة حرارة معتدلة، وتجنب وصولها لمرحلة الغليان حتى لا تفقد فوائدها التي تريدها، وإليك طريقة استخدام زبدة الشيا لاستفادة مثلى:

  • يمكنك الاستعاضة عن اللوشن ذي التركيبة الكيميائية باستخدام زبدة الشيا الأصلية ودهن جسمك بها وترطيبه كاملاً، ويمكن إضافة مستخلصات طبيعية ذات رائحة زكية معها لتصبح رائحة الجسم أجمل.
  • يمكن وضعها على وجهك عند تعرضك للأشعة الشمسية لفترات طويلة، أو في حال قمت بالجلوس على شاطئ البحر لوقت طويل.
  • في حال قلقكِ من ظهور علامات تمدد البطن خلال الحمل، فيمكنكِ خلط زبدة الشيا مع بعض المكونات الأخرى مثل العسل أو النشاء أو ماء الورد وأيضاً الغليسيرين أو حتى وضعها وحدها على جلدك.
  • من فوائد زبدة الشيا للوجه هي إمكانية تمريرها على تجاعيد وجهك تحت العينين لتزيليها وتتخلصي من الانتفاخ الموجود تحتهما.
  • كما يمكنك استخدام زبدة الشيا الأصلية بوصفها مكوناً أساسياً عند صنع مزيل العرق ذي الصناعة اليدوية.
  • صنع ماسك للشعر من زبدة الشيا وبعض المكونات الطبيعية الأخرى ووضعها على شعرك لاستفادة أكبر.
إقرأ أيضاً: نصائح وطرق للحفاظ على صحة البشرة والشعر في الصيف

في الختام:

إنَّ فوائد زبدة الشيا لا تتوقف عند هذا الحد، فالعلم لم يتوقف أبداً، فمع تطوُّر العِلم تُكتَشَف استخدامات وفوائد جديدة لها في كل مرة، ولكن قد ترافقها بعض الأضرار تُصنَّف كآثار جانبية، وإن كنت من مستخدمي منتجات زبدة الشيا أخبرنا عن تجربتك، هل حققت الاستفادة المرجوة؟




مقالات مرتبطة