10 طرق يختار بها الأشخاص السعداء السعادة

السعادة قرار، ففي كلِّ مرة تكون فيها غاضباً أو منزعجاً، تضيِّع على نفسك قدراً من السعادة؛ لذا كن سعيداً وعلى سجيَّتك، ودعك ممَّن يزعجه ذلك، فجوهر الحياة ليس إرضاء الجميع.



إذا كانت لديك الشجاعة للاعتراف بخوفك، والقدرة على الضحك حتى في حزنك، والجرأة لتعبِّر عن رأيك بحرية حتى لو ارتجف صوتك، والثقة في طلب المساعدة عندما تحتاج إليها، والحكمة لقبولها عندما يقدِّمها أحد لك، فلديك كل ما تحتاج إليه لتصل إلى حالة ذهنية أكثر سعادة؛ لذا خذ على عاتقك بدءاً من اليوم مسؤولية إرضاء نفسك.

إليك فيما يأتي 10 طرائق لاختيار السعادة:

1. إظهار أفضل ما لديك:

ابذل قصارى جهدك في كل ما تفعله، والتزم بأهدافك، ولا تقارن نفسك بأحد، قال لاعب وكوتش كرة السلة "جون وودن" (John Wooden) ذات مرة: "النجاح والسعادة هما راحة البال، وهي نتيجة مباشرة للرضى عن الذات عندما تعلم أنَّك بذلت قصارى جهدك لتُقدِّم أفضل ما لديك"؛ لا تسعَ أبداً أن تكون أفضل من أي شخص آخر، ولكن لا تتوقف أبداً عن محاولة أن تُظهر أفضل ما لديك، فإن كنت تشعر أنَّك تحتاج إلى مقارنة نفسك بشخص ما، فقارن نفسك بما كنت عليه في السابق.

2. مصاحبة الأشخاص المناسبين:

اقضِ وقتك مع أشخاصٍ لطيفين وأذكياء ومندفعين ويشبهونك في طريقة التفكير؛ إذ يجب على العلاقات أن تساعدك لا أن تؤذيك؛ لذا أحِط نفسك بأشخاص يتَّسمون بصفات الشخص الذي تريد أن تكونه، اختر الأصدقاء الذين تفخر بمعرفتهم وتقدِّرهم، والذين يحبونك ويحترمونك ويجعلون حياتك أكثر إشراقاً بمجرد التواجد فيها، فالحياة أقصر من أن تقضي وقتك مع الأشخاص الذين يسلبونك سعادتك، عندما تحرِّر نفسك من الأشخاص السلبيين، فإنَّك تحرِّر نفسك لتكون على سجيَّتك، وهذه هي الطريقة الوحيدة لتعيش حياةً حقيقية.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح بسيطة لحياة أكثر سعادة

3. التركيز على ما لديك وليس على ما لا تملك:

عندما تقدِّر ما لديك، تزداد قيمته؛ إذ سيجلب لك الامتنان للخير الموجود في حياتك إحساساً أعمق بالسعادة، دون الحاجة إلى التنزُّه أو التبضُّع أو اقتناء أي شيء جديد، ستواجه صعوبة في أن تكون سعيداً ما لم تكن ممتناً لما لديك بالفعل.

4. اتخاذ نظرة إيجابية:

أكثر ما يفسدنا هو تصوراتنا لما يفترض على الحياة أن تكون، والسبب في استسلام كثير منا هو أنَّنا نميل إلى التركيز على حيث يتعيَّن علينا الذهاب، بدلاً من المكان الذي وصلنا إليه، فتذكَّر أنَّ الحياة رحلة وليست وجهة، وهذه اللحظة مثل كل لحظة هي هدية وفرصة لا تقدَّر بثمن؛ لذا كن إيجابياً، وابتسم، واجعل منها لحظة هامَّة، تظاهر أنَّ اليوم سيكون رائعاً وسيكون كذلك بالفعل، مع أنَّنا نظنُّ أنَّ تصرُّفاتنا مبنية على مشاعرنا، فإنَّ الأبحاث تُثبت عكس ذلك، فدائماً ما تؤدي النظرة الإيجابية إلى تجارب رائعة.

5. الابتسام أكثر:

الابتسامة ليست مستحيلة ما دام الخيار بيدك، فلا تنتظر حتى يبتسم الناس؛ بل بادر أنت بذلك، وستساعدك الابتسامة الحقيقية أنت ومن حولك على الشعور بتحسُّن؛ إذ ترسل الابتسامة البسيطة رسالة إلى عقلك بأنَّك سعيد، وعندما تكون سعيداً، يفرز جسمك هرمون الإندورفين المسؤول عن الشعور بالسعادة؛ وقد دُرِس رد الفعل هذا على الابتسام منذ عام 1980 وأُثبِت عدة مرات، وخلاصة القول: الابتسام يجعلك أكثر سعادة.

6. الاعتناء بجسدك:

العناية بجسدك أمر بالغ الأهمية لتحقيق أقصى درجات السعادة، فإن لم تكن بصحة جسدية جيدة، ينعكس ذلك سلباً على تركيزك ومشاعرك وسعيك إلى هدفك، وقد أظهرت الدراسات الحديثة التي أُجريت على أشخاصٍ مكتئبين أنَّ ممارسة التمرينات بانتظام ترفع مستويات السعادة كثيراً على الأمد القريب، ليس ذلك فحسب، بعد ستة أشهر كان الأشخاص الذين استمروا في ممارسة الرياضة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب؛ لأنَّ لديهم إحساساً أعلى بتحقيق الذات وتقديرها.

7. الصدق:

كن صادقاً مع نفسك ومع أي شخص آخر، لا تخدع أحداً، واحرص على أن تكون مخلصاً ولطيفاً، التزم بفعل الصواب، وبذلك تعيش حياةً أقل تعقيداً، فالنزاهة هي جوهر كل ما هو ناجح، وعندما تخالف مبادئ النزاهة، سيكون لذلك عواقب خطيرة على حياتك؛ لذا اجعل حياتك بسيطة ومُمتعة من خلال اتباع ما تعرف أنَّه صحيح، ولا تتورَّط في المشكلات التي لا شأن لك بها.

8. مساعدة الآخرين عندما تكون قادراً على ذلك:

اعتنِ بالناس لأنَّك في الحياة تحصد ما تزرع، فعندما تُحدث تأثيراً إيجابياً في حياة شخص آخر، فإنَّك تُحدث ذات الأثر في حياتك الشخصية؛ لذا قدِّم خيراً عظيماً، وافعل ما يساعد شخصاً آخر على أن يكون سعيداً أو يخفِّف من معاناته.

إقرأ أيضاً: ما هي الفوائد الصحية لمساعدة الآخرين؟

9. التخلي عندما تعلم أنَّك يجب عليك ذلك:

يجب عليك في بعض الأحيان أن تكون قوياً من أجل نفسك، فيستحق الحب القتال من أجله، لكن لا يمكنك أن تكون الوحيد الذي يقاتل؛ بل على الناس أن تقاتل من أجلك أيضاً، وإذا لم يفعلوا ذلك، فعليك في النهاية المضي قدماً وإدراك أنَّ ما قدمته لهم كان أكثر ممَّا كانوا على استعداد لتقديمه لك، فبعض العلاقات والمواقف لا يمكن إصلاحها، وإذا حاول الطرفان إجبار نفسيهما على العودة لبعضهما، فسيزداد الأمر سوءاً، فمن الشجاعة أن تتمسَّك بمن تحب، لكن التخلي والمضي قدماً هو في كثير من الأحيان ما يجعلنا أقوى وأكثر سعادة.

إقرأ أيضاً: كيف تتعلم التخلي عمَّا لا يمكنك التحكم به؟

10. التمسُّك بالخطوة التالية في حياتك:

يمكنك إمَّا التمسُّك بالماضي، أو صنع سعادتك الخاصة اليوم؛ لا تدع النجاح يغريك للتوقف عن السعي، ولا تدع الفشل يقنعك بالاستسلام؛ لأنَّ كل يوم هو بداية جديدة ونهاية جديدة، فآمن بذلك واستثمر كل يوم بأفضل طريقة ممكنة، ابتسم، واستمر بالتقدُّم، ولا تنس أنَّ ابتسامة المرء لا تعني دائماً أنَّه سعيد الآن؛ بل أحياناً تعني ببساطة أنَّه قوي بما يكفي لمواجهة مشكلاته والمضي قدماً.

تذكَّر؛ أنَّ عقلك هو ملاذك الخاص؛ لذا لا تسمح لمعتقدات الآخرين السلبية بالسيطرة عليه، ولا تدع أحداً يُقلِق سلامك الداخلي، احمِ حدودك من تدخلات الآخرين، وتحكَّم بما تتبادله معهم، لا تدع رأي شخص ما يحدِّد هويتك، ولا تُضَحِّ أبداً بمن أنت لأنَّ شخصاً آخر لديه مشكلة في ذلك، أحب من أنت من الداخل والخارج، فلا أحد لديه القدرة على جعلك تشعر بالضعف ما لم تمنحه هذه القوة، أنت من تصنع سعادتك بنفسك، فالخيار لك لذا اختر السعادة.




مقالات مرتبطة