10 طرق لتحيا حياة ذات معنى

هل سألت نفسك يوماً ما إذا كان لحياتك أي معنى؟ فجُلُّ ما تفعله يومياً هو الذهاب إلى العمل، ثم العودة إلى المنزل وتناول العشاء، ثم الذهاب إلى النوم لتستيقظ في اليوم التالي وتُعيد الكَرَّة، فهل لحياتك أهمية؟ وراء السؤال هذا سحر وخوف في آنٍ معاً؛ إذ تعلم في أعماقك أنَّك ذو قيمة ولحياتك معنى ولوجودك هدف، لكن إذا كانت حياتك كذلك فعلاً، فأنت مُجبَر على أن تسأل نفسك: لماذا حياتي رتيبة؟



اختر عيش حياة ذات معنى اليوم:

يجب أن تسعى إلى عيش الحياة التي تريد أن تحياها، فمن السهل الوقوع في فخ "الرتابة"؛ لذا الخطوة الأولى لعيش حياة ذات معنى هي اختيار ذلك، ثم العمل على تحقيق مبتغاك.

إليك فيما يأتي 10 طرائق تستطيع تطبيقها اليوم، والتي ستضفي معنى لحياتك، فلا تحاول أن تطبِّقها جميعاً معاً؛ بل اعتمد عنصراً واحداً فقط من القائمة، ثم مارِس العناصر الأخرى تدريجيَّاً مع مرور الوقت، فرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة.

10 طرائق لتحيا حياة ذات معنى:

1. التركيز على أن تكون شخصاً أفضل:

أي نوع من البشر تريد أن تكون؟ هل تريد أن تكون صديقاً جديراً بالثقة أم شريكاً مُحِباً أم شخصاً يملأ قلبه الامتنان؟ يبدأ تحديد ذلك من خلال طرح السؤالين الآتيين على نفسك:

  • ما هو نوع الشخصية التي أريد أن أمتلكها؟
  • كيف سأتصرف إذا امتلكت تلك الشخصية؟

ثم ابدأ فوراً التصرف بطريقة تتوافق مع إجابتك؛ لأنَّ تصرفاتنا تمثلنا، فإذا تصرفت بطريقة معينة واستمررت في ذلك، فستكون ذلك الشخص.

2. التركيز على اللحظة:

ابحث عن مكان هادئٍ واجلس فيه، ثم خُذْ أنفاساً عدة عميقة، وركِّز على اللحظة الحالية، بعدها أجرِ حواراً عميقاً مع نفسك، واشرح فيه أنَّ "اللحظة هذه هي ما يهم، فهذه هي اللحظة التي ستلتزم فيها بعيش حياة ذات معنى"، ثم اشرح لماذا ستلتزم بذلك.

يُطلق المؤلف "توني روبينز" (Tony Robbins) على الحوارات مع الذات هذه اسم "التميمات"؛ فهي ليست عبارات تحفيز، أو مجرد جمل ترددها فحسب؛ بل هي كلمات نابعة من مشاعر عميقة وشغف، والتزام تجاه أهم شخص في هذا العالم وهو أنت.

3. تخصيص وقت لمساعدة الآخرين:

من أفضل الطرائق لإضفاء المعنى على حياتك هي مساعدة من يحتاج إليك، فتستطيع مثلاً التطوع في ملجأ أيتام، أو مساعدة صديق على الانتقال من منزله، أو قراءة الكتب للأطفال في المكتبة، أو أي أمر آخر، فعندما تُخصِّص جزءاً من وقتك لجعل العالم مكاناً أفضل، سيجلب ذلك معنى هائلاً لحياتك؛ فتخيل أن تكون سبباً في تحسُّن العالم.

4. الإصغاء:

لا يصغي سوى قلة قليلة من الناس في أثناء المحادثات؛ لكنَّنا مخلوقات اجتماعية، ونود أن يُصغي الآخرون إلينا؛ فمن خلال إظهار مدى تقديرك للآخرين، ستجلب معنى أكبر إلى حياتك.

شاهد بالفيديو: 8 طرق بسيطة لتطوير مهارة الإصغاء

5. جعل يومك يستحق أن يكون جزءاً من كتاب:

لا بُدَّ أنَّك قرأت كتاباً أذهلك بعد الانتهاء منه، لكن ماذا لو استطعت أن تجعل يومك جديراً بأن يكون فصلاً في كتاب؟ فكِّر في السؤال الآتي: ما الذي يجعل اليوم جديراً بأن يكون فصلاً في كتاب "قصة حياتي"؟ أجب عن السؤال هذا، ثم مارِس أكثر شيءٍ تجيد القيام به.

6. فعل الأشياء البسيطة التي تجعلك تبتسم:

حدِّد ما يجعلك تضحك وتبتسم ويملأ روحك بالفرح؛ فربما تحب مشاهدة مسلسل قديم أو الاستماع إلى موسيقى معينة، أو أي أمر آخر، فما يهم هو أنَّه يجلب السعادة لحياتك.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لإظهار السعادة في حياتك

7. كتابة "قائمة امتنان مستقبلية":

ينجح هذا أكثر عندما تفعله في الصباح؛ أحضر قلماً وورقة، ثم اكتب كل شيء يجعلك تشعر بالامتنان؛ لأنَّه سيحدث اليوم؛ فالهدف هو كتابة كل ما تريده أن يحدث مثل تناول وجبة غداء لذيذة مع صديقك.

اكتب 5 أشياء - كلما كثُرت كان ذلك أفضل - ثم ضع القائمة في جيبك، واحملها معك طوال اليوم، ثم اسعَ إلى تحقيق ما كتبته، فهذه طريقة ممتعة للتخطيط ليومك.

8. كتابة "قائمة أحلام حياتك" واتخاذ الخطوة الأولى لتحقيقها:

أحضر ورقة وقلم ومؤقِّت، ثم اضبطه لمدة 15 دقيقة، وسجِّل كل ما تريد تحقيقه في حياتك، مهما بدا كبيراً، وبعد انقضاء 15 دقيقة، انظر إلى القائمة واطرح السؤال الآتي على نفسك:

  • ما هو الإنجاز (من القائمة) الذي سيكون له التأثير الأكبر في حياتي الآن؟
  • ما هي الخطوة الأولى التي أستطيع اتخاذها اليوم نحو تحقيقه؟

ثم اتخذ الخطوة الأولى على الفور.

إقرأ أيضاً: ما هو دافع الإنجاز؟ وكيف تستخدمه؟

9. إخبار أحبَّائك بأنَّك تحبهم:

من السهل الوقوع في فخ افتراض "أنَّهم يعرفون بالفعل أنَّك تحبهم"، لكن قد لا يعرفون ذلك؛ لذا اكتب قائمة بالأشخاص الذين تحبهم بصدق، ثم حدِّد مَن لم تخبرهم بأنَّك تحبهم مؤخراً، وأخبرهم بذلك، قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء في البداية، لكن سيكون له تأثير قوي جداً في النهاية.

10. طرح السؤال الآتي على نفسك، ثم إصلاح حياتك بناءً على إجابتك:

"كيف سيكون العالم لو أنَّ الجميع كانوا مثلي؟"، أجب بصراحة وصدق عن هذا السؤال، ثم ابدأ بإجراء الإصلاحات اللازمة في حياتك بدءاً من هذه اللحظة.

ملاحظة: إذا كانت إجابتك: "سيكون العالم رائعاً"؛ فالتواضع والقدرة على أن تكون صادقاً مع نفسك من المهارات التي يجب أن تعمل عليها.

في الختام:

قد تُمهد هذه القائمة الطريق نحو حياة ذات معنى وهدف، وقد لا تفيدك بشيء، فهذا يرجع إليك؛ فهل اليوم هو الوقت الذي ستبدأ فيه إضفاء المعنى على حياتك؟




مقالات مرتبطة