10 دروس تعلمتها من ارتكاب الأخطاء عندما كنت في العشرينيات من عمري

أحد أكبر الأخطاء التي نرتكبها هو أنَّنا نفترض أنَّنا نتعلَّم دائماً من أخطائنا، فقد قابلت عدداً كافياً من الأشخاص الذين تعلموا القليل من أخطائهم والتصرفات الغبية التي ارتكبوها، وكلنا نعرف هؤلاء الناس، وربما نكون منهم؛ إذ إنَّه من الصعب التعلم من أخطائك، فأنا لم أقابل أبداً شخصاً يستمتع بالفشل.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويخبرنا فيه عن التجارب التي تعلَّمها من ارتكاب الأخطاء في حياته حين كان في العشرين من عمره.

لا أحد يحب أن يرتكب الأخطاء ويفقد وقته أو طاقته أو ماله؛ لذا نحتاج إلى بذل جهد للتعلم من الأشياء التي تمنينا أنَّنا لم نفعلها، وقد أوضح "جون ديوي" (John Dewey)، مؤسِّس الفلسفة الوظيفية والفلسفة البراغماتية، هذه النقطة: "الشخص الذي يفكِّر حقاً يتعلَّم من إخفاقاته بقدر ما يتعلَّم من نجاحاته".

التعلم من أخطائك لا يحدث تلقائياً، بل يتطلَّب كثيراً من التفكير الجاد والعميق؛ لذا إليك فيما يأتي بعض الدروس التي تعلمتها من الأخطاء التي ارتكبتها في العشرينيات من عمري:

1. لا تظن أنَّك تعرف كل شيء:

توجد كلمة تمثِّل الأشخاص الذين يظنون أنَّهم يعرفون كل شيء، وهي "الأبله"، فأنا أقابل كثيرين منهم في كل وقت، والسبب في معرفتي بهم هو أنَّني كنتُ سابقاً واحداً منهم.

في كل مرة لا تصغي فيها إلى أشخاص أذكى وأكثر معرفة منك لأنَّك ترغب في أن تبدو شخصاً ذكياً أو تظنُّ أنَّك تعرف كل شيء، فأنت غبيٌّ، وقد حان الوقت لإزاحة غرورك جانباً وفهم أنَّ الحياة لا تتعلَّق بإثارة إعجاب الآخرين، بل تتعلَّق بالتعاون والإنجاز والمصلحة العامة، فإذا كنت ترغب في تحقيق هذه الأشياء، عليك أن تكون متواضعاً، ولكن ثمَّة أخبار سارَّة للأشخاص الذين ينزعجون من الحمقى: إذا لم يقرِّروا أن يصبحوا متواضعين، فإنَّ الحياة تجبرهم على ذلك في مرحلة ما.

شاهد بالفيديو: 10 دروس قاسية ستجعلك أكثر نجاحاً

2. لا تلم الناس أبداً على تعاستك:

لقد اعتنى بك الآخرون عندما كنتَ طفلاً، وقد يكون هؤلاء هم والديك أو إخوتك أو أفراد أسرتك أو أي شخص آخر يتحمَّل المسؤولية؛ لذا فأنت بعد كل ذلك الاهتمام تفترض أنَّه يوجد شخص ما مسؤولٌ عنك.

لكنَّ هذا ليس صحيحاً، فعندما تكبر، تصبح مسؤولاً عن نفسك؛ لذلك لا تنظر أبداً إلى الآخرين عندما تكون تعيساً، فهذا ليس عدلاً للأشخاص الموجودين في حياتك، وبدلاً من ذلك، تحمَّل المسؤولية وتقبَّل تعاستك، ثمَّ حاول التخلص منها.

3. توقف عن إضاعة الوقت على الفاشلين:

لا يسعى الأشخاص الذين يعيشون حولك على الأرجح إلى الأهداف نفسها التي تسعى إليها، ففي مرحلة ما في العشرينيات من عمري، كنت محاطاً بأشخاص تركوا الجامعة، وكانوا يخرجون كل أسبوع، ويقومون بأشياء مخالفة للقانون.

لكن أيضاً ليس بالضرورة أن تكون الأخطاء بهذا الوضوح؛ إذ يعيش معظم الأشخاص حياة خجولة، هؤلاء الذين لا يريدون أي شيء من الحياة ويقضون وقتهم في مشاهدة التلفاز؛ لذا لا تهدر وقتك مع هذا النوع من الناس، فربما يكون الثمن باهظاً، وقد تصبح واحداً منهم.

4. الحب ليس كما تظن:

يخطئ معظم الناس حينما يقولون: "أريدها أن تعاملني بهذه الطريقة"، لكن من أنت لتطالب بمثل هذا الشيء؟ وإذا كان الشريك لا يرقى إلى مستوى توقعاتنا، فإنَّنا نغضب أو نغادر.

يُسمَّى هذا الحب المشروط، وقد تعلمت أنَّه يجب علينا السعي إلى ما يخالف ذلك، فمن الصعب التخلي عن توقعاتك عن الحب، لكن يجب عليك ذلك، وخلاف ذلك، لن تكون سعيداً أبداً في علاقتك.

5. ليس لديك الكثير من الوقت:

عندما تكون صغيراً، تظنُّ أنَّ لديك بحراً لا نهاية له من الوقت، وفي إمكانك فعل أي شيء تريده، ثمَّ فجأةً تجد نفسك وأنت تحتفل بعيد ميلادك الثلاثين.

إنَّها مسألة حسابية بسيطة، فقط اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • كم من الوقت أهدره على الأشياء التي لا تحقق لي شيئاً؟
  • هل أحب عملي؟
  • هل أحب الأشخاص المحيطين بي في حياتي؟

ستمنحك الإجابات عن هذه الأسئلة وضوحاً عن الوقت المفيد الذي تقضيه.

6. ربما أنت لست رائعاً كما تظن:

يوجد دائماً شخص أفضل منك، وأكثر روعةً، وذكاءً، وقوةً، أو سمِّها ما شئت؛ لذا توقَّف عن التفكير في أنَّك رائع؛ لأنَّ هذه العبارة تعني أنَّك تقارن نفسك بالآخرين، فكن على طبيعتك ولا تقارن نفسك بالآخرين.

7. التعلُّم لا يتوقف أبداً:

عندما تتوقف عن التعلم وعن تطوير مهاراتك، فأنت ميت، أنا لا أمزح، فعندما تخرجت من الكلية، توقفت عن التعلم، وشعرت وكأنَّني عالق في مكاني بعد عامين؛ لذا ادفع نفسك دائماً لتعلم شيء جديد كل يوم؛ لأنَّك إذا كنت لا تتحسَّن، فأنت تزداد سوءاً.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح تساعدك على فهم دروس الحياة جيداً

8. القيام بالأشياء الصعبة يمنحك مزيداً من المتعة:

كنت دائماً أهرب من الأشياء الصعبة، فتحسين مهاراتك، وممارسة الرياضة، وتوفير المال، وبناء الأعمال التجارية، ومساعدة الآخرين، واستثمار الوقت في علاقتك؛ كل هذا صعب عندما تفعل ذلك بأسلوب صحيح.

لكنَّ القيام بهذه الأشياء الصعبة سيكون له عائد أكبر على حياتك ووقتك وطاقتك وأموالك، وعندما تفعل شيئاً يتطلب كثيراً من الجهد، ستشعر بالرضى حيال ذلك، وعندما تكون متعباً وما زلت تواظب على الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة التمارين الشاقة، ستشعر بإحساس بالإنجاز والفخر لا مثيل لهما.

ينطبق الأمر نفسه على حياتك المهنية، فإذا كنت لا تفعل أشياء صعبة، لا تتفاجأ إذا كنت تشعر وكأنَّك لست على قيد الحياة.

إقرأ أيضاً: كيف تعيد اكتشاف المتعة في العمل؟

9. كونك وحيداً سيجعلك أكثر سلاماً:

إذا كنت لا تستطيع البقاء وحدك أبداً فتلك علامةٌ خطيرة، فأنا أنتمي لعائلة متماسكة جداً، وكان لدي دائماً أصدقاء مقربون، لكنَّني أدركتُ أنَّني أحتاج إلى أن أكون وحدي لكي أنمو وأتطور؛ لذلك ذهبت في رحلاتٍ خارجية وحدي.

لكنَّ هذا لم يكن كافياً؛ لذا قرَّرت الانتقال إلى لندن، فعندما تكون وحدك، يكون لديك الوقت لمعرفة من أنت، أمَّا عندما تكون دائماً مع الآخرين، فأنت نسخة عن الأشخاص الموجودين حولك؛ لذا تحتاج أحياناً إلى إبعاد نفسك عن الآخرين، فهذا ما سيجعلك شخصاً أفضل.

إقرأ أيضاً: الخوف من الوحدة وطرق علاجه

10. القرارات الصغيرة تؤدي إلى نتائج كبيرة:

ثمَّة قرارات صغير في الحياة تظنُّ أنَّها ليس لها أي تأثير في حياتك، كأن تقرِّر أن تشرب مشروباً إضافياً، أو تنام ساعاتٍ إضافية، أو أن تتخطى التمارين الرياضية ولا تمارسها يومياً، أو أن تنفق مبلغاً كبيراً لشراء هاتف جديد، لكنَّ الحقيقة هي أنَّ حياتك هي نتيجة اتخاذ القرارات الصغيرة، فأنت نتاج ما تفعله كل يوم، والمثير للدهشة أنَّ هذه أخبار جيدة، وهذا يعني أنَّك تستطيع تغيير حياتك اليوم عن طريق القيام بشيء صغير له تأثير جيد في حياتك.

في الختام:

ماذا لو استمريت في ارتكاب الأخطاء؟ فمن يلومك؟ فقط تأكَّد من أنَّك ستتعلَّم منها دائماً.

10 Lessons I Learned From Making Mistakes In My 20s




مقالات مرتبطة