10 أنشطة هادفة لتمارسها بدلاً من مشاهدة التلفاز

لا يوجد ما يضاهي رغبة المرء في الراحة ومشاهدة التلفاز بعد يوم محموم في العمل حافل بالاجتماعات العصيبة وانتقادات المديرين والازدحامات المرورية خلال الذهاب والإياب، فتراه إمَّا يشاهد برنامجه المفضل، أو يستمر بالبحث في القنوات حتى يعثر على أحد البرامج الترفيهية، وهنا يبرز التساؤل الآتي: هل هذه فعلاً طريقة مثالية لاستثمار الوقت؟



يتعذَّر على المرء تخصيص بعض الوقت لنفسه في العصر الحديث الذي يتميَّز بإيقاعه المتسارع، فأنَّى لنا أن نحصل على وقت فراغ في ظل ساعات العمل المطولة، والازدحامات المرورية، وكثرة الانشغالات والأعباء في العمل؟ وبناءً عليه يُنصح بالقيام بنشاطات هادفة عوضاً عن هدر الوقت في مشاهدة التلفاز بغرض التسلية.

نقدِّم فيما يأتي 10 نشاطات هادفة يمكنك فعلها بدلاً من مشاهدة التلفاز بعد العمل:

1. التعليم:

ليس المعلم من تكثر معارفه؛ بل هو من يقدر على نشر معارفه بين الآخرين بصرف النظر عن مدى إتقانه لها، فإذا كنت بارعاً في الطهو مثلاً، عندئذٍ يمكنك البدء بإعطاء دروس في فن الطهو بعد العودة إلى المنزل من العمل، وسيساعدك هذا السلوك على تعزيز ثقتك بنفسك.

2. قراءة الكتب:

يتميَّز القادة بسعة اطلاعهم، ومن هذا المنطلق، يُنصح بقراءة الكتب بصورة يومية؛ بدلاً من إهدار الوقت في مشاهدة التلفاز، فما من مثيل لتعزيز الخبرات الحياتية عبر القراءة، ويمكنك في هذا الصدد اختيار كتب تحفيزية أو تجارب حياتية، حتى تستمد منها الإلهام لتتقدَّم في حياتك.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد عظيمة تمنحها هواية القراءة

3. تعلُّم الفنون:

يمكنك أن تبدأ بتعلم أحد أنواع الفنون؛ كالرسم، أو الغناء، أو الرقص، أو العزف على إحدى الآلات الموسيقية بعد العودة إلى المنزل، فقد أثبتت ممارسة الفنون قدرتها على تخفيض مستويات التوتر، فضلاً عن تنمية شخصية الفرد.

4. التأمُّل:

ليس ثمَّة مثيل للتأمل في تحقيق الاسترخاء؛ إذ بوسع التأمل لمدة 5-10 دقائق يومياً أن يعزِّز مشاعر السلام والسكينة الداخليين، فضلاً عن كونه التمرين الذهني المثالي في تهدئة الجسد وتسكين العقل على حدٍّ سواء.

شاهد بالفيديو: 7 فوائد للمشي التأملي

5. الانضمام إلى المجموعات:

يوجد كثير من المجموعات النشطة ضمن المدن في هذه الأيام؛ إذ يجتمع الأفراد ويشاركون خبراتهم مع الآخرين، وهي تعدُّ طريقة فعَّالة لمقابلة أشخاص يشتركون بطريقة التفكير، ولا حاجة إلى القول بأنَّها أكثر فائدة من مجرد مشاهدة التلفاز، فيمكنك الانضمام إلى مجموعات تتوافق مع اهتماماتك الشخصية، كالشعر على سبيل المثال.

6. الكتابة:

ليس بالضرورة أن تكون موهوباً بالفطرة، أو واسع الخيال حتى تبدأ بالكتابة بصورة يومية، فقد أثبتت الدراسات قدرة الكتابة على تهدئة العقل في ظل انشغالات الحياة الحديثة.

7. الأعمال المنزلية:

يجب تنظيف المنزل بصورة يومية عوضاً عن مشاهدة التلفاز لساعات طويلة؛ إذ تفيد التجارب بأنَّ تنظيف المنزل يجلب الراحة النفسية، فضلاً عن أنَّ معظم الناس يحبِّذون العيش في مكان نظيف.

8. مقابلة الأصدقاء:

قد تشغلنا أعباء الحياة أحياناً عن مقابلة أصدقائنا الذين يقطنون بالجوار؛ لذا يُستحسن تنشيط الحياة الاجتماعية، ومقابلة الأصدقاء القدامى، واسترجاع الذكريات الطيبة.

إقرأ أيضاً: 7 هوايات إبداعية ستجعلك أذكى وأكثر إنتاجية

9. قضاء الوقت مع العائلة:

أدَّت هيمنة العالم الرقمي على مختلف جوانب الحياة إلى تدني مستويات تواصل الأفراد فيما بينهم في العالم الحقيقي، وبات ترتيب الأولويات مسألة مُلِحَّة في هذا الوقت؛ إذ يمكنك أن تقضي بعض الأوقات الطيبة مع عائلتك؛ بدلاً من مشاهدة التلفاز بعد العمل، حتى تشارك مستجدات حياتك معهم.

10. الخروج والاستمتاع بجمال الطبيعة:

في حال لم تكن مستعداً لأيٍّ من النشاطات آنفة الذكر في المقال، عندئذٍ يمكنك أن تخرج من المنزل وتستمتع بجمال الطبيعة بهدوء؛ كمشاهدة غروب الشمس، أو النجوم المبعثرة على صفحة السماء ليلاً.

في الختام:

يقتضي العيش السليم تخصيص بعض الوقت للخروج عن نمط الحياة الثابت والقيام بنشاطات هادفة؛ وبذلك يستحيل أن تندم على أسلوب عيش حياتك؛ لأنك قضيتها بأفضل طريقة ممكنة، فالحياة أشمل وأجمل من أن تهدرها في مشاهدة التلفاز.




مقالات مرتبطة