10 أشياء يجب أن تتخلى عنها لتعيد نفسك إلى المسار الصحيح

تلقَّيتُ أنا وزوجي مارك (Mark) رسالة شكر جديدة بالبريد الإلكتروني من قارئ، وعميل تلقى الكوتشينغ لدينا منذ مدة طويلة يُدعى كيفن (Kevin)، وقال: إنَّ كُتبنا وجلسات الكوتشينغ المتعلقة بعمليات الاندماج والاستحواذ ساعدته هو وزوجته على الحفاظ على عقلية إيجابية، ومعتمدة بينما كانا يكافحان في حياتهما، وقد ساعدتهما على تخطي واحدة من أصعب أوقات حياتهما، كادت بعض الكلمات في الرسالة تدفعني إلى البكاء، فقد قال:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة أنجيل شيرنوف (Angel Chernoff)، وتُحدِّثنا فيه عن 10 أشياء يجب أن نتخلى عنها لكي نعيد أنفسنا إلى المسار الصحيح.

"بعد إصابتي في ظهري، وفقدان وظيفتي بسبب ذلك، وبعد أن طُردنا من شقتنا أنا وزوجتي، انتقلت للعيش مع والدَي زوجتي، وكنت أعتني حينها بطفلتي البالغة من العمر خمس سنوات بعد أن تعرضت لنوبة قاتلة من التهاب الحلق، كنت عالقاً في وضعٍ مأساوي لمدة طويلة جداً من الزمن، وفي يومٍ من الأيام كنت جالساً أنا وزوجتي، وكنت أشعر بالأسف الشديد على نفسي، ثم اتصل بي صديقي القديم في الكلية، وهو يبكي قائلاً: "إنَّ طفلتي ميليسا (Melissa)، توفيت للتو في حادث سيارة"، بعد أن سمعت هذا الكلام، فجأةً شعرت بأنَّني محظوظ.

ثم تابع كيفن ليقول: "لقد كانت صدمة خسارة صديقي المأساوية هي التي دفعتني لمراجعة أربع صفحات من الملاحظات التي أخذتها سابقاً من كتابكم، ومن أحدث جلسات الكوتشينغ لديكم، وهذه المرة شعرت فعلاً بحكمتكم، وفجأة غيَّرتُ نظرتي كاملة من السلبية إلى الإيجابية، وأدركت أنَّ ثمة أشخاصاً يحتاجونني، وأسباب كثيرة لأبذل قصارى جهدي، وبكلِّ ما أملك لكي أبدأ من جديد؛ لذلك بدأت في التخلي عن كلِّ الأشياء السلبية التي كنت أفكر فيها، والتي كانت تعوقني في التقدم، ثمَّ اتخذت خطوة جريئة إلى الأمام، ولقد مر عام تقريباً منذ أن قمت بهذا الأمر، ويسعدني أن أقول إنَّكم كنتم على حق".

إذا كان بإمكانك أن تربط موقف كيفن بموقفٍ قد مررت به مشابهٌ له، وكنت على استعداد للمُضي قُدماً، أودُّ تذكيرك بأنَّ اليوم هو اليوم الأول من بقية حياتك، والطريق أمامك مفتوح، يمكنك العودة إلى المسار الصحيح.

لكن أولاً، يجب عليك:

1. التوقف عن التظاهر بأنَّك يجب أن تكون كما اعتدت أن تكون عليه:

عندما تصبح الأوقات صعبة، تكون أسوأ معاركنا غالباً بين ما نتذكره، وما نشعر به حالياً؛ ومن ثَمَّ، فإنَّ أحد أصعب القرارات التي سيتعين عليك اتخاذها على الإطلاق هو متى يجب أن تصمد، وتكافح بقوة أكبر أو متى يجب أن تأخذ ذكرياتك معك، وتتقدم إلى الأمام، وفي بعض الأحيان، يتعين عليك نسيان الشخص الذي كنت عليه سابقاً، وتذكَّر الشخص الذي من المفترض والذي تستطيع أن تكونه، والشخص الذي أنت عليه اليوم.

2. التوقف عن توبيخ نفسك:

أن تكون لطيفاً مع نفسك في الأفكار والكلمات والأفعال لا يقلُّ أهمية عن أن تكون لطيفاً مع الآخرين؛ لذا قدِّم لنفسك المجاملات والحب، واعمل على التغلب على مخاوفك وغضبك، فبدلاً من أن تختبئ من مشكلاتك، ساعد نفسك على تجاوزها.

هذا هو كلُّ ما يتعلق بالرعاية الذاتية؛ إذ يتعلق الأمر بمواجهة المشكلات الداخلية التي تجعلك تظنُّ أنَّك قليل الأهمية، وبتعلُّم أن ترى أنَّك جميلٌ بالفعل؛  ليس لأنَّك لا ترى عيوبك؛ بل لأنَّك تعلم أنَّه يجب أن يكون لديك عيوب لتحقيق التوازن بين نقاط قوتك.

شاهد بالفيديو: 12 طريقة للعودة إلى المسار الصحيح عندما تسوء الأمور

3. التوقف عن الندم والتمسك بأحداث الماضي:

عندما تظل عالقاً في حالة ندم على الحياة التي تظنُّ أنَّك كان يجب أن تعيشها، ينتهي بك الأمر بفقدان الأمور الجيدة التي لديك، وفي البداية لن تبدو الحياة كما تريدها أن تبدو، لكن عندما يحين الوقت المناسب ستدرك أنَّها كانت مناسبة تماماً؛ لذا كن ممنوناً للأشياء التي لم تنجح؛ لأنَّها أفسحت المجال للأشياء التي ستنجح، وكن ممنوناً أيضاً لأولئك الذين ابتعدوا عنك؛ لأنَّهم أفسحوا المجال للأشخاص الذين لن يبتعدوا عنك، وكما يقال: "تأتي كلُّ بداية جديدة من نهاية بداية أخرى".

4. التوقف عن الانغماس في السلبية المحيطة بك:

أن تكون إيجابياً في الأوقات السلبية ليس تفاؤلاً أحمق؛ بل يستند هذا الأمر إلى حقيقة أنَّ التاريخ البشري ليس تاريخاً للمأساة فحسب؛ بل هو أيضاً تاريخ للنجاح والتضحية والشجاعة واللطف والنمو، وإنَّ ما نختار التأكيد عليه في هذا التاريخ المعقد سيحدد مدى جودة عيشنا، وإذا بحثنا عن الأسوأ فقط، فهذا سيدمر قدرتنا على القيام بأفضل ما لدينا، وإذا تذكرنا تلك الأوقات والأماكن الكثيرة التي تصرَّف فيها الناس تصرُّفاً رائعاً وسارت الأمور على ما يرام فيها؛ فهذا يمنحنا الطاقة، وعلى الأقل إمكانية تغيير اتجاه هذا العالم في اتجاه مختلف.

وإذا تصرَّفنا كما يجب، وإن كان تصرُّفاً صغيراً، فلن نضطر إلى انتظار المستقبل العظيم والمثالي؛ فالمستقبل هو سلسلة لا نهاية لها من الأزمنة الحاضرة، وأن نعيش الآن كما نظنُّ أنَّه يجب أن نعيش؛ أي في تحدٍّ لكلِّ السلبية من حولنا، هو في حدِّ ذاته انتصار مذهل.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح لإعادة حياتك الشخصية والمهنية إلى مسارها الصحيح

5. التوقف عن التفكير في أنَّ حياة الأشخاص الآخرين أسهل من حياتك:

عندما تصبح الأوقات صعبة حقاً، تذكَّر هذه الحقيقة البسيطة: لا يمكنك الحصول على شيء يستحق العناء بسهولة، وعندما تكافح من أجل شيء هام بالنسبة إليك، وتشعر أنَّ حياتك ليست عادلة انظر إلى كلِّ الأشخاص من حولك، وأدرك أنَّ كلَّ شخص تراه يعاني من شيء ما، وبالنسبة إليهم الأمر بصعوبة الأمر الذي تمر به تماماً.

6. التوقف عن رغبة أن تكون في مكان الآخرين في الحياة:

توقف عن موازنة مكانك مع مكان وجود أيِّ شخص آخر؛ فهذا الأمر لن يدفعك إلى الأمام، ولن يحسِّن وضعك، ولن يساعدك على العثور على السعادة؛ إنَّه يغذي مشاعر النقص والعار فقط ويبقيك عالقاً في مكانك، والحقيقة هي أنَّه لا يوجد طريقٌ صحيحٌ واحدٌ في الحياة؛ فالمسار المناسب لشخص ما لن يكون بالضرورة المسار المناسب لك، وهذا أمرٌ جيد، فرحلتك ليست صحيحة أو مغلوطة، أو جيدة أو سيئة؛ بل إنَّها مختلفة تماماً.

لا يُقصد بحياتك أن تبدو تماماً مثل أيِّ شخص آخر؛ لأنَّك لست مثل أيِّ شخص آخر تماماً، فأنت شخص فريد ولديك مجموعة فريدة من الأهداف والعقبات والأحلام والاحتياجات؛ لذا توقف عن الموازنة بين حياتك وحياة الآخرين، وابدأ بعيش حياتك كما يحلو لك، وقد لا ينتهي بك الأمر دائماً في المكان الذي تريده، ولكنَّك ستصل في النهاية إلى ما تريد أن تكون، فثق أنَّك في المكان المناسب في الوقت المناسب، وثق بنفسك لتحقيق أقصى استفادة في الحياة.

إقرأ أيضاً: كيف نستطيع إعادة الاتصال بشخصيتنا العميقة؟

7. التوقف عن السماح لأحكام الغرباء بالتحكم بك:

الناس يعرفون اسمك وليس قصتك، ولقد سمعوا عمَّا فعلته لكنَّهم لا يفهمون ما مررت به؛ لذا خذ آراءهم عنك بحذر، ففي النهاية لا يهم ما يظنُّه الآخرون عنك؛ بل ما تظنُّه أنت عن نفسك هو الهام، وفي بعض الأحيان عليك أن تفعل بالضبط ما هو مناسب لك ولحياتك من دون أن تهتم بما تبدو عليه حياتك للأشخاص الذين لا يعرفونك.

8. التوقف عن السماح للعلاقات السامة بإحباطك:

ليست كل العلاقات السامة مؤلمة عن قصد؛ إذ تشمل بعضها أشخاصاً يهتمون لأمرك، وأشخاصاً لديهم نيات حسنة، لكنَّهم غير مناسبين لك؛ لأنَّ احتياجاتهم وطريقة حياتهم تجبرك على التنازل عن نفسك وعن سعادتك؛ إنَّهم ليسوا أشخاصاً سيئين بطبيعتهم، لكنَّهم ليسوا الأشخاص المناسبين لقضاء الوقت معهم كلَّ يوم.

على الرَّغم من صعوبة الأمر، إلا أنَّه علينا أن نبعد أنفسنا عنهم بما يكفي لمنح أنفسنا مساحة للعيش؛ فلا يمكنك ببساطة أن تدمِّر نفسك تدميراً يومياً من أجل شخص آخر؛ لذا عليك أن تجعل من سلامتك أولوية سواء كان ذلك يعني الانفصال عن شخص ما، أم التخلي عن صديق، أم إبعاد نفسك عن موقف مؤلم، فأنت لك الحق كلَّه في الابتعاد وإنشاء مساحة صحية لنفسك.

شاهد بالفيديو: 12 قانون في علم النفس إذا فهمتها ستُغيّر حياتك

9. التخلي عن التفكير الزائد والقلق بشأن كلِّ شيء:

عندما تجعلك مخاوفك، وقلقك تنظر بعمق في الأشياء؛ فإنَّها تخلق لك المشكلات، ولا تصلحها، وإذا فكرت كثيراً، فلن تفكر بأن تكون سعيداً أبداً، والقلق لا يزيل مشكلات الغد؛ بل يسلب سلام اليوم وإمكاناته، والحياة أقصر من أن تفعل ذلك.

10. التوقف عن الظنِّ أنَّك لست قوياً بما يكفي لاتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام:

يمكنك المُضي قُدماً دائماً بصرف النظر عما إذا كان يبدو الأمر مستحيلاً؛ فمع مرور الوقت قد لا يختفي الحزن تماماً، لكن بعد مدة من الوقت لن يكون الأمر مفجعاً كما كان في البداية؛ لذا خذ أنفاساً عميقة، فستكون بخير، وتذكر أنَّك مررت في الأمر نفسه سابقاً، لقد شعرت بهذا الشعور من عدم الارتياح والقلق والخوف، وقد نجوت.

خذ نفساً آخر، واعلم أنَّه يمكنك النجاة هذه المرة أيضاً؛ لأنَّ هذه المشاعر لا يمكنها تحطيمك؛ إنَّها مؤلمة ومرهقة، لكن يمكنك تحملها، ففي النهاية سوف تمر ربما ليس على الفور، لكن في وقت قريب سوف تتلاشى، وعندما يحدث ذلك ستنظر خلفك، وتجد الامتنان لعدم شكك في قدرتك على الصمود.

في الختام:

الحقيقة هي أنَّ عليك أن تؤمن بقوَّتك بما يكفي لاتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام كلّ يوم، وعندما تشعر بخلاف ذلك، فهذا الإحساس هو مجرد شعور وليس حقيقة؛ لذلك النقطة الوحيدة التي يجب أن تستفيد منها في هذا المقال هي:

أسوأ وأول مكان نفقد فيه موطئ قدمنا ​​هو في رؤوسنا، وإذا كنت تظنُّ أنَّ أمراً ما هو دائم، فهو دائم، وإذا كنت تظنُّ أنَّك محطم داخلياً، فأنت كذلك، وإذا كنت تظنُّ أنَّك وصلت إلى حدودك، فأنت فعلاً قد وصلت، وإذا كنت تظنُّ أنَّك لن تُشفى، وتنمو أبداً، فلن تفعل ذلك؛ لذا عليك أن تغير من عقلك، وعليك أن ترى كلَّ ما يعوقك في حياتك، وكلَّ عقبة، وكلَّ قيد على أنَّه مؤقت؛ لأنَّ كلَّ شيء في الحياة مؤقت، وهذه هي الحقيقة.

المصدر




مقالات مرتبطة