هل يمكن لأحلام اليقظة أن تجعل حياتنا أفضل؟

يترافق الاكتئاب عادةً مع بعض الاضطرابات المعرفية، وأبرزها التعميم وتضخيم أي حدث سلبي ليبدو وكأنَّه حلقة من سلسلة لا تنتهي من الإحباط والفشل، على سبيل المثال، إذا خسر الشخص المكتئب وظيفته، فهذا يعني بالنسبة إليه أنَّه فاشل ولن يحقق أي نجاح في حياته.



أهمية أحلام اليقظة:

من أبرز الطرائق وأبسطها لتحسين نظرتك للحياة والتخلص من الإحباط هي أن تتخيَّل حياتك بشكل أفضل عن طريق أحلام اليقظة، فقد أثبتت الدراسات أنَّ العقل لا يفرِّق بين الحقيقة والخيال، وعندما تتخيل شيئاً ما ستتحفز خلايا عصبية محددة كما لو أنَّه حدث في الواقع، ولهذا السبب يُعَدُّ التخيُّل طريقة فعالة جداً تساعدك على تحقيق الهدف الذي تريده.

خصص بضع دقائق يومياً لتتخيَّل شكل الحياة التي تريدها، فالكتابة ليست شرطاً ضرورياً؛ بل الأهم هو الخيال، وكلما كان أقوى ونتج عنه مشاعر أقرب إلى الحقيقة كان أفضل.

لوح الأحلام:

من الأشياء التي تدعم عملية التخيل هي تخصيص لوح توضع عليه صور وملصقات تعبِّر عن الحياة المثالية التي تحلم بها؛ لأنَّ عملية التفكير والتذكر تعتمد على التصور، فلاحظ أنَّك تتذكر وجوه الأشخاص أكثر من أسمائهم، وعندما تقرأ قصه يبدأ عقلك تلقائياً بتكوين صور ذهنية عن الشخصيات والأحداث.

كذلك يحرص المتحدثون اللامعون المؤثرون على إدخال عنصر الخيال في خطاباتهم، ليتلقَّى المستمع كلماتهم على شكل صور ذهنية فهي أسرع وأكثر تأثيراً من الكلمات والأفكار، فمثلاً جرِّب أن تحضر صورة لمكان ترغب بزيارته وستشعر بمشاعر جميلة في كل مرة تنظر إلى تفاصيل المكان في الصورة.

Daydream

من إيجابيات هذا اللوح هو أنَّه يذكِّرك بحلمك في كل مرة تنظر إليه، وفيما يأتي بعض التفاصيل:

في البداية، تخيَّل شكل المستقبل الذي ترغب به واكتب تفاصيل عنه، ثم اختر مجموعة من الصور التي تعبِّر عن تصوراتك الداخلية وتشعل الحماسة بداخلك، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بامتلاك سيارة من نوع محدد، اقرأ الكُتيِّب الخاص بها المليء بالصور والمعلومات.

يجب أن تكون صورة الحياة المثالية أوسع من الممتلكات المادية، لتتضمَّن أفكاراً وأهدافاً على الصعيد الشخصي، وبإمكانك إيجاد صور تعبِّر عن أيَّة حالة ترغب بها، فمثلاً إذا كانت رغبتك هي الحصول على درجة الدكتوراه، بإمكانك إضافة صورة للوثيقة الرسمية للشهادة، أو صورة لآلة البيانو إن كنت تود تعلُّم العزف عليها، أو صور حقيقية مُلتَقطة للمكان الذي تود زيارته، أو صور لأطفال ملتزمين بواجباتهم سعداء بوقتهم إذا كنت ترغب بحياة عائلية أفضل.

يمكنك تجميع تلك الصور بالطريقة التي ترغب بها، فهذا التمرين يعطيك مجالاً كبيراً للمتعة والإبداع.

إقرأ أيضاً: 6 وسائل هامة لتنمية حس التخيّل

في الختام:

عند الانتهاء من إنشاء اللوح، ضعه في مكان يكون أمام نظرك أغلب الوقت، وتأمَّل تلك الصور يومياً وتخيَّل أنَّها أصبحت واقعاً، فهذا سيعطيك دافعاً قوياً لتحقيقها.




مقالات مرتبطة