هل تموت النباتات من الشيخوخة؟

كل الكائنات الحية لها أجل، والمرحلة الأخيرة في حياتها هي الموت، والحال نفسه مع النباتات أيضاً، فعندما تصل إلى سن معينة تموت.



كل النباتات تستمر في النمو حتى النقطة التي تموت فيها، ولكنَّها لا تملك مراحل محددة من الحياة كما نملك نحن، فهي إمَّا نباتات فتية أو نباتات متوسطة العمر أو نباتات مسنة.

كما توجد أسباب أخرى غير التقدُّم في السن وراء موت النباتات؛ قد تكون الطقس البارد أو الطقس غير المناسب مع قلة الموارد التي تحتاج إليها من ماء وتربة غنية.

عندما يتعلق الأمر بموت النباتات بسبب التقدم في السن فإنَّها تختلف حسب نوعها وحسب دورة حياتها، كما يعتمد نمو النباتات على الظروف البيئية إلى جانب العوامل الوراثية، وتُعرَف عملية تقدُّم النباتات في السن باسم الشيخوخة، وخلال هذه العملية تُكسَر خلايا النبات لتوفير الدعم للأنسجة النباتية الأخرى لنموها، وهذه العملية مليئة بالتغييرات البيوكيميائية، وفي هذا المقال سنتعرَّف إلى الإجابة عن سؤالنا المطروح؛ لذا تابعوا معنا.

كيف تكتشف أنَّ النبات في مرحلة الشيخوخة؟

سوف تكون قادراً على رؤية انهيار البلاستيدات الخضراء والذي يظهر عادةً من خلال تحول الأوراق إلى اللون الأصفر.

هل يمكن للنباتات أن تموت من الشيخوخة؟

نعم، يمكن أن تموت النباتات من الشيخوخة؛ فهي مثلها مثل أي كائن حي لها دورة حياة تنتهي بالموت أيضاً، فإن لم تواجه أي طقس سيئ أو أيَّة ظروف أخرى، فسوف تموت بسبب الشيخوخة.

مع ذلك وفي كثير من الحالات لا تحصل النباتات على فرصة لبلوغ شيخوختها، فقد تموت بسبب عوامل أخرى مثل الإفراط في الماء أو قلته أو الأمراض أو الموت بسبب الطفيليات أو قلة غنى التربة بالمغذيات.

ينسى الناس أحياناً أنَّ النباتات تصل إلى الشيخوخة أيضاً بسبب التفاوت في عمر النباتات؛ إذ تميل بعضها إلى العيش لفترة أطول من غيرها، ولا وجود لنبات خالد.

يعتمد عمر النبات على نوعه؛ إذ تموت العديد من النباتات في غضون أشهر قليلة بعد الانتهاء من إنتاج البذور والزهور، لكن توجد عدة طرائق يمكنك من خلالها جعل نباتاتك تعيش لفترةٍ أطول مما كانت ستعيشه؛ وذلك عن طريق تقليمها وسقيها بشكل صحيح وتغيير وعائها وتسميد تربتها وتغيير موقعها.

تريد أن تعرف ما هي علامات احتضار النبات؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة لاحقاً في هذا المقال.

هل تملك النباتات حد حياة معيَّن؟

يعتمد مدى حياة النبات على عاملين؛ العامل الأول هو إمكانية النمو الجيني التي ورثها النبات، والعامل الثاني هو العامل البيئي الأكثر وضوحاً، وتشمل هذه العوامل التربة والمياه والطقس والميكروبات التي تسبب الأمراض والحيوانات العاشبة.

يعتمد التصنيف التاريخي لمدى الحياة على ثلاث فئات نباتية وهي: النباتات السنوية والنباتات ثنائية الحول والنباتات المعمرة.

النباتات السنوية لها عمر افتراضي يصل إلى سنة واحدة، بينما النباتات ذات الحولين لها عمر افتراضي يصل إلى سنتين، والمعمرة تعيش أكثر من سنتين وأحياناً لعقود.

يوجد تصنيف آخر للنباتات التي تعيش في ظروف طبيعية، ويعتمد تصنيف العمر الافتراضي هذا على عدد المرات التي يتكاثر فيها نبات واحد قبل أن يموت.

النوعان هما نباتات أحادية الإزهار (Monocarpic) وهي النباتات التي تزهر وتعطي ثمراً مرة واحدة في العام، والنباتات متعددة الإزهار (Polycarpic) وهي النباتات التي تزهر وتعطي ثمراً أكثر من مرة في العام.

النباتات أحادية الإزهار هي تلك النباتات التي تتكاثر مرة واحدة فقط قبل أن تموت، والأخرى متعددة الإزهار هي تلك التي تتكاثر عدة مرات قبل أن تموت.

اكتشفَ بعض علماء النبات فئة ثالثة تتكاثر حتى خمس مرات فقط، وتقع هذه الفئة بين النباتات التي تتكاثر مرة واحدة والنباتات التي تتكاثر عدة مرات.

شاهد بالفديو: 10 طرق سهلة لتكون صديقاً للبيئة

كم من الوقت تعيش النباتات؟

نُوقِش عمر النباتات أعلاه، لكن دعونا نناقشه بشكل أوسع، فقد تعيش النباتات لبضعة أشهر أو بضع سنوات أو عدة سنوات، وهذا يعتمد على عدة عوامل كما ذكرنا أعلاه.

يستخدم الناس النباتات الداخلية لإضفاء لمسة من الهواء الطلق على منازلهم، لكن هل يمكنهم الحفاظ عليها ومنحها العناصر الغذائية وأشعة الشمس التي تحتاج إليها؟

يختار الكثير من الأشخاص الذين يكرسون جهودهم لنمو نباتاتهم النباتات المعمرة؛ وذلك لأنَّهم يريدون منها أن تنمو بقدر ما تستطيع، أو يمكنهم أيضاً الانتقال إلى طريقة التصنيف الأخرى واختيار النباتات بناءً على معدل تكاثرها، ويمكن أن يساعد التصنيف الذي نُوقِش أعلاه على اختيار النبات المراد بناءً على الفترة التي يعيش فيها والتكاثر الذي يقوم به.

كيف تموت النباتات موتاً طبيعياً؟

كل النباتات تموت في النهاية، لكنَّ عمرها ونموها ليسا نفس عمر ونمو الإنسان والحيوان؛ وذلك لسببين:

السبب الأول:

هو أنَّ لديها نمواً غير محدد؛ أي ليس لديها أي عمر أو حجم محدد لتصنيفها بشكل دقيق، كما من الصعب تصنيفها أيضاً ضمن فئة "المسنين" أيضاً.

فإن حصلت النباتات على ظروف مواتية، فإنَّها تستمر في النمو حتى تموت، فالموت في النهاية هو تفاعل كيميائي حيوي، ويجب أن يموت كل نبات في يوم من الأيام شأنه شأن كل كائن حي.

السبب الثاني:

تموت النباتات بشكل طبيعي بسبب سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى تدهور خلاياها، ومع تقدم السن يصبح استبدال الخلايا والأنسجة النباتية بطيئاً جداً، إلى أن يتوقف ويموت النبات؛ تكون هذه هي عملية الشيخوخة.

يعتقد الكثير من الناس أنَّ النباتات لا يمكن أن تموت بسبب الشيخوخة؛ وذلك لأنَّه يمكن أن تحل محل خلاياها وأنسجتها خلايا وأنسجة أخرى فتية، كما يعتقدون أنَّه قبل أن تصل النباتات إلى شيخوختها، فإنَّها تشهد ظروفاً أخرى يمكن أن تنهي حياتها، ومع ذلك فإنَّها تعيش أكثر من الوقت الذي نتوقعه منها.

إقرأ أيضاً: مفهوم الهندسة الزراعية: أهميتها وتخصصاتها

كيف تعرف ما إذا كان النبات يموت من الشيخوخة؟

توجد أسباب عديدة وراء موت النبات، وفي كثير من الأحيان يصعب فهم ما إذا كان نباتك يموت بسبب الشيخوخة أم عوامل أخرى.

إليك كيفية التعرُّف إلى ما إذا كانت الشيخوخة هي السبب:

1. أول شيء تحتاج إلى التحقق منه هو أوراق النبات:

انظر إذا كانت الأوراق جافة أم لا، وابحث عن أيَّة أوراق متساقطة، أو أوراق متغيرة اللون، أو أوراق عليها بقع، أو أيَّة إشارات تلف أخرى. يمكن أن تكون هذه الظروف علامة على حرمانه من التغذية التي يحتاج إليها.

2. الشيء الثاني الذي يجب التحقق منه هو جذوره:

فإذا رأيت أنَّ الأوراق على ما يرام، فانتقل إلى الأمام لترى ما إذا كانت الجذور تظهر أي شيءٍ، وتحقَّق من الجذور الجافة أو الطرية، وتحقَّق أيضاً مما إذا كان يوجد فطر ينمو في أي مكان بالقرب من النبات؛ إذ يمكن أن يكون الفطر علامة على وجود الكثير من الرطوبة في النبات، وهذا أمر غير صحي بالنسبة إليه.

3. آخر شيء تحتاج إلى التحقق منه هو عمر النبات بشكل عام:

وإذا تحققت أول خطوتين، فهذا يعني أنَّ نباتك غير قادر على النمو أو التعافي مجدداً.

كم من الوقت تعيش النباتات المنزلية؟

النباتات المنزلية هي مسؤوليتك بالكامل، ومع الرعاية المناسبة يمكن للنباتات المنزلية أن تنمو وتعيش لعقود، وواحدة من النباتات المنزلية طويلة العمر هي شجرة البونساي.

نعلم جميعاً أنَّ جميع النباتات يتحتم أن تموت يوماً ما بسبب الشيخوخة أو لأسبابٍ أخرى، لكن إذا اعتنيتَ جيداً بنبتتك المنزلية، فسوف تنمو لتعيش لعقود وأجيال، وكل ما عليك فعله هو تغذيتها بالشروط التي تحتاج إليها، فالعمر الافتراضي يعتمد كلياً على مالك النبات المنزلي.

دعونا نقدم لكم بعض النباتات المنزلية التي تعمر لعقد أو أكثر:

  1. يبلغ عمر نبات التين البنجاميني ونبات العنكبوت ونبات الأفعى 20 عاماً فما فوق.
  2. نبات فيلوديندرون "شجرة الحب" هو نبات منزلي يبقى على قيد الحياة لمدة 40 عاماً أو أكثر.
  3. يعيش نبات اليشم أو الكرسول البيضوي ونبات الآغاف أو صبار أمريقة لأكثر من 50 عاماً.

هل يبدو الأمر بالنسبة إليك غير معقول؟ فنصف عقد هو عمر طويل للنباتات، لكن قد تتمتع بعض النباتات المنزلية بعمر أكبر قد يصدمك، نعم؛ قد يبلغ 100 عام وأكثر، فنباتُ صبار عيد الميلاد والديقة العالية نباتان لهما هذا العمر.

إقرأ أيضاً: 7 مصادر خطيرة لتلوث التربة

هل تموت الأشجار من الشيخوخة؟

موت الأشجار

تعيش الأشجار دائماً في العراء، ومن ثم فهي في الغالب معرضة إلى أفضل الظروف الجوية، وهذا ما يمكِّنها من العيش لأكثر من 150 عاماً.

يصل عمر بعض النباتات إلى 400 عام، صدمة أليس كذلك؟

الأشجار لها عمر لا يقل عن 10 سنوات مع عدم وجود حد أقصى؛ إذ يمكن أن يصل عمرها إلى أكثر من 5000 عام، وبعض الأشجار التي عاشت أكثر من 2000 عام في الماضي هي (Limber Pine) "الصنوبر المنحني" و(Foxtail Pine) "صنوبر الثعلب" و(Sierra Juniper) "عرعر سييرا" و(Bald Cypress) "تاكسوديم" و(Sacred Fi) "تين المجوس" وما إلى ذلك.

يعتمد عمر الشجرة أيضاً على مكان زراعتها، ويتراوح عمر العديد من الأشجار الحضرية بين 19 و28 عاماً فقط؛ والسبب وراء قصر عمرها هو التلوث المتزايد والتربة السيئة ومحدودية مجال النمو.

إذا احتفظت بشجرتك كنبات منزلي، فسيكون عمرها أقل؛ فقد تعيش في المتوسط ​​10-15 سنةً فقط، ومع ذلك توجد العديد من القيم المتطرفة في هذه الحالة؛ ولهذا يبذل العديد من البستانيين في الأماكن المغلقة الكثير من الجهد للحفاظ على صحة نباتاتهم ونموها.

في الختام:

لقد أجبنا في هذا المقال عن بعض الأسئلة المتعلقة بشيخوخة النباتات، من سؤال هل تموت النباتات من الشيخوخة، وإن كانت تملك مدى حياة معيَّن، وكم من الوقت تعيش وغيرها، انتهاءً بسؤال كم من الوقت تعيشه النباتات المنزلية، وهل تموت الأشجار بسبب الشيخوخة وما هو معدل حياتها؛ وذلك على أمل تحقيقه للفائدة المرجوة منه.

المصدر




مقالات مرتبطة