هل التوظيف الخارجي يعني أن الشركة قد فشلت؟

كتب "هنري وارد" (Henry Ward)، الرئيس التنفيذي لشركة "إي شيرز" (eShares)، مقالاً على موقع "ميديوم" (Medium) بعنوان "كيف توظِّف" (How to Hire)، إنَّه مقال رائع من وجهة نظر تنفيذية فيما يتعلَّق بمفهوم اكتساب المواهب.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن "تيم ساكيت" (Tim Sackett)، يُحدِّثُنا فيه عن التوظيف من الخارج.

يشعر "هنري" أنَّه إذا احتاجت الشركة إلى توظيف مواهب خارجية، فهذا يعني أنَّها شركة فاشلة:

"التوظيف يعني أنَّنا فشلنا في التنفيذ ونحتاج إلى المساعدة. أولاً، اسمحوا لي أن أوضِّح سوء الفهم؛ التوظيف ليس نتيجة للنجاح؛ وإنَّما نتيجة الإيرادات والعملاء، والتوظيف هو نتيجة لفشلنا في توفير إيرادات تُمكِّننا من التقدُّم وحدنا؛ وهذا يعني أنَّنا بحاجة إلى مساعدة خارجية.

بدءاً مني، كل موظف يندرج ضمن فئة النفقات العامَّة، ونحن نزيد النفقات العامَّة بنسبة 50%، وعندما نوظِّف من الخارج، هل هذا يعني أنَّ مؤسستك فشلت؟ أريد أن أكرِّر هذه النقطة: نحن نزيد النفقات العامَّة بنسبة 50% لأنَّنا فشلنا في التنفيذ، إنَّه ليس شيئاً يجب أن نفخر به، إنَّه لمن دواعي التواضع أن نعود إلى سوق العمل، وأن نطلب المساعدة".

إقرأ أيضاً: 5 أفكار للشركات لاستقطاب المواهب

يفكر المديرون التنفيذيون تفكيراً مختلفاً عن الموارد البشرية واكتساب المواهب:

هل تريد أن تعرف لماذا لا يقدِّر المسؤولون التنفيذيون الموارد البشرية؟ يفكِّر التنفيذيون في العمل تفكيراً مختلفاً عمَّا تفكِّر فيه في الموارد البشرية واكتساب المواهب، بالتأكيد إنَّ أي رئيس قسم للاحتفاظ بالمواهب سيظن أنَّ التوظيف بسبب تقدُّم الأعمال التجارية، يساوي النجاح وليس الفشل.

ما يزال بإمكان المرء أن يجادل في أنَّ أي شركة لا تستطيع الاكتفاء الذاتي من نمو العمالة الخاص بها، هي فاشلة؛ لذا فكِّر في الأمر من وجهة نظر التدريب والتطوير:

  • تقوم بتوظيف مرشحين مبتدئين، وتبذل جهداً في تنميتهم، وتدريبهم في كل جزء من شركتك.
  • تضع خطة تعاقب.
  • إذا كان كل شيء يعمل عملاً مثالياً، فلن توظف أبداً "موهبة" من الخارج، وما عليك سوى توظيف مبتدئين، ومن ثمَّ تدريبهم، وتنمية موهبتهم.

فلسفة التوظيف لأحد الرؤساء التنفيذيين:

إذاً، كيف يوظف "هنري وارد" (Henry Ward) في شركة "إي شيرز" (eShares)؟ هذه هي فلسفته في التوظيف:

  1. التوظيف بناءً على نقاط قوة المرشَّح، وليس لأنَّه ليس لديه نقاط ضعف؛ فما من إنسان ليست لديه نقاط ضف.
  2. التوظيف حسب المسار المهني، وليس الخبرة.
  3. توظيف "الفاعلين" وليس مَن يجيدون الكلام.
  4. توظيف المتعلِّمين، وليس الخبراء.
  5. توظيف المرشَّحين الذين يتمتعون بعقليات مختلفة، وليس عقليات متماثلة.
  6. التخلُّص من "الأنا".

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

قد يعتمد بعضها على مجال عملك، وشركتك، لكن قد يجادل أحدهم أنَّ توظيف ذوي العقليات المختلفة يسبِّب النزاع في العمل، ولكنَّه قد يكون رائعاً في بعض الشركات، وكارثياً في أخرى، تماماً كما يمكن أن يكون توظيف ذوي العقليات المتماثلة مفيداً في بعض الشركات، وضارَّاً في شركات أخرى.

المصدر




مقالات مرتبطة