نصائح للعمل مع أنماط شخصيات مختلفة في مكان العمل

يمكن أن يكون العمل مع فريق متنوع مجزياً بصورة لا تُصدَّق، فيضيف عمقاً هائلاً ورؤية ثاقبة لتعاونك، ويمكن أن يكون العمل مع شخصيات مختلفة أمراً صعباً أيضاً، وحتى في أكثر أماكن العمل صحة، تنشأ الصدامات الشخصية حتماً؛ وذلك بسبب الاختلافات في التواصل أو أسلوب القيادة أو الرأي الشخصي.



سواء كنت تمتلك نشاطاً تجارياً، أم كنت تديره، أم كنت مجرد موظفاً فيه، فإنَّ معرفة كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة أمر بالغ الأهمية، فعندما تعرف كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة في مكان العمل، ستكون قادراً على تحقيق أهدافك والحفاظ على راحة بالك وإنشاء ثقافة الشركة التي تمثِّل علامتك التجارية.

نصائح للعمل مع شخصيات مختلفة:

يُعدُّ التعاون مع شخصياتٍ مختلفة في مكان العمل مهارة وفناً؛ لذا نفِّذ النصائح الآتية لتطوير "المهارات الناعمة" التي تحتاج إليها للتعامل مع الآخرين بأسلوبٍ فعَّال:

1. احترم ذاتك:

احترام الذات هو مقدِّمة للوعي الذاتي، فعندما تفهم وتقدِّر ذاتك وأفكارك ومجموعة مهاراتك، ستكون قادراً على معاملة الآخرين بنفس القدر من الاحترام، فمع قاعدة صلبة من الاحترام المتبادل يمكنك التعامل مع النزاعات بنجاح.

2. امنح الأولوية للأهداف المشتركة:

عندما تحسِّن طريقة التعامل مع الشخصيات المختلفة في مكان العمل، فإنَّ الأهداف المشتركة لفريقك هي كل ما يجمع عناصره مع بعضهم بعضاً، فأنتم جميعاً في نفس الفريق، وهذه هي فكرة "العمل الجماعي"؛ إذ لا يعني العمل كفريق أنَّه يتعيَّن عليك التضحية برأيك لتجنُّب إزعاج الحالة المستقرة، أو الاستسلام لزملائك في العمل الذين هم أكثر سيطرة أو حزماً منك، فالعمل مع شخصيات مختلفة يعني فقط إعطاء الأولوية لهدفك النهائي.

شاهد بالفيديو: ما هي أهداف التنظيم في العمل؟

3. لا تأخذ الخلافات على محمل الجد:

عندما تنشأ الخلافات بسبب العمل مع شخصيات مختلفة، يمكن أن تأخذ الأمر على مستوى شخصي، فعندما يقلِّل من احترامك شخص ما أو يرفض آراءك، من المنطقي أن تشعر بالأذى، لكن لا تأخذ سلوكه على محمل شخصي، فقد يتصرَّف بالطريقة التي يتصرَّف بها بسبب مشكلاته الخاصة، وليس بسبب شخصيتك أنت، لذلك فإنَّ إنشاء مساحة صغيرة بينك وبين سلوكات الآخرين، يؤدي دوراً هامَّاً في إتقان كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة.

4. اعتمد ما يقدِّمه الآخرون:

عندما تعمل مع شخصيات مختلفة في الوظيفة، فمن السهل تحديد الصعوبات التي تؤدي إليها اختلافاتك، لكن كيف يمكن لاختلافاتك أن تعزِّز التعاون؟ فلتعزيز التماسك في العمل ستحتاج إلى البحث بعناية عن الجانب الإيجابي في شخصيات زملائك، فإذا وجدت أحد زملائك في العمل عدوانياً، ضع في الحسبان أيضاً أنَّ توجيه هذا الشخص يسمح بتبادل واضح للمعلومات، وإذا وجدت زميلاً في العمل سلبياً جداً، ضع في الحسبان أنَّ هذا الشخص ربما يحاول إظهار التعاطف.

5. واجه الخلافات مباشرة:

جزء من تعلُّم كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة هو الميل إلى الخلاف بين الأشخاص، فإذا كان يوجد خلاف فلا تخف من مواجهته مباشرة، ومع أنَّ هذا قد يبدو غير مريح في البداية، فإنَّه أفضل بكثير من ترك المشكلة تتفاقم، فعندما تتعلَّم كيفية التعامل مع النزاعات في مكان العمل، ستميزك هذه المهارة بصفتك قائداً متعاطفاً وفعَّالاً.

كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة:

يعدُّ فهم كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة مهارة مناسبة للمديرين والموظفين على حدٍّ سواء، وإليك فيما يأتي بعض الاستراتيجيات لاستخدامها في تحقيق الإمكانات الكاملة لفريقك:

1. التعرف إلى كل شخص في الفريق:

كلما فهمت شخصية كل فرد لديك في فريق العمل، زادت كفاءة فريقك؛ لذا خذ وقتاً كافياً للتفاعل مع كل موظف لبناء علاقات عالية الجودة، واستفد من اختبار الشخصية فهو أداة قوية للعمل مع شخصيات مختلفة.

2. فهم عمل كل منصب في شركتك:

جزء من معرفة كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة هو معرفة نقاط القوة التي يتطلَّبها كل منصب، فإذا كان دور أحد أعضاء الفريق التعامل وجهاً لوجه مع العميل، سيحتاج هذا الشخص إلى سمات شخصية منفتحة، وإذا كان الدور تقنياً، سيحتاج هذا الشخص إلى حلِّ المشكلات طبيعياً؛ لذلك عندما تفهم ما هو مطلوب من كل منصب في الشركة، يمكنك التوظيف بطريقة استراتيجية، ودمج الشخصيات المتكاملة في فريق، وتقليل الاحتكاك والمشاحنات في أثناء العمل مع شخصيات مختلفة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتواصل الناجح مع زملاء العمل

3. اتباع نموذج التواصل العاطفي:

يقود القادة العظماء عن طريق القدوة، لا سيِّما عندما يتقنون كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة؛ لذا أظهِر العمل الجماعي الفعَّال من خلال تعديل عمليات التواصل التي تجريها مع الشخص الذي تتفاعل معه، فإذا كنت تعلم أنَّه يميل إلى التحدث بلطف، كن أكثر لطفاً وحساسية عند التحدث معه، وإذا كان يميل إلى أن يكون صريحاً جداً، فاقترب من المحادثة بنفس القدر من الصراحة.

إقرأ أيضاً: الأثر الإيجابي للذكاء العاطفي في أداء الموظفين

4. بناء ثقافة مؤسسية تقوم على الاحترام:

عندما تولِّد الاختلافات الشخصية سلوكاً غير محترم في مكان العمل، تكون النتائج سامَّة ومؤذية، فقد وجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 800 موظف ومدير في 17 مجال عمل أنَّه عندما عُومل الموظفون معاملةً سيئة في العمل، قلَّل 47% عن عمد مقدار الوقت الذي يقضونه في الوظيفة، و38% قلَّلوا من جودة عملهم، و78% قلَّلوا من ولائهم لشركاتهم؛ لذا فإذا كان لدى الموظف عادة عدم احترام الآخرين، فهذه مشكلة شخصية يجب عليك التخلُّص منها من جذورها لإتقان كيفية إدارة فريق بشخصيات مختلفة، واتخاذ تدابير استباقية لتشكيل ثقافة الاحترام التي تعكس القيم الأساسية لعملك.

Working with different personalities




مقالات مرتبطة