نصائح حول كيفية الاستفادة من المنتورينغ

إذا تلقَّيت المنتورينغ في مرحلة ما في حياتك، فلا بد أنَّك حظيت بفترة رائعة من تبادل الأفكار والتَّعلُّم والنمو مع زملائك، ولا بُد أنَّ جميع الحاضرين قد اندهشوا من مدى تطورهم وتغيرهم في ذلك الوقت، ومع انتهاء ذلك الوقت يُطرَح السؤالان الأكثر شيوعاً: ماذا الآن؟ وماذا بعد؟



فيما يأتي 3 نصائح عن كيفية الاستفادة من الأمور التي تتلقَّاها في المنتورينغ واستخدامها في المستقبل:

1. اعمل يوميَّاً:

العقل بمنزلةِ عضلة بحاجة إلى التدريب يوميَّاً مثل جميع العضلات الأخرى، ومهما كانت العادة التي بدأت بها في الأشهر الماضية، فمن الهامِّ أن تستمرَّ في ممارستها كل يوم للحفاظ على حافز التغيير الإيجابي، من الأمثلة على ذلك: التأمُّل أو القراءة أو تعلم شيء جديد يومياً.

أفضل طريقة للاستمرار هي البقاء على تواصل مع المنتور الخاص بك ومع متلقي المنتورينغ؛ فمن خلال الاطمئنان عليهم بين الحين والآخر يمكنك الحفاظ على هذه العلاقات القيمة ومتابعة أهدافك ومواصلة مشاركة الأفكار والمشاريع الجديدة فيما بينكم، ولكنَّ الأهم من ذلك كلِّه هو ألَّا تتوقف عن تطوير نفسك.

شاهد بالفيديو: 15 مهارة تساعدك على النجاح والتقدم في حياتك المهنية

2. انظر إلى المرحلة التي وصلت إليها:

من الهام أن تضع لنفسك أهدافاً كبيرة وجريئة، ومع ذلك يمكن أن تخيفك هذه الأهداف لأنَّها قد تبدو صعبة التحقيق، وقد تشعر بالإحباط عندما ترى الفرق الشاسع بين الشخص الذي أنت عليه اليوم والشخص الذي تريد أن تصبح عليه في المستقبل.

إذا حدث ذلك، فإنَّ أفضل طريقة لزيادة ثقتك بنفسك هي أن تنظر إلى حياتك وترى إلى أيِّ مدى قد وصلت بالفعل، فكر في الأمر واطرح على نفسك هذه الأسئلة: كم تغيَّرت ونَمَوت في الأسابيع والأشهر والسنوات الماضية؟ وما الأمر الذي تراه عادياً اليوم وقد أخافك في الماضي؟

إذا شعرت بالخجل من مدى ضعفك في الماضي، فدع هذا الاقتباس الذي قاله الفيلسوف البريطاني "آلان دو بوتون _ Alain de Botton" يوجِّه كُلَّاً من أفكارك وخططك المستقبلية: "أي شخص لا يشعر بالحرج ممَّا كان عليه في العام الماضي، فعلى الأغلب أنَّه لا يتعلم بما فيه الكفاية"؛ لذا تذكَّر إلى أيِّ مدى قد وصلت بالفعل.

إقرأ أيضاً: كيف نصل إلى مشاعر الرضا والسعادة في الحياة

3. أحط نفسك بالأشخاص المناسبين:

يُظهر لك تلقي المنتورينغ التأثير القوي لبيئتك؛ ولكوننا مخلوقات اجتماعية فإنَّنا نتكيف مع محيطنا تكيُّفاً طبيعياً ونبدأ في القيام بما يقوم به الناس من حولنا، كما يقول رائد الأعمال الأمريكي "جيم رون _ Jim Rhon": "أنت متوسط ​​الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم الوقت معهم".

إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال فأحِط نفسك برواد الأعمال، واقضِ أكثر وقت ممكن مع الأشخاص الذين يلهمونك والذين تريد أن تصبح مثلهم.

إقرأ أيضاً: أحط نفسك بالأشخاص المناسبين

في الختام:

  1. استمر في تطوير نفسك كل يوم.
  2. تذكَّر إلى أي مرحلة قد وصلت بالفعل.
  3. أحط نفسك بأشخاص ملهمين سيدعمونك لتصبح أفضل نسخة من نفسك.

لقد بدأت رحلة التطوير الشخصي الخاصة بك

المصدر




مقالات مرتبطة