نصائح تساعدك على الإفصاح عن إعاقتك لرب عملك

إنَّ مسألة الإفصاح عن الإعاقة لرب العمل المستقبلي أمرٌ معقدٌ ودقيقٌ في آنٍ معاً؛ فرغم رغبتك في أن تكون صادقاً ومنفتحاً، إلَّا أنَّك تخشى وجود تحيز لدى ربِّ العمل؛ وعندما تكون التفرقة والتمييز على المحك، تحدث فجوة بين ما يتطلبه القانون وما يقوله الآخرون ويفعلونه.



يقلق بعض أرباب العمل من قلة إنتاجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتكلفتهم الإضافية نتيجة للقوالب النمطية والمفهومات الخاطئة المنتشرة في المجتمع؛ وربَّما يكون هذا هو السبب في ارتفاع معدل بطالة ذوي الاحتياجات الخاصة مقارنة مع المعدل العام للبطالة عبر التاريخ؛ مع أنَّ هؤلاء الأشخاص قد يكونون بمثابة كتلة من التفاني والحماسة، وقد يكونون أصحاب موهبة مدفونة تحت الرماد.

علاوةً على ذلك، يشعر أرباب العمل أحياناً أنَّ توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة يفرض عليهم عملاً إضافياً، وهذا شيء لا يريدون الخضوع إليه أيَّاً كانت الظروف، حتى لو اندرج ضمن واجباتهم؛ لذا يُحرَم ذوو الاحتياجات الخاصة من حقوق وتسهيلات مثل مواقف ركن السيارات، وطاولات المكاتب، وترتيبات العمل المرنة؛ كما يشعر بعضهم بالنظرة الدونية من قبل المشرفين عليهم أو مديريهم، ويعانون من معاملتهم كأفراد "معطَّلين" أو يفتقرون إلى الإنتاجية بسبب إعاقتهم.

جميع هذه الأفعال فظيعة، وتُظهِر الكثير من التصرفات غير القانونية؛ لذا عليك أن تضع عدة أمور نصب عينيك في حال قررت الإفصاح عن الإعاقة، ويتمثل إحداها في إعلام رب العمل قبل مقابلته عن طريق ملء خانة الإفصاح الذاتي في طلب التقديم على الوظيفة.

إقرأ أيضاً: هل يمكن لأي شخص بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة أن يصبح رائد أعمال؟

لا يُسمَح لأرباب العمل بالسؤال صراحةً عن إعاقتك؛ لذا تكمن الاحترافية بأن تغتنم الفرصة لإعلامهم بوضعك مباشرة، وطلب التسهيلات المعقولة التي تحتاجها لأداء وظيفتك على أتمّ وجه.

بدأت بلدان عديدة بالاعتراف بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في إيجاد بيئة عمل مريحة؛ فعلى سبيل المثال: يمنع قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة (ADA) أرباب العمل من ممارسة التفرقة أو التمييز ضد ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطالب بتوفير وسائل مساعدة معقولة عند الضرورة.

كي تكون "وسائل المساعدة" معقولة، يجب ألَّا تسبب صعوبات للعمل أنت في غنىً عنها؛ كما عليك أن تأخذ في عين الاعتبار أنَّ مطالبك بالوسائل المساعدة قد تُقابَل بالرفض أو تستغرق أسابيع بسبب تقاعس ربّ العمل وعدم بذله جهداً كافياً لتوفيرها، وعليك في هذه الحال الدفاع عن موقفك والمطالبة بحقوقك باستماتة كي تقدر على أداء عملك على خير ما يرام.

في حال كانت إعاقتك غير ظاهرة للعيان، تصرف باحترافية، ولا تفصح عنها، خصوصاً إن لم تحتج أي وسائل مساعدة؛ فما دام وضعك غير واضح، فمن الأفضل لك ألَّا تبوح بإعاقتك كي تُبعِد عنك الأقاويل المضرة بحالتك النفسية.

رغم القفزات النوعية التي حدثت منذ تمرير قرار الأمريكيين ذوي الإعاقة (ADA1990) قبل ثلاثين عاماً، إلَّا أنَّ بعض الأفراد يرون ذوي الاحتياجات الخاصة أقل كفاءة وظيفياً، أو يحتفون بهم "كأبطال" لقدرتهم على تجاوز إعاقتهم مقارنةً مع غير المصابين بالحالة نفسها.

إن اخترت الإفصاح عن إعاقتك في أثناء مقابلة التوظيف، فاحرص على القيام بذلك ببراعة وحذر، إذ ستظهرك هذه الخطوة الجريئة أهلاً للمسؤولية والتعامل مع النقاشات المحرجة.

فديو: 10 طرق كي تتألق في مقابلات التوظيف

في حال اخترت الإفصاح، فقل شيئاً مثل: "لقد تعرضت إلى حادث منذ بضع سنوات، ممَّا جعلني خارج سوق العمل، وأنا مستعد للعودة الآن؛ ولكن كي أستطيع أداء أفضل عمل ممكن، سأحتاج إلى العمل من المنزل مرة واحدة في الأسبوع".

اجعل خطابك مختصراً ولطيفاً، بحيث تعرض فيه النقاط الضرورية فقط كيلا تصرف انتباه المحاور بقصة حياتك التي لا تمت بصلة إلى المنصب الذي تتقدم إليه، وتذكر دوماً أنَّ الهدف من إجراء المقابلة هو عرض أفضل ما لديك والحصول على الوظيفة.

رغم الرهبة التي يسببها الإفصاح عن إعاقتك لرب العمل المستقبلي، إلَّا أنَّ هناك طرائق تمكِّنك من تحقيق نجاح عظيم؛ وأيَّاً كانت الطريقة التي تتبعها، كن واثقاً بنفسك، وأعطِها قدرها كي تكون الوظيفة من نصيبك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة