نصائح الخبراء لأطعمة تحسن وظائف المخ وتقوي الذاكرة

هل يكتظ مكتبك بالعديد من الملاحظات لتذكيرك بما يجب عليك عمله؟ هل تعانين من صعوبة في تذكر أسماء بعض الأشخاص عند مقابلتهم بالصدفة؟ تقول جوي باور خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب العلاج بالتغذية "الذاكرة الحادة تعتمد على العدد الإجمالي لخلايا الدماغ، والتدفق السلس للاتصال بين الخلايا وصحة هذه الخلايا وهو ما يمكن تحسينه بإضافة بعض الأطعمة الى النظام الغذائي" وقد اخترنا لك اهم هذه الأطعمة على لسان مؤلفة الكتاب.


البنجر لتنظيم ضربات القلب:
قلب صحي يعني عقل صحي، فكل خلية في الجسم تحتاج إلى إمدادات ثابتة من الأوكسجين والمواد المغذية للبقاء على قيد الحياة وللعمل بشكل صحيح. وتقول باور أن الحفاظ على مستويات ضغط الدم، ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة التي تعمل على تحسين تدفق الدم مثل البنجر، هو الضمان لإمدادات ثابتة من المواد المغذية إلى الدماغ. والدماغ الغني بخلايا عصبية تتغذى بشكل جيد تمكنك من التفكير والتذكر بشكل أكثر وضوحاً.

الأسماك للحفاظ على صحة خلايا الدماغ:
عندما يتعلق الأمر بالغذاء والذاكرة، ينبغي أن تكون الأسماك هي الاختيار الأول. الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل تحتوي على كميات سخية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي مهمة جداً للحفاظ على صحة خلايا الدماغ. توصي باور بتناول الأسماك الدهنية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

التوت لمنع انهيار خلايا الدماغ:
التوت يزخر بمادة الانثوسيانين المضادة للأكسدة والتي تساعد على منع انهيار خلايا الدماغ. ووجدت دراسة من جامعة هارفارد عام 2012 أن المرأة التي تتناول فنجان واحد على الأقل من التوت والفراولة في الأسبوع شهدت تأخيرا 2.5 عام في تدهور الحالة العقلية مقارنة مع النساء اللواتي نادراً ما يأكلون التوت. وقد تلقى العنب البري على وجه الخصوص الكثير من الاهتمام لأنها يمكن أن يعزز الذاكرة المكانية والتعلم. توصي باور بتناول أربعة أكواب من التوت في الأسبوع، حتى في الموسم الذي لا يتوفر فيه التوت الطازج يمكنك تناول المجمد كعصير أو إدخاله في وصفات الكيك والفطائر.

البروتين الخالي من الدهون لتحسين المهارات المعرفية:
الدجاج وصدور الديك الرومي والبيض والحليب القليل الدسم من المصادر الممتازة لفيتامين B12 وهو بروتين هام للمحافظة على المهارات الإدراكية. وأظهرت دراسة من جامعة تافتس 2012عام أن كبار السن الذين عانوا من نقص طفيف في فيتامين B12 كانوا أكثر عرضة للتدهور المعرفي.

الجوز لتحسين الذاكرة:
الجوز قد يشبه نسخة مصغرة من الدماغ البشري لسبب ما، وجدت دراسة نشرت في مجلة مرض الزهايمر عام 2012 أن استهلاك الجوز كان مرتبطا بالتحسن الملحوظ في الذاكرة وفي وظيفة الادراك. الجوز أيضاً مصدر كبير لحمض الفا لينوليك وهو الصورة النباتية من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

القهوة لشحذ التركيز:
الكافيين يمكنه شحذ التركيز والذاكرة مؤقتاً ولا يوجد ضرر من تناول كوبين من القهوة خلال النهار، ولكن يجب تجنب الكافيين قبل ثماني ساعات على الأقل من موعد النوم حتى لا يتداخل مع النوم، حيث أن نوعية النوم هو عنصر حاسم للحفاظ على قوة التركيز.