ملخص كتاب "أسرار عقل المليونير" للكاتب هارف إيكر

إنَّ الوجود الذي نعرفه هو وجود ذو خصائص مزدوجة، فنلاحظ النور والظلام، والحر والبرد، واليمين واليسار، والداخل والخارج؛ فالوجود في حقيقته ليس سوى مجموعة من النظائر المتناقضة.



للمال أيضاً وجودان يحكمانه، وله قوانين ظاهرة تحكم تحصيله وامتلاكه، وله كذلك قوانين داخلية تحكم صناعته وتحدد طريقة التمتع به، ومثلما أنَّ للنجار أدواته التي يصنع بها أثاثه، فإنَّ له أيضاً مواهبه العقلية وخياله الذي يصنع بواسطته مصنوعاته قبل أن ينفذها في الواقع.

حتى نفهم آلية عمل المال علينا أولاً أن نتعلم ونعي موقفنا منه، فإنَّ موقفنا من المال ووضعنا المالي وفقرنا أو ثرائنا تحدده طريقتنا في النظر إلى طبيعة المال، وتصنعه نوعية تفكيرنا فيه، وكيف ننظر إليه من وجهة عقلنا اللاواعي، وكيف تصنفه نفوسنا من الداخل من حيث كنا نراه شيئاً سيئاً ينبغي الحذر منه، أم أنَّنا ننظر إليه بوصفه شيئاً رائعاً ينبغي أن نمتلكه، فما يظهر على السطح وما يظهر في واقعنا، ليس سوى نتيجة لما يدور في أعماقنا.

إليك فيما يأتي بعض الأفكار التي تلخِّص محتوى كتاب "أسرار عقل المليونير":

1. جيوبنا ملآى بثمار اعتقاداتنا عن المال:

ففقرنا صورة لفقر أعماقنا، أما ثراؤنا فهو نتيجة حتمية لثراء أفكارنا عن اكتساب المال وعن طريقتنا في إنفاقه، وإنَّ محفظتنا وحسابنا البنكي مرتبطان ارتباطاً حتمياً بما نحمله في رؤوسنا من أفكار عن المال، والمبلغ الذي نظن في داخلنا أنَّنا نستحقه لن ينقص دولاراً واحداً عما سنحصِّله ونحصل عليه.

2. تصوراتنا لما نستحقه من مال تؤكد ما سنحصِّله من مال:

فمعظمنا لا يملك الإيمان باستحقاقهم للثروة، ومعظمنا لا يطلب في داخله إلا كمية من المال تلبِّي حاجاته الأساسية من غذاء ولباس ومسكن إضافة إلى بعض الترفيه، والغريب أنَّهم لا يجنون فعلاً إلا ما يلبِّي هذه الحاجات تماماً.

3. من الغريب أنَّ احتمال بقاء المفلسين مفلسين حتى نهاية عمرهم هو احتمال كبير جداً:

مقارنة ببقاء الأثرياء مفلسين - فيما لو وقعوا نتيجة ظرف ما في الإفلاس - فالأثرياء الحقيقيون عادة لا يفلسون، وإذا حدث أن أفلسوا نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم، فهم غالباً ما يسترجعون ثرواتهم في وقت قياسي، وهذه حقيقة غريبة تحير الفقراء وتثير غيرتهم؛ وذلك لأنَّ ثراء الأغنياء منسوخ في عقولهم قبل أن يتجلى حقيقةً في واقعهم، وحتى إن تعرَّضوا لفقدان ثرواتهم، فسرعان ما يسترجعون ما خسروه بسبب هذه العقلية الفذة التي يملكونها.

شاهد بالفيديو: 12 حقيقة خالدة عن الحرية المالية

4. إنَّ كلاً من الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" ورجل الأعمال والمتخصص في التنمية البشرية "روبرت كيوساكي" خسرا كل ثرواتهما في أوقات ما:

لكنَّهما عادا أثرى مما كانا؛ وذلك لأنَّ عقلياتهما عقلية ثرية، وميزان حرارتهما المالية حساس للمليارات ولا يتوقف إلا عندما يقرأ مؤشره الأرقام من ذوات التسعة أصفار.

5. كل شيء يبدأ من الداخل:

كل شيء يبدأ من داخلنا ومنقوش في عقولنا الباطنية، فكما في الداخل يكون الخارج، ومثلما أنَّ الجذور هي ما تنتج نوع الفاكهة، فعقليتك المالية هي ما ستحدد نوع فاكهتك التي ستقطفها وقت القطاف، فإنَّ ما يسكن في فكرك ويقيم فيه هو الذي يحدد ثروتك وموقفك المالي.

إقرأ أيضاً: 6 معلومات مهمة عن العقل الباطن عند الإنسان

6. ما هو غير مرئي في الحياة هو ما يحدد ما هو مرئي:

ففي الواقع نحن نعيش في أربعة عوالم مختلفة في نفس اللحظة ولا نعيش في عالم واحد، نحن نعيش في عوالم متعددة هي العالم العقلي والعالم الوجداني والعالم الروحي ثم أخيراً نتجلى نتيجة لهذه العوالم مجتمعة في العالم المادي الذي نلمسه، فالعالم المادي المتجسد فينا وأمامنا ونعيش تفاصيله، ليس سوى نتيجة لتفاعلنا مع بقية العوالم الثلاثة.

7. ثروتنا وصحتنا ومرضنا وحتى وزننا وشكلنا الخارجي، ما هي إلا نتيجة لتحصيلنا لكل أفكارنا في العوالم غير المادية:

والتي انعكست على وجودنا في عالمنا المادي، فكل ما نحن عليه في العالم المادي مجرد صور لحقيقتنا هناك؛ وكلها نتائج، فنحن نعيش في عوالم من الأسباب والنتائج، فصحتنا ومرضنا وفقرنا وثراؤنا؛ كلها ما هي إلا انعكاسات لعالمنا الداخلي تجلَّت في عالمنا المادي، وما لم نكن بخير في داخلنا فلن نكون مطلقاً بخير في خارجنا.

8. علينا أن نتدرب على استخدام كل عوالمنا الفكرية في آنٍ واحد:

فنحن لسنا سوى نتاج لما نسمعه وما نراه وما نقرأه وما نستخدمه؛ فما نسمعه قد ننساه، وما نراه قد لا نتذكره، ولكن ما نفعله هو غالباً ما يبقى في أذهاننا طويلاً، وهو ما يتجلى حقيقة في واقعنا؛ لذا علينا دائماً أن نتدرَّب على ما نودُّ أن نكونه؛ أي علينا في حال لم نكن أثرياء أن نتدرب على أن نكون أثرياء، علينا دائماً أن نقوم بفعلٍ ما وعملٍ ما، يجعلنا متفاعلين مع الكون حتى لا ينقطع اتصالنا به.

9. على المرء أن يؤكد دائماً لنفسه وللكون نواياه وقراراته وما يود أن يفعله أو يود أن يكون عليه:

فإنَّ تأكيدنا لأنفسنا شفاهية وحركياً ما قررنا فعله، ينقل طاقتنا الداخلية عبر طاقة الكلمة المحمولة إلى الكون ويجعلنا في تفاعل دائم معه.

لذا ضع يدك على صدرك وأخبر نفسك أمام الكون بما قررت فعله، ودع الكون ينقل طاقته إليك، ولا تستهن بطاقة الكلمة، فللكلمة تردداتها واهتزازاتها التي ستعود إليك على شكل طاقة استجابة تنقلك إلى حيث قررت أن تنتقل، فتصريحاتنا وتوكيداتنا لأنفسنا ستخبرنا وتخبر الكون بأنَّنا في الطريق لفعل شيء ما مميز، وعلى عقلنا الباطن أن يستعد لهذا التحول.

10. توجد نوايا أطلقناها، وثمة استجابة في طريقها إلينا:

فأخبِر الكون وعقلك الباطن كلما استطعت بما نويته، أخبرهما في الصباح وعند النوم أو أمام المرآة، فالتصريح الدائم يسرع عملية الاستجابة لما نويت أن تكونه.

قل لنفسك: إنَّ "عالمي الداخلي هو ما سيحدد عالمي الخارجي"، قلها وأنت تضع يدك على صدرك، ضع يدك مرة أخرى على رأسك وقل: إنَّ هذا الرأس يحمل بداخله عقلية مليونير، فعندما تؤكد لنفسك كل يوم أنَّ لك عقلية مليونير، فستمتلك عاجلاً أو آجلاً هذه العقلية؛ لذا تدرَّب على آلية عمل هذا العقل وستمتلك مثله لا محالة.

11. للمال قوانين داخلية باطنية لا يمكن أن تتجلى في حياتنا دون الإيمان بوجودها:

ومعظم ما يعوق اكتسابنا للمال يأتي إلينا عبر أفكارنا التي اكتسبنا معظمها في طفولتنا عن طريق والدينا أو معلمينا أو رجال ديننا، فإنَّهم وخلال بداية خلقنا لوعينا الخاص قد يوحون إلينا بأنَّ المال شيء سيئ، وأنَّ الأثرياء أشخاص أشرار باعوا مبادئهم بحفنة من الدولارات.

إقرأ أيضاً: دور المال في تحقيق أهداف الحياة

12. أفكارنا المناوئة للمال تمنعنا عن طريق عقلنا الباطن عن اكتساب المال:

وإن اكتسبناه بطريقة ما، فإنَّ لاوعينا يجعلنا بطرائق غير مفهومة نتخلص منه بكل وسيلة ممكنة سواء بالتبذير، أم شراء ما لا يلزم، أم خسارته بمنحه للآخرين بطرائق ساذجة، أم خسارته في مشاريع فاشلة، فالهام للاوعينا هو ألا يتعارض موقفنا المالي مع ما هو منقوش في اللاوعي.

في الختام:

إنَّ أولى وسائلنا لتغيير واقعنا المالي هي مجابهة فكرتنا البدائيَّة عن المال، والاقتناع الواعي بأنَّ ما بثه الآباء والمعلمون فينا من أفكار سيئة عن المال هي أفكار خاطئة نحتاج إلى تصحيحها، وإن لم نصحح هذا الفكر فلا أمل مطلقاً في تحولنا من فئة المجالدين مالياً إلى فئة فرسان المال.




مقالات مرتبطة