ملاعب قطر لكأس العالم 2022

كأس العالم لكرة القدم حدث كروي عظيم تتقافز قلوب عشاق المستديرة من صدورهم كلما ذُكر، ويتسمَّر المتابعون حول العالم أمام الشاشات مرتدين قمصان فرقهم المفضلة وملونين وجوههم بألوان علم الفريق الذي يعشقون، فيهتفون ويشجعون ويندبون ويلطمون ويرقصون في اندماج تام للمشاعر مع تذبذبات الكرة بين أقدام اللاعبين واهتزازات الشباك، أما المحظوظون منهم فينالون فرصة حضور المباراة من المدرجات؛ فلا شاشات تفصل الحدث عن العين ولا وسائط؛ بل الكرة فقط في مرمى النظر تتلاعب بمستوى الأدرينالين صعوداً وهبوطاً.



في هذا العام 2022 ستتوجه الأنظار نحو دولة عربية تشهد هذا الحدث الكروي الضخم الذي يستقطب عشاق هذه اللعبة من جميع أنحاء العالم، في هذا العام ستكون "قطر" حجة عشاق كأس العالم، وإليها سوف يتوجهون للحضور والتشجيع في ملاعب أُعدِّت خصيصاً وبحرفية عالية لتليق بهذا الحدث الأسطوري، وعن ملاعب "قطر" لكأس العالم لعام 2022 نفرد هذا المقال.

ملاعب "قطر" لكأس العالم لعام 2022:

نظراً لأنَّ كأس العالم لعام 2022 المقام في "قطر" سيكون أول كأس عالم يقام في دولة عربية وفي سائر الشرق الأوسط؛ لذا فإنَّ دولة "قطر" قد أعدت العدة لاستقبال هذا الحدث الكروي العظيم وقامت بتجهيز ثمانية ملاعب لاستضافة الفرق المتبارية واستيعاب الجماهير التي ستأتي لتشجيعها من جميع أنحاء العالم، وتشير الإحصاءات إلى أنَّ تكلفة بناء ملاعب "قطر" لكأس العالم 2022 تبلغ نحو 7 مليار دولار، وأنَّ تكاليف تنظيم الدورة تزيد عن 100 مليار دولار.

لا بد من الإشارة إلى أنَّ كأس العالم في "قطر" لعام 2022 سيكون في فصل الشتاء بسبب درجات الحرارة العالية في صيف هذه البلاد، الأمر الذي يؤثر سلباً في أداء اللاعبين، أما الآن دعونا نستعرض ملاعب "قطر" لكأس العالم 2022 مع معلومات عن كل واحد منها.

1. استاد البيت قطر:

استاد البيت قطر

يقع استاد البيت قطر في مدينة "الخوار"، ويبعد نحو 35 كم عن شمال وسط "الدوحة"، ويشبه في بنيانه العمراني وألوانه شكل بيت الشعر وألوانه، ليقدم بذلك صورة القبائل العربية الأصيلة في إطار حضاري يجمع بين الأصالة والحداثة، ومن خلال استاد البيت قطر تفتح البادية ذراعيها للعالم لتقدم له صورة مشرقة عن شعبها الطيب المضياف في هيئة تحمل عبق الماضي من ناحية النقش المتجلي برسوم البدو والخطوط البيضاء والسوداء التي تتفوق في الوقت ذاته على استادات عالمية من نواحي التطور والتكنولوجيا المستخدمة فيها لتعكس الوجه العصري لقطر وملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022.

استاد البيت قطر هو أول ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022، وهو الملعب الرئيس لمنتخب قطر الوطني لكرة القدم، إضافة إلى كونه متعدد الأغراض، فقد تم الانتهاء من بنائه عام 2019 وعلى أرضه سيتم افتتاح كأس العالم لعام 2022، وستشهد أرض استاد البيت قطر أولى مباريات كأس العالم لهذا العام التي ستكون بين منتخب "قطر" ومنتخب "الإكوادور"، وعليه ستتم جميع مباريات المجموعة الأولى، واستاد البيت قطر يُعَدُّ من الملاعب التي تشهد تطوراً تكنولوجياً كبيراً، وتبلغ سعته من المتفرجين 60 ألف متفرجاً.

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم العرب

2. استاد الثمامة:

استاد الثمامة

استاد الثمامة هو واحد من أجمل ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022، ويقع في مدينة "الثمامة" وعلى بعد 12 كم جنوب وسط "الدوحة"، ويتسع لنحو 40 ألف متفرجاً، فالتصميم العمراني لاستاد الثمامة مستوحى من القحفية أو العمامة، وهي القبعة البيضاء التي يضعها الصبية والرجال في قطر، والتي ترمز إلى الفتوة والانتقال من الطفولة إلى البلوغ، ليحمل هذا الاستاد رسالة مليئة بالنهضة والشباب للأجيال القادمة من عشاق اللعبة الكروية.

من حيث ترتيب بناء ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 فإنَّ استاد الثمامة هو السادس من ناحية الإنشاء، ولقد تم توخي الحداثة التكنولوجية إلى درجة فائقة في أثناء إنشائه، فضلاً عن المهارة العمرانية الساحرة، فاللون الأبيض الناصع الذي يتلون الاستاد به وسط المساحات الخضراء تجعل منه قيمة جمالية مضافة إلى المكان، كما أنَّ الثقوب في هيئته الخارجية التي تحاكي الفراغات في العمامة تضيف إليه لمسة لا متناهية من الإبداع.

إنَّ رؤية استاد الثمامة من الطائرة جزء لا يتجزأ من رحلة التمتع بمعالم الجمال في قطر، ونشير إلى أنَّ سطح الملعب قابل للطي، من أجل حماية اللاعبين والمتفرجين من الشمس التي قد تتوهج حماسةً في أثناء مشاهدة اللعبة.

3. استاد الجنوب:

استاد الجنوب

في حديثنا عن ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 وصل الدور الآن إلى استاد الجنوب، وهو يقع في مدينة "الوكرة" التي تبعد 22 كم شرق وسط "الدوحة"، وإنَّه واحد من المنشآت الرياضية الحديثة التي تتمتع بتصميم معماري أخَّاذ مستوحى من المراكب الشراعية، والتي ترمز إلى هذه المدينة المأهولة بالسكان منذ القدم والتي اعتاد سكانها إطلاق أشرعتهم وخوض البحر بحثاً عن كنوزه الدفينة، وتبلغ سعة استاد الجنوب من المتفرجين 40 ألف متفرجاً.

استُخدمت التكنولوجيا الحديثة في بناء هذا الاستاد كغيره من استادات قطر لكأس العالم لعام 2022، لينافس بدوره أعظم الملاعب العالمية، وقد افتُتِح في 16 أيار/ مايو عام 2019، وشهدت أرضه المباراة النهائية لكأس الأمير في العام ذاته، والتي كانت بين فريقي "السد" الرياضي و"الدحيل" الرياضي، وكانت هذه المباراة مجرد إحماء لأرضية هذا الملعب الذي سيشهد في القادم من أيام هذا العام مباريات عظيمة وأحداث كبرى ستظل عالقة لمدة طويلة في ذاكرة الجماهير.

4. استاد رأس عبود أو استاد 974:

استاد رأس عبود أو استاد 974

لهذا الصرح الكروي اسمان هما استاد رأس عبود واستاد 974، وإنَّه واحد من أعظم ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022، ويتسع لـ 40 ألف متفرجاً، فتصميم هذا الملعب الساحر مستوحى من إرث التجارة والإبحار العريق في قطر، أما اسمه "974" هو رمز النداء الدولي الخاص بقطر، ورمز عدد حاويات الشحن البحري التي تم الاستعانة بها لبناء هذا الملعب.

يقع هذا الاستاد في "رأس عبود" التي تبعد 10 كم شرقاً عن وسط "الدوحة"، وتمت مراعاة الاستدامة في بنائه؛ إذ إنَّه سيتم تفكيكه بشكل كامل بعد انتهاء كأس العالم من أجل إعادة استخدام المكان في بناء مشروع مطل على الواجهات المائية، وتقديم خدمات للمجتمع تؤكد حرص قطر على تطبيق مفهوم الاستدامة والحداثة، كون هذا الاستاد هو أول استاد عالمي مغطَّى قابل للتفكيك بشكل كامل.

5. استاد لوسيل:

استاد لوسيل

من بين ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 وصل حديثنا إلى استاد لوسيل، وهو من أكبر الاستادات وأضخمها؛ إذ تبلغ سعته من المتفرجين نحو 80 ألف متفرجاً، وقد تم إنشاؤه لاستضافة المباراة النهائية والحفل الختامي، وهيكل استاد لوسيل يحتوي على إبداع عمراني قل نظيره، فتصميمه مستوحى من تداخل الظل والنور إشارة إلى الفنار العربي أو الفانوس، وهو بلون ذهبي صمم ليتلاشى تدريجياً مع الزمن ويتحول إلى لون الأواني المعدنية، وبدقة وحرفية عالية تحمل واجهته وهيكله نقوشاً لأوانٍ وأوعية طعام وقطع فنية ترمز إلى القطع الفنية الحضارية التي وُجدت في الإرث العربي والإسلامي، فهذا الاستاد الخاطف للأنفاس يقع في مدينة "لوسيل" العصرية التي تبعد عن "الدوحة" 20 كم شمالاً.

6. استاد خليفة:

استاد خليفة

من أقدم وأعرق ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022؛ إذ بني عام 1976 وخضع لتجديدات وتوسيعات هائلة من أجل إعداده لاستقبال هذه المناسبة الكروية الحافلة، وتمت إعادة تأهيله في شهر أيار/ مايو عام 2017 ليخرج بهذه الهيئة الساحرة والفخمة التي تضاهي الملاعب العالمية في الحداثة والإتقان، وتبلغ سعة استاد خليفة 40 ألف متفرجاً، وله تاريخ عريق في استضافة كبرى الأحداث الكروية الدولية، ومن بينها كأس الخليج وكأس آسيا، إضافة إلى بطولة العالم لألعاب القوى عام 2019.

يقع استاد خليفة في "أسباير" على بعد 14 كم غرب وسط "الدوحة"، وله هيئة عمرانية مميزة على شكل قوسين يعانقان قبة السماء، كما يتمتع بأنظمة رقمية خارقة للتبريد من أجل الحفاظ على راحة اللاعبين والمتفرجين يتكامل عملها مع المظلة الواسعة، ويُعَدُّ هذا الاستاد من أقرب الاستادات إلى قلوب القطريين، فقد شارك معهم مناسبات كروية عديدة على رأسها كأس الأمير.

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم من البرازيل

7. استاد المدينة التعليمية:

استاد المدينة التعليمية

من ضمن ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 يوجد استاد المدينة التعليمية، ويدعى أيضاً استاد مؤسسة قطر وهو ملعب نادي "السد" في دوري نجوم قطر، فمن حيث ترتيب الإنشاء فإنَّ ملعب استاد المدينة التعليمية هو ثالث ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 الذي بني عام 2005، وتبلغ سعته 40 ألف متفرجاً، ويقع في "الريان" شمال غرب وسط "الدوحة" بنحو 7 كم.

في هذا الاستاد تلتقي الكرة بالمعرفة، فهو محاط بالعديد من الجامعات العالمية الرائدة، والمناظر الطبيعية الجميلة، أما تصميمه المعماري فهو مستوحىً من الهندسة الإسلامية، وهو غني بالمثلثات التي تشكل أنماطاً هندسية معقدة كالألماس تلمع تحت ضوء الشمس في النهار، وتضاء في الليل لتستحيل تحفة فنية باذخة في الجمال.

8. استاد أحمد بن علي:

استاد أحمد بن علي

ثامن ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 هو استاد أحمد بن علي. سمي على اسم أمير قطري سابق هو الأمير "أحمد بن علي"، وفي عام 2020 وتحديداً ليلة 18 كانون الأول/ ديسمبر احتضن هذا الصرح الكروي مباراة الختام في كأس الأمير التي كانت بين فريقي "العربي" و"السد" لتكون انطلاقته الأولى بسعة 40 ألف متفرجاً.

يقع استاد أحمد بن علي في "أم الأفاعي" التي تبعد غرباً عن وسط "الدوحة" 20 كم، ويقف شامخاً على مشارف الصحراء القطرية، مستمداً تموجات هيكله الخارجي من كثبانها الرملية التي تروي حكايا التحضر القطري وأصالته، ومن الجدير بالذكر أنَّ الاستاد سيصبح ملعب فريق "الريان" الرياضي بعد انتهاء البطولة.

في الختام:

كانت هذه جولة سريعة على ملاعب قطر لكأس العالم لعام 2022 التي كما رأينا بأنَّها صروح كروية عظيمة تليق بالمناسبة القادمة، وتوخت التفكير بالمستقبل في اتباعها خطط الاستدامة، ونأمل لنا ولكم ألا تقتصر معرفتنا بهذه الملاعب عن طريق الصور والمقالات، وأن نكون من موفوري الحظ الذين سيتابعون كأس العالم لعام 2022 من كراسي المتفرجين.




مقالات مرتبطة