مقابلات العمل الصعبة مع الأشخاص الموهوبين

لقد ذُكِّرتُ بأهمية المقابلات الصعبة وأهميتها؛ إذ أجرى صديقي مقابلات في عدد من الشركات الجيدة التي توفر وظائف رفيعة المستوى؛ وهو سيكون موظفاً عظيماً بالنسبة إلى مدير ما؛ وذلك لأنَّه يملك موهبة من الدرجة الأولى؛ إذ يملك سيرة ذاتية رائعة وخبرة وتعليم وشخصية رائعة. إنَّه شخص يتحلى بخمس صفات للنجاح كما أنَّه موهبة من المستوى الرفيع.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المُدوِّن "تيم ساكيت" (Tim Sackett)، ويُحدِّثُنا فيه عن الطريقة التي تُجري بها الشركات مقابلات عمل صعبة مع الأشخاص الموهوبين.

كان صديقي يُطلعني على بعض مقابلات التوظيف التي أجراها، وقد أَذهلني شيء واحد في حديثه؛ لقد كان يتحدث عن مقابلة واحدة على وجه الخصوص وسبب اهتمامه بالشركة التي أجرَت معه المقابلة؛ إذ إنَّه كان مهتماً بالشركة لأنَّ المقابلة كانت صعبة.

لقد قرر أنَّه إذا كانت المقابلة التي تجريها الشركة بهذا التحدي، فإنَّها ستكون المكان الذي يرغب في العمل فيه، ولقد كانت أصعب مقابلة أجراها، وكون الشركة توظِّف أفضل المواهب، بدا أنَّهم كانوا يبذلون المزيد من الجهد للتأكُّد من أنَّهم يوظفون أفضل المواهب فقط؛ مما جعله يشعر بأنَّ العمل في هذه الشركة هو المكان المناسب له.

عناصر المقابلة "الصعبة":

بعض الأشياء عن هذه المقابلة:

  1. لقد كانت مقابلة طويلة.
  2. لم تجبره على إجراء مقابلات مع 15 شخصاً على مدار ثماني مراحل.
  3. لقد طرحوا أسئلة صعبة لن يتمكن من الإجابة عنها إلَّا مَن يعرف سياسات الشركة وعمِلَ مسبقاً في منصب بهذا المستوى.

إنَّ المشكلة في قول "إنَّ المقابلات الصعبة أفضل" هي أنَّ العديد من محترفي الموارد البشرية يعتقدون أنَّ إجراء الكثير من المقابلات يعني أنَّ المقابلات صعبة، ولكنَّ كلمة المزيد لا تعني الصعوبة؛ بل إنَّها تعني المزيد فقط، ويوجد فارق كبير.

إنَّ المقابلات الصعبة هي تلك التي تكون فيها الأسئلة المطروحة تحدياً لمعرفة مهارة الشخص الذي يُطرح عليه السؤال.

في كثير من الأحيان ينتهي بنا الأمر إلى عدم طرح أي تحدٍّ في المقابلات؛ وذلك لأنَّنا نقضي كل وقتنا في إقناع المرشح بقبول الوظيفة، وفي هذه الحالة ينتهي بنا الأمر بتوظيف الشخص الذي يتفاعل معنا بشكل أفضل، وربما لا يكون أفضل مرشح.

شاهد بالفديو: 10 طرق كي تتألق في مقابلات التوظيف

تحدي و"توظيف" أفضل المواهب:

إنَّ أفضل المواهب يحبون التحدي، وهذا هو سبب كونهم من أفضل المواهب، وإذا لم تتحدَّهم، فلن يقبل معظمهم عرضك؛ لأنَّهم لن ينظروا إلى منظمتك على أنَّها مناسبة تماماً لهم.

إذاً كيف تتحدى أفضل المواهب وتوظِّف أفضل المواهب في نفس الوقت؟

إنَّ التوظيف والرفض هما وظيفة مسؤولي التوظيف لديك؛ فوظيفة مديري التوظيف أن يتحدُّوا الموهبة التي تضعها أمامهم في أثناء المقابلة، ثم إخبارك أيَّهم الأفضل.

تتمثل إحدى مهام مسؤولي التوظيف في "تحذير" المرشحين من أنَّه سيتم تحديهم في هذه المقابلة تحدياً لم يواجهوه من قبل؛ وهذا وحده سيساعد على التخلص من أولئك المرشحين الذين ليسوا على استعداد لمواجهة التحدي.

إقرأ أيضاً: يبدأ الاحتفاظ بأفضل المواهب لديك قبل تعيينهم

في الختام:

تريدك أفضل المواهب أن ترغب في توظيفها، ولكنَّهم يريدون أيضاً أن يعرفوا أنَّهم ذاهبون إلى منظمة رائعة تتحدى مقدراتهم وتجعلهم أفضل.

المصدر




مقالات مرتبطة