معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين

عانت الكثير من الدول عبر الزمن من الاحتلال الخارجي، والذي يختلف من شكلٍ إلى آخر، لكنَّ الأمر لم يتوقَّف على خضوع الدول لهذا الاحتلال، بل تعداه إلى مُقاومته بشتَّى السُبُل والوسائل، إلى أن تحصُل الدولة المُحتَلَّة على استقلالها الكامل؛ وتمجيداً لليوم الذي حصلت فيه الدولة على استقلالها، حدَّدت العديد منها يوماً مُعيَّناً من كلِّ عامٍ للاحتفال باستقلالها، واستعادة سيادتها على أراضيها. ومن بين الدول التي تحتفل بعيدها الوطني تمجيداً وفرحاً باستقلالها: "مملكة البحرين"، والتي تحتفل بعيدها الوطني في 16 من ديسمبر/ كانون الأوّل من كُلِّ عام، ويُعدُّ العيد الوطني من الاحتفالات الهامَّة جدَّاً بالنسبة إلى شعب البحرين، كونه يمثل مناسبةً هامَّةً جداً، ألَا وهي تاريخ استقلاله.



سنتناول في مقالنا اليوم معلوماتٍ عن العيد الوطني لمملكة البحرين، وسبب الاحتفال فيه، ومظاهر الاحتفال بهذا العيد؛ بالإضافة إلى قواعد استخدام عَلَم مملكة البحرين في العيد الوطني، وبعض المعلومات عن العلم الوطني. تابعوا معنا لتعرفوا أكثر عن هذا الاحتفال.

البحرين تحت ظلِّ الحكم البريطاني:

تعرَّضت البحرين إلى الكثير من الغزوات والأطماع من قِبَل الدُوَل الأُخرى خلال تاريخها، والذي جعلها متخوِّفة، ودفعها إلى إبرام اتفاقياتٍ ومُعاهداتٍ عديدةٍ مع بريطانيا التي كانت قد عزَّزت وجودها في الخليج العربي خلال القرن التاسع عشر، وقد كانت أُولى هذه المعاهدات هي المعاهدة البحرية العامَّة عام 1820، التي تنصُّ على حماية بريطانيا للبحرين من الهجمات البحرية المُعادية مُقابل بعض الشروط، ومن ثمَّ تلتها الاتفاقات الأُخرى في الأعوام 1865 و1861 و1880 و1892، حيث تعهَّد أمير البحرين في عام 1861 بالامتناع عن الحرب والقرصنة وتجارة العبيد مُقابل الحماية البريطانية، وقد تجددت تلك الاتفاقية عام 1880 وعام 1892، فدخلت البحرين تحت مظلة الحماية البريطانية.

أدَّت هذه الاتفاقيات المتعددة إلى نقل آل خليفة لحقِّهم في شنِّ الحُروب في البحر والسيطرة على الشؤون الخارجية للبريطانيين، وذلك مُقابل تقديمهم الحماية، الأمر الذي أدَّى إلى عدم تمكُّنهم من بيع أراضيهم إلَّا للبريطانيين، بالإضافة إلى عدم تمكُّنهم من إبرام أيِّ اتفاقياتٍ أو إقامة أيِّ علاقاتٍ دوليّةٍ دون الحصول على الموافقة البريطانية؛ وفي المُقابل، منحت البحرين الحماية من جميع الهجمات البحرية المُحتملة التي استهدفتها بشكلٍ مُتكرِّر.

وقد أخذ الوضع البريطاني في عام 1900 شكلاً رسميَّاً في البلاد، حيث جرى تأسيس منصب وكيلٍ سياسيٍّ في البحرين، واستمرَّ هذا المنصب حتَّى عام 1971، وأصبحت البحرين بعد ذلك عبارةً عن محميَّةٍ بريطانية، وأحكم البريطانيون مع الوقت قبضتهم على البحرين.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

بوادر نهاية الاحتلال البريطاني:

بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، شهدت الإمبراطورية البريطانية استياءً من قِبَل العرب، وبدأت الحملات المُعادية ضدَّها، وقد تأثَّرت البحرين كغيرها من الدول العربية بالوضع السياسي العامِّ الذي تلا الحرب العالمية الثانية، وبدأت بوادر نهاية الاحتلال البريطاني للبحرين مع الاحتجاجات والشعارات التي تُطالِب بالاستقلال تلوح بالأفق، حيث رمى المتظاهرون الحجارة على مسؤول وزير الخارجية البريطاني.

وقد اندلعت بعد وقتٍ قصيرٍ عددٌ من الأعمال المُعادية للبريطانيين، قُتِلَ فيها العديد من الأشخاص، ما هدَّد الوجود البريطاني بشكلٍ كبيرٍ وواضح، وأعلنت بريطانيا عن عدم قُدرتها بعد الآن على تحمُّل تكلفة التزاماتها الدفاعية، وبالتالي ستنسحب من الخليج بحلول عام 1971.

استقلال البحرين:

حصلت البحرين في أُغسطس/ آب عام 1971 على استقلالها عن المملكة المتحدة، وذلك خلال فترة حكم "عيسى بن سلمان آل خليفة"، التي امتدت لـ 38 عاماً، واستُبدِل لقب حاكم البحرين بلقب "أمير البحرين"، وأصبحت البحرين منذُ ذلك التاريخ عضواً في الأمم المتحدة والجامعة العربية.

وقد توفِّي الشيخ "عيسى بن سلمان" في عام 1999، ليخلفه ابنه وولي عهده "الشيخ حمد بن عيسى"، والذي قاد بلاده باتجاه الديمقراطية والانفتاح السياسي، حيث عُدِّل الدستور وأُصدِرَ في صيغةٍ جديدةٍ في فبراير/ شباط 2002، ورافقه تغييرٌ في اسم الدولة إلى "مملكة البحرين".

العيد الوطني لمملكة البحرين:

على الرغم من استقلال البحرين فعليَّاً في 15 أغسطس/ آب عام 1971، إلَّا أنَّها لا تحتفل بهذا التاريخ، بل اختارت أن تحتفل باليوم الوطني أو العيد الوطني للبحرين في يوم 16 ديسمبر/ كانون الأول، وذلك تزامناً مع جلوس الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" على عرشه، وتولِّيه مقاليد الحُكُم والسلطة. وقد امتدت العطلة الرسمية لليوم الوطني إلى يومي السادس عشر والسابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول، بأمرٍ من ملك البحرين حمد بن عيسى.

إقرأ أيضاً: يوم الشهيد الإماراتي... فخر الوطن ومجده

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني للبحرين:

البحرين

يُعدُّ العيد الوطني لمملكة البحرين من المناسبات الهامَّة، والتي يُعبِّر فيها شعب البحرين عن وطنيته وبهجته وحُبِّه لوطنه، ويحتفل بهذه المناسبة الكبير والصغير، رافعين علم دولتهم ليخفق في سماء الدولة عالياً؛ كما تُقام العديد من الفعاليات الرائعة احتفالاً بهذه المُناسبة، مثل: الألعاب النارية، والرقصات الشعبية، والحفلات الموسيقية، وعروض الليزر، والمعارض، والمُسابقات، والعروض السحرية، وغيرها من الأحداث العديدة والمُثيرة للاهتمام؛ وذلك لترفيه الناس، والتي تستمر خلال شهر ديسمبر بأكمله.

طابعٌ بريديٌّ

أُطلِق طابعٌ بريديٌّ تذكاريٌّ لليوم الوطني لمملكة البحرين في عام 2019، حيث أعلن بريد البحرين بوزارة المواصلات والاتصالات وبالتعاوُن مع هيئة البحرين للثقافة والآثار عن إصدار طابعٍ تذكاريٍّ واحدٍ يحمل صورة ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" مع كلماتٍ شعريَّةٍ هي: "قلوبٌ تصافت وشعبٌ حَمَد"، وذلك بمناسبة احتفال مملكة البحرين بعيدها الوطني الثامن والأربعين، وذكرى تأسيس الدولة العصرية في البحرين كبلدٍ عربيٍّ مُسلمٍ على يد مؤسِّسها أحمد الفاتح عام 1783م، والذكرى الـ 48 لتبوُّء مقعدها بالأمم المتحدة كدولةٍ كاملة العضوية.

العَلَم الوطني وقواعد استخدامه في العيد الوطني البحريني:

علم البحرين

يُعدُّ العَلَم رمزاً وطنياً هامَّاً لمملكة البحرين، والذي يُعبِّر عن سيادتها وعزِّها وكرامتها وتاريخها. ويُذكَر أنَّ أقدم عَلَمٍ جرى إنشاؤه لتمثيل البحرين كان لونه أحمراً فقط، ومن ثمَّ قُسِّم العَلَم إلى لونين: (الأحمر والأبيض)، وذلك في القرن التاسع عشر، ولكن دون المثلَّثات.

فيما بعد فُصِل اللونان بثمانية مُثلَّثات، ويُقال بأنَّها تُشير إلى المعارك التي جرت بين البحرين والدُوَل المجاورة لها، أو لتمييزه عن الدُوّل الأخرى التي كان لها أعلامٌ شبيهةٌ به، وقد جرى تغيير عدد المُثلَّثات إلى خمسة في 17 فبراير/ شباط من عام 2002، وهي تُمثِّل أركان الإسلام الخمسة.

يتكوَّن عَلَم مملكة البحرين من لونين أساسيين هما الأبيض والأحمر، ويتخلَّلهما خمسة مُثلَّثات، ويمثل اللون الأحمر ثُلث مساحة العَلَم البحريني، ويتداخل اللونان الأبيض والأحمر بخمسة رؤوس، ويرمز اللون الأحمر إلى المعارك ودماء الشهداء، بينما يرمز اللون الأبيض إلى السلام، وتُشير المُثلَّثات الخمس التي تتوسَّط اللونين الأبيض والأحمر إلى أركان الدين الإسلامي الخمسة، وأنَّ مملكة البحرين مملكةٌ إسلامية.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية

قواعد استخدام العَلَم في العيد الوطني:

قد يتصرَّف بعض الأشخاص بشكلٍ قد يُسيء إلى العَلَم الوطني لمملكة البحرين؛ لذلك إليكم بعض الإرشادات الخاصة باستخدام واحترام العلم، وكيفية التعامُل معه:

  • يُمنَع وضع العَلَم الملكي على أيِّ سيارة، أو لأيِّ استخدامٍ آخر.
  • يجب ألَّا يتعرَّض العَلَم إلى التمزق.
  • يُحظَر رفع العَلَم مقلوباً.
  • يُحظَر مُلامسة أو تنكيس أو وقوع العَلَم على الأرض أو في الشارع، ويجب رفعه عالياً بشكلٍ دائم.
  • لا يجوز أن يُستَخدَم العَلَم بطريقةٍ تُهينه أو تُقلِّل من شأنه، مثل: ربطه على البطن أو الخصر وما شابه ذلك.
  • يُحظَر نهائيَّاً إجراء أيِّ تغييرٍ في شكل العَلَم أو ألوانه أو قياساته.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة