معايير الجمال عند الرجل

مع أنَّ التصاق صفة البحث عن الجمال بالنساء أكثر من الرجال على مرِّ العصور، فإنَّ رجالاً كثيرين يطمحون إلى جمال مثالي ويسعون إلى تحقيق معايير الجمال، ومثلما توجد تصنيفات تتعلق بجمال المرأة توجد أيضاً تصنيفات تُختار على أساسها أجمل الرجال وأوسمهم في العالم.



تُصدَّر في كل سنة مجلات موضة عدة ومواقع إلكترونية مهتمة بالجمال بإصدار قائمة بأجمل رجال العالم، علماً أنَّ هذه التصنيفات ليست ثابتة؛ بل متغيرة؛ فمعايير الجمال من خمسين سنة ليست مثل معايير الجمال اليوم، ومن عُدَّ وسيماً في الثمانينات قد يُعدُّ عادياً اليوم.

ما هي معايير الجمال عند الرجل؟

توجد معايير وصفات عدة تُؤخذ في الحسبان عند اختيار قائمة أوسم رجال العالم، وتتنوع هذه المعايير والصفات باختلاف الثقافات والبيئات والحضارات، وفيما يأتي سنعدِّد أبرز هذه المعايير التي اتُفق عليها في العالم:

1. الجسد المتناسق والرياضي:

أهم معايير الجمال عند الرجل هو الجسد المتناسق وقوي البنية، ويُعدُّ توفر هذه السمة عند الرجل من أبرز العلامات بصفته وسيماً، وحتى تتوفر هذه السمة في جسد الرجل يجب أن يمتلك شكل حرف V؛ أي أن يكون الجزء العلوي لديه أعرض من السفلي، وغالباً ما نلاحظ مثل هذا الجسم على أجساد الرياضيين وخاصة أبطال المصارعة.

2. الطول:

الطول أيضاً من معايير الجمال عند الرجل في مختلف الثقافات، وكلما زاد تناسق جسد الرجل أعطاه الطول منظراً جذاباً وجميلاً، ودائما ما ترجح كفة الجمال للرجل طويل القامة على حساب الرجل صاحب القامة القصيرة أو المتوسطة.

3. الأكتاف العريضة والعضلات المفتولة:

كثيراً ما نستخدم عبارة "عريض المنكبين" عند وصف رجل وسيم، ويُعدُّ عرض الأكتاف حقيقةً من معايير الجمال عند الرجل؛ إذ تُعدُّ هذه الصفة دليل قوة ورجولة، وتتناسب هذه الصفة مع شكل الجسم الذي تحدثنا عنه وهو شكل الحرف V.

تأتي العضلات المفتولة لتكمل العيار السابق وتزيد الرجل جاذبية ووسامة، ونستطيع التغاضي عن معيار طول القامة إذا تناسق جسد الرجل وكان عريض الكتفين، ولديه عضلات مفتولة؛ فبهذه الصفات وحدها يحقق المظهر الرجولي الذي يمنحه الجاذبية والوسامة.

4. وجود شعر على الجسد:

وجود شعر على جسد الرجل أيضاً من معايير الجمال وتعطي الرجل منظراً ذكورياً جذاباً، لكن هنا يجب الانتباه إلى ضرورة كون هذا الشعر متوسط الكثافة؛ فالشعر الكثيف جداً ينفر الناس والشعر الخفيف أو عدم وجود شعر يعطي الرجل منظراً أنثوياً ناعماً يتعارض مع معايير الجمال عند الرجل.

إقرأ أيضاً: عمليات التجميل عند الرجال: أسبابها، وأشهر عملياتها

5. الأسنان المرتبة والنظيفة تعطي أيضاً للرجل منظراً جميلاً وجذاباً.

6. الصدر الواسع والبطن المسطح:

الصدر الواسع والعريض علامة من علامات الجمال عند الرجل؛ فكلما امتلك الرجل صدراً عريضاً وواسعاً زاد جماله وهيبته، وإضافة إلى الصدر الواسع تُعدُّ صفة البطن المسطح من أهم معايير الجمال عند الرجل، وخاصة أنَّ رجالاً كثيرين يعانون الكرش؛ أي تراكم الدهون في منطقة البطن.

7. الشيب:

ينتشر في ثقافات كثيرة حب الشعر الرمادي للرجل؛ إذ يُعدُّ معياراً من معايير الجمال وأمثال كثيرة تتماشى مع هذا المعيار، فكما يقال: "الشيبة هيبة"؛ فظهور الشيب في شعر الرأس يزيد إطلالة الرجل هيبة وجمالاً ووقاراً.

8. اللحية:

يُعبِّر هذا المعيار من معايير الجمال الجديدة أو بمعنى أدق من صيحات الموضة للسنوات القليلة الماضية؛ فوجود اللحية، سواء كانت خفيفة أم كثيفة، يزيد من وسامة الرجل وجاذبيته؛ إذ إنَّنا قد نلاحظ فرقاً كبيراً في شكل الرجل دون لحية عن شكله بلحية.

9. الفك العريض:

يُعدُّ الفك العريض أيضاً من معايير الجمال عند الرجل؛ إذ يعطيه الفك العريض مظهراً قوياً.

شاهد بالفيديو: 6 عادات تسرع ظهور علامات الشيخوخة

10. البشرة السمراء:

تُعدُّ البشرة السمراء أو القمحية من معايير الجمال عند الرجال في ثقافات عدة؛ فالبشرة البيضاء دائماً ما ارتبطت بجمال النساء وكانت دليلاً على الرقة والنعومة، أما بالنسبة إلى الرجال؛ فالبشرة السمراء دليل قوة وشدة وبأس.

11. الرقبة المتوسطة:

تُعدُّ الرقبة الطويلة من معايير الجمال عند المرأة، أما فيما يخص الرجل فتُعدُّ الرقبة المتوسطة من معايير الجمال.

12. وجود شعر بين الحاجبين:

وجود شعر بين الحاجبين من علامات الجمال عند الرجل؛ إذ يُعدُّ وجوده دليل قوة.

13. الأذن الصغيرة:

تعبِّر الأذن الصغيرة من علامات الجمال عند الرجل، أما الأذن الكبيرة فتحد من جمال الرجل وتحول بينه وبين أن يكون على سجيته، فقد يخجل الرجل من حلاقة شعره إذا كانت أذنه كبيرة.

14. الشعر الكثيف والناعم:

عندما يكون شعر الرأس ناعماً وكثيفاً يعد هذا من علامات ومعايير الجمال عند الرجل.

15. البشرة الجميلة:

نضارة البشرة أيضاً من علامات ومعايير الجمال عند الرجل، وعند امتلاك الرجال لهذه الميزة تظهر وسامتهم مباشرةً ودون أي تكلف، والبشرة الصحية أساساً ليست إلا دليلاً على الجسد الصحي والقوي.

16. الصوت:

امتلاك الرجل لصوت عميق يزيده سحراً وجاذبية؛ فالصوت العميق دليل على الذكورة والنضج ويعد من أهم علامات الجمال عند الرجل.

17. الاعتناء بجمال اليدين:

اعتناء الرجل بنظافة وجمال يديه وأظافره من الأمور الهامة، التي تُعدُّ من علامات جماله ووسامته؛ فالبشرة المتشققة والجافة من الأمور التي تقلِّل من جمال الرجل ووسامته.

18. جمال الوجه:

يحظى الجسد المتناسق بالنسبة إلى الرجل بأهمية بالغة، لكنَّ جمال الوجه وجاذبيته من المعايير الهامة أيضاً والتي يُحكم من خلالها على مدى جمال الرجل ووسامته، ومن ملامح الوجه التي تدل على وسامة الرجل هي:

الوجه الضيق والمشدود الخالي من التجاعيد، والشفاه المكتنزة والعيون الواسعة ذات الرموش الكثيفة والطويلة والحواجب الواضحة، ومن أكثر الأمور التي تميز جمال الوجه عند الرجل هو بروز الذقن وعظام الخد السفلي وعظام الخدين.

قائمة بأجمل رجال العالم:

فيما يأتي سنذكر أسماء بعض الرجال ومنهم نجوم ومشاهير صُنفوا بصفتهم أوسم رجال في العالم في عدد من السنوات بقصد المقارنة بين معايير الجمال عند الرجل واختلافها بين سنة وأخرى:

قائمة أوسم رجال عام 2021:

فيما يأتي سنذكر عدداً من أسماء الرجال الذين دخلوا ضمن قائمة أوسم رجال عام 2021 بسبب انطباق معايير الجمال عند الرجل عليهم ومنهم:

1. روبرت باتينسون:

دخل الممثل الإنجليزي "روبرت باتينسون" في قائمة أوسم رجال العالم لعام 2021، وهو من مواليد 1986، وقد اشتهر عن دوره في سلسلة أفلام Twilight.

2. كريس إيفانز:

معايير الجمال عند الرجل أيضاً انطبقت على الممثل الأمريكي الذي اشتهر بدور كابتن أمريكا.

3. عمر بركان الغلا:

ممثل ومصور عراقي من مواليد 1992 عُدَّ من أوسم الرجال في العالم.

إقرأ أيضاً: للرجال: 8 طرق فعّالة تحميك من تجاعيد البشرة

أوسم رجال لعام 2022_2023:

حافظ بعضهم على وجود أسمائهم ضمن قائمة أجمل رجال العالم، إضافة إلى دخول عدد من الأسماء، وفيما يأتي عدد من أسماء أوسم رجال العالم وفق معايير اتُّفق عليها عالمياً كما سبق وذكرنا:

1. هريثيك روشان:

يُعدُّ "هريثيك روشان" من أجمل رجال العالم ويدخل سنوياً في قائمة أوسم رجل في العالم، يتمتع الممثل الهندي المشهور بجمال استثنائي وخاصة جمال عينيه اللافت، الذي منح شكله كثيراً من الجاذبية والوسامة؛ إذ إنَّ بعضهم يشبهونه بآلهة إغريقية لشدة وسامته وجاذبيته.

2. ليوناردو دي كابريو:

ليوناردو دي كابريو

يُعدُّ الممثل الأمريكي الشهير "ليوناردو ديكابريو" من أوسم الرجال في العالم، وخاصةً مع قدرته على الحفاظ على جماله وجسده الرياضي الجذاب حتى بعد بلوغه عمر الأربعين.

3. توم هولاند:

ممثل بريطاني لديه مشاركات عدة في الأفلام الأميريكية، يتميز بملامحه الهادئة وجسده الرشيق.

4. إدريس ألبا:

مقدِّم برامج تلفزيوني مشهور وقد وضعته مجلة people على قوائمها لأكثر الرجال جاذبية في العالم لعامي 2023 و2019.

5. جاستن ترودو:

هو رئيس وزراء كندا، يتميز بجمال استثنائي ووجه هادئ ولطيف جعله ضمن أوسم رجال العالم لعام 2023.

بعيداً عن القوائم المتعلقة بالأعوام فقد اتُّفق عالمياً ومن قبل أشهر مجلات الموضة وأشهر المواقع المتخصصة بالجمال على أنَّ أوسم ثلاثة رجال في العالم هم الممثل الأمريكي "براد بيت"، ولاعب كرة القدم البريطاني "ديفيد بيكهام"، والممثل الأمريكي "كريس إيفانز".

من الجدير بالذكر أنَّ الجمال الكوري بدأ يدخل ضمن التصنيفات العالمية للجمال مما يشير إلى تغير معايير الجمال من عام إلى عام؛ ففي عام 2020 دخل عدد من النجوم الكوريين ضمن قائمة أجمل 100 وجه في العالم، ومنهم "جين" عضو فرقة bts الكورية، و"لي تايونغ عضو" NCT، و"بارك جيمين" عضو فرقة bts. وغيرهم الكثير.

في الختام:

مع أنَّ المقال يتحدث عن معايير الجمال عند الرجل، لكن لا بُدَّ من التأكيد أنَّ الجمال الخارجي مهما بلغ لن يكتمل دون أن يترافق مع الجمال الداخلي الذي سينعكس بالتأكيد ويزيد من الجمال الخارجي؛ فالشهامة والشجاعة والكرم صفات من الهام جداً وجودها في الرجل لتكتمِل رجولته وتزيد وسامته وجاذبيته.




مقالات مرتبطة