مزايا وعيوب المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية

تعدُّ الصناعة الزراعية حالياً واحدة من أكثر الصناعات قيمةً وأهميةً على مستوى العالم، ودون تقدُّم الصناعة الزراعية وازدهارها سيعاني العالم من وباء المجاعة والموت وغير ذلك من الأحداث المروعة؛ ونتيجة لذلك يجب إجراء العديد من الأبحاث والتطوير في الصناعة الزراعية لضمان قدرتها على تلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان، وإحدى الطرائق التي تضمن بقاء الصناعة الزراعية مناسبة وازدهارها هي إدخال المكافحة المتكاملة للآفات (IPM)، فتابعوا معنا لنتعرف إلى هذا المفهوم.



ما هي المكافحة المتكاملة للآفات؟

المكافحة المتكاملة للآفات هي عملية تقليل الأضرار التي تسببها الآفات للمنتجات الزراعية مع القليل من المخاطر على الإنسان والبيئة، وهي نظام يُستخدم لإدارة والقضاء على جميع أنواع الآفات في كل موقع من المناطق الحضرية والأراضي البرية والمناطق الطبيعية والزراعية.

الإدارة المتكاملة للآفات هي استراتيجية قائمة على النظام الإيكولوجي تركز على منع نشاط الآفات وما تسببه من تلف للمحاصيل لفترة طويلة من خلال الجمع بين التقنيات المختلفة، ومن ذلك التلاعب بالموائل والمكافحة البيولوجية واستخدام أصناف مقاومة وتعديل الممارسات الثقافية.

تستخدم برامج الإدارة المتكاملة للآفات المعلومات الحديثة والشاملة عن دورة حياة الآفات ونشاطاتها لتطوير طرائق فعالة للحد منها؛ من خلال الجمع بين طرائق مكافحة الآفات المختلفة مع أقل تهديد ممكن للإنسان والممتلكات والبيئة.

لا تُستخدم المكافحة المتكاملة للآفات للأماكن الزراعية فقط؛ بل يمكن استخدامها أيضاً في البيئات غير الزراعية مثل المنزل ومكان العمل والحدائق؛ إذ يشير مصطلح "متكاملة" إلى الاستخدام المتناسق للطرائق المختلفة لمكافحة نشاطات الآفات.

الآفة هي كائن حي يسبب نشاطه ضرراً أو يتعارض مع النباتات في الحقول والأراضي البرية والبساتين والمناطق الطبيعية والمنازل وغيرها من الهياكل، والآفة أيضاً قد تؤثر سلباً في صحة الإنسان أو الحيوان، كما أنَّها قد تنقل المرض أو تكون مصدر إزعاج.

قد تكون الآفات إما فقاريات (قوارض، طيور، ثدييات)، أو نباتات (حشائش)، أو مسببات الأمراض (فيروسات، بكتيريا، فطريات)، أو حشرات (قراد، حشرة، حلزون، عث)، أو نيماتودا؛ إذ تسبب هذه الكائنات الأمراض أو ربما تضر نشاطاتها بنوعية المياه والحياة الحيوانية وأجزاء أخرى من النظام البيئي.

كيف تعمل المكافحة المتكاملة للآفات؟

تركز المكافحة المتكاملة للآفات على إدارة النظام البيئي لمنع أضرار الآفات على الأمد الطويل؛ إذ يعد تنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات أفضل طريقة للقضاء على الآفات ونشاطاتها الخطرة، فالمحاصيل صحية بما يكفي لصد ومكافحة هجمات الآفات ومقاومة للأمراض والالتهابات.

كانت طرائق الوقاية السابقة من الآفات فعالة، ولكنَّها ضارة أيضاً بالبيئة وصحة الإنسان، لكن مع المكافحة المتكاملة للآفات يتم القضاء على الآفات ولا تُحدث أي ضرر للبيئة، فعند تحديد أفضل نظام متكامل لمكافحة الآفات يمكن استخدامه، فإنَّ أول شيء هو مراقبة الآفات والتعرف إليها؛ إذ يتضمن الرصد فحص المنطقة (المناطق الطبيعية أو الحقول أو المباني أو الغابات) لتحديد الآفات فيها والعدد الإجمالي للآفات ومدى الضرر الناجم.

من الهام تحديد الآفة الموجودة، وعندها فقط يمكنك معرفة ما إذا كانت الآفة تمثل مشكلة أو لا، وما هي أفضل استراتيجية للمكافحة المتكاملة للآفات للحد منها، وبعد تحديد الآفة وتقدير الضرر البيولوجي والبيئي يمكنك أن تقرر ما إذا كان يمكن تحملها أو يجب السيطرة عليها، وتوجد أربع خطوات لتنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات، وهي تحديد الآفات ومراقبتها وتحديد حدود العمل والوقاية والمكافحة، وسننظر في هذه الخطوات:

إقرأ أيضاً: 7 مصادر خطيرة لتلوث التربة

1. تحديد ومراقبة الآفات:

لقد تحدَّثنا عن هذه الخطوة في وقت سابق؛ إذ تتضمن تحديد الآفات في المنطقة لتحديد أفضل طريقة لمكافحة الآفات، فليست كل الأعشاب والحشرات والكائنات الحية ضارة وتتطلب السيطرة، وتحديد ومراقبة نوع المبيدات والاستخدام الخاطئ للمبيدات.

2. تحديد عتبة العمل:

هذه هي الخطوة الثانية في (IPM)، فقبل التمكن من تنفيذ أيَّة طريقة لمكافحة الآفات يجب تحديد عتبة الإجراء أولاً، وهي دراسة أعداد الآفات والظروف البيئية لتحديد أفضل طريقة لمكافحة الآفات، فإذا تم العثور على آفة واحدة فقط، فلا حاجة إلى مكافحة الآفات، وإلى أن تصبح الآفات التي تتم رؤيتها كافية لتصبح تهديداً اقتصادياً، فإنَّ المكافحة المتكاملة للآفات ليست الخيار الأفضل عادةً.

3. الوقاية:

أول شيء تسعى المكافحة المتكاملة للآفات إلى تحقيقه هو إدارة المنطقة ومنع الآفات من أن تصبح تهديداً بيئياً واقتصادياً؛ لذا سيتم استخدام طرائق مختلفة للمزارع، ومن ذلك التناوب بين المحاصيل المختلفة والتخطيط لجذور خالية من الآفات واستخدام أصناف مقاومة للآفات فقط، وعادة ما تكون هذه الأساليب فعالة للغاية وميسرة من حيث التكلفة وتسبب القليل من المخاطر على الناس والبيئة.

4. التحكم:

بعد تحديد عتبة الإجراء والرصد ومعرفة أنَّ مكافحة الآفات ضرورية لأنَّ الطرائق الوقائية لن تكون فعالة، سيتم تحديد أفضل طريقة لمكافحة الآفات لتقليل المخاطر وزيادة الفاعلية، فيتم أولاً تنفيذ طرائق مكافحة الآفات الأقل خطورة، وإذا أظهرت عتبات المراقبة والتحديد والعمل أنَّ طرائق مكافحة الآفات الأقل خطورة ليست فعالة، فسيتم استخدام طرائق إضافية للمكافحة.

شاهد بالفيديو: 10 طرق سهلة لتكون صديقاً للبيئة

أمثلة عن المكافحة المتكاملة للآفات:

على الرغم من وجود طرائق مختلفة لمكافحة الآفات مستخدمة في المكافحة المتكاملة للآفات، فإنَّ الطريقة الأكثر فاعلية وطويلة الأمد هي من خلال الجمع بين الطرائق المختلفة، وقد تم تجميع مناهج إدارة الآفات في أربع فئات؛ النهج الكيميائي والنهج البيولوجي والنهج الميكانيكي/ الفيزيائي والنهج الثقافي.

1. النهج الكيميائي:

هذا هو استخدام المبيدات لمكافحة الآفات؛ إذ تُستخدم مبيدات الآفات فقط عند الضرورة وبالاقتران مع نُهج أخرى من أجل مكافحة أكثر فاعلية وطويلة الأمد، فيتم اختيار المبيدات المستخدمة وتطبيقها بعناية لتقليل الضرر الذي يلحق بالبشر والكائنات الحية الأخرى والبيئة، وتوجد ثلاثة أنواع مختلفة من المبيدات؛ المبيدات الطبيعية والمبيدات التقليدية والمبيدات الوقائية.

مبيدات الآفات الطبيعية هي مستخلصات من نباتات مختلفة، ومن ذلك زيت النيم (مستخلص من أشجار النيم) أو البيريثرين، وعادة ما تكون المبيدات الطبيعية عضوية وغير اصطناعية، كما يتم إنتاج المبيدات التقليدية من المنتجات الاصطناعية، وتُستخدم المبيدات الوقائية لعلاج الأمراض الفطرية ومنع انتشارها.

2. النهج البيولوجي:

جميع الآفات حتى اللافقاريات والديدان الخيطية ومسببات الأمراض النباتية والفقاريات والأعشاب الضارة لها أعداء طبيعيون، فالنهج البيولوجي هو استخدام الأعداء الطبيعيين للآفات ومن ذلك الطفيليات والحيوانات المفترسة والمنافسون ومسببات الأمراض للسيطرة على الآفات وأضرارها.

تتغذى يرقات الحشرات المفترسة مثل الخنافس على حشرات المن بشراهة، وتتغذى حشرات أسد المن على مختلف الآفات بما في ذلك الذباب الأبيض والبق الدقيقي وهدبيات الأجنحة والعث، وتضع الحشرات الطفيلية مثل الدبابير بيضها في أهدافها الحية، فعندما يفقس البيض يتغذى على الآفات.

مسببات الأمراض البيولوجية مثل البكتيريا الممرضة للحشرات هي بكتيريا تنتقل عن طريق التربة وتكافح الحشرات مثل البعوض في مراحل اليرقات واليرقات، وتعد مسببات الأمراض البيولوجية فعالة للغاية في التعامل مع آفات معينة.

3. النهج الفيزيائي والميكانيكي:

يتم استخدام النهج الفيزيائي والميكانيكي لمنع الآفات وقتلها وجعل البيئة غير صالحة لها، ومن الأمثلة عن الأساليب الميكانيكية نصب الفخاخ للقوارض، والطريقة الفيزيائية هي تعقيم التربة بالبخار ومكافحة الحشائش وشبكات إبعاد الحشرات والطيور.

تتضمن هذه الطريقة طرائق استباقية للتحكم بالحدائق والأعشاب، ومن ذلك استخدام نشارة الخشب في الحديقة لمنع ظهور الأعشاب الضارة، وسحب الأعشاب الضارة وقلعها قبل أن ترسخ جذورها، ووضع أطواق حول سيقان الخضروات المعرضة للإصابة، ونشر شبكات فوق النباتات لمنع الطيور من الاقتراب منها.

4. النهج الثقافي:

هو استخدام الممارسات التي تقلل من تكاثر الآفات وبقائها وتوطيدها وانتشارها، ويبدأ هذا النهج بقرار اختيار النباتات والعناية بها، وإنَّ خط الدفاع الأول هو الوقاية ووجود نباتات صحية جيدة التغذية تقاوم الأمراض والآفات بشكل أفضل، وبعض المناهج الثقافية تشمل اختيار النباتات المناسبة لمنطقتك وزراعة أصناف نباتية مقاومة للآفات والأمراض والزرع في الأوقات المناسبة واختيار أفضل المواقع وصيانة العشب وأدوات الحدائق واختبار درجة حموضة التربة وسقاية النباتات في الصباح الباكر.

شاهد بالفيديو: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

مزايا المكافحة المتكاملة للآفات:

1. تقليل مقاومة المبيدات:

مع النمو تميل الآفات إلى تطوير مقاومة لمبيدات الآفات، وعندما يتم رش المواد الكيميائية باستمرار أو وضعها على المحاصيل، فإنَّ الانتقاء الطبيعي يساعد الآفات على تطوير مقاومة للمبيدات، إضافة إلى ذلك فإنَّ جينات الآفات التي كانت قادرة على البقاء على قيد الحياة من تأثير المواد الكيميائية ستنتقل إلى النسل.

هذه هي الطريقة التي يتم بها تطوير الآفات الفائقة المقاومة لمبيدات الآفات، ومع ذلك فإنَّ المكافحة المتكاملة للآفات لديها القدرة على إبطاء تطور الأنواع المقاومة لمبيدات الآفات، وفي الوقت نفسه تضمن أنَّ المحصول يوفر الغلة المرغوبة.

2. نظام بيئي متوازن:

المبيدات الحشرية هي وسيلة فعالة للتخلص من الآفات، لكن توجد تكلفة ضخمة مرتبطة باستخدام المبيدات؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ سمية المبيدات تشكل خطورة على الكائنات الحية غير الضارة بالمحاصيل، فقد تؤدي إلى فقدان الأنواع، وقد تكون هناك آثار خطيرة في نظامنا البيئي.

المكافحة المتكاملة للآفات لا تقضي على الآفات؛ بل تقوم فقط بإعادة التوجيه وإزالتها من المنطقة، وهذا ضروري في الحفاظ على توازن النظام البيئي، وسيؤثر استخدام مبيدات الآفات في البيئة والكائنات الحية الأخرى غير المستهدفة، ولكنَّ تنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات لن يُحدث أي ضرر.

3. حماية التنوع البيولوجي:

كما ناقشنا فقدان الأنواع آنفاً، فمن المؤكد أنَّه سيمتد إلى فقدان التنوع البيولوجي، والتنوع البيولوجي يشمل الكائنات الحية المختلفة التي تعيش في نظامنا البيئي، فإذا جمعت البيئة مبيدات حشرية ومواد كيميائية ضارة، فسيؤدي ذلك إلى خسارة فادحة للأنواع من النظام البيئي، وقد تضيع العديد من الأنواع التي لا نعرف حتى عنها، ويركز دمج إدارة الآفات على الأنواع المستهدفة التي تضر بحديقتك، وبهذه الطريقة تحمي حديقتك وكذلك التنوع البيولوجي.

4. تكلفة أفضل وقيمة متزايدة:

يعد تنفيذ الإدارة المتكاملة للآفات أفضل طريقة لتنظيم الزيادة في الآفات، فمن المستحيل تنظيم تعداد الآفات باستخدام المبيدات، لذلك يتم تنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات بتكلفة مخفضة، ولديك قيمة أفضل على الأمد الطويل؛ لأنَّ الاستخدام المنتظم لمبيدات الآفات سيكلف في النهاية أكثر مما تتخيل.

إقرأ أيضاً: تأثير الكوارث الطبيعية على البيئة

مساوئ المكافحة المتكاملة للآفات:

أنت بحاجة إلى مزيد من الموارد في الإدارة المتكاملة للآفات مقارنة باستخدام مبيدات الآفات؛ وذلك لأنَّ المكافحة المتكاملة للآفات تستخدم طرائق وتقنيات مختلفة:

1. استهلاك الطاقة والوقت:

يستغرق تطبيق الإدارة المتكاملة للآفات وقتاً ويتطلب كثيراً من الطاقة؛ إذ يجب مراقبتها عن كثب لمعرفة أفضل طريقة لمكافحة الآفات وما هي أكثرها فاعلية، وستكون هناك أوقات يتم فيها استخدام طرائق مكافحة مختلفة لإدارة الآفات المختلفة.

2. تتطلب كثيراً من الموارد:

من أجل تنفيذ المكافحة المتكاملة تنفيذاً صحيحاً ودقيقاً هناك حاجة إلى الكثير من الموارد، بخلاف استخدام مبيدات الآفات، وتوجد عدة أساليب وتقنيات سيتم تطبيقها وكل منها يتطلب موارد، لذلك فإنَّ تنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات يعد أكثر تكلفة من استخدام المبيدات.

3. تستغرق وقتاً طويلاً للفهم:

دون فهم سليم وشامل سيكون تنفيذ الإدارة المتكاملة للآفات أمراً صعباً؛ إذ يستغرق تثقيف المزارعين فيما يتعلق بالمكافحة المتكاملة للآفات وقتاً طويلاً؛ وذلك لأنَّها مجال واسع ومعقد.

في الختام:

المكافحة المتكاملة للآفات هي طريقة اقتصادية لإدارة ومنع الآفات، وتزيد من إنتاجية المحاصيل مع تقليل الأضرار التي تسببها الآفات باستخدام طرائق مختلفة لمكافحتها، كما تهدف (IPM) إلى مقاومة أضرار الآفات مع استخدام موارد أقل ومخاطر منخفضة على البشر والممتلكات والبيئة.




مقالات مرتبطة