مجموعات العقل المدبر: كيفية الانضمام إليها وفوائدها (2)

السعي إلى النجاح والتطور على الصعيد المهني – والشخصي أيضاً - ليس سهلاً بالتأكيد ويحتاج إلى كثير من الطاقة والجهد، ومن أهم العوامل التي تساعدك على البقاء مستعداً ومتحفزاً لبذل الجهد الذي يتطلبه هذا السعي هي مجموعات العقول المدبرة، ولقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن مفهوم مجموعات العقول المدبرة وأهم أنواعها، وسنتحدَّث في هذا الجزء الثاني عن أهم فوائدها وماذا يجب أن تتوقع من مجموعتك الخاصة.



ثالثاً: فوائد مجموعات العقل المدبر

يحمل مجتمع العقل المدبر كثيراً من الفوائد في حين تبدأ بتنمية حياتك المهنية، وفيما يأتي أهم ثلاث فوائد ستجدها في مجموعة العقل المدبر:

1. مشاركة المهارات:

تعد مجموعة العقل المدبر مكاناً رائعاً لمشاركة المهارات، فمن خلال الانضمام إلى مجموعة العقل المدبر ستتعرف إلى كثير الأشخاص المختلفين، وقد يكون لدى العديد منهم خبرة أكثر منك أو متقدمين عليك في حياتهم المهنية.

واجه هؤلاء الأشخاص على الأرجح التحديات التي تواجهها الآن ويمكنهم تقديم المشورة لك خلال بنائك لمسيرتك المهنية، من المفيد أيضاً قضاء بعض الوقت مع أشخاص لديهم خبرات مختلفة؛ لأنَّ لديهم منظوراً فريداً يمكن أن يساعد على توسيع آفاق مداركك.

من جهة أخرى قد يكون ثمة أشخاص في مجموعة العقل المدبر لديك لديهم خبرة أقل منك، وهذه فرصة ذهبية لك لتعمل منتوراً وتجيب عن أي أسئلة قد تكون لدى هؤلاء الأشخاص، فتعد مجموعة العقل المدبر مكاناً مثالياً لمشاركة المهارات والنصائح والتعلم من بعضهم وتعليم بعضهم الآخر.

2. المساءلة:

واحدة من أكبر الفوائد التي تقدمها مجموعة العقل المدبر هي المساءلة، وهي هامة لأنَّها تساعد الناس على تحمل المسؤولية عن أنفسهم وخياراتهم، فعندما يكون لديك مجموعة من الأشخاص الذين يحاسبونك، فمن المرجح أن تتخذ قرارات جيدة وتعمل بجد في حين تحاول تطوير حياتك المهنية.

عند التفكير في الأمر، فمن المرجح أن تعمل بجد وتحقق نتائج إذا كنت تعلم أنَّ عشرة أشخاص سيطلبون تقريراً عمَّا فعلته كل أسبوع، فيمكن أن تساعدك مجموعة العقل المدبر على فهم أنَّك مسؤول عن القرارات التي تتخذها، ويمكن أن تساعدك هذه المسؤولية على الوصول إلى أهدافك، ففي حين تشاهد أقرانك يعملون بجد ويحققون أهدافهم، ستشعر بالحافز للحاق بالركب وتحقيق أهدافك أيضاً.

إضافة إلى ذلك تقدِّم مجموعات العقل المدبر أيضاً إحساساً بالانتماء للمجتمع، فتكون محاطاً بأشخاص ذوي تفكير متشابه يعملون لتحقيق بعض الأهداف المشابهة لأهدافك، وهذا شيء قوي للغاية.

مقولة: "أرني أصدقاءك وسأريك مستقبلك" حقيقية؛ فمن خلال إحاطة نفسك بأشخاص لديهم القيم والأهداف نفسها التي لديك، فإنَّك تخلق البيئة المثالية لازدهار حياتك المهنية.

3. شبكات المعارف:

يمكن أن تساعدك مجموعات العقل المدبر على التقدُّم على نحو كبير في حياتك المهنية؛ لأنَّك ستقوم بإجراء اتصالات هامة داخل هذه المجموعات، وشبكات المعارف ضرورية للغاية لنمو أي مهنة ومجموعة العقل المدبر هي المكان المثالي للبدء بإنشاء شبكتك الخاصة.

فكر ملياً: ستكون محاطاً بأشخاص يبدؤون حياتهم المهنية مثلك تماماً، إنَّه المكان المثالي لتكوين العلاقات، وفي المستقبل قد يتمكن هؤلاء الأشخاص من مساعدتك على العثور على وظيفة أو فرص أخرى وبالمثل قد تتمكن أنت من مساعدتهم، وفي كثير من الأحيان قد يبدو العمل على شبكات المعارف مضجراً.

قد يكون التفكير في الذهاب إلى الأماكن المزدحمة بالناس أو الاجتماعات أو الاحتفاظ دائماً ببطاقات العمل الخاصة بك في متناول اليد مضيعة للوقت؛ لكنَّ مجموعة العقل المدبر طريقة سهلة ومثالية لبناء شبكة معارفك، ويعد التواصل داخل مجموعة العقل المدبر أمراً عادياً ومجانياً حتى بعد انتهاء المجموعة.

استخدم مجموعة العقل المدبر لتكوين علاقات وتواصل مع زملائك الحاضرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرفوا إلى بعضكم خارج المجموعة، فأنت بذلك لا تكوِّن صداقات يمكن أن تشجعك وتدعمك فحسب، ولكن يوماً ما - وفي وقت أقرب ممَّا تظن - قد يكونون قادرين على دعم حياتك المهنية.

شاهد بالفيديو: ما هي فوائد مجموعة العقل المدبر، وكيف تديرها؟

رابعاً: ماذا تتوقع من مجموعة العقل المدبر الخاص بك؟

قد تشعر بالريبة تجاه مجموعة العقل المدبر، فقد لا تحقق الهدف المرجو منها أو قد تشعر بالخوف من القيام بشيء جديد للتخفيف من هذه المخاوف، وسنحدد ما يمكنك توقعه بالضبط منها وآلية عملها:

1. الاجتماعات الدورية:

إذا قابلت مجموعة افتراضية، فتوقع أن تجتمع المجموعة على أساس منتظم مرة واحدة في الأسبوع على سبيل المثال، في حين تجتمع مجموعات العقول المدبرة على أرض الواقع لمرة واحدة في الشهر؛ نظراً لأنَّه من الصعب تحديد موعد يناسب الجميع.

2. هيكل الاجتماع:

قد تتساءل عما يحدث بالضبط في اجتماع العقل المدبر، من المرجح أن يُعقد اجتماع افتراضي عبر منصة محددة مثل سكايب (Skype) أو غو تو ميتينغ (GoToMeeting) أو زووم (Zoom) أو جوجل تشات (Google Chat).

معظم هذه الأدوات مجانية؛ لذا لا داعي للقلق بشأن النفقات الإضافية، وحتى إنَّ بعض المجموعات تستخدم نظام المؤتمرات عن بعد، فيمكنك الاتصال من هاتفك وهذا مفيد؛ لأنَّك تستطيع حضور الاجتماع حتى لو كنت في طريقك لمكان ما.

تستمر معظم اجتماعات العقل المدبر لمدة ساعة، وغالباً ما تُخَصَّص أول 10 إلى 15 دقيقة للأعضاء لمشاركة إنجازاتهم، فتستمع للجميع ويشارك كل شخص حقق نجاحاً خلال الأسبوع السابق، فإنَّ سماع إنجازات الجميع بداية مثالية للاجتماع ويمكن أن يساعدك على الشعور بالتحفيز، وهي أيضاً وسيلة لربط الاجتماعات معاً ومراجعة أفكار الأسبوع الماضي؛ لأنَّ إنجازات الأشخاص غالباً ما ترتبط ارتباطاً مباشراً بحل المشكلات في الاجتماع السابق.

بعد ذلك ستنتقل الاجتماعات عادةً إلى أنموذج "المقعد الرئيس"، وكل أسبوع سيكون شخص واحد في المقعد الرئيس، وستناقشون المشكلة التي يعاملها أو أي فكرة لديه وسيطرح الجميع آراءهم وتعليقاتهم ويقدمون تغذية راجعة، إذا كنت في المقعد الرئيس لمجموعة عقل مدبر فكن مستعداً؛ لأنَّ الآخرين سيكونون صادقين معك لأبعد حد وربما لدرجة القسوة، قد لا تشعر أنَّ الأمر جيد في الحال ولكن في المستقبل ستشعر بالامتنان على الأرجح؛ لأنَّك أخذت بنصيحة زملائك.

عندما يكون شخص آخر في المقعد الرئيس وأنت الشخص الذي يقدم التغذية الراجعة، فكن صريحاً معه تماماً كما تريده أن يكون معك، قد يكون من الصعب معاملة مشكلات عملك حينما تكون جزءاً من العمل.

في نهاية جلسة المقعد الرئيس ستناقش المجموعة عموماً الأهداف أو الخطوات الآتية التي يجب تحقيقها بحلول الأسبوع التالي، هذا ختام الأنموذج 10-40-10 الذي تستخدمه العديد من مجموعات العقول المدبرة الذي يتضمن 10 دقائق لمناقشة إنجازات الأسبوع السابق ومقعد رئيس لمدة 40 دقيقة ثم 10 دقائق للتلخيص وتحديد الأهداف الأسبوعية.

سيكون شخص واحد هو قائد كل اجتماع ويراقب الوقت للتأكد من بقاء المجموعة على المسار الصحيح، بعض مجموعات العقل المدبر الافتراضية تقوم إما بتسجيل المكالمة حتى يتمكن أي شخص فاته الاجتماع من مشاهدة الفيديو، أو إرسال بعض الملاحظات الأساسية عبر البريد الإلكتروني لتلخيص الاجتماع.

إقرأ أيضاً: القيادة بالعواطف: استراتيجيات لتحسين الأداء

3. التواصل المستمر:

لا تقتصر مجموعات العقل المدبر على ساعة واحدة في الأسبوع، فتقدم كل مجموعة تقريباً طريقة للأعضاء لمتابعة التواصل على مدار الأسبوع.

تستخدم العديد من المجموعات منصات مثل فيسبوك (Facebook) أو سلاك (Slack) أو بيز كامب (Basecamp) لتزويد الأعضاء بمساحة خاصة للمشاركة، فيمكن لأعضاء المجموعة مشاركة إنجازاتهم على مدار الأسبوع، وإخبار الأعضاء الآخرين إذا لم يكونوا قادرين على حضور الاجتماع التالي أو طرح أسئلة صغيرة لا تستحق الجلوس لمدة 40 دقيقة كاملة.

إقرأ أيضاً: القيادة في الأزمات وكيفية التصدي للتحديات

في الختام:

يمكن أن تكون مجموعات العقول المدبرة مفيدة للغاية وتقدِّم لك الدعم والتحفيز للتطور والتقدم في حياتك المهنية وربَّما تفتح أمامك آفاق جديدة، ولقد تحدَّثنا في هذا الجزء الثاني من المقال عن أهمية مجموعات العقول المدبرة وماذا يجب أن تتوقع من المجموعة الخاصة بك، وسنتحدَّث في الجزء الثالث والأخير عن نصائح يمكنك اتباعها للحصول على أقصى استفادة من مجموعة العقل المدبر الخاصة بك.




مقالات مرتبطة