مجموعات العقل المدبر: كيفية الانضمام إليها وفوائدها (1)

إذا كنت تبحث عن التحفيز والمنتورينغ فقد تكون مجموعة العقل المدبر هي الحل المناسب لك، الكل يريد أن يكون أكثر نجاحاً ولدينا جميعاً تطلعات نأمل في الوصول إليها سواء أردنا تحسين مهاراتنا أم التقدم في وظائفنا أم إدارة عمل تجاري مزدهر.



لكن إذا كنت تعمل بالفعل منذ فترة على تحقيق هذه الأهداف فأنت تعلم أنَّك غالباً ما ستواجه عقبات على طول الطريق، وقد تشعر أحياناً أنَّك لن تصل أبداً إلى أهدافك طويلة الأمد وأنَّ جميع مشاريعك محكوم عليها بالفشل.

لهذا السبب أصبحت مجموعات العقل المدبر تحظى بشعبية كبيرة، فهي تحقق النتائج المرجوة منها وتساعد الناس على النجاح، وسنفصِّل أساسيات مجموعة العقل المدبر وكيف يمكنك الانضمام إليها، وماذا يمكنك أن تتوقع بمجرد أن تكون في المجموعة.

أولاً: ما هي مجموعة العقل المدبر؟

تستخدم مجموعة العقل المدبر الإرشاد بين الأقران لمساعدتك على تحقيق أهدافك فأنت تحضر اجتماعات منتظمة (إمَّا افتراضياً أو شخصياً) وتطرح طرائق لحل مشكلاتك في مجموعة العقل المدبر بما يحقق لك النجاح.

مفهوم مجموعة العقل المدبر فريد من نوعه؛ لأنَّك تقابل أشخاصاً يمرون في المرحلة نفسها المهنية التي تمر بها أنت، ويمكن أن يكون أنموذج إرشاد بين الأقران ناجحاً للغاية عندما تتواصل مع أشخاص يحفزونك للوصول إلى أهدافك.

أساسيات مجموعة العقل المدبر:

الغرض من برنامج التدريب لمجموعة العقل المدبر هو مساعدتك على النجاح والوصول إلى أهدافك، فتقوم مجموعات العقل المدبر بذلك من خلال إنشاء بيئة غنية بدعم الأقران لاستكشاف أي مشكلات في أثناء تقدُّمك.

بعض المجموعات افتراضية وبعضها الآخر يحدث في أماكن اجتماعات فعلية، وتجتمع معظم مجموعات العقل المدبر بانتظام لفترة زمنية محددة مثل مرتين شهرياً لمدة ستة أشهر وتتضمن وقتاً للتعليم والمناقشة.

تُناقَش موضوعات مفيدة تتصل بريادة الأعمال والتسويق خلال اجتماعات العقل المدبر، مع إتاحة الوقت للأسئلة والإجابات أيضاً، حتى يتمكن الجميع من الحصول على إجابات عن أي أسئلة محددة.

تحالف العقل المدبر للكاتب الأمريكي نابليون هيل (Napoleon Hill):

مفهوم مجموعة العقل المدبر موجود بالفعل منذ عام 1937؛ أي منذ أكثر من 80 عاماً، فقد كان الكاتب الأمريكي المعروف في مجال التنمية الذاتية نابليون هيل (Napoleon Hill) أول من طرح الفكرة في كتبه "قانون النجاح" (The Law of Success) و"السلم السحري إلى النجاح" (The Magic Ladder to Success) "فكر لتصبح غنياً" (Think and Grow Rich).

دعا نابليون هيل (Napoleon Hill) في الأصل مجموعات العقل المدبر بـ "تحالف العقل المدبر" وتطور المصطلح بمرور الوقت.

قال إنَّه عندما يجتمع شخصان معاً لتبادل الأفكار ودعم بعضهما في أهدافهما يتشكل عقل ثالث (العقل المدبر)، وقد استندت تفسيراته إلى حد كبير على تحليله للشركات الأمريكية التي استخدمت أنموذج العقل المدبر.

شبَّه نابليون هيل (Napoleon Hill) أيضاً مفهوم عمل تحالف العقل المدبر - أو المجموعة - بمفهوم عمل التيار الكهربائي؛ فعندما يقوم شخص ما بتوصيل عدة بطاريات بسلك واحد تزداد كمية الطاقة التي يمكن أن ينقلها السلك بفضل البطاريات العديدة المرفقة، ويعمل مبدأ العقل المدبر بالطريقة نفسها، فيحفز عقل كل شخص العقول الأخرى في الغرفة، ونُظِر أيضاً إلى مجموعة العقل المدبر على أنَّها طريقة لتنظيم المعلومات المفيدة ووضعها كلها في مكان واحد حتى يتمكن الأشخاص الذين يحتاجون إليها من الاستفادة منها.

شاهد بالفيديو: ما هي فوائد مجموعة العقل المدبر، وكيف تديرها؟

ثانياً: أنواع مجموعات العقل المدبر

توجد عدة أنواع مختلفة من مجموعات العقل المدبر سنفصِّل كل نوع ونناقش الفوائد التي يمكن أن يوفرها تدريب مجموعة العقل المدبر:

1. مجموعة العقل المدبر القائمة على مجال العمل:

تركز العديد من أفضل مجموعات العقل المدبر على مجال عمل معين، فمثلاً ستجد مجموعة مخصصة للأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق أو التكنولوجيا أو تدريب الحياة، ويمكن أن يكون هذا الأنموذج مفيداً للغاية؛ لأنَّه يمكِّنك من الوصول إلى المعرفة المحددة التي تحتاجها والمرتبطة بمجال عملك.

ستكون محاطاً بالفعل بأشخاص متشابهين في التفكير في أي مجموعة عقل مدبر، ولكن من خلال الانضمام إلى مجموعة عقل مدبر خاصة بمجال عملك ستتمكن من التواصل مع هؤلاء الزملاء بصورة أكبر.

من الضروري مواصلة التعمق في مجال عملك مهما كان نوعه؛ وذلك حتى تتمكن من أن تصبح أفضل وأفضل في وظيفتك، وعندما تلتقي بالآخرين في إطار مجموعة صغيرة، ستكون قادراً على التعلم من زملائك الذين يعملون في المجال نفسه الذي تعمل فيه، العقول المدبرة المتخصصة في مجال عملك نفسه هي من أفضل مجموعات العقول المدبرة؛ لأنَّها متخصصة.

2. مجموعات العقل المدبر على أساس المهنة:

تعتمد بعض مجموعات العقل المدبر على المهنة، وهذه المجموعات أكثر تخصصاً؛ ممَّا يعني أنَّك تستطيع معرفة معلومات وثيقة الصلة بمهنتك ووضعها موضع التنفيذ على الفور.

مثلاً قد تركز مجموعة العقل المدبر على أساس مجال العمل على صناعة التسويق عموماً في حين يمكن أن تكون المجموعة المخصصة لمهنة معينة مخصصة لمديري وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال التفاعل مع الأشخاص الذين يمتهنون نفس مهنتك يمكنك الحصول على وجهات نظر جديدة في عملك.

3. مجموعات العقل المدبر في مواقع افتراضية وفعلية:

تلتقي العديد من مجموعات العقل المدبر عبر الإنترنت باستخدام منصة فيديو تفاعلية مثل زوم (Zoom) ويلتقي آخرون في مواقع فعلية، وكلا النوعين من المجموعات لهما فوائد.

تتمتع الاجتماعات الشخصية بالعديد من الفوائد أيضاً، فقد أصبح توسيع شبكات المعارف أسهل والأشخاص أكثر تفاعلاً وأقل ميلاً للتشتت والقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، وفي عالم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من الهام جداً إجراء اتصالات ملموسة مع الآخرين.

إقرأ أيضاً: 5 أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل

إذا كنت تحاول العثور على مجموعة عقل مدبر فحاول إجراء بحث بسيط في غوغل (Google) عن "مجموعة عقل المدبر بالقرب مني".

من ناحية أخرى غالباً ما تكون مجموعات العقل المدبر عبر الإنترنت أسهل في التوافق مع جدولك الزمني؛ ممَّا يسمح لأعضاء العقل المدبر بالاجتماع 6 مرات في الشهر، يمكنك أيضاً التواصل مع الأشخاص الرائعين الذين يعيشون في جميع أنحاء العالم وليس فقط في مدينتك.

إقرأ أيضاً: مجموعات العقل المُدبِّر: ما هي؟ وكيف تؤسِّسها وتديرها؟

في الختام:

السعي إلى النجاح والتطور على الصعيد المهني - والشخصي أيضاً - ليس سهلاً بالتأكيد ويحتاج إلى كثير من الطاقة والجهد، ومن أهم العوامل التي تساعدك على البقاء مستعداً ومتحفزاً لبذل الجهد الذي يتطلبه هذا السعي هي مجموعات العقول المدبرة، ولقد تحدَّثنا في هذا الجزء الأول من المقال عن مفهوم مجموعات العقول المدبرة وأهم أنواعها وسنتحدَّث في الجزء الثاني عن أهم فوائدها وماذا يجب أن تتوقع من مجموعتك الخاصة.




مقالات مرتبطة