ماهي فضائل عيد الفطر المبارك؟

يأتي عيد الفطر المبارك عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، ويعتبر هذا العيد من أكثر المناسبات السعيدة التي ينتظرها المسلمين في مختلف أنحاء العالم للاحتفال وزيارة بعضهم البعض، والقيام بالعديد من الطقوس الخاصة بهِ، فيما يلي سنُسلط الضوء على فضائل عيد الفطر المبارك.



فضائل عيد الفطر السعيد:

عيد الفطر السعيد، هذا الحدث المبارك الذي يأتي بعد شهر من الصيام والتقرب إلى الله، يحمل في طياته باقة من الفضائل والمزايا التي تميزه عن غيره من الأعياد. فهو ليس مجرد احتفال بانتهاء فترة الصوم، بل هو تجسيد للتسامح، والتضامن، والفرحة المشتركة.

نستعرض معاً بعض الفضائل الرائعة التي يتميز بها عيد الفطر السعيد والتي تجعله فرحة لا تنسى للمسلمين حول العالم.

1. يوم فرح وسرور:

تتجلّى الفرحة والسعادة في قلوب الجميع خلال أيّام عيد الفطر المبارك، وهو بمثابة إكرام من الله سبحانه وتعالى لكل من قام بصيام رمضان، وقام بأداء العبادات وتحمّلَ المشاق فقط بهدف إرضاء الخالق.

ويقول الرسول الكريم محمد عليهِ الصلاة والسلام في حديثهِ الشريف (للصائم فرحتان: فرحة عند فطرهِ، وفرحة عند لقاء ربهِ).

2. صلة الرحم:

يُعتبر عيد الفطر المبارك فرصةً للمسلم لكي يتخلّص من كل أنوع الكره والبغضاء ومشاعر الحقد التي قد تتولّد بين الأقارب، لتتصافى القلوب عن طريق صلة الرحم والزيارات المتبادلة لكسب رضا الله في هذهِ الأيام المباركة.

3. اجتماع المسلمين على الأخوّة:

في عيد الفطر المبارك يجتمع المسلمين على الأخوّة التي تقوي روابط المحبة وزيادة التعاضد والتكاتف فيما بينهم على حمل راية الإسلام، وعلى توحيد الله وتكبيرهُ وتهليلهُ.

4. فضيلة الزكاة:

تساهم فريضة الزكاة خلال أيّام عيد الفطر على إدخال الفرح والسرور في قلب الفقير لينسى بؤسه وجوعه، حيث يلتقي الغني والفقير في هذا اليوم على مائدة الزكاة بكل تواضع لرب العالمين لنيل رضاه ومحبتهِ.

إقرأ أيضاً: زكاة الفطر: أحكامها، مقدارها وعلى من تجب

5. كسر الروتين اليومي:

عيد الفطر هو فرصةً لكسر الروتين اليومي الذي قد يُعاني منها الإنسان الصائم في حياته وبشكلٍ خاص في شهر رمضان، وذلك عن طريق إحياء مظاهر الفرح والبهجة، واستقبال الضيوف والأصدقاء، وإعداد الحلويات المميزة والمأكولات المُخصصة لعيد الفطر.

6. الشكر على تمام العبادة:

يشعر الإنسان المسلم خلال أيّام عيد الفطر المبارك بالفرحة العارمة على نعمة إتمام عبادة الصوم، وعلى نعمة إتمام كل العبادات المفروضة، وبالتالي الوصول إلى رضى الله عنه ومنحهِ الكثير من الحسنات التي تدخله الجنة بإذن الله.

7. بثّ الفرحة في قلوب الأطفال:

يشعر الأطفال في عيد الفطر بسعادةٍ كبيرة وفرحةٍ عارمة تنعكس على أجواء العيد بشكلٍ عام، وذلك لارتدائهم الملابس الجديدة، وذهابهم إلى الحدائق وزيارة الأهل والجيران، ولحصولهم على الهدايا والحلويات الشهيّة.

إقرأ أيضاً: كيف نحافظ على سلامة أطفالنا في عيد الفطر

8. الإحساس بالفقراء والحث على العطاء والخير:

إنّ عيد الفطر المبارك يُنمّي في قلب المسلم شعوراً بالفقراء والمحتاجين وضرورة الاستمرار بتقديم العون والمساعدة لهم طوال أيام السنة، سواء كانت هذه المساعدة مادية أم معونيّة، كالقيام بزيارة الجمعيات الخيرية التي تهتم بأمور الأطفال الأيتام، وزيارة دار المسنين والعجزة.

فوائد عيد الفطر:

عيد الفطر يجلب معه فوائد عديدة ومتنوعة. يعزز العيد الروابط الاجتماعية ويعزز التواصل بين الأفراد والمجتمعات. يُعتبر وقتًا للتسامح والمصالحة، حيث يُغفر الخلافات ويُبادل الناس التهاني والهدايا.

كما يشجع العيد على العطاء والصدقة، مما يزيد من الوحدة والتضامن في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يمثل العيد فرصة للراحة والاستجمام بعد شهر من الصيام والعبادة المكثفة.

ختاماً، عيد الفطر السعيد يعكس روح التسامح والتضامن، ويجسّد قيم العطاء والسعادة. بفضله، نشعر بالتجدّد والتقرب من الله وبعضنا البعض. فلنستمتع بهذه الفرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتعزيز السلام والمحبة في قلوبنا.




مقالات مرتبطة