ماهو الـ "باركود"؟ وكيف نستفيد منه؟

هل سألت نفسك يوماً ما هي هذه الخطوط (الباركود) التي تجدها في أغلب المنتجات إن لم يكن جميعها؟ هل سألت نفسك يوماً ما هي طريقة قراءة المعلومات من المنتج عند شرائك له في المول أو السوبر ماركت؟ إنه رمز الباركود (Bardcode). فما هو رمز الباركود؟ وكيف يتم قراءته وصنعه؟



ماهو الباركود؟

الباركود هو عبارة عن رمز أحادي البعد يتألف من مجموعة من الأرقام والخطوط الطولية المختلفة السماكة، يتم وضعه على المنتجات التجارية والأدوية والسلع. وكل ماعلى البائع القيام به هو تمرير هذا الرمز فوق جهاز خاص ليعرف كل البيانات المتعلقة بالسلعة المطلوب شراؤها.

كيف تم اختراع الباركود؟

مرّ هذا الاختراع العجيب بعدة مراحل حتى وصل إلى ماهو عليه الآن، فالبداية كانت عام 1932م في جامعة هارفارد الأمريكية، عندما قام الطالب "والاس فلينت" ببحث حول "البقالة المؤتمتة" ولكن فكرته لم ترَ النور بسبب الأزمة الاقتصادية التي كانت تعاني منها أمريكا في ذلك الوقت.

تم تطوير هذا البحث عام في عام 1949 م من قبل كل من المخترعين "نورما جوزيف وورلاند" و "بيرنارد سيلفر"، حيث قاما بابتكار طريقة آلية لحفظ وعرض بعض المعلومات عن سلع ومنتجات محددة، وكانت عبارة عن مجموعة من الدوائر المتداخلة المختلفة الحجم، ولكن اختراعهم باء بالفشل بسبب كلفته الباهظة.

وفي عام 1973م قام "جورج لاورير" بتطوير هذه الشيفرة الدائرية إلى الشكل الطولي المعروف الآن، وتم استخدامها في متاجر ولاية أوهايو الأمريكية لأول مرة.

ممّ يتكون الباركود؟

يتكوّن الباركود من مجموعة من الخطوط الطولانية السوداء والبيضاء ذات السماكات المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الأرقام التي تدلّ على عدة أمور مثل بلد المنشأ والمصنع.

كيف يعمل الـ "بار كود"؟ وكيفية مسح الباركود للشيفرة؟

  • يتم قراءة الـ "باركود"عن طريق جهاز خاص يسمى ماسح ضوئي أو Barcode Reader.
  • يقوم قارئ الباركود هذا بإصدار شعاع ضوئي على الشيفرة فتعمل الأعمدة السوداء فيه على امتصاص الضوء.
  • تقوم الأعمدة البيضاء (الفراغات الطولانية بين الأعمدة السوداء) بعكس الضوء الوارد إلى قارئ الباركود.
  • يقوم قارئ الباركود بدوره بتحليل الضوء المنعكس وفك ترميز الكود وإرسال البيانات إلى الحاسب المتصل به لعرضها.

هناك الكثير من المعلومات التي يمكن استخراجها من الـ "باركود" كاسم الدولة المصنّعة للسلعة، اسم السلعة ووزنها، تاريخ الانتاج، السعر... الخ.

كيفية معرفة بلد المنشأ من الباركود:

يمكننا ببساطة معرفة اسم البلد المنشَأ من خلال فحص الأرقام الثلاثة الأولى الموجودة على الـ "باركود"من اليسار. فكل بلد له أرقام مختلفة ومميّزة، فمثلاً لو كانت الأرقام الثلاثة الأولى 471 فإن مَنشأ السلعة تايواني، ولو كانت ضمن المجال (450 حتى 459) فهي ذات منشأ ياباني، ولو كانت 622 فهي ذات منشأ مصري.

يمكنك الاطلاع على الأرقام الخاصة ببقية البلدان من خلال الصورة المرفقة في أسفل المقال.

إقرأ أيضاً: 6 تقنيات غريبة ستكون داخل جسمك قريباً

فوائد استخدام الباركود:

  1. سهولة الحصول على البيانات والسرعة والدقة في التعرف على معلومات أي سلعة.
  2. يستخدم في أغلب المحال التجارية والبقاليات والمتاجر والصيدليات، وهذا يساعد بشكل كبير في ضبط حركة المخازن الكترونياً وسهولة متابعة المنتج من لحظة تخزينه حتى لحظة بيعه.
  3. الحصول على رضا الزبائن وفع جودة خدمة العملاء من خلال السرعة في عمليات البيع والشراء.
  4. يستخدم الـ "باركود" في الكتب، ويشتمل على الكثير من المعلومات الهامة مثل اسم الكتاب والمؤلف، والرقم المتسلسل للكتاب، ورقم الاصدار وتاريخه، واسم دار الطباعة والنشر.
  5. إنّ وضع باركود لكل منتج هو وسيلة فعّالة وغير مكلفة لتسهيل عملية استرجاع البيانات آلياً.

كيفية إنشاء باركود:

يتم استخدام نظام بار كود بشكل واسع ضمن جميع الشركات حول العالم، فجميع المنتجات والفواتير تحوي هذا النوع من الأكواد:

  • كل ما عليك فعله هو الدخول لموقع http://www.barcode-generator.org/.
  • واختيار All ثمّ الضغط على زر Create Barcode.
  • ومن ثمّ إدخال المعلومات المطلوب ترميزها ثمّ نضغط زر Create Barcode.
  • يظهر على يمين الموقع ترميز البار كود المطلوب مع إمكانية حفظ الصورة وطباعتها لاحقاً على شكل لصاقات.

يمكنك الاطلاع على مقالنا كيفية إنشاء باركود لمزيد من الشرح.

موقع عمل باركود مجاني:

يعتبر موقع http://www.barcode-generator.org/ أحد أسهل المواقع التي يمكنك من خلالها توليد الباركود،  فهو يُقدّم أداة لإنشاء هذه الأكواد بكل سهولة -يعتبر كموقع صانع الباركود- ومايُميّزه هو إمكانية اختيار الباركود المناسب لعملك.

كيو ار كود (qr code):

على الرغم من الأهمية الكبيرة للباركود أحادي البعد، إلا أن استخداماته بدأت تتراجع بشكل تدريجي بعد اختراع كود الاستجابة السريعة QR، نظراً للفوائد الكبيرة التي قدّمها كود الاستجابة السريعة وسهولة توليده وقراءته دون الحاجة لجهاز خاص، بالإضافة إلى إمكانية تخزين كافة أنواع البيانات فيه، ولكن يبقى الـ "باركود" هو الأساس والقاعدة التي تمّ من خلالها الوصول إلى كود الاستجابة السريعة QR.

شاهد بالفديو: كيفية إنشاء كود الاستجابة السريعة QR code

الباركود في التعليم:

لم يتوقف استخدام البار كود في المجالات التجارية وغيرها من المجالات بل تعداها ليدخل في مجال العملية التعليمية، وأصبحت هذه التقنية موضع اهتمام المعنيين بالعملية التعليمية. فأصبح بإمكاننا من خلال الباركود تجديد طريقة طرح المناهج المدرسية وتسهيل التعلم عند استخدامه بشكل صحيح.

ويقصد باستخدام تقنية البار كود في التعليم: أنها طريقة تقوم على استخدام كود الاستجابة السريعة QR في التعلم من خلال إنشاء رموز الـ QR ضمن الكتب المدرسية ومن ثم ربطها بمصادر إضافية أو مصادر أو مراجعات أخرى أو حتى بنشاطات صفية، فتسمح للطالب من خلال مسح الكود بواسطة قارئ الأكواد أو تطبيق الكاميرا في الهواتف الذكية من الحصول على المزيد من المعلومات. وتعتبر هذه الطريقة بمثابة وسيلة للتفاعل بين الطلاب والتكنلوجيا الحديثة.

مجالات استخدام الـ QR code في التعليم:

يمكن استخدام استخدام رمز الـ QR في العديد من المجالات ضمن العملية التعليمية نذكر منها:

  1. من الاستخدامات الرائعة لرمز الـ QR في التعليم هي استخدامه في مراجعات الكتب الموجودة في مكتبة المدرسة. حيث يتم إنشاء رموز QR ووضعها على غلاف هذه الكتب أو بعض الكتب المحددة، وعليه يتم ربطها بالمراجعات ورأي القراء السابقين أو فيلم ترويجي للكتاب مثلاً أو أي مرجع إضافي آخر. وتعتبر هذه الطريقة سهلة ومفيدة كما تعمل على تسريع عملية تصفح الكتب، فيمكن للطالب من خلال مسح سريع للكود أن يصل للمعلومات التي يرغب بمعرفتها عن الكتاب قبل اختياره أو استعارته.
  2. يمكن استخدام رمز الـ QR في المناهج والكتب المدرسية (محل الصور الفوتوغرافية بالكتاب) وبذلك يساعد الطالب على الوصول بشكل أسهل إلى مختلف المصادر التعليمية.
  3. يمكن استخدام رمز الـ QR  في تسجيل حضور الطلاب للمدرسة أو الحصة من خلال مسح بطاقات الـ QR الخاصة بكل طالب.
  4. يستفاد من استخدام رمز الـ QR في العملية التعليمية من خلال تحفيز الطلاب على الاكتشاف و البحث بالإضافة لتقوية الدافع لديهم للتعلم في الفصول الدراسية.
  5. يمكن استخدام رمز الـ QR في الواجبات المنزلية، حيث يمكن للمعلم أن يقوم بوضع الإجابات الصحيحة في شكل كود QR، ومن ثم يستطيع الطالب مسح الكود بعد أن ينجز فرضه ويستعرض الإجابة الصحيحة.
  6. إن استخدام هذه الطريقة في التعليم تسهم في الحفاظ على البيئة، حيث تغني عن استخدام كم كبير من الأوراق المطبوعة والتي يمكن اختزالها في رمز الـ QR.
  7. يمكننا طباعة الـ QR على الكثير من الأشياء كالأوراق، الكتب، مواقع الإنترنت، لوحات الإعلانات.. وغيرها. وذلك يعطيها مرونة هائلة في إيصال مضمونها للجميع.

قارئ الباركود للكمبيوتر:

هناك الكثير من البرامج التي يمكن الاستفادة منها في عملية مسح كود QR بسهولة تامة مثل برنامج QR Reader الذي يستطيع مسح الكود بسهولة حيث بإمكانك أن تضع ما تشاء من أكواد وتمسحها عن طريقه، كما تستطيع تحديد منطقة الباركود عبره وعمل مسح وطباعة للكود، وهو برنامج صغير الحجم ولايؤثر على جهازك أبداً.

يمكنك تحميل برنامج قارئ الباركود للكمبيوتر بشكل مجاني عبر الرابط هنا وهو يتوافق مع جميع أنظمة الويندوز.

طريقة استخدامه بسيطة جداً حيث يحوي أداة دورها تحديد المنطقة التي تحوي كود QR ومن ثم مسح الكود وطباعة جميع المعلومات الخاصة به.




مقالات مرتبطة