ما هي لغة البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي؟

تُستخدم لغة البرمجة في الذكاء الاصطناعي بكثرة ليكون جزءاً أساسياً من حياتك اليومية، سواء لاحظت ذلك أم لا، وللذكاء الاصطناعي تطبيقات بعيدة الأمد في مجالات عدة، ويتضمن: خدمة العملاء والتسويق والتجارة الإلكترونية والتعليم والسفر أو الضيافة لتزويد عملائها بتجربة مستخدم عالية الجودة.



في الواقع يتوقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي على استخدام لغة البرمجة المناسبة للذكاء الاصطناعي؛ إذ توجد لغات عدة لكل منها مزاياها، فتتفوق بعض لغات برمجة الذكاء الاصطناعي في التعامل مع مساحات كبيرة من البيانات ومعالجة أعداد كبيرة، بينما يتألق بعضها الآخر في برمجة اللغات الطبيعية، وسنستعرض في هذا المقال أبرز لغات البرمجة في مجال الذكاء الاصطناعي.

لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي:

1. بايثون:

تُعدُّ Python من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، فقد أدت أداءً جيداً بصفتها لغة برمجة للأغراض العامة تسمح باستخدامها لتطوير الواجهة الأمامية، فهي سهلة التعلم وتعطي أكواداً واضحة ومبسطة، وتناسب كل من المطورين المبتدئين وذوي الخبرة.

تتميز بتنوع المكتبات المُصمَّمة مُسبقاً والمفيدة خاصة في تطوير الذكاء الاصطناعي؛ فهي تتعامل مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي الأساسية، وتتضمن: مكتبات Keras وCaffe وTensorFlow، وهي تتعامل مع التعلم العميق ببراعة؛ ومن ثَمَّ تحافظ على تطوير الذكاء الاصطناعي باستخدام Python استخداماً مبسطاً وسهلاً، إضافة إلى مكتبات عدة أخرى، وتتضمن: NumPy وSciPy وMatpolib وSimpleAI.

مميزات Python:

  • تتميز بتركيبها البسيط والمكتبات الوفيرة والكود المختصر.
  • تسمح للمستخدمين بالتركيز على جوانب هامة من التطوير، ويتضمن: الابتكار وحل المشكلات والتفكير التصميمي، في حين تتعامل البنية البسيطة والمكتبات مع تعقيدات الكود.

2. لغة Java:

تُعدُّ Java من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي في العالم؛ لصفاتها الفريدة، فهي توفر تصحيحاً سهلاً للأخطاء وبناء جملة بسيطة، وتتميز بالتنفيذ السريع وأوقات التشغيل السريعة، لتوفر قيمة إنتاج ممتازة وتكاملاً سَلِساً مع كل الأطر التحليلية الرئيسة.

مميزات لغة Java:

  • سهلة التنفيذ على مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية بفضل تقنية Virtual Machine.
  • تتميز بسهولة استخدامها، وتصحيح الأخطاء السريع وإدارة الذاكرة المحمولة وتعدُّد استخداماتها.
  • تساعد على تطوير كل شيء من تحليل البيانات إلى معالجة اللغة الطبيعية والتعلم العميق والتعلم الآلي وغيرها.
  • تمتلك مجتمع جافا وهو غني ونشط لدعم المطورين الجدد والإثراء الإبداعي للمطورين المخضرمين في أرجاء العالم المختلفة.

3. لغة R:

لغة R من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وتتضمن عدداً من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ومعالجة الأعداد الكبيرة، أنشأها الإحصائيون لأداء العمليات الحسابية وحل مجموعات البيانات الضخمة بسهولة، واليوم تُستخدم لتطبيقات برمجة التعلم الآلي أو تحليل البيانات.

مميزات لغة R:

  • تُستخدم في المجالات المختلفة، مثل التمويل والطب وعلم الاجتماع وغيرها.
  • يدعم مجموعة من المكتبات، وتتضمن: TensorFlow وMXNet وKeras وغيرها.
  • تستفيد من CARAT للتدريب على التصنيف والانحدار، وrandom Forest لتوليد شجرة القرار.
  • تتميز بيئتها التفاعلية لتسهل النماذج الأولية السريعة واختيار النموذج الاستكشافي.

4. لغة ++C:

لغة ++C من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وتجعل سرعة المعالجة سريعة لنماذج التعلم الآلي المعقدة؛ لأنَّها تتيح لها العمل بكفاءة عالية.

مميزات لغة ++C:

  • تتميَّز بأنَّها تولِّد كوداً مضغوطاً يسمح للوحدات بالعمل بكفاءة عالية.
  • توفر موازنة تحميل ديناميكية وتخزيناً مؤقتاً قابلاً للتكيف وإدارة الذاكرة.
  • تقدِّم MLPACK خوارزميات قابلة للتوسيع يسمح بدمجها في حلول ML القابلة للتطوير.

5. لغة Julia:

طوَّرت MIT لغة Julia لتكون لغة البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، ومُصمَّمة للتعامل الفاعل مع التحليل الرقمي الموسَّع والتعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة بسهولة.

مميزات لغة Julia:

  • تمتلك سرعة ملحوظة وقدرة حسابية قوية ونصاً سهلاً مثل بناء الجملة.
  • لها مجتمع مزدهر ونظام بيئي لمكتبات التعلم الآلي، ويتضمن: TensorFlow.jl وScikitlearn.jl وFlux وMocha.jl.
  • تسمح بترجمة الخوارزميات مباشرة من الأوراق البحثية إلى الأكواد لتقليل مخاطر النموذج وزيادة السلامة. 

6. لغة Haskell:

لغة Haskell هي لغة برمجية مستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وهي لغة حديثة ووظيفية بحتة للذكاء الاصطناعي مع ميزات عدة في برمجة الذكاء الاصطناعي.

مميزات لغة Haskell:

  • تحتوي على ميزات متقدمة تتضمن: فئات النوع التي تتيح التحميل الزائد للمشغل من النوع الآمن.
  • تشمل الميزات الأخرى تعبيرات لامدا وفئات الكتابة ومطابقة الأنماط وتعدُّد الأشكال وفهم القائمة. 
  • لغة مرونة قادرة على معالجة الأخطاء.

7. لغة Prolog:

لغة Prolog هي لغة البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وهي برمجة تعريفية منطقية طُوِّرت لمعالجة اللغة الطبيعية، ويمكن فهم مدى جودة هذه الوظيفة من خلال حقيقة أنَّ IBM Watson يستخدم Prolog في تحليل اللغة الطبيعية في مجال الأسئلة التي يولِّدها الإنسان، وتُعدُّ من أفضل لغات البرمجة في الذكاء الاصطناعي، ومطابقة الأنماط القوية، والاستدلال بالمستوى المعدني، وهيكلة البيانات المستندة إلى الأشجار.

مميزات لغة Prolog:

  • تتميز ميزات مطابقة الأنماط بأهمية كبيرة في معالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر والبحث الذكي في قاعدة البيانات.
  • تتميز بالتعامل مع القوائم؛ إذ تُعدُّ معالجة القائمة المضمنة في Prolog متكررة لحل المشكلات والتحليلات وأداء التطبيق المُحسَّن عموماً.
  • يحدِّد المُبرمج مجموعة من القواعد والهدف النهائي لتجد Prolog العلاقة بين الاثنين ويستمر في مطابقة النمط لتحقيق النتائج.

8. لغة LISP:

لغة LISP هي أقدم لغة برمجية مستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وأكثرها مرونة مع جمع القمامة تلقائياً، وقدرات النماذج الأولية السريعة وإنشاء الكائنات الديناميكية ودعم التعبيرات الرمزية.

الأسئلة الشائعة:

أبرز الأسئلة الشائعة بشأن أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي:

ما هي أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي؟

1. لغة Python:

أدت Python أداءً جيداً بصفتها لغة برمجة للأغراض العامة، ويسمح استخدامها لتطوير الواجهة الأمامية، فهي سهلة التعلم وتعطي أكواداً واضحة ومبسطة، وتناسب كل من المطورين المبتدئين وذوي الخبرة، وتتميز بتنوع المكتبات المُصمَّمة مُسبقاً والمفيدة خاصة في تطوير الذكاء الاصطناعي.

2. لغة Java: 

لغة Java من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي في العالم؛ لصفاتها الفريدة، فهي توفِّر تصحيحاً سهلاً للأخطاء وبناء جملة بسيطة. 

تتميز بالتنفيذ السريع وأوقات التشغيل السريعة، لتوفِّر قيمة إنتاج ممتازة وتكاملاً سَلِساً مع كل الأطر التحليلية الرئيسة.

3. لغة ++C:

لغة ++C من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وتجعل سرعة المعالجة السريعة لنماذج التعلم الآلي المعقدة لأنَّها تتيح لها العمل بكفاءة عالية.

إقرأ أيضاً: بحث عن الذكاء الاصطناعي

4. لغة Haskell:

لغة Haskell هي لغة البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وهي حديثة ووظيفية بحتة للذكاء الاصطناعي مع ميزات عدة في برمجة الذكاء الاصطناعي.

5. لغة Prolog:

لغة Prolog لغة البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وهي برمجة تعريفية منطقية طوِّرت لمعالجة اللغة الطبيعية، ويمكن فهم مدى جودة هذه الوظيفة من خلال حقيقة أنَّ IBM Watson يستخدم Prolog في تحليل اللغة الطبيعية في مجال الأسئلة التي يولدها الإنسان.

6. لغة LISP:

لغة LISP هي من أقدم لغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وأكثرها مرونة مع جمع القمامة تلقائياً، وقدرات النماذج الأولية السريعة وإنشاء الكائنات الديناميكية ودعم التعبيرات الرمزية.

إقرأ أيضاً: أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي المفيدة للمبرمجين

في الختام:

إنَّ أي لغة برمجية مستخدمة في الذكاء الاصطناعي تناسب مشروعك، لكنَّ ذلك يعتمد على موضوع مشروعك وخلفيتك ومستوى راحتك، فلو احتجت إلى بعض الدعم لمعرفة اللغة المثالية تستطيع الحصول على استشارة مجانية.




مقالات مرتبطة