ما هو تأثير جائحة كوفيد-19 في طب الأسنان؟

ما يزال عشرات الملايين من الناس يحتاجون إلى الحصول على العناية السنية الضرورية، حتى في أثناء الجائحة؛ إذ يعاني أكثر من ربع البالغين في الولايات المتحدة من تسوس الأسنان الذي لم يحصلوا على العلاج له، وتظهر على ما يقارب نصف البالغين فوق سن الثلاثين علامات أمراض اللثة، وأفاد ما يقرب من 1 من كل 4 بالغين أنَّه شعر بألم في فمه في العام الماضي.



يرتبط سوء صحة الفم بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري، وتشكل هذه المشكلات خطراً صحياً مباشراً وتتطلب معالجة عاجلة، وحتى حالات الأسنان الأقل استعجالاً قد يكون لها آثار سلبية طويلة الأمد.

لكن كيف يمكنك زيارة طبيب أسنانك في أثناء الجائحة؟ أجرى أطباء الأسنان العديد من التغييرات على طريقة عملهم لضمان السلامة، وفي حين ما يزال يجب عليك زيارة العيادة، ولكن إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة، فيجب عليك مناقشة الأمر مع طبيب أسنانك أولاً.

العناية بأسنانك بنفسك:

مع تأجيل أطباء الأسنان في جميع أنحاء العالم لمواعيد الحالات غير العاجلة، أصبحت العناية بأسنانك في المنزل هي خط الدفاع الأول ضد أمراض الفم والأسنان. سبب الإصابة بتسوس الأسنان هو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وإفراز بكتيريا الفم للحمض، بينما تسمى الالتهابات المزمنة للأنسجة الداعمة لأسنانك بأمراض التهاب دواعم السن، وتتفاقم كلتا الحالتين بسبب سوء التغذية والتدخين وضعف الجهاز المناعي وعدم العناية بنظافة الفم.

يمكنك تجنُّب كل هذه المشكلات عبر التخلص من اللويحات السنية، التي هي المواد اللزجة اللينة الملتصقة بالأسنان واللثة والتي تتكون من اللعاب وبقايا الطعام والبكتيريا، وحين تبقى هذه المواد على الأسنان لفترة طويلة من الوقت تتحول إلى الجير؛ وهذا يحفز تشكُّل الأغشية الحيوية البكتيرية ويؤمن نظاماً بيئياً ملائماً لتكاثر البكتيريا المسؤولة عن أمراض الأسنان.

لإزالة الأغشية الحيوية البكتيرية واللويحات السنية ومنع تكوُّن الجير، يجب تنظيف الأسنان واللثة تنظيفاً كاملاً؛ وهذا يعني تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين ومرتين في اليوم باستعمال فرشاة أسنان ناعمة، ويجب أيضاً تنظيف الفراغات بين الأسنان مرة يومياً، عادةً باستعمال خيط تنظيف الأسنان.

تشير الدراسات إلى أنَّ فاعلية فرشاة الأسنان الكهربائية أكبر في تنظيف الأسنان واللثة من الفرشاة اليدوية، وغسول الفم الخالي من الكحول مفيد أيضاً ولكنَّه ليس بديلاً للتنظيف بالفرشاة أو الخيط، ويمكن للأشخاص الذين هم أكثر عرضةً للإصابة بتسوس الأسنان استعمال غسول الفم بالفلورايد.

يمكنك أيضاً العناية بصحة الفم عبر اتباع نظام غذائي صحي؛ لذا قلل من تناول السكر والأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفواكه والقهوة والشاي المحلى والحلوى، ولست مجبراً على الامتناع عن تناولها تماماً بالطبع؛ لكنَّ التقليل منها يمكن أن يكون مفيداً للغاية، وكذلك تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة التي يمكن أن تتسبب في كسر الأسنان والحشوات.

ترك وقع الجائحة من الناحية النفسية العديد من التأثيرات غير المباشرة في صحة الفم، فمن المعروف أنَّ الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب والقلق تسبب جفاف الفم؛ وهذا يضر بصحة الفم، كما يرتبط الشعور بالقلق المتزايد بسلوكات مثل صرير الأسنان، كما يضر التدخين الزائد وشرب الكحول أسنانك، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي، والذي يمكن أن يتسبب في تلف الأسنان.

شاهد بالفديو: 10 نصائح للحفاظ على صحة اللثة والأسنان

متى يجب عليك زيارة طبيب أسنانك:

قد يشير شعورك بألم في الفم إلى إصابتك بعدوى، وهذه حالة طارئة يجب أن تأخذها على محمل الجد، وكذلك إن حصل كسر لأسنانك.

في الأسابيع الأولى من الجائحة، فرضت العديد من الدول قيوداً على جميع الإجراءات الطبية السنية غير الطارئة؛ ونتيجة لذلك، أسست كلية طب الأسنان في "جامعة فلوريدا" (University of Florida) إلى جانب العديد من مقدمي الرعاية السنية الآخرين، خدمات طب الأسنان عن بُعد، وتسمح لك هذه الخدمة بالحصول على استشارة طبية افتراضية عن بُعد من اختصاصي أسنان لمساعدتك على معرفة ما إذا كنت تستطيع تأجيل الحصول على العناية السنية أو ما إذا كنت تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان مباشرةً.

إذا كانت إحدى التعويضات السنية تهتز أو أفلتت، فحاول الحفاظ على نظافة المنطقة دون تحريكها مجدداً، وعادة يكون من المفيد إدخال خيط حول السن الذي يهتز تعويضه، ثم اسحب الخيط برفق من الجانب الآخر لتجنب تحريك تعويض السن المكسور من مكانه.

يمكنك أحياناً إعادة ترميم التاج الذي سقط تماماً مؤقتاً باستعمال الملاط السني الذي لا تحتاج إلى وصفة طبية لشرائه أو حتى باستعمال معجون الأسنان، ويمكن أن تساعدك استشارة عن بعد في معرفة ما إذا كان ذلك خياراً مناسباً.

يمكن أن تشكل بعض المشكلات الفموية النادرة حالات طارئة تهدد الحياة؛ لذا إن كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو البلع، أو نزيف لا يمكن السيطرة عليه في الفم أو حوله، فاطلب الحصول على عناية سنية طارئة، وكذلك إن كنت تشعر بألم شديد أو حمى مرتفعة مصاحبة لمشكلات سنية.

التغييرات في عيادات طبيب الأسنان:

لعقود من الزمان، كان اختصاصيو الأسنان يعقمون الأدوات ويطهرون الأسطح، وتشير التقارير المبكرة إلى أنَّ معدل انتشار فيروس كورونا بين أطباء الأسنان في الولايات المتحدة منخفض مقارنة بين عامة الناس، لكن بعد الجائحة، أصبح هناك حاجة إلى اتخاذ احتياطات إضافية، ويجب على المرضى أن يسألوا أطباء أسنانهم ما إذا كانوا يتخذون هذه الاحتياطات.

فيما يأتي قائمة مختصرة بالاحتياطات الإضافية التي يجب اتخاذها: أولاً، يجب على عيادة طبيب الأسنان التأكد من عدم إصابتك بفيروس كورونا، وقد يتصلون بك قبل موعدك للتأكد من عدم ظهور أعراض جديدة، كما قد يُطلَب منك الحضور إلى موعدك بمفردك وارتداء كمامة وغسل يديك في أثناء وجودك في العيادة.

عند وصولك إلى العيادة، قد يُطلَب منك الانتظار في الخارج أو في سيارتك حتى يحين موعدك، ويجب أن تحتوي غرفة الانتظار على عدد قليل من الكراسي، وأن تكون جميعها متباعدة مسافة صحيحة، ويجب إزالة جميع المجلات والألعاب.

إقرأ أيضاً: حالات صحية مزمنة تزيد خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19 (كورونا)

يجب أن يرتدي الموظفون في العيادة معدات الحماية الشخصية المناسبة (PPE)، مثل "قناع ن95" (N95 mask)، إضافة إلى العباءات الواقية وأغطية الرأس والقفازات ودروع الوجه، ويجب وضع الحواجز بالقرب من الأسطح التي تُلمَس كثيراً، ويجب استعمال ضوابط جودة الهواء، مثل مصافي هواء تحقق معيار "هيبا" (HEPA)، وأنظمة التكييف أحادية المسار (single-pass air circulation)، وتقنية عزل الضغط السلبي؛ لأنَّها تساعد على احتواء أي جزيئات عالقة في الهواء والناتجة عن الإجراءات السنية.

قد يُطلَب منك غسل فمك بمحلول يحتوي على مركب بيروكسيد الهيدروجين المخفف؛ وهذا سيقلل الحمل الفيروسي قبل بدء العمل على الأسنان، ويجب استعمال جهاز الشفط (dental suction) في جميع الإجراءات التي قد تولِّد جزيئات تعلق في الهواء.

لحسن الحظ، تدابير السلامة الجديدة قد تكون كافية لمنع العدوى في عيادات الأسنان، لكن يجب عليك استشارة طبيب أسنانك لتحديد مدى إلحاح حاجتك للعلاج، ومع تطور جائحة كوفيد-19 وظهور أبحاث جديدة، يمكنك توقع حصول المزيد من التغييرات على عيادة طبيب أسنانك.

المصدر




مقالات مرتبطة