لماذا تمتلك بعض الأرانب عيوناً حمراء؟ تعرف على الأرانب المهقاء

إن كنت تتطلع إلى تبني أرنبٍ وتثير اهتمامك السلالات المهقاء ببشرتها وفروها الأبيض الجميل وعيونها الحمراء الياقوتية الجذابة فأنت مع صحبةٍ جيدةٍ، نعم، هذه الأرانب الساحرة بشكلٍ غير عاديٍ مطيعةٌ وقابلةٌ للتعليم على الرغم من عدم فوزها باليانصيب الجيني نتيجة إصابتها بالمهق، ولكنَّ العديد من محبي الحيوانات الأليفة المخلصين يرحبون بهذه الكائنات اللطيفة بين أسرتهم.



قبل أن تتبنى إحدى هذه الأرانب، تابع القراءة للتعرف إلى المهق عند الأرانب وما الذي يجعلها مميزةً؟ ولماذا يكون لون عينيها أحمر؟ ولماذا تحتاج إلى رعايةٍ خاصةٍ؟ وما الذي يسبب المهق عند الأرانب؟ ولماذا يكون للأرانب المهقاء عيون حمراء؟

المهق هو سمةٌ موروثةٌ، فالأرانب المهقاء لديها طفراتٌ في الموضع C من الجين المسؤول عن إنتاج التيروزيناز؛ وهو إنزيمٌ يساعد على تصنيع الميلانين من حمض التيروزين الأميني، مع تجريد صبغة الميلانين من الجسم، ومن ذلك الفراء والعينين، وتتخذ الأرانب مظهراً أبيض.

جينات المهق:

لدى الأرانب 5 أنواعٍ من الجينات في الموضع C وهي:

1. الجين C:

يسمح بإنتاج الميلانين الطبيعي غير المثبط لكونه الجين المهيمن، فهو يقمع التعبير عن أربعة جيناتٍ أخرى في الموضع C.

2. الجين cch3:

يمنع إنتاج الفيوميلانين؛ الصباغ الأصفر إلى المحمر فقط.

3. الجين cch2:

يثبط الفيوملانين ويقلل من إنتاج الأوميلانين.

4. الجين cch3:

مسؤولٌ عن المهق المتحكم بدرجة الحرارة؛ إذ يتم فيه إنتاج صباغ الميلانين فقط عندما تكون درجة حرارة الجسم أكثر برودةً.

5. الجين c:

لا يوجد أي إنتاجٍ للميلانين، وهذا يعني المهق الكامل.

قد تكون للأرانب ذوات جين التيروزيناز الوظيفي مجموعةٌ متنوعةٌ من ألوان الفراء والعيون، وتوجد أصباغ الأوميلانين (eumelanin) المسؤولة عن اللون البني الغامق، والفيوميلانين المسؤولة عن الأنماط البنية الأخرى في فراء الأرانب والعينين.

إذا كانت الأصباغ في عيون الأرانب صغيرةً في القطر ومشتتةً على نطاقٍ واسعٍ فسوف تأخذ العيون اللون الأزرق، أما إذا كانت أكثر كثافةً وأكبر في القطر فستأخذ العيون اللون البني، والعيون الحمراء في الأرانب المهقاء ليست بسبب الصباغ الأحمر، وتذكر "ليست لديها صبغةٌ أصلاً"، وبدلا من ذلك تبدو عيونها حمراء لأنَّ القزحية تعكس الضوء من الأوعية الدموية بدلاً من الأصباغ.

عند الحديث عن لون العيون الحمراء في الأرانب البيضاء، فإنَّ العيون ليست حمراء أو وردية في الواقع، وتحتوي كلٌّ من القزحية والأنسجة المحيطة بالشبكية على القليل من الألوان، وقد يؤدي غياب أو نقص الميلانين في العين إلى كشف الأوعية الدموية الكامنة، فعندما تعكس قزحية العين الضوء من الأوعية الدموية (تعكس الصبغات الموجودة في العين الضوء) تظهر عيونها باللون الأحمر.

تجد الأرانب البيضاء "المهقاء" الضوء الساطع جداً مزعجاً إلى حدٍّ ما وتفضِّل الأماكن المظللة؛ حيث تكون رؤيتها أفضل؛ إذ تمتلك عدداً قليلاً من العصي (مستقبلات ضوئية) في عيونها مقارنةً بالعصي عند باقي الأرانب غير المهقاء التي لا ترى جيداً في الضوء الخافت أو الظلام الحالك، ويؤدي هذا إلى إظهار الأرانب المهقاء ما يُعرَف بـ "سلوك المسح"؛ إذ تقوم بحركة تأرجح الرأس من جانبٍ إلى آخر للحصول على رؤيةٍ أفضل للمحيط.

ملحوظة: قد تكون الأرانب مهقاء نقيةً أو جزئياً، وعادةً ما تكون للأرانب المهقاء النقية عيونٌ وأظافرٌ وجلدٌ ورديٌ إلى أحمر، بينما لدى الأرانب المهقاء جزئياً بعض الألوان الأخرى، ولكنَّ أجزاء من أجسامها مهقاء.

ما هي سلالات الأرانب المعرَّضة للمهق؟

تأتي سلالات الأرانب بجميع الأشكال والأحجام والألوان، ووفقاً لتصدير البيانات "سلالات الأرانب العالمية حسب البلد" الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAQ)، وتوجد 305 سلالة أرانب في جميع أنحاء العالم.

نظراً لأنَّ أي حيوانٍ لديه الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للميلانين) يمكن أن يصاب بالمهق، فإنَّ جميع السلالات الـ 305 تقريباً لديها فرصةٌ لإنتاج أرانب مهقاء، ومع ذلك لم يتم ملاحظة معظم السلالات على أنَّها مهقاء، ربما بسبب جين المهق المتنحي الخامل، ولكنَّ المهق واضحٌ جداً وشائعٌ في سلالاتٍ أخرى مثل:

1. أرانب الهيمالايا:

تُعرَف أيضاً باسم الأرانب الروسية، والأرانب سوداء الأنف في الصين، والأرانب المصرية، وتُعَدُّ أرانب الهيمالايا واحدةً من أقدم وأندر سلالات الأرانب، وتزن ما بين 3 و4 أرطال فقط، وهي محبوبةٌ لسلوكها الهادئ.

2. أرانب كاليفورنيا:

غالباً ما يتم الخلط بينها وبين أرانب الهيمالايا، فهي هجينةٌ بين أرانب الهيمالايا وأرانب الشانشيلا، وهي أكثر سلالات الأرانب نشاطاً وصديقةً للإنسان.

3. أرانب فلوريدا وايت:

هي سلالة الأرانب الوحيدة التي ستبقى دائماً ذات عيونٍ حمراء وبشرةٍ نقيةٍ، ففي وقت سابقٍ تمت تربيتها بصفتها حيواناتٍ معملية ومختبرية، لكنَّها الآن تُعَدُّ من سلالات الحيوانات الأليفة.

4. أرانب الأنغورا العملاقة:

الأنغورا العملاقة هي الأكبر بين سلالات الأنغورا الأربع المعترف بها من قِبل جمعية مربي الأرانب الأمريكية، كما أنَّها ثاني أكبر سلالةٍ بعد الأرنب الأمريكي والأخرى المهددة بالانقراض.

5. أرانب لايون هيد:

تم تقديم هذه السلالة المحلية في التسعينيات، وتشتهر بسبب لبدة الصوف التي تحيط بالرأس وكأنَّها أسدٌ صغيرٌ لطيف، فأرانب رأس الأسد المهقاء هي الرفيق المثالي للأطفال والكبار على حدٍّ سواء.

هل يُعرِّض المهق صحة الأرانب للخطر؟

إلى جانب كونها بيضاء بالكامل مع عيونٍ ورديةٍ إلى حمراء، فإنَّ الأرانب المهقاء لا تختلف عن الأرانب غير المهقاء، فقد يُنظر إليها على أنَّها شذوذٌ بين أقرانها، لكن معظم الأرانب المهقاء تتمتع بصحةٍ جيدةٍ وقويةٍ، ومع ذلك فإنَّ الاعتبار الوحيد هو أنَّها قد تعاني من حروق الشمس وسرطانات الجلد بشكلٍ متكررٍ أكثر من غير المصابات بالمهق، وفي بعض الأحيان قد تكون مصابةً بضعف البصر، وهذا يجعلها فريسةً سهلةً في البرية.

كما قلنا آنفاً، لدى الأرانب المهقاء عيونٌ حساسةٌ بسبب نقص الصباغ، وفي بعض الأحيان قد يتسبب الضوء الطبيعي في إصابة العينين، فإن كان لديك أرنبٌ أمهق في المنزل، فتحقق مما إذا كان يغلق عينيه بشكلٍ متكررٍ أو يهز رأسه ذهاباً وإياباً؛ وذلك لأنَّ كليهما مؤشرٌ على تهيج العين من الضوء، ولتسهيل الأمور، ضعها في مكانٍ قليل الإضاءة وكبير المساحة، وستراها تتحرك بأريحيةٍ مثل بقية الأرانب العادية.

هل تتمتع الأرانب حمراء العيون ببصر جيد؟

يبلغ مجال النظام البصري للأرانب 360 درجةً تقريباً، يساعدها على اكتشاف الحيوانات المفترسة التي تقترب من أي اتجاهٍ بسرعةٍ وفاعليةٍ، فعيونها مرتفعةٌ وعلى جانبي الجمجمة، وهذا يسمح لها برؤية الأشياء فوق رؤوسها، كما تشير الدراسات إلى أنَّ الأرانب عموماً لديها قدرةٌ محدودةٌ على التمييز بين اللون الأخضر والأزرق ولا يمكنها إدراكهما على أنَّهما ألوان، بمعنى أنَّ لديها رؤيةً محدودةً للألوان.

بالمقارنة مع الأرانب غير المهقاء، فإنَّ الأرانب ذوات العيون الحمراء لديها ضعفٌ في البصر، ويسبب نقص الخلايا العصوية الرؤية الضبابية لها في أثناء النهار، ونظراً لأنَّ العصي مسؤولةٌ تماماً عن الرؤية الليلية فقد تعاني الأرانب المهقاء من ضعف الرؤية الليلية، وستلاحظ أحياناً أنَّها تلتف وتدير رؤوسها لإلقاء نظرةٍ أفضل على الأشياء التي لفتت انتباهها.

هل يمكنني تربية أرنب أمهق؟

نعم، لا توجد أيَّة قيود قانونية أو أخلاقية تمنع تربية الأرانب المهقاء؛ لأنَّ المهق سمةٌ وراثية متنحيةٌ عندها، فإن كانت كل الأرانب الذكور والإناث طبيعيات من الناحية المظهرية (لون الجلد ولون العينين طبيعي) تكون حاملةً للأليل المتنحي للمهق؛ بعبارةٍ أخرى كلا الوالدين متغاير اللواقح؛ أي يحمل كلٌ منهما أليلاً مهيمناً وأليلاً متنحياً للمهق.

أرنبي بعيون حمراء ولكنَّ الفراء ليس أبيض، كيف ذلك؟

إنَّ احمرار العينين وحده لا يجعل الأرنب أمهق، فعادةً ما يكون للأمهق النقي عيونٌ حمراء مع عدم وجود صبغةٍ في الجلد أو الفراء، وبعض الأرانب المهقاء لديها عيونٌ زرقاء، ولكنَّه أمرٌ نادر الحدوث طبعاً، فالعيون الحمراء دون فروٍ أبيض في الأرانب ترتبط فقط بإصابتها بإنتانٍ في العين الذي يُطلَق عليه طبياً احتقان الدم، ويحدث فرط الدم أو الاحمرار في العينين بسبب زيادة كمية الدم في الأوعية الدموية في الملتحمة والأوعية الدموية الهدبية.

توجد العديد من الأسباب، وأهمها:

  1. الحساسية.
  2. الزرق.
  3. الالتهابات البكتيرية.
  4. الالتهابات الفطرية.
  5. التهاب الملتحمة.

عندما تتضخم الأسنان عند الأرانب، فإنَّها تضع ضغطاً إضافياً على تجويف العين، وهذا يجعل العيون أكثر احمراراً، وفي بعض الحالات عادةً ما تكون العدوى مصحوبةً بتورمٍ أو تدميعٍ في العينين أو نتوءاتٍ حول العينين، ومن الهام أيضاً ملاحظة أنَّه ليست كل الأرانب البيضاء مصابةً بالمهق، فبعض السلالات بيضاء بشكلٍ طبيعيٍ، أو قد تعاني من اللوسيزم (فقدانٌ جزئيٌ للأصباغ).

إقرأ أيضاً: 12 خرافة حول الحيوانات لا نزال نؤمن بها

في الختام:

تولد الأرانب البيضاء من حينٍ لآخرٍ في البرية، ولكنَّ بشرتها البيضاء الباهتة الفريدة تجعلها هدفاً أسهل للمفترسين أو الصيادين، كما يؤثر نقص الصباغ في رؤيتها، وهذا يجعل من الصعب عليها العثور على الطعام وتجنب المخاطر المحيطة.

إقرأ أيضاً: نصائح العناية بالحيوانات المنزلية الأليفة بشكل صحي وآمن

الأرانب البيضاء التي يربيها معظمنا في المنازل هي من سلالات الأرانب البرية متماثلة اللواقح أو متغايرة اللواقح ويمكنها عيش حياةٍ آمنةٍ وسعيدةٍ في منازلنا؛ لذا عندما تقرر تبنِّي أرنب أمهق، تذكر أنَّ له احتياجات خاصة ويحتاج إلى اهتمامٍ شديدٍ وحبٍّ كثيرٍ، ونأمل أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وحقق الفائدة المرجوة منه.

المصدر




مقالات مرتبطة